تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة وبدائل الزراعة التي يمكن اللجوء إليها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة وبدائل الزراعة التي يمكن اللجوء إليها!

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة وبدائل الزراعة التي يمكن اللجوء إليها!

 تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة، زراعة الأسنان هي الحل البديل لملء فراغات الأسنان بعد خلعها، وتُعتبر طريقة من طرق حل مشاكل تسوس وكسور الأسنان العديدة لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على كيفية حدوث عملية الزرع وتكلفتها ومميزاتها ونتائجها.

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة

تكلفة زراعة الأسنان بدون جراحة

تتم عملية زراعة الأسنان بواسطة تقنيتين مختلفتين أحداهم جراحياً والأخرى بالليزر وتختلف تكلفة كل منهما وفقاً للأدوات الطبية المستخدمة والإجراءات المُتّبعة، وتختلف أسعار زراعة الأسنان بالليزر بناءً على مكان المركز أو العيادة وخبرة الطبيب المعالج وكفاءة الفريق المساعد وجودة الأدوات والأجهزة المستخدمة من مكان لأخر بل من بلد إلى أخرى، لذلك تصل تكلفة عملية زرع الاسنان بدون جراحة في المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر إلى 600 دولار أي ما يعادل في الوقت الراهن 18300 جنيه مصري وهذا المبلغ يتغير بتغير سعر العملة مقابل الدولار.

بدائل زراعة الأسنان

هناك بعض الحالات التي لا ينبغي معها العلاج بواسطة زرع أسنان جديدة لتعويض الأسنان المفقودة أو المكسورة وملء فراغها، وذلك يرجع إلى التاريخ المرضى لهذه الحالات، ويمكن ذكر طبيعة هذه الحالات فيما يلي:

  1. تآكل في بعض مناطق عظام الفك.
  2. سقوط أو خلع سن واحد أو عدد قليل من الأسنان.
  3. ضعف اللثة لمرضى الداء السكري.
  4. التكلفة العالية لزراعة الأسنان وعدم قدرة المرضى عليها.

لذلك كان لابد من وجود بدائل لزراعة الأسنان حتى لا تترك هذه الأماكن الفارغة فرصة لنمو البكتيريا وظهور العدوى أو حدوث أي مضاعفات أخرى، سوف نتعرف على هذه البدائل فيما يلي:

  • جسور الأسنان
  1. تُفضل في حالات فقد سن أو عدد أسنان قليلة.
  2. تُثبت على طرفي الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة من الجانبين.
  3. الجسور عبارة عن أسنان مرتبطة ببعضها البعض بشكل قوي.
  4. يوجد ثلاثة أنواع منها أولاً نوع جسر السن التقليدي الذي يُثبت على تيجان الأسنان المجاورة، والنوع الثاني جسر ماريلاند الذي يُثبت بواسطة البورسلين، والنوع الأخير هو الجسر الناتىء الذي يُستخدم في حالة وجود أسنان طرف واحد فقط داعمة له.
  5. من مميزاتها سهولة التركيب وسرعة التطبيق وقلة التكلفة مقارنة بعملية زراعة الأسنان، ومن أبرز هذه المميزات أنها غير مؤلمة بسبب عدم تطلبها إلى الخضوع إلى أي جراحة.
  6. من عيوبها عدم كفاءتها في الحالات التي فقدت عدد كبير من الأسنان، وسهولة تعرضها إلى الكسر، وتضغط على الأسنان المجاورة مسببة ضعفها، بالإضافة إلى أن عدم وضعها في المكان الصحيح لها يؤدي إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة.
  • أطقم الأسنان
  1. تُماثل منظر الأسنان الطبيعي ومريحة عند الاستخدام.
  2. عبارة عن ثلاثة أنواع هي أطقم أسنان جزئية في حالة فقد جزء من الأسنان مما يساعد في دعم الجزء الباقي، أو أطقم أسنان كلية في حالة فقد الأسنان كاملةً، وأخيراً أطقم أسنان مدعمة بواسطة زرعات إضافية لكي تساعد على ثبات الأسنان في الفم.
  3. مميزاتها أنها البديل الأمثل في حالة عدم قدرة عظام الفك على عملية الزرع، وتساعد في تأدية الدور الوظيفي للأسنان من حيث قضم الطعام ومضغه وطحنه على أكمل وجه، ولا تتطلب إجراء جراحة لكي تتم.
  4. عيوبها هناك بعض الفروقات في المظهر بينها وبين الأسنان الطبيعية، وينبغي خلعها أثناء النوم ووضعها في محلول ماء بملح وتنظيفها قبل تركيبها صباحاً ، ومن الممكن انزلاقها عن مكانها الصحيح مما يؤثر على تناول الطعام والتحدث، ولا تستطيع تحمل الضغط عند تناول بعض الأطعمة الصلبة.
  • تيجان الأسنان
  1. تُصنع من الزيركون أو السيراميك أو البورسلين.
  2. تُغطي الأسنان المكسورة أو المصابة بالتسوس.
  3. من مميزاتها سهولة تركيبها وإمكانية تصميمها على شكل أسنان كل مريض وتستمر لفترة طويلة معه، وتشبه شكل الأسنان الطبيعية.
  4. من عيوبها عدم قدرتها أن تكون بديل للسن المفقود جزء منه، ومن السهل أن يحدث بها تشققات، وعدم تثبيتها في مكانها الصحيح من الممكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة وتسوس الأسنان.
  • جهاز يساعد على الحفاظ على المساحات الفارغة
  1. جهاز يملأ الفراغات بين الأسنان الباقية في حالة سقوط البعض الأخر تاركاً فراغات كثيرة.
  2. من مميزاته سهولة تركيبه وعدم احتياجه إلى جراحة أو أي تعديلات على الأسنان وبسيط التكلفة.
  3. من عيوبه عدم قدرته على المساعدة في الدور الوظيفي للأسنان من حيث القضم والمضغ بسبب عدم قدرته على تحمل الضغط، وبعض المرضى يشعرون بالإزعاج عند تركيبه في الفم، بالإضافة إلى أنه يحتاج إلى التنظيف بصفة دورية، وحشو الأسنان من طرق علاج مشاكل تسوسها وكسورها لذلك يمكنك معرفة أنواع حشو الأسنان أيضاً وأسعارها من خلال هذا المقال.
زراعة الأسنان بالليزر

زراعة الأسنان بالليزر

زراعة الأسنان بالليزر

تتم عملية زراعة الأسنان بالليزر على عدة خطوات، سوف نذكرها في بعض النقاط التالية:

  • رش مخدر موضعي على لثة المريض.
  • تسليط بعض الأشعة الضوئية على فراغ السن المراد زرعه وفتح جرح بنفس قياسات سن المريض الذي تم خلعه بين اللثة وعظام الفك.
  • تُثبت غرسة من التيتانيوم في هذا الشق لتحل محل جذر السن الذي تم خلعه.
  • تركيب تاج فوق الجزء البارز من الغرسة المصنوعة من التيتانيوم الذي يحفز نمو عظام فك الوجه حيث أنه يحدث له أكسدة بواسطة أكسجين الهواء وتتكون طبقة شبيهة بعظام الأسنان الطبيعية ويتم الالتئام خلال أسابيع أو أشهر حتى تثبت الغرسة داخل عظام الفك.
  • يمكن وضع غرسة واحدة أو أكثر خلال الجلسة وتركيب التيجان المؤقتة فوقها.
  • بعد مرور ثلاثة أشهر يتابع المريض مع الطبيب مدى التئام عظام السن مع الغرسة ويقوم الطبيب باستبدال التيجان المؤقتة بالدائمة بهدف إتمام عملية الزرع.
  • هناك بعض الإجراءات الإضافية التي تتم في نفس الجلسة حيث تتطلب بعض الحالات القيام جراحياً بتعريض مساحة الفك من أجل خلق مساحة لزراعة الأسنان، أو رفع الجيوب الأنفية في حالة زرع أسنان أمامية، أو زرع خلايا جذعية تساعد على تكوين وتقوية العظام في الفك.
  • يمكن استبدال غرسة التيتانيوم بغرسة الزركونيوم المصنوعة من السيراميك وتمتاز بصلابتها وتشابهها للون الأسنان الطبيعي تماماً ولا يوجد أي ردة فعل تحسسية من الجهاز المناعي للمريض ضدها.

زراعة الأسنان في الفك العلوي

تتم عملية زراعة الأسنان في الفك العلوي بنفس الخطوات التي تم ذكرها في العنوان السابق مباشرة في هذا المقال، لكن الفرق الوحيد سيكون في تحديد مكان زراعة الأسنان وتخصصيها في فراغ الفك العلوي الذي سوف يحتاج بعض التعديلات في الجيوب الأنفية لدى بعض المرضى لكي يتم تثبيت الغرسات جيداً داخل عظام الفك، حيث سيقوم الطبيب بفتح جرح في عظام هذا الفك وتثبيت الغرسة عند هذا الشق وبعد حدوث الالتئام بين الغرسة التي تمثل في هذا الوضع جذر السن مع اللثة وعظام الفك سوف يتم وضع تاج مماثل للأسنان الطبيعية يملأ الفراغات، وللمزيد من المعلومات عن زراعة الأسنان في الفك العلوي اضغط هنا.

ما هو الزرع الموجه بالكمبيوتر؟

الزرع الموجه بالكمبيوتر هو نوع من أنواع الغرسات التي تستخدم في حالات المرضى الذين يعانون من سٌمك العظام ولا تتطلب التدخل الجراحي قبل وبعد الزرع لذلك لا يُعاني المرضى الخاضعون لهذا النوع من الزرعات من أي ألم، ويتميز هذا النوع من التقنية بإعطاء الطبيب الفرصة لتحديد الخطوات اللازمة أثناء عملية الزرع لكل مريض بناءً على حالته الصحية التي توضحها الصور ثلاثية الأبعاد للتصوير المقطعي للفكين.

كيف تتم زراعة الأسنان الغير جراحية؟

الخطوات التالي ذكرها هي خطوات تتم بهدف زرع بعض أسنان الفم كبديل لملء فراغات الأسنان التالفة بدون تدخل جراحي، لذلك دعونا نتعرف عليها تفصيلياً في النقاط التالية:

  1. أخذ قياسات الفكين للمريض.
  2. خضوع الطبيب لأشعة تصويرية ثلاثية الأبعاد من أجل فحص الفم.
  3. تحديد الطبيب الإجراءات التي سيتم اتباعها أثناء عملية الزرع للمريض.
  4. تعديل أي زوايا على المقاسات من قبل الطبيب بعد فحص الأشعة.
  5. إعداد الدليل الجراحي وهو غطاء يوضع فوق اللثة عند الفك الذي سيتم الزرع فيه.
  6. تخدير المنطقة المصابة.
  7. وضع الزرعات المناسبة المؤقتة في المكان المخصص لها.
  8. وضع الدليل الجراحي فوق الزرعة.

ونلاحظ أن عملية الزرع تمت دون فتح شق في اللثة لذلك لا حاجة إلى الغرز والخياطة فيما بعد أي تمت العملية دون تدخل جراحي.

بعد عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

تتم عملية زراعة الأسنان بدون جراحة تحت تأثير المخدر الذي يزول تأثيره تدريجياً خلال الـ24 ساعة الأولى بعد العملية ويغادر المريض العيادة أو مركز الأسنان الطبي بعد عملية الزرع مباشرة وبعد زوال الآثار الجانبية للتخدير يبدأ المريض في تحريك الفك والتحدث وشرب الماء وتناول الأطعمة الخفيفة اللينة ويوصف الطبيب بعض المسكنات ومضادات الالتهاب من أجل تسريع مرحلة التعافي ثم بعد أسبوع أو عشرة أيام يفحص الطبيب المريض مرة أخرى بهدف التأكد من نجاح زرع الغرسات المؤقتة وتحديد ميعاد استبدالها بالدائمة بعد عدة أشهر وكيفية الحفاظ على نظافة الأسنان بواسطة الفرشاة والمعجون الخيط الطبي والمسواك.

النتائج والنصائح بعد عملية زراعة الاسنان

نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان عالية ونادر أن تفشل لكن من الممكن أن توجد نسبة فشل لا يمكن التغاضي عنها وذلك يرجع إلى بعض الأساليب الخاطئة التي يتبعها المرضى بعد العملية، لذلك هناك بعض الارشادات الواجب اتباعها من أجل ضمان نجاح عملية زرع الأسنان، ودعونا نذكر هذه التعليمات في النقاط التالية:

  1. العناية بالفم جيداً والمحافظة على تنظيف الأسنان بالمعجون والفرشاة يومياً.
  2. تقليل التدخين والكافيين قدر المستطاع بعد العملية على الأقل الثلاثة أيام التالية للعملية.
  3. المتابعة الدورية مع الطبيب للتأكد من نجاح عملية الزرع والتأكد من صحة الأسنان بصفة مستمرة.
  4. تجنب الأطعمة الصلبة التي من الممكن أن تسبب تساقط أو كسر التيجان والأسنان المزروعة.

الحالات المناسبة لزراعة الأسنان بدون جراحة

تناسب عملية زراعة الأسنان بدون جراحة جميع المرضى وخاصةً مرضى الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر والقلب وغيرها العديد، لكن هناك بعض النقاط الهامة التي من الممكن أن تأثر على عملية الزرع والتي تعتمد على التاريخ المرضى لأسنان المريض بصفة خاصة مثل ضعف عظام الفكين والتي يعاني منها المرضى كبار السن وتتطلب تدخل جراحي من الطبيب بهدف زراعة العظام حتى تتمكن من تحمل الأسنان المزروعة وتدعمها.

ما هي العوامل التي تعيق نجاح زراعة الأسنان غير الجراحية؟

هناك بعض العوامل التي تكون سبب في عدم قدرة الطبيب على إجراء عملية الزرع في الحال وتتطلب منه بعض الإجراءات الزائدة بهدف تهيئة فم المريض وجعله مناسب لزراعة الأسنان بدون جراحة وهذه العوامل عبارة عن بعض العيوب الخلقية أو حالات مرضية تتطلب العلاج لفترة قبل الخضوع لعملية الزرع، لذلك دعونا نتعرف هذه العوامل في النقاط التالية:

  • العدوى أو الإصابة بالبكتيريا في الفم مما يتطلب حصول المريض على المضادات الحيوية اللازمة لمنع حدوث أي التهابات والقضاء عليها قبل عملية الزرع بفترة.
  • الجيوب الأنفية تكون في حالة تهدل نتيجة فقدان بعض الأسنان الأمامية العلوية وضعف عظام الفك العلوي ومن طرق العلاج خضوع المريض إلى عملية الزرع في هذه الفراغات، واجعل ابتسامتك تلمع بجمالها مع زراعة الأسنان الأمامية مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.
  • ضعف عظام الفك مما يتطلب تدعيمها بواسطة أي عظام أخرى والحرص على نموها جيداً حتى يأتي موعد عملية الزرع فيما بعد.

مميزات تقنية زراعة الاسنان بدون جراحة

يوجد مميزات عديدة لعملية زراعة الأسنان بدون جراحة ومن أبرزها:

  • تتم العملية خلال ساعة أو ساعة ونصف فقط وتوضع العرسة خلال عشر دقائق.
  • عدم الحاجة إلى إجراء شق في اللثة وبالتالي عدم الحاجة إلى غرز خياطة فيما بعد.
  • قلة آثار الألم والانزعاج التي يشعر بها المريض بعد عملية الزرع بدون جراحة مقارنة بعملية الزرع جراحياً.
  • عدم ظهور أعراض حساسية وتورم بعد العملية.
  • اختفاء أعراض التنميل الناتجة عن التخدير في حالة زراعة الأسنان بدون جراحة مقارنةً بالزرع جراحياً.
  • آمنة لمرضى السكر واضطرابات تجلطات الدم.
  • تقلل من نسبة رفض جسم المريض إلى الغرسة.
  •  نسبة الإصابة بالعدوى بعد العلمية قليلة جداً.

افضل دكتور زراعة اسنان في القاهرة

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل مراكز زراعة الأسنان في القاهرة، حيث يتوفر فيه فريق من الأطباء المتخصصين في هذا المجال وأحدث التقنيات الطبية والأدوات الحديثة، كما أن لديهم عمل طويل في هذا المجال الحساس.

ولأن المراجعات تلعب دورًا أساسيًا في تحديد جودة أي خدمة فقد حصل هذا المركز على العديد من التقييمات الإيجابية من قبل المرضى الذين استشاروا الدكاترة وأجروا العمليات اللازمة فيه، وبالإضافة إلى ذلك يوفر المركز خدمات متكاملة على مدار الساعة وبأسعار مناسبة للجميع، حيث تساعد في ذلك خدمة فيزيتا المجانية عبر الإنترنت على حجز مواعيد فورية مع المتخصصين في المركز وذلك بناءً على الموقع والتخصص المطلوب، وبالإجمال فإن المركز الطبي لرعاية الأسنان يعتبر من أفضل المراكز الطبية في القاهرة فيما يتعلق بعمليات زراعة الأسنان، ومناسب لجميع الأفراد الذين يبحثون عن الخبرة والجودة والسعر المناسب.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على طريقة زراعة الاسنان الفورية وما هي أبرز مميزاتها؟
تعرف على طريقة زراعة الاسنان الفورية وما هي أبرز مميزاتها؟

طريقة زراعة الاسنان الفورية، من الأمور التي من شأنها العمل على تلخيص عملية الزراعة في

عرض المزيد
أفضل المعلومات عن زراعة الاسنان والتدخين وما الأضرار العائدة على المريض منه؟
أفضل المعلومات عن زراعة الاسنان والتدخين وما الأضرار العائدة على المريض منه؟

زراعة الاسنان والتدخين من الأمور التي لا يمكن لها أن تجتمع بأي حال من الأحوال، وفي هذا

عرض المزيد
اكتشف معلومات عن زراعة الاسنان كم تستغرق وما هي أهم الخطوات فيها؟
اكتشف معلومات عن زراعة الاسنان كم تستغرق وما هي أهم الخطوات فيها؟

زراعة الاسنان كم تستغرق يعتبر واحد من أهم الأسئلة التي قد وجهت لنا في عمليات زراعة

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا