معلومات عن زراعة الأسنان في يوم واحد ومن هم المرشحون لها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن زراعة الأسنان في يوم واحد ومن هم المرشحون لها؟

زراعة الأسنان في يوم واحد، الكثير من الأشخاص ممن فقدوا بعض الضروس أو الأسنان ويرغبون في تعويضهم يعرفوا أن الحل الأمثل لهم هو القيام بزراعة الأسنان، ولكن ما يصيبهم بالقلق هو المدة الزمنية الطويلة التي يستغرقها الأمر للوصول إلى النتائج المرجوة، لذا ظهرت زراعة الأسنان في يوم واحد أو ما تعرف بالزراعة الفورية التي سوف نتحدث عنها بشيء من التفصيل في هذا المقال فكن معنا.

زراعة الأسنان في يوم واحد

زراعة الأسنان في يوم واحد

 زراعة الأسنان في يوم واحد

زراعة الأسنان في يوم واحد تعتبر من الأساليب الحديثة التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث كان يوجد بعض المحاولات لتنفيذها في سبعينات القرن الماضي تحت يد اثنين من أفضل وأشهر أطباء الأسنان، ولكن الإمكانيات وقتها لم تكن في صالحهم ولم تكن كافية أيضاً ونرى أنه مع التقدم الكبير الذي شهده مجال طب الأسنان في الفترات الأخيرة أصبحت زراعة الأسنان في يوم واحد أو الزراعة الفورية بديل قوي لزراعة الأسنان بالطريقة التقليدية وهذا ما سوف نتناوله بشيء من التوضيح خلال الفقرات القادمة.

“أحصل على زراعة الأسنان في يوم واحد فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

ما هي عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

تعرف عملية زراعة الأسنان في يوم واحد باسم immediate loading والتي يقوم فيها الطبيب بتركيب الغرسة المعدنية داخل عظام الفك ثم تركيب التاج أو السن الصناعي فوقه في نفس اليوم، وفي بعض الأحيان تعتمد على وضع تركيبة سنية مؤقتة تجعل الشخص قادر على أداء وظيفة الكلام والمضغ بشكل جيد وبراحة كبيرة حتى يتمكن من تركيب السن الفعلي، ولاختيار واحد من تلك الاختيارات فهي تعتمد على الكثير من العوامل التي تتعلق بالمريض نفسه وحالة عظام الفك بشكل عام، ولكي تتعرف على المزيد من التفاصيل التي تخص زراعة الأسنان الفورية برجاء قراءة المقال التالي.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

ما هي عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

ما هي خطوات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

في بداية الأمر يقوم الطبيب بالتحدث مع المريض من أجل فهم الكثير من الأمور التي تتعلق بحالته الصحية وتاريخه المرضي بشكل كامل، ومن ثم يقوم الطبيب بعمل بعض الإجراءات الطبية التشخيصية مثل الأشعة المقطعية والتصوير ثلاثي الأبعاد من أجل الحصول على كافة التفاصيل التي تتعلق بمقاييس الفك وكثافة العظام، ثم يقوم الطبيب بشرح جميع الخطوات التي سوف يقوم بها مع المريض في الفترة المقبلة ليكون على علم بكل ذلك.

خطوات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد تتشابه إلى حد كبير مع خطوات عملية زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية ويتم تقسيمها إلى النقاط التالية:

  • يقوم الطبيب بإعطاء المريض جرعة من التخدير الموضعي في اللثة وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى جرعة من المهديء لتقليل التوتر الذي ينتج من العملية.
  • ومن ثم يعمل الطبيب على إزالة أي جزء متبقي من السن الطبيعي والحرص على تعقيم المكان بطريقة جيدة وهذا لكي يتأكد من عدم الإصابة بأي نوع من أنواع التلوث.
  • الطبيب يعمل على زراعة الجذر الصناعي المصنوع من معدن التيتانيوم ويكون غير قابل للصدأ داخل عظام الفك بطريقة صحيحة حتى يضمن ثباته القوي لأكبر فترة.
  • الخطوة التالية هي أن يقوم الطبيب بقياس معدل ثبات الجذر المزروع في عظام الفك من أجل تحديد مدى تحمله لزراعة التاج في نفس اليوم.
  • لو لم تتوفر إمكانية زراعة التاج في نفس اليوم يستعين الطبيب وقتها بتاج مؤقت ويكون أصغر في الحجم من التاج الفعلي لمنع الاحتكاك مع صف الأسنان الذي يقابله ثم يقوم الطبيب باستبدال التاج المؤقت بآخر دائم.

هل يجب زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة؟

ليس من الضروري أن يقوم الشخص بزرع الأسنان بعد عملية الخلع بشكل مباشر فلا يصاب بالضرر لو لم يفعل ذلك، ولكن مع خلع الأسنان ومرو الوقت يفقد المرء قدرته على المضغ بشكل جيد وهذا يكون له تأثير على طبيعة التحدث وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة بالإضافة إلى أنه يؤثر بالطبع على الشكل الجمالي والمظهر العام للفك والوجه.

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان

هل يجب زراعة الاسنان بعد الخلع مباشرة؟

ما هو البديل عن زراعة الاسنان؟

زراعة الأسنان هي واحدة من أكثر الطرق المعروفة والشائعة التي تستخدم في تعويض الأسنان المفقودة والمتساقطة، حيث أنها تساعد في الحصول على أسنان بديلة وثابتة وعمرها الافتراضي كبير وتشبه الأسنان الطبيعية إلى حد كبير ولا ينتج عنها مشاكل أو مضاعفات لو تم الاهتمام بها على النحو الصحيح، ولكنها قد لا تكون خيار مناسب بالنسبة لجميع الأشخاص ومن الضروري أن يكون هناك بدائل متنوعة للقيام بها مما يتلاءم مع احتياج كل شخص والحالة المادية له والتي تتمثل في التالي:

  • جسور الأسنان
  • أطقم الأسنان
  • تيجان الأسنان
  • جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل التي تخص كل نوع من أنواع بدائل زراعة الأسنان فسوف نقوم بتوضيحه في هذا المقال.

ما هي زراعة الاسنان الفورية؟

زراعة الأسنان الفورية عبارة عن عملية يتم فيها وضع طعم معدني في المحفظة العظمية للسن في عظام الفك مكان السن الذي تم استخراجه بشكل فوري، وهناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بوضع طعم مؤقت مكان السن المفقود يقوم بعمله إلى أن يتم زرع الطعم الدائم، وهي عبارة عن أحد الإجراءات التي تعمل على بقاء اللثة صحية ويحافظ على حجمها وشكلها وتعتبر أسهل من طريقة الزراعة التقليدية ويكون التداخل الجراحي فيها قليل في اللثة والعظام.

زراعة سن واحد

ما هي زراعة الاسنان الفورية؟

عيوب زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية مثلها مثل أي نوع من العمليات والإجراءات التي ينتج عنها بعض العيوب والتي تتمثل في الآتي:

  • يشعر المريض ببعض الألم والذي يستمر لمدة معينة عقب العملية ولكن من الممكن التغلب عليه من خلال تناول الأدوية المسكنة التي يقوم الطبيب بوصفها.
  • عملية زراعة الأسنان الفورية تكون غير ملائمة لجميع الأشخاص لابد من توفر الشروط التي تحتاجها في المريض ومن بينها الصحة العامة ونسبة كثافة عظام الفك.
  • تلك العملية واحدة من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى خبرة جيدة وتركيز كبير من الطبيب، لأن أي خطأ بسيط للجذر المزروع أثناء إجراء العملية يؤدي إلى فشلها بالكامل لذا من الضروري أن يقوم الطبيب بتثبيت زاوية معينة له لا يتحرك منها تماماً.
  • في بعض الأحيان القيام بزراعة الأسنان الفورية تؤدي إلى حدوث بعض أنواع التلوث التي تؤثر على صحة اللثة والأسنان المجاورة للسن المزروع، لذا من المهم أن يقوم المريض باختيار عيادة أو مركز طبي يهتم بالتعقيم والنظافة ويتبع أنظمة مكافحة العدوى.

“مع المركز الطبي لرعاية الأسنان تجنب عيوب زراعة الأسنان الفورية وتمتع بجميع مميزاتها”.

ما هي مميزات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

لا شك أن زراعة الأسنان في يوم واحد من التقنيات المتطورة للغاية والتي تعتمد على تقليل الوقت والحصول على نتيجة جيدة، ولها الكثير من المميزات التي تجعل منها من أفضل الخيارات المتوفرة في الوقت الحالي وتتمثل في التالي:

  • واحدة من أهم مميزات زراعة الأسنان في يوم واحد هي أنها تعطي نتيجة فورية وجيدة مما يوفر على المريض فترة انتظار طويلة وعمل شقوق جراحية مثل ما يحدث في زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية.
  • الشخص الذي خضع لتجربة زراعة الأسنان في يوم واحد يتمكن من القيام بوظيفة الأسنان الطبيعية من مضغ الطعام والتحدث بكل راحة وسهولة منذ اليوم الأول الذي خضع فيه للعملية.
  • تعد تجربة زراعة الأسنان في يوم واحد خيار مناسب للغاية من أجل الأشخاص الذين يعانون من فقدان صف كامل من الأسنان، فنجد أن وقتها يتم القيام بتقنية all-on-4 والتي تعتمد بشكل كبير على تثبيت صف كامل من الأسنان من خلال أربع دعامات فقط.
  • نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد تكون طويلة المدى وتدوم لسنوات طويلة ولو تم تركيبها بطريقة صحيحة واهتم المريض بها وبنظافتها فهي تستمر معه مدى الحياة.
  • زراعة الأسنان في يوم واحد تعطي فرصة كافية نمو اللثة بطريقة أفضل حول الجزء السفلي من التاج مما يعطي نتيجة واقعية وطبيعية أكثر على المدى البعيد.
قبل عملية زراعة عظام الاسنان

ما هي مميزات عملية زراعة الأسنان في يوم واحد ؟

من هم المرشحون لزراعة الأسنان في يوم واحد؟

هناك بعض الأشخاص المرشحين للقيام بزراعة الاسنان في يوم واحد وتتوفر فيهم الشروط التالية:

  • يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بزراعة الأسنان في يوم واحد لا يعاني من أي أمراض مزمنة تؤثر على صحة الإنسان، وهذا من أجل الحصول على نتائج جيدة على المدى البعيد.
  • من المهم أن يكون هذا الشخص لا يدخن لأن التدخين له تأثير سلبي على جعل أنسجة الجسم تلتئم وهو ما يؤدي إلى فشل العملية فيما بعد.
  • أن يكون الشخص لديه معدل ثابت كافي للجذور التي يقوم الطبيب بزرعها في عظام الفكين وهي واحدة من الأمور المهمة لتحديد إمكانية تركيب التاج في نفس اليوم، فنجد أن الطبيب يعمل على حساب معدل ثبات الجذر بمجرد أن يتم زرعه من خلال أدوات دقيقة ومخصصة لذلك.
  •  المريض الذي فقد واحد أو أكثر من أسنانه ويعاني من مشكلة جمالية ووظيفية تسببه له الحرج ويريد أن يحل مشكلته في أسرع وقت.
  • من الأفضل أن يكون عمر الشخص الذي يخضع لزراعة الأسنان في يوم واحد لا يزيد عن 40 عام، وهذا لكي يضمن وجود كثافة عظمية مناسبة في عظام الفك تقوم بتدعيم الجذر المزروع.

نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد

تكون نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد جيدة للغاية وذات جودة عالية والأشخاص الذين مروا بتلك التجربة أعطوا تقييمات عالية جداً لها في فترة زمنية قصيرة، وهناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي قامت في هذا الموضوع وأثبتت أن نسبة ثبات السن الذي تم زرعه في يوم واحد لدى العديد من الأشخاص تستمر لفترة طويلة تتراوح بين 10 إلى 15 عام والتي تتراوح بين 97 إلى 100%.

كم يستمر الألم بعد زراعة الأسنان

نتائج عملية زراعة الأسنان في يوم واحد

التكلفة التقريبية لعملية زراعة الأسنان في يوم واحد

عملية زراعة الأسنان في يوم واحد تختلف عن زراعة الأسنان التقليدية في أنها مرتفعة في التكلفة عنها بسبب وجود بعض الاختلافات البسيطة في الفحوصات التي يطلبها الطبيب والإجراءات التي يقوم بها خلال اليوم الواحد.

متوسط تكلفة زراعة السن الواحد بالزراعة الفورية في بعض الدول هو:

  • مصر من 200 إلى 300 دولار
  • المملكة العربية السعودية تتراوح أسعارها بين 1000 إلى 1300 دولار
  • تركيا تبدأ من 700 إلى 1000 دولار
  • الأردن تبلغ التكلفة بين 700 إلى 1100 دولار
  • الإمارات العربية المتحدة تتراوح التكلفة من 2500 إلى 3000 دولار
  • قطر بين 2400 إلى 3800 دولار
  • الكويت أسعارها تبدأ من 1500 إلى 2000 دولار

ولو كنت ترغب في التعرف على أفضل العروض والتخفيضات على زراعة الأسنان وما هي الإجراءات التي تحتاج لها بالمزيد من التفاصيل كن على تواصل مع أفضل مركز طبي متخصص في عمليات زراعة الأسنان، والذي يضم نخبة من أفضل الأطباء وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان من خلال الضغط على هذا الرابط.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا