تعرف على زراعة الأسنان والجيوب الأنفية وما هي أهم شروط الواجب توافرها لعملها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على زراعة الأسنان والجيوب الأنفية وما هي أهم شروط الواجب توافرها لعملها؟

زراعة الأسنان والجيوب الأنفية، في بعض الحالات قد يتطلب الأمر إجراء تقنية تُعرف برفع الجيوب الأنفية، والتي تهدف إلى زيادة كمية العظم في المنطقة لدعم زراعة الأسنان وهذه التقنية تساعد في توفير قاعدة صلبة للزرعة، مما يزيد من نجاح الإجراء ويطيل عمر الزراعة وهو ما سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا المقال فتابعونا.

زراعة الأسنان والجيوب الأنفية

ما هي الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية: هي مناطق مجوفة داخل عظام الوجه خلف الخدين والفك والحاجبين والتي ترتبط بفتحات الأنف. وتقوم هذه الجيوب بإنتاج مخاطًا رقيقًا يخرج من قنوات الأنف ويساعد في الحفاظ على الترطيب اللازم للأنف والجهاز التنفسي ولكن يمكن حدوث التهاب الجيوب الأنفية نتيجة للتعرض للفيروسات أو البكتيريا أو التغيرات في ضغط الهواء المحيط ويتميز بعدة أعراض وعلامات مثل تصريف المخاط الزائد وآلام في منطقة الجيوب الأنفية.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نتقن فن زراعة الأسنان بالقرب من الجيوب الأنفية مع ضمان السلامة والدقة.

ما هي عملية زراعة الأسنان

عملية زراعة الأسنان: هي عملية جراحية تستخدم لتعويض جذور الأسنان المفقودة بدعامات تيتانيوم تركب في عظم الفك. تشبه الدعامات البراغي في شكلها، وتستخدم كقاعدة لتثبيت السن الجديد الذي يوضع فوقها. يتم تنفيذ العملية على مراحل، حيث يتم إعداد المكان المناسب للزراعة في المرحلة الأولى، ثم يتم غرس البرغي في المرحلة الثانية، وتثبيت السن الجديد وتغطيته بالتاج في المرحلة الأخيرة ويستخدم المخدر الموضعي لتخدير المريض وتجنب الألم خلال العملية.

اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان لحلول زراعة الأسنان المتطورة، حتى في حالات تحديات الجيوب الأنفية.

أهم شروط زراعة الأسنان

قد تكون زراعة الأسنان خيارًا مهمًا وسط مجموعة من المشاكل والأمراض المختلفة، ولذا فإنه يوجد العديد من الشروط الهامة التي يجب توفرها لضمان نجاح العملية. في هذا المقال، سوف نتحدث عن أهم شروط زراعة الأسنان.

  1. مهارة الطبيب والخبرة: يعتبر هذا الشرط من أهم الشروط لنجاح زراعة الأسنان، إذ يجب التأكد من مهارة الطبيب المختص وخبرته في هذا المجال.
  2. إستخدام العظم الصناعي: يجب أن يكون للطبيب المختص خبرة في استخدام العظم الصناعي في حالة الحاجة إليها خلال العملية.
  3. الحفاظ على شكل الفك والعظام: لضمان نجاح العملية، يجب وضع الغرسات داخل الفك بحيث تكون الزرعة محاطة بشكل كامل بعظم طبيعي بسماكة لا تقل عن ١الى٢ ملم.
  4. الحفاظ على الأسنان الطبيعية المتبقية: من الضروري الحفاظ على الأسنان الطبيعية المتبقية، بالإضافة إلى تثبيتها بشكل جديد.
  5. العلاج السابق للإصابات والأمراض: يجب تأكد من عدم وجود أية أمراض صحية أو علاجات مسبقة للإشعاع أو السرطان، كما يجب تعقيم المكان الذي ستتم فيه الزراعة.
  6. المخاطر المحتملة: أثناء العملية يجب التأكد من الحد من المخاطر المحتملة مثل العدوى في الشق الجراحي، ونزيف مكان العملية، وفرط التحسس تجاه أدوية التخدير.
  7. الشروط المسبقة لنجاح الألتحام على المدى الطويل: تعتبر صحة عظم الفك واللثة أحد الشروط الرئيسية لنجاح الألتحام على المدى الطويل، ولذا فإن من الضروري العناية بصحة اللثة والعظام التي تسمح بوضع الغرسات داخل الفك بشكل صحيح.
أهم شروط زراعة الأسنان

أهم شروط زراعة الأسنان

الحالات التي تحتاج لعملية زراعة الأسنان

للأسف، قد يعاني الكثيرون من فقدان الأسنان وهو ما يتطلب العمليات الجراحية المعقدة لإعادة بناء وتعويض الفقد وهناك حالات محددة تتطلب إجراء عملية زراعة الأسنان، وفيما يلي الحالات التي تستدعي هذا العلاج:

  1. قد يحتاج الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم نتيجة التسوس المتقدم أو التهاب اللثة إلى زراعة أسنان جديدة لتحسين صحة فمهم وظهورهم الخارجي.
  2. في بعض الحالات، قد يحتاج الأفراد الذين فقدوا أسنانهم نتيجة الإصابة أداء زراعة الأسنان لإصلاح جذور الأسنان التالفة.
  3. عندما تؤثر الأمراض المزمنة على صحة الأسنان، فيمكن أيضًا اللجوء إلى زراعة الأسنان كخيار للعلاج.
  4. في بعض الحالات النادرة، قد تتطلب الحالة أن يتم تعويض جميع الأسنان المفقودة في الفكين، وقد تنتج هذه الحالة عن الحوادث الخطيرة، أو الأمراض أو العيوب الخلقية.
  5. يستدعي الأفراد الذين يتناولون الكثير من الأدوية المسكنة للألم زراعة الأسنان في بعض الأحيان، حيث يمكن أن تتسبب هذه الأدوية في تلف جذور الأسنان.
  6. إذا كانت الأسنان المتبقية في الفكين غير قادرة على دعم الجسور أو التركيبات الأخرى، فمن الممكن أن تحتاج إلى إجراء عملية زراعة الأسنان.
  7. في حالة قيام الأفراد باستخدام الأسنان بشكل غير سليم مثل عض قلم او فرم حبة دواء بالأسنان الأمامية قد يتطلب الأمر زراعة إحدى الأسنان المتضررة أو جميع الأسنان المحيطة بها.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يوفر تقييمًا شاملاً لتأثير الجيوب الأنفية على زراعة الأسنان لتحقيق أفضل النتائج.

مزايا عملية زراعة الأسنان

  1. المتانة: تبقى الغرسات متينة وناجحة طوال الحياة، مثل الأسنان الطبيعية.
  2. الشكل والمظهر: تبدو الغرسات طبيعية تماماً، ولا يمكن للعين المجردة أن تميز بينها وبين الأسنان الطبيعية.
  3. الخيار الآمن: تتكامل الغرسات تماماً مع العظام ما يجعل خطر فقدان العظام أقل.
  4. الثبات: نتيجة للاستناد على الاندماج مع العظام، يكون نتيجة زرع الأسنان ثابتة ومستمرة، وبالتالي تمنح المريض الثقة والراحة.
  5. تمكن من مضغ الطعام: يسمح زرع الأسنان بالاستمتاع بالطعام كما لو أنه مضغ على أسنان طبيعية، كما يحافظ على الطعام بين ثنايا الأسنان.
  6. طول الأمد والمتانة: يستمر زرع الأسنان مدى الحياة، ويتميز بالمتانة والقوة، عكس أطقم الأسنان التي يجب استبدالها بعد فترة.
  7. مظهر محسن: تعطي الغرسات شكلاً طبيعياً للأسنان ولمظهر الوجه بشكل عام.
  8. تحسين الثقة بالنفس: يتميز زرع الأسنان بتحسين الثقة بالنفس، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم ويعانون من عدم الثقة بالنفس.
  9. عملية طويلة الأمد: تتطلب عملية زرع الأسنان وقتاً طويلاً لظهور النتائج، ولكن يستحق الانتظار لاستعادة صحة الأسنان والثقة بالنفس.

عيوب عملية زراعة الأسنان

5 عيوب لعملية زراعة الأسنان:

1- التكلفة المرتفعة والمضاعفات المحتملة: تتكون مشكلات زراعة الأسنان من التكلفة العالية والمضاعفات المحتملة، مثل فشل الزرع أو العدوى في مكان الزرع.
2- المدة الزمنية الطويلة: تحتاج العملية إلى عدة مراحل، لذا فإنها تستغرق فترة طويلة، وقد يحتاج المريض إلى زيارات متكررة للطبيب.
3- انحسار اللثة: يمكن أن يحدث انحسار اللثة حول السن المزروع، وعلى الرغم من أن هذا الأمر لا يؤثر على الزرع نفسه، فإنه يؤثر على المظهر الجمالي للفم.
4- ظهور العدوى: يمكن أن يحدث التهاب في مكان الزرع إذا كانت الأدوات الطبية غير معقمة، وهذا يؤدي إلى ظهور خراج أو التهاب في المكان المُزروع.
5- الحاجة إلى توافر شروط معينة: يتوجب توافر شروط معينة كالكثافة العظمية ونسيج اللثة الكافي أو خضاب النسيج اللثوي، وإلا فإن هناك خطر على نجاح العملية.

على الرغم من أن زراعة الأسنان من أحدث التقنيات في طب الفم والأسنان، فإنه يجب على المريض أن يكون حذرًا ومطلعًا على معلومات التكلفة والمخاطر المحتملة قبل إجراء هذه العملية.

عيوب عملية زراعة الأسنان

عيوب عملية زراعة الأسنان

هل زراعه الاسنان تؤثر على الجيوب الأنفية؟

نعم، تؤثر زراعة الأسنان في الفك العلوي على الجيوب الأنفية، حيث قد تسبب التورم والالتهاب والمشاكل الأخرى في الجيوب الأنفية وينصح بتقوية العظام قبل الزرع لتفادي هذه المشاكل، ويتم استخدام شد الجيوب الأنفية لتطبيق العلاج على المناطق الخالية من الأسنان لتفادي المخاطر.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نستخدم أحدث التقنيات لضمان نجاح زراعة الأسنان بجانب الجيوب الأنفية.

كم يوم تحتاج اللثة تلتئم بعد الزرعات؟

تتراوح الفترة التي تحتاجها اللثة للتئام بعد الزرعات بين أسبوعين وثلاثة أسابيع. يمكن تسريع عملية التئام اللثة عن طريق تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب والمضمضة بالماء المالح أو الماء الدافئ بحيث يتم تجنب الأطعمة اللينة أو الشديدة للمضغ قدر الإمكان لتجنب التهيج وبعد تئام اللثة يمكن تثبيت الأسنان الاصطناعية عليها.

كم تستغرق زراعة الأسنان

تحتاج عملية زراعة الأسنان مدة تختلف بناءً على سماكة العظم وخبرة الطبيب، لكنها تستغرق بشكل عام بين 30 يومًا إلى 9 شهور ويمكن إجراء الزراعة على ثلاث مراحل رئيسية وقد تستغرق ما يصل إلى 6 أسابيع للتعافي ويقوم الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان بجعل مدة زراعة الأسنان أقصر وأقل مؤلمة باستخدام التكنولوجيا الحديثة والتدريب المتخصص.

تجربة زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تشمل تقييمات دقيقة لتأثير الجيوب الأنفية وتخطيط علاج مخصص.

العناية بالأسنان بعد الزراعة

قد يكون الاهتمام بعد زرع الأسنان في غاية الأهمية للمحافظة على نجاح الإجراء والوقاية من أي مضاعفات محتملة ولذلك، نقدم لك أدناه أهم النصائح للعناية بالأسنان بعد الزرع:

  1. تجنب المشروبات والأطعمة الصلبة والحارة: عدم تناول الأطعمة الصلبة أو الجميلة الشديدة في الأيام الأولى بعد الزرع، تجنب اتخاذ قرارات غير سليمة فيما يتعلق بما يجب أن تأكله وتشربه ومن الأفضل تناول المواد الغذائية الناعمة والعصائر منخفضة السعرات الحرارية، لأن الإفراط في تناول الأطعمة الحارة يمكن أن يعيق عملية الشفاء.
  2. تجنب أية أعمال بدنية: حتى بعد الفترة الأولى من الزراعة، من الضروري تجنب المجهود البدني والتمارين المكثفة وفقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع ضغط الدم وذلك قد يؤدي إلى نزيف أسنانك.
  3. تجنب المناطق المضطربة: الأسنان المزروعة تحتاج إلى رعاية خاصة نظرًا لأنها تحتاج إلى عيون حادة في الأيام الأولى بعد الزرع ومن الأفضل تجنب تحريك الفم بشكل زائد وتجنب المناطق المضطربة بالنظام الغذائي.
  4. استخدام المسكنات المناسبة: يوصي الأطباء بتناول المسكنات لإدارة الألم بعد الزرع ومن الأفضل اتباع التوصيات الخاصة بأطبائك حول نوع المسكنات التي يجب الاستخدام قبل وبعد الزرع.
  5. غسول الفم للعناية بالأسنان: يوجد العديد من أنواع غسول الفم المخصصة للعناية بالأسنان المزروعة ويتميز هذا النوع من الغسول بتركيبات معينة تحتوي على تركيبات مناسبة للأسنان المزروعة. من الأفضل استشارة الطبيب وتجربة نوع الغسول الذي يناسب أسنانك المزروعة.
  6. الإقلاع عن التدخين: التدخين يمكن أن يتسبب في تحلل العظام، وبالتالي يمكن أن يؤثر على النجاح العام لزرع الأسنان. الإقلاع عن التدخين هو ضروري للمحافظة على الأسنان الصحية بشكل عام وبشكل خاص بعد الزرع.
  7. زيارات الأسنان المنتظمة: يجب عليك زيارة طبيب الأسنان بانتظام حتى يتمكن من التحقق من صحة أسنانك المزروعة بشكل منتظم ومن الضروري عمل التحاليل المطلوبة واستشارة الطبيب إذا كانت هناك مشكلات محتملة بهذا الخصوص.

أسعار زراعة الأسنان

تختلف أسعار زراعة الأسنان في مصر حسب النوع والمواد المستخدمة، وقد تتراوح بين 5،000 و 8،000 جنيهاً مصرياً للسن الواحد كما أن التكلفة تزيد إذا كانت الزراعة بالمواد المستوردة، حيث تصل إلى حوالي 7،670 جنيهًا مصريًا تقريبًا وفي حالة الرغبة في زراعة الأسنان بالتركيبات، فإن الأسعار تبدأ من 6،500 جنيه مصري وحتى 14،500 جنيه مصري للسن الواحد، ويتعلق الأمر كذلك بموقع العيادة ونوع السن المفقودة. ويجب مراجعة الأطباء المتميزين في هذا المجال للحصول على أفضل الخدمات والنتائج الرائعة.

زراعة الاسنان

زراعة الاسنان

افضل مركز لعلاج وتجميل الاسنان في مصر

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحد من المراكز الرائدة في مصر، إذ يقدم مختلف خدمات طب الأسنان بأعلى مستوى وجودة عالية، والتي تهتم بكل ما يتعلق بتجميل الأسنان كما يعتبر المركز واحدًا من أفضل المراكز الطبية التي تعتمد على الجودة والاحترافية في مجال العناية بالأسنان وهذا ما جعله يحتل المرتبة الأولى بين المراكز المتخصصة في تلك المجال.

ومن المعروف أن المراكز الطبية المتخصصة في زراعة وتجميل الأسنان تحظى باهتمام كبير، من قبل العديد من الأفراد وبالنظر إلى وجود العديد من المراكز المتخصصة في تلك المجال، ويتم اختيار أفضل دكتور أسنان في مصر حسب سعر الكشف وغيرها من الأمور الأخرى التي من شأنها العمل على جعل

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا