متى تحتاج زراعة سن الناب؟ وما تكلفتها في مصر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

متى تحتاج زراعة سن الناب؟ وما تكلفتها في مصر؟

زراعة سن الناب، عملية زراعة سن الناب من عمليات الزرع الشائع حدوثها في الآونة الأخيرة نتيجة المشاكل العديدة التي أصبحت تواجه جميع الأسنان في الفم، فهي من الإجراءات التي تساعد في إتمام تقنيات علاجية مثل التركيبات والزرع وغيرها العديد، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال تفصيلياً عن زراعة سن الناب ومدى أهميته وكيفية زرعه والمميزات والمخاطر أو العيوب المحتملة وما تكلفتها وأفضل مركز طبي يقوم بتقديمها.

زراعة سن الناب

زراعة سن الناب

زراعة سن الناب

زراعة سن الناب هي عملية يتم فيها اللجوء إلى أسنان اصطناعية من أجل ملأ الفراغات الناتجة عن فقد الأسنان سواء بسبب إصابتها بالتلف والاضطرار إلى خلعها أو ظهور علامات التسوس على هيكلها مما أدى إلى سقوطها، والزراعة هي بديل جيد من أجل تعويض هذه الأسنان المفقودة ويتم تصنيع هذه الأسنان البديلة في المعمل بناءً على نفس قياسات الأسنان الطبيعية وشكلها ولونها حتى تكون مشابهة لها تماماً وعدم التفرقة بينهما، وتتم هذه العملية على عدة جلسات سوف يتم ذكرها تفصيلياً في العناوين التالية في المقال، معالجة فورية وفعّالة لفقد الأسنان تنتظرك في المركز الطبي لرعاية الأسنان، استعد لابتسامة تشع جاذبية وجمالًا مع زراعة سن الناب.

ما هي عملية زراعة الناب؟

عملية زراعة الناب تتم على عدة خطوات أو يلزم لتنفيذها الالتزام ببعض الإجراءات المتتالية من أجل نجاحها بنسبة كبيرة وعدم تعرض المريض إلى أي مضاعفات أو مشاكل، ومن الممكن ذكر هذه الخطوات في النقاط التالية:

  1. إزالة الأسنان التالفة أو التي يظهر تشققات وكسور في هيكلها أو على سطحها.
  2. زرع عظام صناعية في الحالات التي تعاني من هشاشة العظام أو قلة الكثافة العظمية في تجويف الفك.
  3. تثبيت الزرعة داخل أنسجة اللثة والفك.
  4. إعطاء الجرح الفرصة في الالتئام والشفاء التام.
  5. وضع لب الناب بعد فترة من التئام جرح اللثة.
  6. تركيب تاج أو تلبيسة للزرعة بعد التحامها تماماً.

متى تحتاج عملية زراعة سن الناب؟

عملية زرع سن الناب من العمليات الفعّالة في حل العديد من المشاكل التي قد تواجه المريض، ومن الممكن ذكر الحالات المرضية التي يكون الزرع هو الحل المثالي والوحيد لها فيما يلي:

  • الحالات التي تعاني من قلة الكثافة العظمية أو كميتها في المنطقة المراد زرعها حتى تستطيع الأنسجة تحمل الضغط الناتج عن الغرسة ويساعدها على النجاح.
  • الحالات التي تعاني من هشاشة الأسنان وعدم القدرة على تحمل الضغوطات والتغيرات الحادثة في الفم فلا تستطيع مضغ الطعام أو الاحتكاك الناتج عن التحدث.

كيف تبدأ عملية زراعة الناب؟

تبدأ عملية الزرع للناب بخطوة الفحص الطبي وتصوير المنطقة المُصابة بالأشعة السينية وأخذ القياسات الخاصة بالأسنان التالفة والتي يتم استبدالها بأخرى اصطناعية بواسطة قوالب شمعية، ويتم اللجوء أيضاً إلى نوع أخر من الأشعة هو الأشعة البانوراما من أجل توضيح العظام الخاصة بتجويف اللثة بشكل جيد ومفصل مما يساعد في وصف طبيعة الناب بدقة ومكان القناة العصبية الخاصة به في حالة إذا كان ناب سفلي وتجويف الجيوب الأنفية القريب منه في حالة إذا كان ناب علوي.

طريقة زراعة الناب

طريقة زراعة الناب

طريقة زراعة الناب

زراعة الناب من الطرق العلاجية الفعّالة للعديد من الحالات المتقدمة التي تعاني من مشاكل فقد الأسنان، وتتم هذه الزراعة على عدة خطوات خلال عدة جلسات متتالية، وكانت بداية الزرع تتلخص في الفحص وأخذ قياسات الأسنان كما موضح في العنوان السابق، ثم الخطوة التالية هي خلع الأسنان التالفة أو التي يصيبها التسوس والكسور بعد تخدير المنطقة المُصابة أو حقن اللثة بواسطة حقنة مخدر.

ثم بعد ذلك تبدأ عملية الزرع عن طريق فتح جرح في اللثة وزرع الغرسة ثم تغطيتها بالغشاء الواقي الخاص بها ضد التراكمات الجيرية ومن أجل أن يسرع من التحامها مع الأنسجة العظمية الطبيعية في المنطقة المزروعة، وتنتهي العملية بغلق الجرح بالغرز الجراحية، وعادةً ما تتم عملية الالتئام بعد مرور 2 أو 6 أشهر بعد الزرع.

الخطوة الأخيرة من الزرع تكون بعد مرور العديد من الأشهر وشفاء الجرح تماماً حيث يقوم الطبيب باختبار مدى ثبات الغرسة في تجويف الفك وقدرتها على تحمل الضغط أو التغيرات في الفم، ثم يتم تركيب التاج أو الجسر على قمة الزرعة من أجل حمايتها ودعمها ضد أي ضغط أو عبء، ابتسامة صحية تبدأ هنا، وللتعرف عن المزيد عن المعلومات التي تخص خطوات زراعة الأسنان اضغط هنا.

اكتشف أحدث تقنيات زراعة الناب في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، فريق من الخبراء يضمن لك الراحة والشفاء السريع، احصل على ابتسامة مشرقة دون ألم، احجز موعدك اليوم!.

مدة زراعة الناب

مدة جودة العظم الموجود في المنطقة المزروعة والمكان المُصاب الذي يتم علاجه هما العاملان المهمان في تحديد مدة زراعة الناب لأن أنياب الفك العلوي تحتاج فترة زمنية تتراوح بين 4 و6 أشهر من أجل الزرع على عكس أنياب الفك السفلي التي لا تتعدى الـ3 أشهر، وفي حالة ضعف العظام المحيطة بالمنطقة المستهدفة يتم اللجوء إلى زرع العظام والذي قد يستغرق 6 أشهر، وعادةً ما تتراوح عملية زرع الناب في المجمل وبوجه عام بين 2 أو 6 أشهر.

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان

التهابات اللثة بعد زراعة الأسنان من الأعراض الوارد أن تظهر ومن السهل السيطرة عليها بواسطة وصف بعض المضادات الحيوية خاصةً في حالة تمركزها حول المنطقة التي تم زرعها، أما في الحالات المعقدة التي ينتشر فيها الالتهاب إلى باقي مناطق الفم سوف يلجأ الطبيب إلى المضادات الحيوية القوية التي يتم أخذها عن طرق الوريد والتي تستمر جرعاتها إلى أسابيع أو أشهر.

شروط زراعة الناب

شروط زراعة الناب

شروط زراعة الناب

هناك بعض الشروط التي ينبغي اتباعها عند زرع الناب تتمثل في النقاط التالية:

  • فقد عدد من الأسنان.
  • كثافة الكتلة العظمية في المنطقة المراد زرعها في الفك.
  • سلامة الأسنان واللثة في فم المريض.
  • عدم المعاناة من أمراض سيولة الدم المزمنة التي قد تؤثر على التئام الجرح.
  • عدم التدخين.

مخاطر زراعة الناب

من الممكن أن تؤدي عملية الزرع للناب إلى بعض المخاطر كما يحدث في العديد من العمليات الجراحية التي تتم في مختلف أنحاء الجسم، وهذه المخاطر من الممكن أن تنتج أثناء الإجراءات المختلفة التي يتم اللجوء إليها عند إتمام عملية الزرع مثل؛ مخاطر التخدير للمريض الذي يعاني من الحساسية تجاه جميع أنواع التخديرات، أو انتشار العدوى في المنطقة المُستهدفة ووصول الضرر إلى الأعصاب في المنطقة المزروعة، وجميع هذه المخاطر تكون في العادة مصحوبة بالشعور الدائم بالألم أو التنميل ويتم السيطرة عليهم من خلال الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب.

ما بعد زراعة الناب

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي الالتزام بها بعد زرع الناب من أجل حمايته من التعرض إلى أي مشاكل، وتشمل هذه الإرشادات النقاط التالية:

  • وضع كمادات باردة على المكان المُصاب أو الذي تم زرعه من أجل التهدئة من أعراض التورم أو الالتهاب المُحتملة حدوثها.
  • الالتزام بجرعات المسكنات والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب بعد الجراحة من أجل السيطرة على الألم.
  • المضمضة بالغسول الطبي من أجل التخلص من أي عدوى منتشرة في الفم.
  • منع الطعمة والمشروبات الباردة والساخنة خلال الأيام التالية للعملية حتى لا يتم تعرض الأسنان للحساسية.
  • تفريش الأسنان يومياً بالمعجون والفرشاة الملائمان لطبيعة الأسنان خلال هذه الفترة الحساسة من أجل الحفاظ عليها من تراكم الطعام وبالتالي نمو البكتيريا.
تجربتي في زراعة الاسنان

تجربتي في زراعة الاسنان

تجربتي في زراعة الاسنان

زراعة الأسنان من أكثر التقنيات التي يتم اللجوء إليها من أجل علاج مشاكل الأسنان المتنوعة، وهناك العديد من الحالات التي خضعت للزرع في المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة ومن الممكن سرد تجربة أحد هذه الحالات في السطور التالية:

لمياء فتاة تبلغ من العمر 27 عام التي كانت تعاني من تلف ضروسها الخلفية واضطرت إلى خلع أحد هذه الضروس واستبداله بأخر صناعي، وكانت رحلتها مع الزرع بدأت عند تركيب الغرسة المصنوعة من التيتانيوم والتحامها بعد شهور ثم وضع لب السن الجديد والتاج الخاص به وكانت النتائج مُرضية لها تماماً من حيث الشكل وإعادة القدرة على القيام بالمهام الوظيفية مثل تناول الطعام والتحدث بشكل صحيح.

ومن الممكن ذكر حالة أخرى توضح مدى كفاءة عملية الزرع حيث تسرد رانيا تجربتها التي بدأت منذ أكثر من 17 سنة مع فقد أحد الأسنان الأمامية الخاصة بها واضطرت إلى زرعه وكانت مشكلتها في المعاناة من بعض الألم عند مضغ الطعام في بادىء الأمر بعد الزرع بأيام بالإضافة إلى عدم قدرتها على التأقلم معه لكن اختفت هذه الأعراض خلا أسبوعين أو ثلاثة من بعد عملية الزرع وأكدت على رضاها عن التجربة والشعور بالراحة والقدرة على التحدث بشكل سليم وتناول الطعام بصورة جيدة.

هل زراعة الاسنان مؤلمة؟

لا، تتم عملية زرع الأسنان تحت تأثير المخدر الموضعي أو حقنة تخدير يتم حقن لثة المريض بها لذلك لا تُعد هذه العملية من العمليات المؤلمة، لكن بعد انتهاء العملية وزوال تأثير التخدير من الممكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض الجانبية المُصاحبة بالشعور بالألم لكن يتم اختفاءها خلال الأيام القليلة التالية للزرع.

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة؟

لا، عملية الزرع تحتاج إلى بعض الخطوات من أجل إتمام جميع الإجراءات اللازمة لها وفي حالة تنفيذها جميعاً بطريقة صحيحة وسليمة بالإضافة إلى اختيار نزع غرسات جيدة الجودة لا تظهر أي روائح غر مستحبة في الفم ولا المعاناة من الروائح الكريهة.

تكلفة زراعة سن الناب في مصر

زراعة سن الناب في مصر يعتمد على عدة عوامل من أجل تحديد تكلفته في مختلف المراكز والعيادات المتخصصة في مصر منها خبرة الطبيب والفريق المعاون له وسعر المواد الخام المُستخدمة في الزرع واختلافه باختلاف سعر الدولار بالإضافة إلى طبيعة حالة المريض والتاريخ المرضي الخاص به، وتفرق أيضاً تكلفة التقنيات والأجهزة الطبية المُستخدمة وأساليب التعقيم في تحديد التكلفة النهائية للزرع، وبعد أخذ جميع هذه العوامل في الاعتبار نلاحظ أن تكلفة زراعة سن الناب في مصر تتراوح بين 8000 و20000 جنيه مصري.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية المتخصصة في تقديم خدمات الأسنان المختلفة سواء العلاجية أو التجميلية، حيث يقدم المركز التقنيات الحديثة بواسطة أجهزة طبية متقدمة تحتاج إلى اتباع أساليب تعقيم ومكافحة عدوى متطورة، ويشرف أمهر الأطباء على تقديم هذه الخدمات مع مساعدة فرق تمريض مُدربة على أعلى مستوى لهم مما يضمن لجميع مرضى المركز الأمان والراحة عند تلقيهم العلاج بالإضافة إلى الحصول على النتائج المرجوة والمُرضية لهم، ويمكن الاستعلام عن العروض والخصومات المُقدمة على مدار السنة على جميع الخدمات عند زيارة الموقع الرسمي.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا