تعرف على ما هي زراعة الاسنان الفورية واهم إيجابياتها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على ما هي زراعة الاسنان الفورية واهم إيجابياتها!

ما هي زراعة الاسنان الفورية، يفقد العديد من الأشخاص أسنانهم نتيجة الكثير من العوامل الصحية والخارجية، ولذلك حاول الأطباء تطوير الطرق العلاجية لتعويض المرضى بأسنان شبيها بالطبيعية، ومنها عملية زراعة الأسنان الفورية والتي سنعرض أهم تفاصيلها خلال الفقرات القادمة.

ما هي زراعة الاسنان الفورية

ما هي زراعة الاسنان الفورية

ما هي زراعة الاسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية هي إجراء طبي سريع يتم فيه وضع طعم فوري في المحفظة العظمية للسن داخل عظم الفك مكان السن المفقود بعد استخراجه مباشرةً.

وتقلل هذه التقنية من وقت الإجراء التقليدي لزراعة الأسنان بشكل مذهل، حيث تستغرق فقط 3 أيام لوضع الزرعة السنية داخل العظم، ويتم تطبيق هذا الإجراء بعد تحديد حالة الأسنان واستئصال السن المتضرر بطريقة آمنة.

المركز الطبي لرعاية الأسنان يرحب بك لتجربة زراعة الأسنان الفورية الرائدة التي تعيد الحيوية لابتسامتك.

المرشحون لتقنية زراعة الأسنان الفورية

هناك  5 شروط ليصبح المريض مرشحًا لزراعة الأسنان الفوري، وهي :

  1. عدم وجود حالة مرضية في الفم: يجب على المرشح لعملية زراعة الأسنان الفورية أن يتمتع بصحة جيدة في الفم، حيث أن أي مشاكل صحية يمكن أن تؤثر سلبًا على العملية، وتعطل التحميل الفوري للأسنان.
  2. كثافة عظمية كافية: المرشح لعملية زراعة الأسنان الفورية يجب أن يمتلك كثافة عظمية كافية لاستقبال الغرسات التي سيتم زراعتها، حيث أن العظام الضعيفة يمكن أن تؤثر على احتمال النجاح في العملية.
  3. انسجة فموية ناعمة: الأنسجة اللينة والصحية في الفم تساعد على تثبيت الأسنان المزروعة، ويفضل أن تكون هذه الأنسجة ناعمة وسلسة لضمان نجاح العملية.
  4. عدم التدخين: يمكن أن يؤثر التدخين سلبًا على نجاح عملية زراعة الأسنان الفورية، حيث أنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية في الفم ويعطل عملية التحميل الفوري للأسنان.
  5. عدم وجود تسوس: يفضل أن يكون لدى المرشح لعملية زراعة الأسنان الفورية أسنان سليمة وخالية من التسوس، حيث أنه يمكن أن يؤثر التسوس على تركيبة الأسنان المزروعة ويضر بصحتها.

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

يعاني العديد من الأشخاص من فقدان الأسنان بسبب عدة أسباب، مما يؤثر على جمال ووظيفة الفم وقد ظهرت الزراعة الفورية كحلاً فعالاً لمشكلة فقدان الأسنان، حيث تعتبر عملية سهلة وغير مؤلمة وذات فاعلية عالية ونوضح لكم في هذا الدليل خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية:

  •  التخلص من السن المفقود: يلزم القيام بخلع السن التالف بحذر وبرفق، وذلك باستخدام مخدرٍ موضعي.
  • إجراء الفحوصات اللازمة: يوصى بإجراء فحص كامل للفم واللثة، وطلب صورة بانوراما وصورة أشعة مقطعية للفكين.
  • تقييم إمكانية الزراعة: تقوم أثناء الزيارة الأولى جراح اللثة وزراعة الأسنان بتقييم وتحديد إمكانية إجراء زراعة فورية.
  •  إجراء الجراحة: يقوم الجراح بشق جراحي لفتح اللثة وكشف العظام.
  •  وضع الغرسة: يتم وضع الغرسة داخل عظم الفك باستخدام تقنيات المسح المتطورة.
  •  الاندماج العظمي: يحدث الاندماج العظمي بين العظم والغرسة، ويستغرق هذا العملية الشفاء حوالي 3-6 أشهر.
  •  وضع غطاء الزرعة: يتم وضع غطاء الزرعة (Abutment).
  • تركيب الأسنان: بعد فترة التئام الجراحة، يتم تركيب الأسنان.

اكتشف الجودة الاستثنائية والراحة في زراعة الأسنان الفورية بالمركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نضمن لك ابتسامة جديدة ومشرقة.”

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

خطوات عملية زراعة الأسنان الفورية

قبل زراعة الأسنان الفورية

هناك العديد من النصائح يجب مراعاتها قبل زراعة الأسنان الفورية، ومنها:

  1. الفحص الدوري: يجب عليك إجراء فحص شامل للفم والأسنان قبل البدء في عملية زراعة الأسنان الفورية.
  2. التدخين: ينصح بالامتناع عن التدخين لمدة قبل العملية وبعدها لمدة تصل إلى أسبوعين، حيث يؤثر التدخين على عملية التئام الجرح ويزيد من خطر الإصابة بالتهابات.
  3. النظام الغذائي: من المهم تناول وجبة خفيفة وصحية قبل العملية، وتجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة بعد العملية، حيث تزيد هذه الأطعمة من خطر التهابات اللثة.
  4. عدم تناول المسكنات: يجب عدم تناول المسكنات قبل العملية إلا بعد استشارة الطبيب المعالج، حيث قد تؤثر بعض المسكنات على عملية التخدير.
  5. الالتزام بتعليمات الطبيب: يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج بعد العملية، وتجنب المجهود الزائد والحركات القوية، وتناول الأدوية الموصوفة بدقة.

بعد زراعة الأسنان الفورية

هناك الكثير من التعليمات مهمة بعد زراعة الأسنان الفورية التي يجب على المريض القيام بها، ومنها:

  1. الحفاظ على نظافة الفم: بعد زرع الأسنان الفورية يجب المحافظة على نظافة الفم عن طريق فرك الأسنان بلطف باستخدام فرشاة أسنان ناعمة كما ينصح باستخدام المضمضة المطهرة الموصوفة من قبل الطبيب لتخفيف الالتهابات والتلوثات.
  2. الابتعاد عن التدخين: يجب تجنب التدخين بعد زراعة الأسنان الفورية، حيث يمكن أن يعيق التدخين إجراءات الشفاء بشكل كبير وتزيد من خطر العدوى.
  3. تجنب الطعام الصلب والقاسي: يوصى بتجنب الطعام الصلب بعد زراعة الأسنان الفورية والتركيز على الأطعمة السائلة والناعمة خلال الأسبوع الأول، يتم تحديد ضرورة التحول إلى الأطعمة الصلبة بشكل تدريجي خلال الفترة التي يحددها الطبيب.
  4. الابتعاد عن التمرينات والرياضة الشاقة: من الأفضل تجنب التمرينات القوية والرياضات الشاقة في الأسبوع الأول من زراعة الأسنان الفورية، حتى يتمكن الجسم من التركيز على شفاء الجرح الجديد.
  5. مواعيد الزيارة لدى الطبيب: من الضروري نظام زيارات دورية لدى الطبيب المعالج لتقييم حالة الأسنان المزروعة وتحديد الخطوات اللازمة لحمايتها والحفاظ عليها بشكل جيد.

احصل على حلول دائمة وطبيعية مع زراعة الأسنان الفورية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، ووداعًا لمشاكل فقدان الأسنان.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

على الرغم من مميزات زراعة الأسنان الفورية فأن لها بعض العيوب، ومنها:

  1. عدم وجود مدة كافية للتأكد من نجاح الزرعة، ومدى الانحسار الذي قد يحدث في اللثة.
  2. الزرعات الفورية ملساء ولا تندمج مع العظم، بل تحشر فيه حشرًا كما يُفعل في المسامير والبراغي.
  3. مواجهة صعوبة في مضغ الطعام بعد العملية لفترة مؤقتة.
  4. عادة ما ينتظر المرضى حتى يندمج الجذر مع عظم الفك قبل وضع التاج.
  5. ارتفاع معدل حدوث إصابة بالعدوي والالتهابات حول مكان الزرعة.
  6. قد تؤدي الزرعات الفورية إلى انحسار اللثة في حالة عدم وجود عظام كافية لدعم اللثة أو في حالات اللثة الرفيعة.
  7. عدم التحكم في موضع الغرسة النهائي.

إيجابيات الزراعة الفورية

قد يكون إعادة استعادة الأسنان المفقودة أمرًا مزعجًا ومؤلمًا، ولكن مع تقنية الزراعة الفورية، أصبح بإمكانك الحصول على إبتسامة جميلة و أفضل وظيفة للأسنان في لحظة واحدة وإليك بعض إيجابيات الزراعة الفورية:

  1. التحميل الفوري: تتميز الزراعة الفورية بتقليل كثيراً من الانتظار الطويل والمؤلم في الزراعات التقليدية، فيمكن وضع الزرعة والتاج في نفس اليوم.
  2. تقليل مدة الزراعة: بفضل سرعة العملية، يمكن تجنب الانتظار لعدة أشهر بين الاستعداد للزراعة وتنفيذها في الزراعة الأسنان التقليدية.
  3. تحسين المظهر الجمالي: بالإضافة إلى تحسين وظيفة الأسنان، تعزز الزراعة الفورية المظهر الجمالي للأسنان.
  4. عدم الحاجة للجراحة: بالنسبة للزراعة الفورية، لا يتطلب إجراء جراحة شق اللثة.
  5. استعادة وظيفة الأسنان المفقودة: تساعد الزراعة الفورية على استعادة وظيفة الأسنان المفقودة، مما يساعد على مضغ الطعام والحفاظ على الوزن.
  6. عدم التأثير على العظام: تقليل الفترة التي يحتاجها السن الجديد للاندماج مع العظم، مما يحافظ على كثافة وقوة العظام لفترة أطول ويمكن القيام بزراعة فورية في بعض الحالات.
إيجابيات الزراعة الفورية

إيجابيات الزراعة الفورية

هل الزراعة الفورية مؤلمة؟

لا زراعة الأسنان الفورية غير مؤلمة، وذلك لكون هناك بعض الأمور التي تتم خلال إجراءها وبعدها، ومنها:

  1. يتم إجراء الزراعة الفورية للاسنان تحت التخدير الموضعي، مما يعني أن المريض لن يشعر بأي ألم أثناء العملية.
  2. لا تشكل عملية زراعة الأسنان الفورية ألماً كبيراً بسبب قوة المخدر الموضعي الذي يستخدمه الأطباء الآن والذي يمنع حدوث أي ألم خلال العملية.
  3. تتم عمليات زراعة الأسنان تحت تأثير البنج الموضعي، لذلك فهي لا ينبغي أن تكون مؤلمة.
  4. بعد انتهاء مفعول البنج، فدرجة احساس المريض بالألم تتفاوت من حالة لأخرى، ولكن عادةً ما لا يكون هناك ألم كبير.
  5. تُجرى عمليات زراعة الأسنان الفورية باستخدام تقنية آمنة وسهلة وتختصر الكثير من الوقت مقارنةً بالزراعة التقليدية؛ إذ تتم الزراعة الفورية في غضون 15-30 دقيقة.

ما هو الفرق بين زراعة الأسنان الفورية والتقليدية؟

نوع الزراعة زراعة الأسنان الفورية زراعة الأسنان التقليدية
الوقت المستغرق قصير جداً طويل
عدد الزيارات قليل كثير
الجراحة الثانية لا يوجد يوجد
الألم أقل أكثر
الحوافز استعادة الأسنان بشكل سريع استجابة أفضل للفك بعد الجراحة
فرص النجاح عالية عالية
الأسعار أعلى أقل

زراعة الأسنان الفورية في المركز الطبي لرعاية الأسنان تعني التمتع بابتسامة قوية وصحية مع تقنية على أعلى مستوى.

تجربتي مع زراعة الاسنان الفورية

تجربة ناجحة بزراعة الأسنان الفورية في مركز طبي متميز ولقد تحدثنا مع أحد المرضى الذي خضع لعملية زراعة الأسنان الفورية في المركز الطبي لرعاية الأسنان المتميز وذو سمعة ممتازة.

كانت تجربته مع الزراعة الفورية بالإيجابية، حيث قال: كنت قلقًا جدًا قبل العملية، ولكنني استطعت الاسترخاء بفضل الدكتور المختص والممرضات الخبراء الذين عالجني بكل احترافية وتفاني.

وأضاف: لم يكن هناك أي ألم بعد العملية، وشعرت بأنني يمكنني العودة إلى حياتي الطبيعية بسهولة وراحة البال، وللتعرف على المزيد من تجارب زراعة الأسنان الفورية اقرأ المقال التالي.

أسعار زراعة الأسنان الفورية

تعتبر أسعار زراعة الأسنان الفورية في مصر مختلفة تبعاً لعدة عوامل مثل جودة الخامات والأسعار المعروضة من الأطباء والعيادات، فتتراوح تكلفة زراعة الأسنان الفورية في مصر من 5000 لـ 13000 جنيه مصري للسن الواحد.

وهذا يختلف عن الأسعار المتوقعة لزراعة الأسنان التقليدية، ولذلك لتحديد سعر الزراعة الأمثل يجب البحث عن الطبيب المدرب والمؤهل، والتشاور معه حول الخيارات والتكاليف المحتملة المتاحة.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

تقدم المراكز الطبية لعلاج الأسنان خدمات الرعاية الصحية الحيوية لجميع الفئات العمرية، ومن بين هذه المراكز المعروفة في مدينة نصر بهذا الشأن، المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث تتوفر أحدث التقنيات الطبية لتشخيص وعلاج أمراض الأسنان.

حيث يتوفر في المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر مجموعة واسعة من الخدمات العلاجية والتجميلية، بما في ذلك زراعة الأسنان والتركيبات الثابتة وعمليات التجميل والتبييض وكذلك العناية بصحة الأسنان الشاملة.

ومن خلال اهتمامها الدائم بالرعاية الطبية للأسنان، واستخدامها لأحدث التقنيات الطبية في مجال الأسنان، أصبح المركز الطبي لرعاية الأسنان في مدينة نصر، خيارًا مفضلًا للكثيرين في مدينة نصر والمناطق المحيطة بها.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان
0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا