ما هو الفينير واللومينير وما يميز كلاً منهما؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هو الفينير واللومينير وما يميز كلاً منهما؟

ما هو الفينير واللومينير، واحدة من أهم الإجراءات التجميلية المتطورة هي تركيب عدسات الفينير أو اللومينير للأسنان لما يقومان به من دور كبير في تحسين شكل الأسنان والتغلب على الكثير من مشاكلها، ونحن في هذا المقال سوف نتناول أهم المعلومات التي تتعلق بكلا الأمرين من حيث المميزات والعيوب وطريقة التركيب والفروقات الواضحة بينهم، لذا تابعنا ليصل لك كل جديد في هذا الأمر.

ما هو الفينير واللومينير

ما هو الفينير واللومينير

ما هو الفينير واللومينير

الفينير واللومينير هما عبارة عن إحدى التقنيات الطبية التي يتم استخدامها لتحسين مظهر الأسنان. يعتبر الفينير طبقة رقيقة من المواد المركبة توضع على سطح الأسنان الأمامي لتغطية عيوبها وتحسين شكلها. يتم تشكيل الفينير وتعديله بحيث يتناسب مع تركيبة الأسنان الأصلية. من الجوانب الإيجابية للفينير أنه يخفي اللون الداكن للأسنان والتصبغات، بالإضافة إلى إصلاح العيوب مثل الفجوات بين الأسنان وتصدّعات الألواح.

أما اللومينير، فهو طبقة رقيقة أيضًا توضع على الأسنان الأمامية، ولكنها تكون أكثر شفافية وأقل في السُمك من الفينير. يتم تثبيتها على الأسنان باستخدام مادة لاصقة خاصة. تعتبر اللومينير مناسبة لعلاج تصبغات الأسنان والأسنان المتآكلة. ومن مزاياها أنها لا تحتاج إلى إزالة كمية كبيرة من العاج، مما يحافظ على الأسنان الأصلية. كما أن اللومينير متين ويوفر حلاً دائمًا لتحسين مظهر الأسنان.

وبغض النظر عن الاختلافات بين الفينير واللومينير، فإن الطبيب المختص هو الذي يحدد الأفضل لحالة الفرد بناءً على تقييم شامل لحالة فم وأسنان المريض. ينصح بزيارة الطبيب للحصول على تقييم دقيق واستشارة شاملة قبل اتخاذ أي قرار بشأن استخدام التقنيتين، ومركزنا الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلول الفينير واللومينير لتعزيز جمال ابتسامتكم بأسلوب سلس وغير تدخلي، مما يمنحكم نتائج فورية لتحسين مظهر أسنانكم.

انواع فينير الاسنان

فينير البورسلين

  • يُعتبر فينير البورسلين النوع الأكثر شيوعًا واستخدامًا من بين أنواع فينير التجميلية.
  • يتميز بقوته ومتانته، وهو مصنوع من مادة البورسلين.
  • يُستخدم في علاج وإخفاء مشاكل الأسنان مثل التصبغات والتآكل وتكسر الأسنان.
  • يوضع بشكل دائم على سطح الأسنان، وقد يستلزم ثلاثة زيارات لطبيب الأسنان للتركيب النهائي.

فينير الزيركون

  • يتميز فينير الزيركون بمتانته العالية وثباته، وهو أقوى من فينير البورسلين.
  • يصنع من مادة الزيركونيا ويمتاز بقدرته على مطابقة لون الأسنان الطبيعي.
  • يستخدم لتصحيح مشاكل الأسنان مثل التصبغات والتآكل والكسور.
  • يتطلب عدة زيارات لطبيب الأسنان للتركيب النهائي نظرًا للمتانة والتعقيد في صنعه.

فينير الراتنج المركب

  • يُعتبر فينير الراتنج المركب خيارًا أقل تكلفة من فينير البورسلين والزيركون.
  • يُصنع من مادة الراتنج المركب، وهو أقوى من فينير البورسلين ولكنه أقل متانة من فينير الزيركون.
  • يستخدم أيضًا لإخفاء تصبغات الأسنان وتحسين مظهرها.
  • يمكن تركيبه في زيارة واحدة لطبيب الأسنان نظرًا لسهولة صنعه وتركيبه.
انواع فينير الاسنان

انواع فينير الاسنان

مدة تركيب الفينير الاسنان

يتم تركيب فينير الأسنان بعناية ودقة، ويتطلب الأمر وقتًا نسبيًا من قبل الأطباء المختصين. تتراوح مدة تركيب الفينير عادة من جلستين إلى ثلاث جلسات، حسب حالة الأسنان وعددها. في الجلسة الأولى، يقوم الطبيب بفحص وتقييم الأسنان واللثة للتأكد من سلامتها وعدم وجود أي مشاكل قبل البدء في عملية التركيب. ثم يتم إزالة جزء صغير من مينا الأسنان لإتاحة المساحة اللازمة للفينير. بعد ذلك، يتم أخذ قوالب للأسنان لتصميم وصنع الفينير وفقًا للمقاسات الدقيقة. يتم إرسال القوالب إلى المختبر لتحضير الفينير، وقد يستغرق هذا الأمر بعض الوقت قد يصل إلى 15 يومًا.

في الجلسة الثانية، يتم تركيب الفينير من خلال لصقه بشكل دائم على الأسنان باستخدام مادة لاصقة خاصة. يتم ضبط لون الفينير وملمسه للتأكد من توافقه مع باقي الأسنان. وفي الجلسة الثالثة والأخيرة في بعض الحالات، يتم إجراء ضبط أخير للمظهر والملمس النهائي للفينير. بعد اكتمال هذه الخطوات، يكون قد تم تركيب جميع فينير الأسنان بشكل نهائي، ويمكن أن تستمر هذه العدسات لمدة تتراوح بين 7 و15 سنة تقريبًا قبل أن تحتاج إلى استبدالها.

مميزات الفينير واللومينير

إذا كنت تفكر في تحسين مظهر أسنانك، فربما انتهزت الفرصة لاستكشاف مميزات وعيوب الفينير واللومينير. ومن خلال فهم هذه الميزات، يمكنك اتخاذ قرار مستنير بشأن العلاج المناسب لك. اليوم، سنقدم لك دليلًا على مميزات الفينير واللومينير لمساعدتك في اتخاذ أفضل قرار.

مميزات اللومينير

  • الحفاظ على الأسنان: يعتبر اللومينير خيارًا جيدًا لمن يرغبون في الحفاظ على طبقة الإيناميل التي تغطي الأسنان، فهو لا يتطلب إزالتها.
  • تقليل حساسية الأسنان: يمكن للومينير أن يخفف من تجربة الحساسية السابقة للأسنان، مما يجعله خيارًا شائعًا بين الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

مميزات الفينير

  • إخفاء عيوب الأسنان: يتميز الفينير بقدرته على إخفاء الشوائب التي قد تكون موجودة في الأسنان، بما في ذلك التصبغات والفجوات الصغيرة.
  • لا يسبب حساسية للثة: يصنع الفينير من مواد لا تسبب حساسية للثة، مما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين لديهم حساسية في الفم.

في النهاية، يمكنك الاختيار بين فينير ولومينير بناءً على احتياجاتك الشخصية وتفضيلاتك. من الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأسنان المتخصص لأخذ رأيه واسترشادك في اتخاذ القرار المناسب.

مميزات الفينير واللومينير

مميزات الفينير واللومينير

ما قبل تركيب فينير الاسنان

في حال كنت تفكر في إجراء عملية فينير الأسنان، فمن المهم أن تكون ملمًا بالعديد من الأمور الهامة قبل أن تبدأ في هذه العملية التجميلية. في هذه القائمة، سنقدم لك مجموعة من المعلومات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها حول ما قبل تركيب فينير الأسنان والتي تتضمن التالي:

  1. علاج المشاكل السابقة: قبل أن يتم تركيب عدسات فينير على أسنانك، يجب أن يتم علاج أي مشاكل سابقة قد تكون لديك في الأسنان أو اللثة. قم بزيارة طبيب الأسنان لتقييم الوضع الحالي ومناقشة أي مشاكل محتملة وضرورة علاجها قبل إجراء العملية.
  2. تحضير الأسنان: يتضمن تحضير الأسنان قبل تركيب فينير إزالة جزء صغير من مينا الأسنان. يقوم طبيب الأسنان بإعداد الأسنان لتثبيت العدسات اللاصقة بشكل صحيح ومستقر. قد يشمل ذلك تنظيف الأسنان وتنظيف المساحة التي ستتم تركيب فينير عليها.
  3. أخذ نموذج للأسنان: يستخدم طبيب الأسنان قوالب خاصة لأخذ نموذج ثلاثي الأبعاد لأسنانك. يتم إرسال هذا النموذج للمختبر الذي يصنع العدسات بمقاسات صحيحة، تتناسب مع شكل وحجم أسنانك بدقة.
  4. اختيار لون الفينير: من الأمور الأساسية التي يجب مراعاتها قبل تركيب فينير الأسنان هو اختيار لون العدسات. ينبغي اختيار اللون الذي يتناسب مع لون الأسنان الطبيعي لتحقيق مظهر طبيعي وجميل. يمكنك مناقشة هذا الأمر مع طبيب الأسنان ومشاهدة عينات من الألوان المتاحة قبل اتخاذ القرار.
  5. مهلة تصنيع العدسات: يجب أن تكون على علم بأن تصنيع العدسات يستغرق بعض الوقت، وقد يصل إلى 15 يومًا. لذا، يجب أن تكون مستعدًا للانتظار لفترة قبل أن يتم تركيب العدسات على أسنانك.

كيفية تركيب فينير ولومينير الاسنان

تُعدُّ تقنية تركيب فينير ولومينير الأسنان من الإجراءات التجميلية المبتكرة والفعالة للحصول على ابتسامة جميلة ومشرقة. تتميز هذه العملية بسهولة وسرعة تنفيذها ونتائجها المذهلة في تحسين مظهر الأسنان.

  1. استشارة طبيب الأسنان:
    قم بزيارة طبيب الأسنان وإبلاغه عن سبب رغبتك في تجميل الأسنان باستخدام فينير أو لومينير. قد يطلب منك الطبيب حضور العيادة لأخذ قياسات دقيقة للأسنان، وتصنيع الفينير أو اللومينير وفقًا لهذه القياسات. من المتوقع أن تستغرق عملية رفع المقاسات وتصنيع الأسنان حوالي أسبوعين.
  2. تركيب فينير أو لومينير:
    تتألف عملية تركيب فينير ولومينير الأسنان من عدة خطوات، وتشمل:

    • التحقق من توافق فينير أو لومينير المصنوع للأسنان، والقيام بأي تعديلات ضرورية.
    • إزالة جزء من مينا الأسنان لإتاحة المساحة اللازمة لتركيب فينير أو لومينير.
    • لصق فينير أو لومينير بشكل صحيح على الأسنان باستخدام اللاصق المناسب.
    • استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتثبيت الفينير أو اللومينير.

ما بعد تركيب فينير الاسنان

بعد تركيب الفينير على الأسنان، يمكن للمريض أن يتوقع بعض الأمور في الأيام الأولى. قد يشعر ببعض الحساسية تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، ولكن هذه الحساسية عادةً ما تتلاشى مع مرور الوقت. قد يلاحظ المريض أيضًا وجود بقع خشنة على السطح الخارجي للفينير، والتي قد تكون ناتجة عن المواد المستخدمة في تصنيعه.

ومع ذلك، غالبًا ما تختفي هذه البقع تلقائيًا مع مرور الوقت. إذا استمرت البقع الخشنة، يجب على المريض مراجعة الطبيب لتنعيمها وإزالتها. بعد انتهاء مفعول التخدير وتصلب الفينير بشكل كامل، يمكن للمريض تناول الطعام والمضغ بشكل طبيعي واستئناف حياته اليومية بشكل عادي، ويمكنك أن تمتعوا بابتسامة جديدة ومفعمة بالثقة مع خدمات الفينير واللومينير في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث نقدم علاجات مخصصة تراعي شكل واحتياجات كل فرد لضمان أفضل النتائج.

ما بعد تركيب فينير الاسنان

ما بعد تركيب فينير الاسنان

كم سعر الفينير واللومينير للاسنان في مصر؟

تتراوح أسعار الفينير واللومينير للأسنان في مصر حسب عدة عوامل. عمومًا، تتراوح أسعار الفينير في مصر بين 3500 و5000 جنيه مصري للسن الواحد، في حين قد تختلف أسعار اللومينير بناءً على حالة المريض ونوع التركيب المطلوب. من الجدير بالذكر أن اللومينير يعتبر أقل سمكًا من الفينير. ينصح بالتواصل مع الأطباء المختصين للحصول على تقدير دقيق لأسعار الفينير واللومينير وفقًا للحالة الشخصية.

متخصصون في تركيب الفينير واللومينير، نضمن في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان تحقيق ابتسامة مثالية مع الحد الأدنى من التعديلات على أسنانكم الطبيعية بالإضافة إلى الأسعار التنافسية التي ليس لها مثيل.

ما هو الفرق بين الفينير واللومينير؟

معظم الناس يريدون أسنانهم أن يبدوا ناصعين ومشرقين، لذلك فإن الكثيرين يلجؤون إلى إحدى العلاجات الطبية المعروفة باسم عدسات الأسنان اللاصقة. ولكن، ما هو الفرق بين الفينير واللومينير وكيف يمكن اختيار النوع الأنسب لك؟ إليك الإجابة في قائمة بأهم الفروقات بينهما:

  1. السماكة: يبلغ سمك الفينير حوالي 2 مم، أما اللومينير فهو رفيع جدًا ويبلغ حوالي 0.2 مم فقط. يعد الفينير الأسنان التقليدي هو الأكبر سمكاً والذي يلزم إزالة جزء من بناء الأسنان الأصلي.
  2. لون الأسنان: لا يمكن حتى الآن إجراء تعديلات كبيرة على لون اللومينير، حيث إنه رقيق جدًا ويحتفظ بلون الأسنان الأصلي، أما الفينير فيمكنه تحسين لون الأسنان.
  3. ثبات على الأسنان: يعتبر الفينير أكثر ثباتًا من اللومينير، حيث أنه يتم تثبيته على الأسنان باستخدام المادة اللاصقة المخصصة له.
  4. موارد الفينير واللومينير: يتم صنع اللومينير من مادة إيماكس، ويتم صنع الفينير من مواد مختلفة مثل السيراميك والعادية للبورسلين.
  5. الأسنان الحساسة: يجب تجنب الفينير في حالة وجود حساسية شديدة في الأسنان، في حين يمكن استخدام اللومينير في تلك الحالة.
  6. الألم: قد يشعر المريض ببعض الألم عند وضع فينير الأسنان التقليدي، في حين يكون ذلك أقل عند استخدام اللومينير بسبب رقته.

إذا كنت تبحث عن علاج لاسنانك، فعليك التحدث إلى الطبيب لتحديد النوع الأنسب لك، لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة، لذا يمكنك أن تحولوا ابتسامتكم إلى تحفة فنية مع خدماتنا المتخصصة في تركيب الفينير واللومينير بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث نوفر حلولاً مصممة خصيصاً لتحقيق ابتسامة أكثر إشراقاً وجاذبية.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

إحدى أفضل المراكز الطبية المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان في مصر هو المركز الطبي لرعاية الأسنان. يتميز هذا المركز بتوفير خدمات علاج الأسنان بجودة عالية وباستخدام أحدث التقنيات والمعدات الحديثة. يتكون فريق الأطباء المتخصصين في المركز من خبراء مهرة وذو خبرة عالية في مجال علاج وتجميل الأسنان.

يضم المركز أيضًا مجموعة خدمات متنوعة مثل تبييض الأسنان وزراعة الأسنان وتقويم الأسنان والترميمات المختلفة، وبفضل التزامهم بتقديم أفضل رعاية صحية للأسنان، يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان وجهة مثالية لمن يبحثون عن مركز طبي للأسنان موثوق ومتخصص في مصر.

0/5 (0 Reviews)

د. رانيا ناصف

د. رانيا ناصف استشاري جراحة الفم والأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرات كبيرة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان، وحصلت على بكالوريوس طب � ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟
هل يتغير لون عدسات الاسنان وكيف اختار اللون المناسب؟

هل يتغير لون عدسات الاسنان، عدسات الأسنان، المعروفة أيضًا باسم القشرة السنية أو

عرض المزيد
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟
هل عدسات الاسنان تطيح ؟ وكيف يمكن التعامل معها بعد سقوطها؟

هل عدسات الاسنان تطيح، إن عدسات الأسنان، والمعروفة أيضًا باسم القشور أو الفينير، هي

عرض المزيد
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!
اكتشف افضل درجات ابتسامة هوليود وأبرز 6 مميزات تجعلها خيار أفضل لتجميل أسنانك!

افضل درجات ابتسامة هوليود، أصبحت ابتسامة هوليود متاحة ليس فقط للمشاهير والأثرياء، بل

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا