استكشف افضل عيادة اسنان للاطفال وأهم المشاكل التي يواجهها طفلك! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استكشف افضل عيادة اسنان للاطفال وأهم المشاكل التي يواجهها طفلك!

افضل عيادة اسنان للاطفال، أسنان الأطفال دائمًا ما تكون معرضة للمشكلات سواء كان تسوس أو التهاب اللثة، لذلك يحاول الآباء البحث عن طبيب لعلاج أسنان أطفالهم ولكن عادة ما يجهلون كيفية معرفة أفضل طبيب أو المواصفات اللازم توافرها فيه، ولهذا سنتعرف خلال ذلك المقال متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان؟ وكيف أعرف أن الطبيب جيد.

افضل عيادة اسنان للاطفال

افضل عيادة اسنان للاطفال

افضل عيادة اسنان للاطفال

تتشابه المشكلات التي يعاني منها البالغين في أسنانهم مع الأطفال ولكن لكون أجسام الأطفال وأسنانهم ما زالت في مرحلة النمو فتعرضها لمشكلات وعدم علاجها فورًا قد يسبب العديد من المضاعفات والتي تكون خطيرة على الطفل وتؤثر عليه في المستقبل، وخلال الفقرات القادمة سنعرض أهم تلك المشكلات وكيفية علاجها.

المركز الطبي لرعاية الأسنان حيث تلتقي الابتسامات الصحية والمشرقة للأطفال، اكتشف المكان الأمثل للحفاظ على رونق ابتسامة أطفالك وصحة أسنانهم في مركزنا، حيث نقدم لك باقة متميزة من الخدمات الطبية الراقية مثل:

  • تنظيف الأسنان: لأسنان نقية وخالية من البقع والترسبات.
  • حشوات الأسنان: استعيد قوة أسنان طفلك وتألقها مع حلول الحشو المثلى.
  • قلع الأسنان اللبنية : الحل الأمثل للأسنان التي لا تستطيع استعادتها.
  • علاج اللثة: دعم صحة اللثة الخاصة بطفلك ومكافحة التهاباتها.
  • علاجات الجذور: حماية أسنان طفلك من التهابات العصب.

مهما كانت احتياجاتك نحن هنا لنقدم لك  ولطفلك أفضل الخدمات ونضمن لك تجربة طبية فائقة، تأكد من زيارتنا بانتظام لتحافظ على جمال ابتسامة طفلك وصحة فمه!

ما اهم المشكلات التي تتعرض لها أسنان الأطفال؟

هناك العديد من المشكلات التي قد تتعرض لها أسنان الأطفال والتي سنعرضها خلال هذه الفقرة:

  • تسوس الأسنان: وهو واحد من أكثر الأمراض التي تتعرض لها أسنان الأطفال، والتسوس هو عبارة عن نخور في الأسنان ويحدث نتيجة انتشار البكتيريا علي سطح الأسنان واللثة مما يتسبب في تكوين الجير والبلاك اللزج عليها والتي تفرز أحماض تزيد من تآكل السن، ومن الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان عند الأطفال هو تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات والحلوى والمشروبات الغازية.
  • حساسية الأسنان: تعد من أكثر الأمراض شيوعًا عند الأطفال، ويمكن للأم أن تلاحظ ذلك عن طريق شعور الطفل بألم وإزعاج عند تناول الأطعمة أو المشروبات الباردة أو الساخنة، ويصاب الأطفال بها نتيجة أن طبقة مينا الأسنان ما زالت في طور نموها فتكون أقل سمكًا ومع تناول الأطعمة الحمضية والتي تحتوي على السكريات قد قد تتآكل وتسبب انحسار اللثة، ويمكن الوقاية منها عن طريق تنظيف الأسنان بشكل يومي بفرشاة ناعمة ومعجون مضاد للحساسية.
  • أمراض اللثة: هي عبارة عن مجموعة من الأمراض مثل التهاب والتورم تتعرض لها المنطقة المحيطة بالأسنان، وتحدث نتيجة إهمال نظافة الأسنان وعدم التخلص من الجير والبكتيريا الموجودة على الأسنان واللثة، ويمكن تفادى مثل هذه الأعراض باهتمام الأم بنظافة أسنان الطفل وزيارة الطبيب بشكل دوري.
  • التهابات الفم: وهي بعض الأمراض التي قد تصيب الفم مثل التقرحات والحبوب ومن أشهر هذه الأمراض التقرحات القلاعية، وهي عبارة عن بقع رمادية محاطة بدوائر حمراء وتحدث نتيجة وجود فطريات كثيرة في الفم دون التخلص منها بغسل الأسنان، وفي العادة تختفي دون الحاجة إلى علاج ولا يمكن أن تسبب  أي انتقال العدوى للأطفال الآخرين، ويمكن للأم التعرف عليها عن طريق ملاحظتها مباشرة أو إيجاد الطفل منزعجًا عند تناول الطعام.
  • خراج اللثة: هو واحد من الأمراض التي تظهر في أسنان الأطفال في بداية ظهور الأسنان الدائمة، وهو عبارة عن كيس دائري يتكون في اللثة ويحدث نتيجة إصابة الطفل بعدوى بكتيرية، ويمكن ملاحظته مباشرة دون الحاجة إلى أي فحوص ويختفي مع ظهور السن الدائم دون الحاجة إلى علاج.
  • فراغات الأسنان: وهي عبارة عن مسافات موجودة بين الأسنان وفي العادة تكون موجدة لتحديد أماكن الأسنان الدائمة في الفك، ولكنها قد تدل على وجود تشوهات في الفك أو نتيجة صغر حجم الأسنان.
  • تبديل الأسنان: وهي عبارة عن عملية تحدث بين الأسنان اللبنية حيث تبدأ في التساقط وتظهر الأسنان الدائمة بدلًا عنها، ولكن في بعض الأحيان قد ينمو السن الدائم بشكل مائل عن مكانه أو ظهوره مع وجود السن اللبني، وفي هذه الحالة لابد من توجه الأم إلى الطبيب من أجل علاج تلك المشكلة، وللمزيد عن المعلومات عن ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية اضغط هنا.

جدول التسنين عند الأطفال الرضع

تسنين هو عبارة عن خروج الأسنان اللبنية الخاصة بالطفل والتي تبدأ من عمر 3 شهور لـ 12 شهر، وخلال تلك الفترة قد يشعر الطفل ببعض الألم وانزعاج والذي يظهر على البكاء بشكل دائم، وفيما يلي سوف نعرض جدول التسنين:

عمر الطفل

نوع الأسنان

الطفل من 6 لـ 12 شهرًا ظهور القواطع المركزية الموجودة في المنتصف الفك العلوي والسفلي.
الطفل من عمر 9 لـ 12 شهرًا ظهور القواطع الجانبية الموجودة بجانب القواطع المركزية.
الطفل من 13 لـ 19 شهرًا ظهور الضرس الأول الخلفي.
الطفل من 16 لـ 22 شهرًا ظهور الأنياب.
الطفل من 25 لـ 33 شهرًا ظهور الضرس الثاني الخلفي الأخيرة.

أمراض اللثة للأطفال

أمراض اللثة: هو واحد من أشهر الأمراض التي قد يتعرض لها الطفل، وهو عبارة عن مجموعة أعراض تصيب المنطقة المحيطة بالأسنان سواء في الفك السفلى أو العلوي، وتظهر عبى هيئة تورم والتهاب واحمرار شديد، وقد يصاحبها وجود نزيف وألم شديد، ومن أسبابها إهمال الأم لنظافة أسنان الطفل أو تناوله الكثير من الأطعمة الغير صحية والتي تحتوي على السكريات، وقد تكون وراثية أو نتيجة إصابة الطفل لأحد الأمراض المزمنة مثل السكري.

ويمكن علاجها بواسطة الطبيب المختص حيث يقوم بتنظيف أسنان الطفل بشكل عميق، وعناية الأم بنظاف أسنان الطفل بواسطة الفرشاة والمعجون، ويمكن استخدام بعض الزيوت الطبيعية ووضعها في مكان التهاب مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.

أمراض اللثة للأطفال

أمراض اللثة للأطفال

كيفية الوقاية من مشكلات أسنان الأطفال

دائمًا ما تكون أسنان الطفل معرضة للمشكلات ولذلك يمكن للآباء حماية أطفالهم منها عن طريق اتباع تعليمات الوقاية من الأمراض، ومنها

  • تقوم الأم بوضع روتين نظافة يومي للطفل من مرتين لثلاثة مرات بفرشاة ومعجون.
  • منع الطفل من الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والحلوى.
  • أبعاد الطفل عن تناول المشروبات الغازية والحمضية.
  • منع الطفل عن تناول أي أطعمة أو مشروبات تحتوي على الكافيين.
  • وضع نظام غذائي للطفل يحتوي على الألياف والفيتامينات الطبيعية.
  • إضافة الألبان ومشتقاتها في النظام الغذائي للطفل.

تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان: هو من أشهر الأمراض الأكثر شيوعًا بين الأطفال، و هو عبارة عن نخور أو تجويف يحدث في الأسنان نتيجة انتشار البكتريا التي تعمل على تآكلها وتعمقها حتى تصل إلى جذور السن، وهو يظهر على هيئة بقع سوداء على سطح السن ومن أعراضه الشعور بألم شديد وخاصة عند تناول الأطعمة المثلجة أو الساخنة، ومن أسباب وجوده إهمال الطفل لنظافة أسنانه الإفراط في تناول الحلوى والأطعمة السكرية والمشروبات الغازية، ويتم علاجه عن طريق تنظيف الجذر والسن وحشو السن.

ساعد طفلك من التخلص من آلام الناتج من تسوس أسنانه من خلال الحلول الشاملة والمبتكرة التي نقدمها في مركز الطبي لرعاية الأسنان.

كيفية الاهتمام بأسنان الأطفال جميلة

هناك العديد من الأمور التي يجب على الآباء تعليمها للأطفال فيما يخص نظافة أسنانهم، ومنها

  • تنظيف أسنان الطفل بشكل يومي على الأقل بعد كل وجبة طعام وقبل النوم.
  • استخدام فرشاة برأس صغير تناسب فم الطفل واستعمالها بشكل رقيق.
  • اختيار معجون الأسنان يحتوي على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس وتوضيح الكمية التي سوف يضعها مع تحذير الطفل من استخدام كمية صغيرة منه.
  • تعليم الطفل كيفية استخدام الخيط الطبي للتخلص من بقايا الطعام بين الأسنان وذلك عن طريق تجريب الأم في البداية وتعليمه خطوة بخطوة.
  • المضمضة بغسول طبي جيد يحتوى على مواد تمنع من انتشار البكتيريا وقتلها، مع تحذير الطفل من عدم بلع محلول الغسول.

متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان؟

زيارة الطفل لطبيب الأسنان يعد من الأمور المهمة التي يجب أن تقوم بها الأم بشكل دوري على الأقل كل ثلاثة شهور، حيث تتم الزيارة الأولى مع ظهور أول سن لبني للطفل وخلال تلك الزيارة سوف يفحص الطبيب ويشخص صح أسنان الطفل، وتقديم النصائح التي تخص نوعية الطعام الخاصة بالطفل ووضع روتين نظافة لأسنان الطفل، وتحدث تلك الزيارة حتى تظهر جميع الأسنان وذلك من أجل المحافظة علة النمو السليم لأسنان الطفل دون وجود أي مشكلة.

متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان؟

متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان؟

أهمية اختيار دكتور اسنان اطفال

يلعب اختيار طبيب جيد أمر مهم وضروري في علاج مشكلة الأسنان التي يعاني منها الطفل وذلك لكون يعاني الأطفال الكثير من المشكلات منذ نمو الأسنان اللبنية، لهذا لابد من زيارة الطبيب بشكل دوري لمتابعة أسنان الطفل وعلاج أي مشكلة قد تصيب الطفل والوقاية من مضاعفاتها، ولذلك لابد من اختيار الطبيب بشكل حريص حيث هناك بعض الأمور التي يحب أن تتوافر لديه وخلال الفقرات القادمة سنتطرق إليها.

كيف اعرف اذا كان طبيب الاسنان جيد؟

هناك العديد من الأمور التي يمكن التعرف عليها للتعرف ما إذا كان الطبيب جيد أو لا:

  • التحقق من شهادات والمؤهلات الأكاديمية الحاصل عليها.
  • تخصصه في مجال الأطفال وخبرته في إجراء العلاجات المناسبة لمشكلاتهم ويمكن التعرف عن ذلك من خلال منصات التواصل الاجتماعي.
  • الاطلاع على آراء وتقييمات المرضى السابقين عن الطبيب وذلك عن طريق الأنترنت.
  • قدرة الطبيب على الاستماع والتواصل الجيد مع الطفل والأم للتعرف على احتياجهم.

كيف التعامل مع الأطفال عند طبيب الأسنان؟

يعتبر من الأمور الأساسية لعلاج مشكلات أسنان الأطفال هي كيفية السيطرة على الطفل والتعامل معه بطريقة معينة، وذلك لتقليل الخوف والقلق الذي ينتابه، حيث يتم تبادل الحديث بين الطفل وبين الطبيب أو مساعدة وسؤاله عن اهتماماته، وعن تجاربه السابقة مع أطباء الأسنان وذلك من أجل التعرف على مخاوف الطفل، ويمكن أتاحه فرصة باصطحاب لعبته المفضلة ويمكن للطبيب أثناء علاج أسنانه أن يحكى للطفل بعض القصص اللطيفة، بالإضافة إلى ترك الأم تدخل برفقة الطفل لتساعده على الاطمئنان والاسترخاء أثناء الإجراء.

أفضل مركز لعلاج أسنان الأطفال

أفضل مركز لعلاج أسنان الأطفال

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا