تجربة جراحة الاسنان للاطفال مع اهتمام خاص بمضاعفات العملية - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تجربة جراحة الاسنان للاطفال مع اهتمام خاص بمضاعفات العملية

جراحة الاسنان للاطفال، مشاكل أسنان الأطفال كثيرة ولا تتبع جميعها نفس التقنية في العلاج لذا هناك حالات معينة يكون الحل فيها هو خضوع الطفل لعملية جراحية، ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على كيفية التجهيز لتلك الجراحة وأسباب اللجوء لها وأهم التعليمات المتبعة بعد الانتهاء منها.

جراحة الاسنان للاطفال

جراحة الاسنان للاطفال

جراحة الاسنان للاطفال

“ابنك يستحق الابتسامة الأجمل! احجز موعدًا اليوم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واضمن له صحة أسنان قوية ومبهجة.”

جراحة الأسنان للأطفال من الممكن أن تبدأ منذ ولادة الطفل حينما تظهر التشوهات على أسنانه كأن تكون عظمة الفك العلوي للطفل غير ملتحمة بما يكفي مع عظمة الأنف وهو ما يستدعي التدخل الجراحي من الطبيب، بالإضافة إلى أن الطفل من المحتمل أن يولد مربوط اللجام الموجود خلف اللسان وهو ما يؤدي إلى صعوب في البلع منذ الولادة مع صعوبة الرضاعة، ولذا يحتاج الطفل إلى تدخل جراحي على الفور، وحينما يتعرض الطفل لتسوس شديد في الأسنان ولا يتم السيطرة عليه فيخضع لعملية خلع جراحياً.

متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان؟

يحتاج طفلك إلى زيارة طبيب الأسنان للمرة الأولى بعد أن تظهر الأسنان اللبنية حتى يقوم الطبيب بفحص طبيعة ظهور الأسنان ونموها بالإضافة إلى تحضير الطفل من أجل علاجات الأسنان، ويقوم الطبيب بشرح طريقة العناية بأسنان طفلك والتنويه إلى أي مشاكل تظهر وظهور التسوس ومشاكل اللثة أيضاً في المستقبل.

هل التخدير الكلي لعلاج أسنان الأطفال آمن؟

نعم يرى الكثير من أطباء أسنان الأطفال أن التخدير الكلي للطفل من أجل علاج حالات التسوس يعتبر آمن تماماً ومن الضروري أن يتم التعاون بين طبيب التخدير وطبيب الأسنان وإجراء التحاليل الشاملة للطفل قبل التخدير، وذلك بما فيها صورة الدم الكاملة وقياس النبض والضغط والاطلاع على التاريخ المرضي للطفل وحالته الصحية والأدوية التي يتناولها.

متى نلجأ للتخدير الكامل؟

في بعض الحالات يكون التخدير الكامل هو الحل الأمثل من أجل علاج مشاكل الأسنان للأطفال وفي مقدمتها التسوس، ومن الممكن أن يلجأ له الطبيب لو كان عمر الطفل صغير من ثلاثة أعوام فأكثر وذلك في الحالات التالية:

  • أن يكون الطفل صغير في السن ولا يتقبل طرق العلاج التقليدية حيث يكون كثير البكاء والصراخ.
  • الإصابة بتسوس شديد في الأسنان حيث يكون أغلب أسنان وضروس الطفل مصابة بالتسوس ويرفض الطفل أن يتعاون مع الطبيب.
  • الطفل الذي يعاني من أمراض مزمنة مثل السرطان ويكون لديه تجربة سيئة سابقة مع الأطباء.
  • إصابة الطفل بمرض يجعله عرضة للنزيف وبالتالي يكون من الأفضل أن يتم وضعه في المستشفى في وضع آمن لتجنب المضاعفات المحتملة.
  • أن يكون الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة وبالأخص الإعاقات الذهنية أو العقلية فيكون من الصعب عليه أن يفهم توجيهات الطبيب أثناء العلاج ولا يستجيب لها ويشعر بالخوف.

كيف يتم تخدير اسنان الاطفال؟

يتم تخدير الطفل من أجل حل مشكلة أسنانه من خلال أحد الطرق التالية:

  • التخدير العام: هو عبارة عن حالة من فقدان الوعي وعدم الشعور بالألم ويتم ذلك بطريقة منظمة ومسيطر عليها من خلال استخدام أدوية على شكل غاز أو حقن حيث تعمل على بدء حالة التخدير والمحافظة عليها لفترة زمنية معينة، ويحتاج الطفل إلى التخدير العام في حالة الإصابة بعدوى في الفم، أو أن يكون لدى الطفل تجربة سابقة غير ناجحة مع التخدير الموضعي، أو أن يكون في حاجة إلى علاج مكثف، وشعور الطفل بالقلق الشديد، بالإضافة إلى عدم قدرة الطبيب على التعاون مع الطفل نتيجة صغر سنه.
  • التخدير الموضعي: هو النوع الشائع من التخدير المستخدم في الأطفال حيث يتم فيه فقدان مؤقت بالإحساس بالألم عن طريق حقن موضعي للمخدر في المنطقة المطلوبة، ويتم حساب جرعة المخدر تبعاً لوزن الطفل وذلك من أجل تقليل خطر السمية والتحكم في طول مدة التخدير، ويتم تخدير الفك العلوي وتخدير الفك السفلي.
كيف يتم تخدير اسنان الاطفال؟

كيف يتم تخدير اسنان الاطفال؟

كيف يجرى التجهيز لجراحة الاسنان للاطفال؟

يتم تجهيز الطفل لجراحة الأسنان من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • قبل أن يخضع الطفل لجراحة الأسنان يقوم الطبيب بفحص طبي دقيق لفم الطفل وقد يحتاج إلى إجراء أشعة سينية من أجل توضيح كافة تفاصيل فم الطفل.
  • اطلاع الطبيب على المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض وبالأخص الأمراض المزمنة بالإضافة إلى الأدوية الأخرى التي يتناولها.
  • من الممكن أن يقوم الطبيب بإعطاء الطفل المضادات الحيوية قبل الخضوع للعمليات الطويلة أو أن يكون الطفل يعاني من ضعف في الجهاز المناعي.
  • ضرورة امتناع الطفل عن تناول الطعام والشراب قبل العملية ب 6 إلى 8 ساعات.
  • ارتداء الطفل للملابس التي تتناسب مع العملية وبالأخص في حالة الخضوع للتخدير الوريدي.
  • العمل على تهدئة الطفل والتحدث معه قبل الخضوع للعملية.

ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بجراحة الأسنان للأطفال وأهم المضاعفات التي تنتج عنها ننصحك بقراءة هذا المقال.

اسباب  جراحة الاسنان للاطفال

هناك بعض الحالات التي يضطر فيها الطبيب إلى خلع ضرس الطفل بتقنية جراحية وتشتمل على التالي:

  • الإصابة بالعدوى: من الممكن أن يصاب الطفل بالعدوى إذا لم يتم علاج حالات التسوس لديه لمدة طويلة ومن الممكن أن يصل الأمر إلى درجة خطيرة كما يحدث في حالة وصول العدوى إلى جذور الأسنان، وهو ما يحتاج بالطبع إلى خلع الأسنان بالجراحة.
  • تسوس الأسنان: هي أكثر المشاكل الشائعة عند الأطفال وتنتج من التناول المفرط للسكريات والحلويات وبالأخص قبل النوم، بالإضافة إلى عدم توعية الأبناء بكيفية الاهتمام بالأسنان وتنظيفها وربما يتفاقم الأمر حتى يصل إلى مراحل شديدة فيما بعد.
  • التعرض لإصابة في الأسنان: من المحتمل أن يتعرض الطفل لإصابة في أسنانه خلال ممارسة الأنشطة الحركية المختلفة أو عند السقوط من الدراجة دون ارتداء أداة واقية لحماية الفم، وهو ما يؤدي إلى حدوث تهشم للأسنان وفي الحالات الحرجة يضطر الطبيب إلى خلع تلك الأسنان بالجراحة.

“جراحة الأسنان للأطفال ليست مجرد خدمة، بل هي رعاية متكاملة لضمان نمو سليم وصحيح لأسنانهم. ثقوا بنا لتقديم الرعاية التي يستحقونها في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

تعليمات بعد خلع الاسنان بالجراحة للاطفال

يوجد بعض التعليمات التي يوجهها لنا الطبيب بعد خلع الأسنان بالجراحة وذلك من أجل تسريع عملية التعافي والشفاء وتجنب التعرض لأي مضاعفات وتتمثل في النقاط التالية:

  • ضرورة الالتزام التام بالوصفة الطبية التي يكتها الطبيب بعد العملية وتناول الأدوية في موعدها وبجرعتها المحددة وذلك لتسريع الشفاء والتعافي.
  • العمل على إراحة الفم بعد العمل وتجنب الكلام الغير صروري والطعام والشراب ويمتد الأمر لفترة ساعتين بعد الإجراء الجراحي.
  • الحرص على تناول طعام لين وسهل المضغ والإكثار من شرب السوائل وذلك بعد أن يتوقف النزيف.
  • عدم استخدام الفرشاة والمعجون لمدة 12 ساعة بعد العملية ومن الممكن أن يتم استخدامها بعد ذلك، ولكن دون الاقتراب من موضع الجراحة وحينها يتم استخدام غسول للفم أو ماء ملحي بدلاً منها.

كيفية العناية بالاسنان للاطفال

من الأفضل أن يتم العناية بأسنان الأطفال برفقة الأهل حتى يعتاد الطفل تنظيف أسنانه بطريقة صحيحة وبمفرده، وصحة الطفل مهمة أيضاً من أجل نمو ابتسامة صحية فتجد أن نقص الكالسيوم عند الأم الحامل يسبب الضرر لأسنان الجنين فيما بعد، وإليك بعض الطرق التي تساعك على الاهتمام بعناية ونظافة أسنان طفلك وتتضمن التالي:

  • الحرص على نظافة أسنان الطفل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم وخاصة ً قبل النوم وعند الاستيقاظ من النوم.
  • قيام الوالدين بفرك أسنان الطفل حتى عمر 6 إلى 7 سنوات وهو السن الذي يتمكن فيه الطفل من غسل أسنانه بمفرده.
  • استعمال فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان المناسبين لعمر الطفل.
  • المحافظة على نظافة فم الطفل وأسنانه بصورة دائمة ومستمرة.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان تبعاً لتعليمات الطبيب.
  • الحرص على أن يتناول الطفل غذاء صحي ومتوازن بحيث يكون غني بالخضروات والفواكه.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي من الممكن أن تسبب الثقوب أو تؤدي إلى ظهور بقع على سطح الأسنان، ولو تم العثور على مثل هذه البقع، فيجب التوجه إلى طبيب الأسنان من أجل الفحص الفوري لها.

“تجربة مريحة تمامًا للأطفال وأولياء الأمور على حد سواء. احجزوا موعدًا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان لرؤية كيف يمكن أن تكون جراحة الأسنان تجربة ممتعة لأطفالكم.”

كيفية العناية بالاسنان للاطفال

كيفية العناية بالاسنان للاطفال

ما هي مضاعفات عمليات الأسنان؟

من الممكن أن ينتج عن عمليات الأسنان بعض المضاعفات التي تشتمل على التالي:

  • تورم الفك.
  • الإصابة بالعدوى.
  • التعرض لكسر في الفك.
  • احتلال الأسنان.
  • تلف الأسنان المجاورة.
  • حدوث ثقب في الجيوب الأنفية.
  • السنخ الجاف.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان للاطفال في القاهرة

استمتع برحلة لا مثيل لها نحو ابتسامة مشرقة وصحة أسنان مثالية لأطفالك مع خدماتنا المميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان. انطلق معنا في عالم من الرعاية الشاملة لصحة فم طفلك وجمال ابتسامته:

  •  تجربة فريدة من نوعها: عندما تختارنا، فإنك تختبر تجربة متفردة ومخصصة. من لحظة دخولك، يكون فريقنا المتخصص جاهزًا لتلبية كل احتياجاتك أنت وطفلك، من تقديم الاستشارات إلى تحديد العلاج المثالي لك.
  •  خدمات متعددة لكل احتياج: تشمل خدماتنا تنظيف الأسنان للحفاظ على نظافتها وتألقها، وحشوات الأسنان لمعالجة التسوس بدقة وفعالية، وعلاجات متخصصة للثة لضمان صحتها المثلى.
  •  تحقيق الابتسامة المثالية: مهما كانت احتياجاتك، نحن هنا لمساعدتك في تحقيق ابتسامة جميلة ومتناغمة. من تقويم الأسنان لتصحيح ترتيبها إلى تركيبات الأسنان الاصطناعية لاستعادة طبيعتها، نحن هنا لنجعل ابتسامتك تتألق.
  •  التكنولوجيا في خدمتك: نستخدم أحدث التقنيات والأجهزة في علاجاتنا، مما يسهم في تقديم الرعاية الأمثل وتحقيق النتائج المذهلة. تطمئن إلى أنك ستحظى بأفضل تجربة معنا.
  •  العناية بالفم لحياة أفضل: نذكرك دائمًا بأهمية العناية بصحة فمك. فالأسنان الصحية ليست فقط جميلة، بل تعزز صحتك العامة أيضًا. احجز موعدك معنا اليوم وانغمس في رحلة نحو الصحة والجمال.

اجعل القرار الآن: فريقنا المتفاني في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ينتظرك. اتصل بنا واحجز موعدك لتبدأ رحلة طفلك نحو ابتسامة تنير وجهه وتحمل صحة فمية مثالية.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا