كيف تختار طبيب الأسنان للاطفال ومتى يحتاج له طفلك؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيف تختار طبيب الأسنان للاطفال ومتى يحتاج له طفلك؟

طبيب الأسنان للاطفال، من أهم الأدوار التي ينبغي الالتزام بها عند اختيار الطبيب المعالج للأطفال هو البحث عن الشخص الذي يعالج الحالة المرضية الذي يأخذ في الاعتبار الحفاظ على راحة الطفل، كما أن الكثير من الآباء والأمهات يبحثون عن النتائج المرجوة لأطفالهم حتى ينعمون بأسنان صحية وسليمة، وخلال هذا المقال سوف نذكر الكثير من التفاصيل التي تساعد الوالدين على اختيار الطبيب الملائم لطفلهم في مختلف المراكز والعيادات.

طبيب الأسنان للاطفال

طبيب الأسنان للاطفال

طبيب الأسنان للاطفال

طبيب الأسنان للأطفال هو أحد تخصصات مجال طب الأسنان، وهذا التخصص يكون الهدف الأساسي له هو حماية الطفل من أي مخاطر من الممكن أن تهدد صحة وسلامة أسنانه كما أنه يساعد على علاج أي أمراض تواجه أسنانه خاصةً تسوس تجاويف الأسنان والتهابات اللثة وأعراض حساسيتها وحالات عدم إطباق الفكين على بعضهم البعض وبروز الأسنان الأمامية أو اعوجاج وعدم تناسق الأسنان وغيره الكثير من الأمراض الشائعة بين الأطفال نتيجة طبيعة هذه المرحلة العمرية والأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر التي تدمر أسنانهم، بالإضافة إلى مشاكل مرحلة التسنين وتبديل الأسنان اللبنية بالدائمة وما يرافقهما من ألم وانزعاج وتغيرات عديدة.

تعرف على أسعار حشو أسنان الأطفال وأسباب التسوس لديهم من خلال هذا المقال.

متى يحتاج طفلي لزيارة طبيب الأسنان؟

عادةً ما ينصح المتخصصون والباحثون الآباء والأمهات بضرورة البدء فى متابعة مدى صحة وسلامة أسنان أطفالهم منذ بداية ظهور أسنانهم اللبنية أي بداية مرحلة التسنين وعند بلوغهم 7 سنوات وهي المرحلة التي تبدأ أسنانهم الدائمة في النمو والظهور محل اللبنية، وهذه المرحلة تتميز بسهولة إعادة إصلاح أي مشاكل تظهر على أسنان الطفل قبل حدوث أي مضاعفات أو مشاكل خطيرة، تقدم رعاية أسنان مبتكرة لأطفالك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث نوفر خدمات تركيب الأسنان المخصصة لضمان ابتسامة صحية وجميلة للأطفال.

مشكلات الأسنان عند الأطفال

الأطفال هم أكثر عُرضة للمشاكل الصحية المختلفة المتعلقة بالأسنان، وذلك وفقاً لطبيعة المرحلة العمرية الخاصة بهم التي تمر بمشاكل التسنين وتبديل الأسنان وطبيعة الأطعمة التي يميلون لها أو يفضلنها، ومن أكثر هذه المشاكل شيوعاً هي ما يلي:

  • الإصابة بتسوس الأسنان اللبنية.
  • الإصابة بالبكتيريا وانتشار العدوى في الفم المصحوب بالألم.
  • العادات والسلوكيات الخاطئة مثل وضع الأصابع في الفم أو كثرة استخدام لهاية الأطفال.
  • الحوادث والتصادمات العنيفة التي من المحتمل أن يتعرضون لها نتيجة اللعب والجري.
  • اعوجاج وبروز الأسنان أو نمو الأسنان فوق بعضهم البعض نتيجة العوامل الوراثية أو مشاكل النمو.
  • ظهور تقرحات الفم.

تعرف تفصيلياً على كيفية اختيار أحسن دكتور أسنان أطفال من خلال هذا المقال.

مشكلات الأسنان عند الأطفال

مشكلات الأسنان عند الأطفال

اسباب تسوس أسنان الأطفال

تسوس أسنان الأطفال هي أكثر الأمراض انتشاراً بين الأطفال وذلك نتيجة لعدة أسباب من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • تكاثر البكتيريا في الفم وانتشار العدوى.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات والنشويات.
  • عدم شرب المياه الجارية الغنية بالفلورايد مما يؤثر على أسنانهم في هذه الفترة الحساسة نتيجة نقص هذه المادة الفعّالة التي تقاوم التسوس.
  •  عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان يومياً وعدم اتباع نظام عناية منتظم بها.
  • تعرض الفم للجفاف نتيجة قلة إفراز اللعاب.

أهمية اختيار دكتور اسنان اطفال

اختيار دكتور أسنان أطفال هو أهم خطوة عند علاج أي مشاكل يتعرض لها فم الطفل، وذلك يرجع إلى أن  خبرة ومهنية الطبيب المعالج وكيفية تعامله مع الأطفال في مختلف المراحل العمرية بدءً من الرضاعة حتى قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ وإقناعهم بتلقي العلاج والاهتمام بصحة أسنانهم هي العامل الرئيسي الذي يبحث عنه الكثير من الآباء والأمهات من أجل ضمان السلامة لأطفالهم، كما أن آلام الأسنان المزعجة والأمراض المتعلقة باللثة والتسنين تتطلب حرفية عالية وتطبيق أحدث الطرق العلاجية التي تم التوصل إليها، تعمل فرقنا المتخصصة في المركز الطبي لرعاية الأسنان على تقديم تجربة مريحة ولطيفة لأطفالك أثناء تركيب الأسنان، لنضمن راحتهم وثقتهم بالعناية الطبية.

تعرف على أسعار خلع الأسنان للأطفال من خلال هذا المقال.

أفضل مركز طبي لاسنان الاطفال في مصر

استمتع بتجربة استثنائية للعناية بصحة أسنانك وجمال ابتسامتك المركز الطبي لرعاية الأسنان في القاهرة. نحن نقدم مجموعة شاملة من الخدمات والمميزات التي تجعلنا الخيار الأمثل لتلبية احتياجاتك الصحية والجمالية.

  •  خدمات متميزة ومتعددة: في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، نقدم باقة كاملة من الخدمات التي تشمل علاجات الأسنان العامة والتجميلية، وجراحات الفم، وتقويم الأسنان، وغيرها الكثير. تسعى خدماتنا لتلبية احتياجاتك بفعالية ودقة.
  • فريق طبي متخصص: نحن نفتخر بفريق من الأطباء والمتخصصين ذوي الخبرة والتفاني في مجال الأسنان. يقدمون العناية الشخصية والعلاجات المبتكرة، مما يضمن لك تجربة مريحة ونتائج استثنائية.
  •  تقنية متقدمة: نحن نستخدم أحدث التقنيات والأجهزة الطبية لتحقيق أعلى مستويات الجودة والفعالية في علاجاتنا. من خلال اعتمادنا على التقنيات المتقدمة، نضمن لك تجربة آمنة ونتائج مبهرة.
  •  راحة المريض أولاً: تجربة العلاج في مركزنا تتضمن الاهتمام براحتك ورضاك. نحن نخلق بيئة مريحة ومرحبة تجعل كل زيارة لدينا تجربة ممتعة ومرضية.
  •  موقع مركزي: يقع مركزنا في قلب القاهرة، مما يسهل الوصول إليه. استمتع براحة البال بتلقي العناية المثلى في موقع مركزي ومناسب.

اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان لتحقيق أفضل رعاية لأسنانك وابتسامة جميلة تزيد من ثقتك بنفسك. احجز موعدك الآن ودعنا نقودك إلى طريق الصحة الفموية والجمال الأمثل.

أفضل مركز طبي لاسنان الاطفال في مصر

أفضل مركز طبي لاسنان الاطفال في مصر

صفات لابد من توافرها في أفضل دكتور اسنان اطفال

اختيار أفضل دكتور أسنان أطفال هو النقطة الأساسية والمبدئية لعلاج الطفل جيداً والتعامل مع نفسيته بطريقة صحيحة من أجل الحصول على النتائج المرجوة لدى الآباء والأمهات ويكون الطفل راضي عنها ومتقبلها، ولكي يتم الوصول إلى هذه النتائج مع الحفاظ على نفسية الطفل من المهم أن تتوفر بعض الصفات في الطبيب المعالج له، ومن الممكن ذكر هذه العوامل في النقاط التالية:

  • أن يكون الطبيب يملك الخبرة التي تساعده على علاج مختلف المشاكل التي يتعرض لها الأطفال.
  • أن يكون الطبيب قادر على التعامل مع مختلف شخصيات الأطفال وكيفية التحكم في خوفهم وجعلهم يشعرون بالراحة ويقنعهم بتلقي العلاج.
  • أن يكون الطبيب متمتع بدرجة عالية من الهدوء النفسي والصبر ولا يتتبع أي طرق عنيفة عند التعامل مع الأطفال.
  • توافر جميع سبل الراحة للطفل في العيادة أو المركز بالإضافة إلى ضرورة اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المتفق عليها من قبل الهيئات الدولية المتخصصة.

تعرف على سعر تركيب طربوش أسنان للأطفال من خلال هذا المقال.

كيف التعامل مع الأطفال عند طبيب الأسنان؟

هناك طرق عديدة تم التوصل إليها من قبل المختصين في علم طب الأسنان وخبراء علم النفس من أجل التعامل مع الأطفال بطريقة سليمة على أساس علمية صحيحة؛ حتى يتم تلقيهم العلاج المناسب لحالاتهم بالإضافة إلى الحفاظ على نفسيتهم دون تعرضهم لأي أذى قد يؤثر سلبياً عليهم فيما بعد، وهناك بعض الأمثلة المتعلقة بهذه الطرق التي من الممكن ذكرها وهي ما يلي:

  • تجهيز غرفة انتظار خاصة بالأطفال تحتوي على مختلف الألعاب التي تلهيهم وتقلل من خوفهم وتجعلهم ينتظرون الكشف دون إحداث أي ضجيج، كما من الممكن أن يتم توفير الكتب التي تناسب مرحلتهم العمرية أيضاً حتى يتم التقليل من أي إزعاج يشعرون به.
  • تعارف الطبيب على الطفل خلال الجلسة الأولى من أهم النقاط التي تجعله متقبل لحضور الجلسات التالية للمتابعة.
  • جعل الطفل يتحدث عن الأعراض التي يعاني منها وليس فقط السماع للوالدين.
  • شرح الوضع الصحي للطفل بطريقة بسيطة من أجل أن يتم تهدئة أي توتر قد يشعر به أو حتى يتم إقناعه بضرورة تلقي العلاج وتطبيق الإرشادات الطبية في المنزل.

ماذا افعل لوجع الاسنان عند الاطفال؟

أمراض الأسنان من أشهر الأمراض التي يعاني منها الأطفال كما ذكرنا خلال المقال بالإضافة إلى ذكر الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وهذه الأمراض تكون مصحوبة بالشعور بألم ووجع يجعل الطفل دائماً في حالة انزعاج، ويتم التعامل مع هذا الوجع وفقاً لبعض الطرق المنزلية و الإرشادات الصحية التي يقدمها الطبيب بعد الكشف والتي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

  • استخدام محلول الملح بالماء يومياً حتى يتم التخلص من أي بكتيريا عالقة في الفم.
  • استخدام الثوم نظراً لفعاليته كمضاد للجراثيم.
  • استخدام كمادات باردة أو قطع من الثلج على  مكان الألم حتى يتم تهدئته.
  • الحرص على تناول كوب من مسحوق النعناع الدافئ حتى يتم تهدئة حدة الألم التي يشعر بها الطفل.
  • الزعتر والقرنفل من أكثر الأعشاب الطبيعية فاعلية في السيطرة على أي ألم أو التهابات يشعر بها الطفل في منطقة الفم.
  • من الممكن تدليك المنطقة التي يشعر فيها الطفل بالألم بواسطة جل الصبار.
  • أخذ المضادات الحيوية والمسكنات والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب في مواعيدها.
  • تجنب أي أطعمة أو مشروبات بادرة أو ساخنة قد تزيد من حساسية الأسنان وتفاقم حدة الألم الذي يشعر به.
  • تفريش الأسنان يومياً بالمعجون المناسب.
  • مادة البيروكسيد الهيدروجين من أكثر المواد الفعّالة التي تسيطر على أي آلام للأسنان ومن الممكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي تركيز مخفف من هذه المادة حتى تناسب المرحلة العمرية للطفل دون أن تسبب له أي آثار جانبية.

كيف تحمي اسنان طفلك؟

من الممكن الحفاظ على أسنان الطفل سليمة وصحية خاصةً عند اتباع الإرشادات الطبية التي يقدمها الطبيب للمريض، والطرق الوقائية لأسنان الطفل تشمل الاحتمالات التالية:

  • تفريش أسنان الطفل يومياً بالمعجون والفرشاة المناسبين لحساسية أسنانه وطبيعة الفترة العمرية التي يمر بها.
  • الالتزام باستخدام معجون أسنان غني بنسبة مسموح بها من بالفلورايد الذي يحارب تسوس الأسنان.
  • المضمضة بالماء بعد كل وجبه.
  • استخدام أي أدوات تنظيف تساعد في الحفاظ على سلامة الأسنان مثل الخيط الطبي والمسواك.
0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!
تعرف معنا على شكل أسنان الأطفال وعددهم؟!

شكل أسنان الأطفال، خلال مرحلة الرضاعة تبدأ أسنان الأطفال في النمو، ولكن قد يقلق بعض

عرض المزيد
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو سن خلع الاسنان للاطفال وما تكلفة هذا الإجراء؟

سن خلع الاسنان للاطفال، هناك بعض المراحل التي يتم فيها تبديل الأسنان اللبنية للأطفال

عرض المزيد
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟
تعرف على كيفية تهدئة الم الاسنان للاطفال وما أسباب هذا الوجع؟

تهدئة الم الاسنان للاطفال، قد يعاني الأطفال من مشاكل في أسنانهم، وهذا قد يتسبب في ظهور

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا