تعرف على التيجان التجميلية للاسنان وما هو العمر الافتراضي لتيجان الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على التيجان التجميلية للاسنان وما هو العمر الافتراضي لتيجان الأسنان؟

التيجان التجميلية للاسنان، الكثير من الأشخاص يلجؤون لعمليات وإجراءات تجميل الأسنان وهذا على حسب المشكلة الصحية التي يعانون منها أو الغرض التجميلي الذي يرغب به، والمقال التالي سوف يتناول واحدة من أهم إجراءات تجميل الأسنان والتي يتم استخدامها على نطاق واسع ألا وهي التيجان التجميلية لذا تابع معنا من أجل التعرف على أهم مميزاتها وعيوبها.

التيجان التجميلية للاسنان

التيجان التجميلية للاسنان

التيجان التجميلية للاسنان

التيجان التجميلية للأسنان تساعد المرء لكي يحظى بفم صحي ويتمتع بابتسامة مشرقة وأسنان خالية من التسوس والمشاكل، لذا كان اتجاه الكثير من الأشخاص في الفترات الأخيرة إلى إجراءات تجميل الأسنان وعمليات التجميل واستخدام التقنيات الحديثة، والتيجان هي واحدة من الحلول الفعالة في علاج الكسور والتشققات وتغطية الزرعات السنية وهذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية.

“يقدم لكم المركز الطبي لرعاية الأسنان العديد من العلاجات المميزة من تيجان الأسنان التجميلية فلا تترددوا في التواصل معنا”.

ماهي تيجان الأسنان ؟

تيجان الأسنان تعرف باسم تلبيسات الأسنان أو غطاء الأسنان وهي عبارة عن إحدى الإجراءات التجميلية التي تهدف إلى علاج المشكلة التي تنتج من تسوس الأسنان أو حدوث كسر فيها أو سقوط جزء منها، وهذا من أجل أن تستعيد الأسنان وظيفتها الطبيعية وتحافظ على الأسنان المتبقية من التآكل والتلف، وهي عبارة عن تقنية متواجدة منذ مدة كبيرة وليست بالأمر الحديث فقد تم العثور على عدد من التيجان الذهبية بداخل مقبرة فرعونية خلال عمليات البحث، وهو ما يشير بالطبع أنها من الأمور التي كانت تستخدم في القدم ولكنها تتطور مع التقدم الطبي من حيث الطريقة والمواد التي تستخدم في صناعتها، ولو كنت ترغب في التعرف على باقي إجراءات تجميل الأسنان الأخرى قم بقراءة هذا المقال.

التيجان للاسنان

ماهي تيجان الأسنان ؟

الهدف من الحصول على تيجان الأسنان

الحصول على تاج للأسنان له الكثير من الفوائد والمميزات التي سوف نتعرف عليها بشيء من التوضيح في الفقرات التالية:

  • المظهر الجمالي: لا شك أن تيجان الأسنان تساعد على اصلاح المشاكل والتلف المتواجد في الأسنان والذي يجعلها في صورة سيئة لذا فهي تساعد على جعل الأسنان تبدو في شكل جذاب وخالية من العيوب، ويكون المريض في راحة أكبر ويشعر أنها تتشابه مع الأسنان الطبيعية إلى حد كبير وهذا نتيجة استخدام أساليب وتقنيات متطورة مع الحالات.
  • الحماية والدعم: تيجان الأسنان لها دور كبير في حماية الأسنان الضعيفة والمكسورة والمصابة بالتسوس بالإضافة إلى أنها تعمل على تقديم الدعم والتثبيت للأسنان التي بها تشققات.
  • اصلاح الكسور: تساعد تيجان الأسنان في استعادة الاسنان المكسورة والتي أصابها التلف بسبب التآكل نتيجة حالة مرضية معينة أو التعرض لحادث ما.
  • تثبيت الجسور: تم إثبات الأهمية الكبيرة التي تقوم بها تيجان الأسنان الصناعية في حالات تركيب جسور الأسنان، حيث يقوم الطبيب بالاستعانة بتاج السن من أجل المساعدة في تركيب جسر الأسنان في مكانه.
  • التغطية التجميلية: يقوم الطبيب باستخدام تيجان الأسنان في تغطية الأسنان المفقودة أو التي تكون بها تشوهات كبيرة أو التي تكون غير مكتملة النمو، ويحدث الأمر بسبب التدخين أو نقص الكالسيوم هذا بجانب عملها في تغطية الأسنان المزروعة.

عيوب تاج الأسنان

هناك بعض العيوب التي تتصف بها تيجان الأسنان والتي سوف نقوم بتوضيحها كالتالي:

  • حدوث التلوث من عدم التنظيف والتعقيم وهو ما يؤدي إلى التهاب اللثة
  • أن يحدث كسور في الأنواع قليلة الصلابة
  • قد يحدث حساسية لأنواع المواد التي تستخدم في صنع التيجان
  • تآكل وفقدان في المادة اللاصقة وهو ما يعمل على تحرك التاج من مكانه أو ربما سقوطه
ما سبب وجع الطربوش؟

عيوب تاج الأسنان

أنواع التيجان التجميلية للاسنان

هناك أكثر من نوع من تيجان الأسنان التجميلية والتي سوف نتعرف عليها في الفقرات التالية مع ذكر بعض المعلومات عن كل نوع كالآتي:

التيجان الفولاذية المقاومة للصدأ

يتم استخدام هذا النوع في حالة تلف الأسنان الدائم وهو إحدى التدابير المؤقتة من أجل حماية السن، ولكن يتم صناعة تاج السن من مواد أخرى متنوعة بالإضافة إلى استخدام التاج الفولاذي الذي يقاوم الصدأ على نطاق واسع في الأطفال، وفي تلك الحالة تاج الأسنان يعمل على تغطية السن المؤقت حيث يقوم بمثابة حاجز صد من أجل منع التحلل والتلف الذي يصيب الأسنان، وفي الفترة التي يقوم فيها السن المؤقت بالتخلخل من أجل الخروج حتى يساعد السن الدائم أن يخرج معه التاج بطريقة طبيعية، ومن أهم الأسباب التي تشجع على استخدام هذا النوع من التيجان في الأطفال هو أنها لا تحتاج إلى زيارات كثيرة لطبيب الأسنان وبالتالي فهي تعتبر قليلة التكاليف وعالية الجودة والكفاءة.

أنواع المعادن المستخدمة: المعادن التي يتم استخدامها في هذا النوع من التيجان تضم السبائك التي تحتوي على نسبة عالية من الذهب أو البلاتين أو السبائك المعدنية الأساسية مثل خليط الكوبالت والكروم، وخليط النيكل والكروم.

المميزات: تدوم تلك التيجان لفترات طويلة وتتصدى لعوامل التآكل، هذا بجانب أنها تصمد بشكل كبير أمام قوة المضغ بطريقة جيدة ومن الصعب أن يتم كسرها.

العيوب: يعد لونها المعدني هو العيب الأساسي بها ومن أجل التغلب على هذه المشكلة من الأفضل أن يتم استخدامها في حالات الأسنان الخلفية البعيدة عن النظر.

البورسلين والخزف

الأسنان التي يتم صنعها من البورسلين تعمل على جعل الأسنان تبدو طبيعية بشكل كبير على عكس أي نوع آخر من التيجان، هذا بالإضافة إلى أنها تبدو مناسبة وملائمة بشكل كبير للأشخاص الذين يعانون من حساسية المعادن كما أنها من الممكن أن يتم استخدامها في الأسنان الأمامية والخلفية.

الخزف المصهور بالمعدن

هذا النوع يجمع بين مميزات التيجان المعدنية التي تظهر في المتانة والصلابة ومقاومة التآكل ومميزات الخزف أو البورسلين التي تتمثل في الشكل الطبيعي المتقارب مع الأسنان الطبيعية من حيث اللون والشكل، ولكن عيبها يظهر في بروز الجزء المعدني من التاج الذي يبدو خلف الطبقة الخزفية في شكل خط داكن وبالأخص عند حد اللثة ويبدو بشكل واضح أكثر في حالات تراجع اللثة وضمورها.

الراتنج

التيجان المصهورة بالراتنج تعد قليلة التكاليف عن الأنواع الأخرى من التيجان ولكن من أهم عيوبها هو أنها تتعرض للتلف بسرعة كبيرة بالإضافة إلى تعرضها للكسر بصورة أكبر من التيجان الخزفية المصهورة بالمعادن.

التيجان المؤقتة

هي واحدة من أنواع تيجان الأسنان التي يتم صناعتها عن طريق بعض المواد الصلبة مثل الاكريلك أو الصلب الغير قابل للصدأ، وهذا النوع في أغلب الأوقات يتم تركيبه وصناعته في عيادة الطبيب من غير أن يحتاج إلى تجهيزات مسبقة بالإضافة إلى أنه يستخدم كأحد الحلول المؤقتة إلى أن يحين موعد تركيب التيجان الدائمة.

سعر تاج الأسنان

لا يمكن أن نقول رقم ثابت عن سعر تاج الأسنان إذ تتواجد بعض العوامل التي تؤثر في تحديد التكلفة بشكل كبير وتتمثل في النقاط التالية:

  • جودة الخامات التي يتم استخدامها في صناعة التيجان
  • مهارة وكفاءة وعدد سنوات خبرة الطبيب بالإضافة إلى سمعة المركز الطبي ومستوى اهتمامه بالنظافة والتعقيم.
  • نوع التيجان المستخدمة سواء كانت مؤقتة أو دائمة
  • عدد الجلسات التي يحتاج لها المريض بجانب الحالة الصحية للأسنان واللثة
  • اختلاف الأسعار من منطقة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى

ولو كنت ترغب في التعرف على السعر بالتحديد تواصل مع واحد من أفل المراكز الطبية وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان من أجل التعرف على الخدمات المتاحة به والأسعار والعروض والتخفيضات المتواجدة فيه ويمكنك التواصل من خلال الضغط على هذا الرابط.

بدائل طربوش الأسنان

سعر تاج الأسنان

خطوات تركيب تيجان الأسنان

تركيب تيجان الأسنان هي عملية تتم على ثلاث مراحل أساسية والتي سوف نتناول كل واحدة منهم بشيء من التفصيل في الفقرات التالية:

الخطوة الأولى: التشخيص والأشعة

في بادئ الأمر يطلب الطبيب القيام بعمل أشعة سينية أو بانوراما للسن بشكل كامل قبل أن يبدأ في عمل التاج وهذا من أجل التعرف على الحالة الصحية للسن والجذر والتأكد من سلامته، ويكتشف لو كان في حاجة إلى القيام بأي إجراءات طبية قبل العمل أو لا، وتلك الإجراءات تضم علاج التسوس بالحشوات المؤقتة والثابتة وعلاج الالتهابات من خلال وصف المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب ومن ثم إزالة طبقات الجير التي تتراكم على سطح السن.

الخطوة الثانية: أخذ مقاسات وأبعاد السن

بعد التأكد من القيام بالخطوة الأولى يقوم الطبيب بأخذ مقاسات وأبعاد السن واستخدام نوع من القوالب الصلبة التي تحتوي على مادة مرنة، وتكون شبه سائلة وتتصلب بمرور الوقت بتأثير الحرارة وهو ما يساعد في صناعة نموذج متطابق مع أبعاد الأسنان ونتوءاتها الدقيقة وأحجامها.

الخطوة الثالثة: تركيب التاج أو التلبيسة

هذه هي الخطوة الأخيرة التي يقوم فيها الطبيب بحقن المريض بمخدر موضعي بسيط من أجل أن يقوم الطبيب بنحت السن الأصلي من أكثر من جهة حتى يتلاءم بطريقة مثالية مع أبعاد التاج الذي تم صنعه، ومن ثم يقوم الطبيب بتثبيت التاج الجديد عن طريق استعمال مادة لاصقة وتتم تلك المرحلة في العادة على عدد من الجلسات ولا يتم الاكتفاء بجلسة واحدة فقط.

ما هي أبرز المشاكل المحتملة لتيجان الأسنان ؟

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي تقدمها تيجان الأسنان إلا أنه ينتج عنها بعض المشاكل المحتملة والتي سوف نوضحها في النقاط التالية:

  • الألم الشديد: يشعر المريض بالألم في العادة حينما يبدأ مفعول التخدير بالاختفاء ويستمر لساعات قليلة ومن الممكن أن يتم التغلب على هذا الألم عن طريق تناول المسكنات الخفيفة مثل البروفين والباراسيتامول، بينما في حالة الحفاظ على عصب السن فقد يواجه المريض بعض الحساسية تجاه الحرارة والبرودة وفي تلك الحالة يقوم طبيب الأسنان بالتوصية على استخدام معجون الأسنان مضاد الحساسية، وقد يظهر الألم في حالة العض أو القضم بسبب ارتفاع مستوى التاج عن المستوى الطبيعي ومن الأفضل العودة إلى طبيب الأسنان من أجل الوصول إلى حل لتلك المشكلة.
  • الكسر: وهي واحدة من المشاكل الشائعة التي تنتج من صناعة التيجان من البورسلين والخزف المصهور بالمعادن فيظهر أنها رقيقة وهشة للغاية خلال مضغ الأطعمة الصلبة، بينما لو كان الكسر بسيط من الممكن تداركه عن طريق استخدام الراتنج من أجل إصلاحه ولو كان التلف كبير فمن المهم حينها أن يتم استبداله بشكل كلي.
  • التلوث: في بعض الحالات يحدث تقلص لكمية المادة اللاصقة التي تقوم بتثبيت التاج وهو ما يؤدي إلى تراكم بقايا الطعام في أسفلها، وهذا يجعلها بيئة مناسبة لنمو الفطريات والبكتريا ويحدث حينها عدوى وإصابة بالالتهابات والصديد والتسوس ومن المهم الرجوع إلى الطبيب من أجل إعادة تثبيته بطريقة محكمة أكثر.
  • سقوط التاج: وينتج هذا الأمر إذا تآكلت المادة اللاصقة الداعمة للتاج وفي تلك الحالة من المهم تنظيف التاج والسن الأصلي بطريقة جيدة كأحد الخطوات المبدئية، ومن ثم التواصل مع طبيب الأسنان لتقديم المعلومات المهمة بشأن هذا الأمر والقيام بزيارته للفحص.
  • ردة الفعل التحسسية: وهي واحدة من الأمور التي نادراً أن تحدث وفي العادة تظهر بسبب المعادن المستخدمة في أنواع التيجان المعدنية أو الخزفية التي تم معالجتها بالمعدن.
  • الخطوط الداكنة على حواف اللثة: وهي واحدة من مشاكل التجميل التي تظهر على شكل خط داكن رفيع بمحاذاة اللثة، وفي الغالب تظهر في أنواع التيجان الخزفية المصهورة بالمعدن لكن هذا الأمر ليس مشكلة إلا من الناحية التجميلية فقط.
أضرار طربوش الأسنان

ما هي أبرز المشاكل المحتملة لتيجان الأسنان ؟

ما هو العمر الافتراضي لتيجان الأسنان ؟

تيجان الأسنان واحدة من الإجراءات التي تتميز بعمرها الافتراضي الطويل حيث تتراوح بين 10 إلى 15 عام ولكن العمر الافتراضي يعتمد بالفعل على مقدار التلف الذي يتعرض له التاج، واهتمام المريض بنظافة الفم والعادات الشخصية التي تتعلق به، لذا لو كنت ترغب في إطالة العمر الافتراضي للتاج عليك الالتزام بنظافته والابتعاد عن العادات الصحية الخاطئة المتمثلة في مضغ الثلج أو عض الأظافر أو استخدام الأسنان لفتح العبوات أو تناول المشروبات الباردة والساخنة بشكل متتالي.

“تيجان الأسنان توفر لك أفضل قدر ممكن من العلاجات المميزة لأسنانك فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟
ما هو تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم وما تكلفة هذا الإجراء؟

تبييض الاسنان بعد ازالة التقويم، يعتبر تقويم الأسنان أحد الأساليب العلاجية المستخدمة

عرض المزيد
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟
اسنان سناب اون سمايل بين المزايا والعيوب ومتى يتم استخدامها؟

اسنان سناب اون سمايل، في عصر يهتم فيه الناس بشكل متزايد بالمظهر الجمالي والانطباع

عرض المزيد
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!
اكتشف تكلفة تنظيف الاسنان وأفضل الطرق الحديثة للقيام بها!

تكلفة تنظيف الاسنان، تقنية جلسة تنظيف الأسنان من أهم الطرق العلاجية والتجميلية التي

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا