اكتشف معنا إيجابيات تركيب اسنان جسر وأسعاره في المركز الطبي لرعاية الأسنان! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا إيجابيات تركيب اسنان جسر وأسعاره في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

تركيب اسنان جسر، تركيبات الأسنان الاصطناعية من أكثر التقنيات التي أثبتت فاعليتها وكفاءتها في علاج مشاكل الأسنان العديدة والمتنوعة، والجسر هو أفضل تركيب يحل مشاكل فقد العديد من الأسنان المتجاورة في الفم، وسوف نتحدث تفصيلياً عن تركيب أسنان جسر ومدى فاعليته وكيفية العناية به خلال هذا المقال.

تركيب اسنان جسر

تركيب اسنان جسر

تركيب اسنان جسر

جسر الأسنان هو عبارة عن تركيب صناعي يتكون من مواد خام سهلة التشكيل حتى تأخذ شكل وحجم الأسنان التالفة التي تحل محلها، ويكون الهدف من تركيب هذه الجسور سد الفراغات الحادثة في الفم ويكون تركيبها معتمد على مواد لاصقة لكي تربطها مع الأسنان المجاورة لها وهذه الأسنان تحتاج إلى البرد من أجل تهيئتها لاستقبال هذه التركيبات الاصطناعية، والبورسلين هو أشهر مادة خام تم استخدامها في صُنع هذه الجسور.

ما هو جسر الأسنان؟

طب الأسنان من أشهر المجالات الطبية التي تم تطويرها بواسطة التكنولوجيا، وكان الهدف الرئيسي هو إيجاد بدائل عديدة تلبي جميع احتياجات ومطالب الأطباء والمرضى، ومشاكل فقد الأسنان شائعة بين مختلف الحالات المرضية بمختلف فئاتهم العمرية ويمكن علاجها بواسطة التركيبات والزراعة وغيرها العديد من الطرق العلاجية.

لكن عند التحدث عن تركيب الجسر سوف نذكر الجسور التي تتكون من تاجين وكوبري يتم تركيب السن البديل للسن التالف عليه وهذه الجسور تحل مشاكل معقدة كثيرة أشهرها فقد عدد من الأسنان مجاورة لبعضها البعض خاصةً عند كبار السن نتيجة عامل التقدم في العمر، وابتسم بثقة وجمال مع تركيب جسر الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

أنواع جسر الأسنان

تركيب جسر الأسنان من أشهر التركيبات المستخدمة بين الكثير من المرضى نتيجة توافر أنواع منها تختلف في الشكل والمواد الخام المُصنعة لها، وهذا ما سوف نوضحه خلال النقاط التالية:

  • جسور معدنية All Meta: وهي عبارة عن جسور قوية وصلبة تتكون من المعادن فقط ويكون لونها مختلف عن لون الأسنان الطبيعية في اللون لذلك يتم استخدامها في علاج الأسنان الخلفية.
  • جسور معدنية مغطاة بالبورسلين: وتكون هذه الجسور عبارة عن معادن مما يعطيها القوة والصلابة وبالإضافة إلى أنها مغلفة بالبورسلين حتى تأخذ مظهر جمالي جيد فهي تملك لون مشابه للون الأسنان الطبيعية.
  • جسور غير معدنية: هي جسور لا يتم صناعتها من المعادن بل يتم اللجوء إلى مواد خزفية تملك العديد من الصفات الجمالية وتشبه الأسنان الطبيعية في اللون والشكل مثل البورسلين والزيركون.

تعرف على مميزات تركيبات الأسنان emax من خلال هذا المقال.

أنواع جسر الأسنان

أنواع جسر الأسنان

حالات تستدعي تركيب الجسر

تركيب الجسر مشهور بقدرته على علاج مشاكل عديدة تواجه الأسنان والتي من الممكن تعدادها خلال النقاط التالية:

  • الحالات التي تريد إعادة قدرة الأسنان القدرة على مضغ الطعام بشكل جيد.
  • الحالات التي تريد الحفاظ على مساواة المسافات بين جميع أسنان الفم.
  • الأشخاص الذين يبغون أن يعيدوا للفم ابتسامته المثالية.
  • الحالات التي تريد إعادة قدرة الأسنان على نطق جميع مخارج الألفاظ والحروف جيداً.
  • الحالات التي تهدف أن تعيد للفم مظهره الحيوي والصحي.
  • الأشخاص الراغبين في تحسين مشاكل الإطباق بين فكي الأسنان وحماية باقي الأسنان في الفم من التعرض للتلف.

تعرف على سعر تركيب ضرس زيركون في مصر من خلال هذا المقال.

خطوات تركيب الجسر

تركيب جسر الأسنان من أبسط العمليات أو التقنيات التي يتم تثبيتها واستعمالها في التخلص من مشاكل الأسنان الشهيرة كما أنها لا تتطلب أي وقت فهي سريعة التنفيذ أيضاً، وتكون الخطوات الخاصة بها عبارة عن ما يلي:

  • خلال الجلسة التشخيصية يقوم الطبيب بفحص أسنان المريض وتصويرها بالأشعة السينية من أجل تحديد مدى التلف ومكانه ووضع الخطة العلاجية المناسبة وشرح الوضع والتحضيرات اللازمة والنتائج المتوقعة وعدد الجلسات المطلوبة للمريض.
  • خلال نفس الجلسة يتم أخذ قياسات الأسنان من أجل صُنع الجسور مشابهة لها واختيار درجة اللون المناسبة للمريض ثم إعطاءها لفني المعمل.
  • خلال جلسة تركيب الجسر يتم تخدير المريض بواسطة مخدر موضعي في المكان التالف المراد علاجه.
  • برد الأسنان المجاورة لمكان التلف من أجل تثبيت الجسر عليها جيداً.
  • تركيب الجسر بواسطة مواد لاصقة في الفم والتأكد من ملائمتها للفم ومن الممكن القيام بأي تعديلات قد يتم الاحتياج إليها.
خطوات تركيب الجسر

خطوات تركيب الجسر

ما بعد تركيب الجسر

بعد تركيب الجسر يصف الطبيب الأدوية والمسكنات التي تسيطر على أي آثار جانبية أو مشاكل قد تواجه المريض وتسبب ألم أو إزعاج له، كما أنه من المتوقع نجاح العملية بنسبة كبيرة والحصول على النتائج المرجوة منها وإعادة الوظيفة والمظهر الجيد للأسنان مرة أخرى في حالة الالتزام بالإرشادات الطبية التالية:

  • منع تنول أي أطعمة صلبة أو قاسية قد تسبب ضغط على الأسنان والتركيبات وتصيبهم بالتلف.
  • تجنب الأطعمة اللزجة التي من السهل أن تلتصق بالجسور وتحركها من مكانها.
  • استخدام جميع الأدوات والسبل الخاصة بتنظيف الأسنان مثل استخدام الخيط المائي الذي يضخ المياه والسوائل المنظفة لأجزاء التركيبة الغير سهل الوصول إليها.

إيجابيات جسر الأسنان

جسر الأسنان يقدم الكثير من الفوائد لمرضى الأسنان ويخلصهم من مشاكلهم المزعجة والمقلقة لهم نهائياً لأنها تملك الصفات التالية:

  • تعطي المريض الابتسامة المثالية التي يحتاج إليها في حالة خلع أو سقوط أسنانه الأمامية.
  • تحافظ على المسافات بين أسنان الفم متساوية وتمنع تحرك الأسنان السليمة من مكانها نحو الفراغ الناتج عن فقد الأسنان التالفة مما يحافظ على الأسنان من التعرض لأمراض الاعوجاج والبزوغ.

عيوب جسر الأسنان

جسر الأسنان من أكثر التقنيات التي تفيد الأطباء والمرضى وتحل مشاكلهم الشائعة لكن أيضاً ظهر بعض الأضرار الخاصة بها والتي من الممكن ذكرها خلال النقاط التالية:

  • تعطي فرصة للأسنان للإصابة بالتسوس بسهولة.
  • تصيب اللثة بالأمراض المختلفة مثل الالتهابات والحساسية.
  • تسبب تآكل النسيج العظمي المحيط بالأسنان.
  • تظهر روائح كريهة في الفم.
  • من السهل أن تتعرض هذه الجسور إلى الكسر نتيجة استخدامها في تعويض عدد كبير من الأسنان المفقودة.
  • تسبب عدم إطباق أسنان الفكين على بعضها البعض في حالة عدم تركيبها بطريقة صحيحة.

كم من الوقت يستغرق إجراء تركيب جسر الأسنان؟

تركيب جسر الأسنان من أفضل وأسرع الطرق العلاجية المُستخدمة في العلاج، فهي لا تتطلب سوى جلستين فقط مع الطبيب المعالج من أجل إتمام تركيبها وتكون الجلسة الأولى جلسة تحضيرية والأخرى جلسة تركيب الجسر، والحصول على ابتسامة مثالية أصبح أكثر سهولة مع تقنية تركيب جسر الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

كم من الوقت يستغرق إجراء تركيب جسر الأسنان؟

كم من الوقت يستغرق إجراء تركيب جسر الأسنان؟

كيف تتم العناية بجسر الأسنان؟

جسور  الأسنان من السهل أن يتراكم الطعام بين أجزاءها وتتكون الترسبات الجيرية على سطحها، لذلك تتطلب تفريش الأسنان يومياً صباحاً ومساءً بالفرشاة الناعمة والمعجون الغني بالفلورايد المقاوم للتسوس، كما ينبغي التخلص من أي بقايا طعام عالقة بين فراغات الأسنان بواسطة الخيط الطبي أو المسواك، ومن الضروري المضمضة بالماء والملح أو الغسول الطبي من أجل القضاء على أي تراكم بكتيري موجود أو منتشر في الفم.

كم من الوقت تدوم جسور الأسنان؟

جسور الأسنان من أكثر التركيبات صلابة وقوة فهي قادرة على مواجهة كافة التغيرات والظروف الشديدة والضاغطة الحادثة في الفم دون أن يصيبها أي تلف أو يلحق أي ضرر بها، فهي تستمر في الفم فترة لا تقل عن 7 سنوات ومن الممكن أن تصل إلى أكثر من 10 سنوات أو مدى الحياة، ويتم خلعها أو استبدالها في حالة شكوى المريض منها أو حدوث أي خدش أو خلل على سطحها.

هل يعاني الشخص من صعوبة تناول الطعام بعد تركيب جسر الأسنان؟

نعم، من الآثار الجانبية الشائعة بعد تركيب جسر الأسنان أن يشعر المريض بالتنميل وعدم القدرة على تحريك مفصل الفم والتحدث بشكل جيد وبالتالي عدم القدرة على مضغ الطعام وبلعه، وهذه الأعراض الجانبية ناتجة عن زوال تأثر التخدير بعد عملية التركيب مباشرةً وتختفي هذه الأعراض خلال ساعات قليلة جداً وعلى نهاية اليوم يبدأ المريض بشرب المياه والسوائل وتناول الأطعمة اللينة سهلة البلع والتحدث بحرية، ومن الممكن أن يصف الطبيب المسكنات والأدوية التي تعجل من الشفاء وتخفيف حدة هذه الآثار.

ما هي بدائل جسور الأسنان؟

جسور الأسنان من أشهر الوسائل المُستخدمة في العلاج لكن التطور التكنولوجي الحادث في مجال الأسنان واهتمام الأطباء بالحصول على البدائل واكتشاف المزيد من الطرق العلاجية لكي يتم توفير جميع متطلبات المرضى هو الذي ساعد في ظهور البدائل التالية للجسور:

  • تركيب طقم أسنان: هي عبارة عن أسنان صناعية يتم تثبيتها في حالة كبار السن الذين يفقدون أسنانهم نتيجة إصابتهم بالأمراض المزمنة مثل الضغط أو السكر أو نتيجة طبيعية لعامل تقدم السن.
  • زراعة الأسنان: هي عبارة عن أسنان صناعية يتم زرعها في تجويف اللثة من أجل ملأ الفراغ الناتج عن فقد الأسنان أو تعويضها من أجل إعادة قدرتها على القيام بمهامها الوظيفية، وهذه التقنية تحتاج إلى إجراءات جراحية تتم على مدى طويل، فهي تنتظر التحام الغرسة مع النسيج العظمي المحيط بها والتحام التاج مع لب الأسنان الصناعي حتى يتم الحصول على سن صناعي ثابت وقوي ضد أي تغيرات حادثة في الفم.

اسعار تركيب جسور الاسنان

تركيب الجسور يعتمد تحديد أسعارها على عدة عوامل تتمثل في النقاط التالية:

  • تكلفة المواد الخام التي تُصنعها.
  • تكلفة التقنيات والأجهزة الطبية وأساليب التعقيم المُستخدمة في العلاج.
  • عدد الأسنان التالفة ومكان التلف ومدى تقدم حالة المريض وعدد الإجراءات التي يحتاجها.
  • خبرة الطبيب المعالج.
  • مكان المركز وسمعته بين المرضى.

ونلاحظ أن أسعار تركيب جسور الأسنان تتراوح بين 600 و3800 جنيه مصري في مختلف المراكز والعيادات المتخصصة، وعادةً ما يكون جسر البورسلين تكلفته تتراوح بين 800 و3000 جنيه مصري للسن الواحد في الجسر، أما الجسر الزيركون أو الإيماكس تكلفة السن بهما يتراوح بين 2000 و5000 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان نسعى لحصول جميع مرضانا على الابتسامة المثالية التي يبغونها لذلك قمنا بتحديث كافة الأجهزة الطبية والمعدات الجراحية المُستخدمة في علاج وتجميل الأسنان، كما أننا خصصنا اهتمام خاص بأسنان الأطفال والمشاكل الشائعة لدى مراحلهم العمرية وجهزنا غرفة استقبال لهم مُعدة من قبل أجود المتخصصين في الديكور، وذلك لأننا نسعى دائمًا لتقديم أعلى مستوى من الرعاية.

كما أن المركز يضم خبراء يشغرون مناصب عليا في مجال طب الأسنان ودائماً يحرصون على تقديم أحدث الطرق العلاجية التي تناسب جميع المرضى بالإضافة إلى الطرق التجميلية المُتبعة من قبل المؤسسات الدولية حالياً، ونحن دائمًا ملتزمون بمساعدتكم في الحفاظ على ابتسامة صحية ومشرقة تزيد من جاذبيتكم وثقتكم بأنفسكم.

انضموا إلينا اليوم واستمتعوا بتجربة فريدة في العناية بأسنانكم.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا