تعرف على تركيب الفم وافضل مركزطبي لعلاج و تجميل الاسنان - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على تركيب الفم وافضل مركزطبي لعلاج و تجميل الاسنان

 تركيب الفم، الفم من المناطق التي تتعرض للكثير من المشروبات والمأكولات مختلفة المصدر والهواء المحمل بالأتربة مما يجعله عُرضة دائماً للتلف والإصابة بالعدوى بشكل مستمر ولذلك سوف نتحدث تفصيلياً خلال هذا المقال عن تركيب الفم ووظيفته وكيفية العناية به.

تركيب الفم

تركيب الفم

تركيب الفم

الفم يحتوي على عدد من الأسنان والضروس محاطة بنسيج لثوي يضم العظام والأوعية الدموية والأعصاب التي تجعل المريض يشعر بالألم في حالة تعرضها لأي مشاكل صحية أو عدوى، والألم هو المؤشر الأساسي للاستدلال على وجود مشكلة في الفم تتطلب علاج، والفم مُعرض للكثير من الأمراض كما ذكرنا في بداية المقال نتيجة طبيعته وما يمر به خلال اليوم، وتنتشر أمراض الفم بين الكثير من الأشخاص.

وأمراض الفم عادةً ما تنتج عن تناول الكثير من السكريات واستهلاك كمية كبيرة من التبغ والكحوليات أو عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والفم وهذه الأمراض تشمل التسوس وفقد الأسنان وأمراض اللثة المختلفة والسرطان أو تعرض الأسنان إلى التصادمات العنيفة والحوادث الشديدة، وهناك تقنيات علاجية لجميع هذه الأمراض من ضمنهم تركيبات الأسنان التي سوف نتحدث عنها تفصيلياً خلال هذا المقال.

تعرف على طريقة تركيب الأسنان الزيركون للأسنان الأمامية من خلال هذا المقال.

ما هي أنواع أطقم الأسنان

أطقم الأسنان الصناعية في بادئ الأمر كانت عبارة عن تركيبات ثابتة فقط لكن مع التطور التكنولوجي الحادث تم اكتشاف التركيبات المتحركة التي عالجت الكثير من المشاكل التي تواجه فئة كبار السن بوجه خاص ومشاكل فقد الأسنان بوجه عام لجميع المرضى، ثم بعد ذلك ظهرت الأسنان الصناعية المطاطية التي لها الكثير من المميزات، ومن الممكن التحدث تفصيلياً عن أنواع أطقم الأسنان الثلاثة خلال النقاط التالية:

  • تركيبات الأسنان الثابتة: هذه الأطقم تعوض الأسنان المفقودة في الفم، وتكون هذه الأسنان الصناعية مشابهة للأسنان الطبيعية في اللون والشكل والحجم حتى تقوم بتحسين النطق والتحدث لدى المريض وتساعده على تناول الطعام ومضغه بشكل جيد.

وتتوفر هذه الأسنان بنوعين هما التيجان التي تحل محل سن أو اثنين أو الجسور التي تعالج مشكلة فقد عدد كبير من أسنان الفم.

  • تركيب سنة متحركة: هذه الأسنان الصناعية تتميز بالقدرة على إزالتها وإعادة تركيبها مرة أخرى في الفم من قبل المريض في أي وقت وأي مكان، وهذه الأطقم المتحركة تكون مشابهة للأسنان الطبيعية في الفم في الشكل والحجم واللون كما تفعل الثابتة، وهذه الأطقم يتم صناعتها في كثير من الأحيان من المعادن والأكريليك أو النايلون.

وهي نوعان هما الأطقم المتحركة الجزئية التي يتم اللجوء إليها في حالة فقد جزء من أسنان الفم على عكس أطقم الأسنان المتحركة الكاملة التي تعوض فقد الأسنان الكاملة للفم.

  • أطقم أسنان مطاطية: هي تركيبات حديثة الصُنع أثبتت كفاءتها في إعطاء نتائج مبهرة ومرضية للمرضى والأطباء مما جعلها منتشرة بشكل واسع بين الحالات المرضية التي تتطلب تركيبات من أجل العج نتيجة حصولها على ثقة العديد من المتخصصين، وهذه التركيبات تُصنع من مادة الراتنج الصلبة وحسنة المظهر.

وهذه التركيبات تتميز بخفة وزنها وشفافيتها مما يسهل استعمالها عند التحدث وتناول الطعام دون الشعور بالانزعاج أو التعرض للحرج.

تعرف على أفضل دكتور تركيب أسنان في مصر من خلال هذا المقال.

ما هي أنواع أطقم الأسنان

ما هي أنواع أطقم الأسنان

مميزات طقم الأسنان

طقم الأسنان متنوع ومتعدد الأنواع كما ذكرنا خلال المقال كما أنه يقدم الكثير من الفوائد للمرضى الذين يتعالجون به، وذلك نظراً لامتلاكه بعض المميزات التي ينبغي ذكرها خلال النقاط التالية:

  • الطقم المطاطي يقلل من حساسية الأسنان تجاه مكونات الطقم المعدني.
  • الطقم المطاطي لا يتطلب مواد تثبيت كثيرة كما أنه يلائم الكثير من المرضى.
  • يعطي الطقم المطاطي الفم الصحة والحيوية التي يحتاج إليها.
  • الطقم المطاطي غير معرض للكسر والتشققات مثلما يحدث في الطقم البورسليني أو البلاستيكي.
  • الطقم المطاطي يعطي الأسنان المظهر الجمالي الخاص بها نتيجة احتوائه على نسيج لثوي وردي اللون مشابه للثة في الفم.
  • التركيب المتحرك يحسن من قدرة الأسنان على قضم ومضغ الطعام بشكل جيد كما أنه يجعل الشخص قادر على نطق مخارج الحروف والألفاظ بطريقة صحيحة كما يحدث في التركيب الثابت.
  • التركيبات الثابتة والمتحركة تقلل من فرصة فقد عظام الفك.
  • التركيبات الثابتة والمتحركة تحسن من الحالة النفسية للشخص نتيجة تحسين المظهر العام لأسنانه.

يمكنك التعرف على أسعار تركيبات أسنان emax من خلال هذا المقال.

مم تتكون اطقم الاسنان

أطقم الأسنان يوجد منها أنواع عديدة تختلف باختلاف المكان الذي يتم تثبيتها به أو الوضع الصحي للفم الذي يحتاج إلى العلاج ومدى تلف السنان به كما أنها يتم تصنيعها من مواد خام مختلفة تتنوع بين المعادن المختلفة والسيليكون والمطاط أو مواد تجميلية تملك الكثير من الخصائص الجمالية مثل الأكريليك والبورسلين، واستمتع بالراحة والثقة مع تركيبات الأسنان المتحركة التي تقدمها خبراؤنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

عيوب طقم الأسنان

طقم الأسنان تقدم للمريض العديد من المزايا كما ذكرنا فيما سبق، لكن على الرغم من ذلك توجد ايضاً عيوب تتعلق به تضر بالمريض وبصحة أسنانه ينبغي ذكرها خلال النقاط التالية:

  • عدم الاهتمام بتنظيف التركيبات والأسنان من الممكن أن يصيب الفم بالتلف ويعرضه للكثير من المخاطر.
  • الإصابة بالتهابات اللثة في حالة وجود زوائد في التركيبات.
  • تتطلب تركيبات الأسنان المختلفة بعض الوقت من أجل التأقلم عليها.
  • تصيب الأسنان بالحساسية تجاه العديد من المشروبات والمأكولات.
  • تتطلب العناية الفائقة والمتابعة الدورية مع الطبيب مما يجعل المريض يشعر بالانزعاج.
  • من الممكن أن تسبب انتشار العدوى في الفم وتجعل المريض يشعر بالألم نتيجة لذلك.

تعرف على شروط تركيب أسنان بورسلين من خلال هذا المقال.

تكلفة تركيب طقم الاسنان

تركيب طقم الأسنان يعتمد اعتماد كلي في تحديد تكلفته على عدة عوامل أهمها سعر المواد الخام التي تدخل في تصنيعه والتقنية التي يتم استخدامها في العلاج والأجهزة الطبية المساعدة في تنفيذها، كما أن أساليب التعقيم ومدى تلف الأسنان في الفم من أهم العوامل التي ينبغي أخذها في الاعتبار، وخبرة الطبيب ومدى تطور المركز من العوامل الأساسية لتحديد التكلفة، وعادة ما يكون معدل تكلفة تركيب طقم الأسنان يتراوح بين 500 و5000 جنيه مصري.

كيفية تركيب طقم الأسنان

تركيبات الأسنان تُعد الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من فقدان أسنان متعددة، فهي من أسهل الطرق العلاجية التي يتم تطبيقها فيه لا تتطلب أي إجراءات معقدة أو تحتاج إلى فترة زمنية طويلة لتنفيذها، لذلك نلاحظ أن بدء خطوات تركيبها يكون بواسطة فحص الطبيب لفم المريض وسماع الأعراض التي يعاني منها ثم تصوير فمه بالأشعة السينية من أجل توضيح مدى التلف به وتحديد الإجراءات اللازمة لتثبيت التركيب.

ثم يقوم الطبيب بتهيئة الفم والأسنان وعلاج أي مشاكل متعلقة به، وبرد الأسنان من أجل تركيب الأسنان الثابتة وأخذ قياساتها من أجل صُنع تركيبات مشابهة لها، ويختبر الطبيب هذه التركيبات على أسنان المريض ويقوم بالتعديلات التي قد تحتاجها حتى تلائمه.

كيفية تركيب طقم الأسنان

كيفية تركيب طقم الأسنان

كيفية العناية بأطقم الأسنان

أطقم الأسنان تخلص المريض من الكثير من المشاكل التي تتعرض لها أسنانه، وليك يتم ضمان استمراره في فمه لفترات زمنية طويلة ينبغي الاهتمام بها وبنظافة الفم حتى لا تحدث أي مضاعفات تؤثر سلبياً عليهم، وهذه التعليمات تتضمن النقاط التالية:

  • تفريش الأسنان بشكل يومي من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بين فراغاتها.
  • استخدام فرشاة ناعمة من أجل تنظيف التركيبات برفق دون تسبب أي ضرر لها.
  • استخدام معجون لا يحتوي على نسبة فلورايد عالية حتى لا تسبب حساسية للأسنان خلال هذه الفترة.
  • عدم العبث بالتركيبات حتى لا يتم إصابتها بالتلف.

الآثار الجانبية لطقم الاسنان

طقم الأسنان من أكثر الطرق العلاجية عملية وأمان وكفاءة في إعطاء النتائج المرجوة منها، لكن على الرغم من ذلك تظهر بعض الآثار الجانبية نتيجة تركيبها من الممكن أن يتم ذكرها خلال النقاط التالية:

  • عدم القدرة على تناول الطعام حتى لا تسبب ضغط على الأطقم وتجعل المريض يشعر بالألم والانزعاج.
  • تجعل المريض يشعر بالغثيان.
  • تزيد من إفراز اللعاب في الفم.
  • تصيب الفم بتقرحات تتطلب المضمضة بالماء والملح من أجل القضاء عليها وعلى أي بكتيريا منتشرة في الفم.

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

عندما يقرر المريض علاج مشاكل أسنانه المختلفة يبدأ في البحث عن الطبيب المناسب وفقاً للمعايير التي تم ذكرها خلال مقدمة المقال، وتكون الزيارة الأولى عبارة عن فحص لفمه وخضوعه للتصوير الإشعاعي من أجل توضيح مدى التلف به، ثم حدوث الاتفاق بين الطبيب والمريض على تركيب الأسنان وتوضيح الإجراءات اللازمة لتطبيقها والتي يحتاجها المريض.

وعادة ما يتم توضيح نوع الطقم الملائم له وكيفية تحضير نفسه من أجل خلع الأسنان التالفة وتنظيف المكان المُصاب أو كيفية تنظيم يومه وعمله حتى يأخذ قسط من الراحة قبل وبعد العملية، وأهمية توضيح كيفية الاعتناء بالأسنان والفم قبل وبعد العملية حتى يتم ضمان نجاحها وما هي الآثار الجانبية والنتائج المتوقعة بعد التركيب كما ينصحه بتناول الأدوية والمسكنات التي ينبغي تناولها بعد العملية.

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

كيفية الاستعداد لتركيب طقم الاسنان

ماذا بعد تركيب طقم الأسنان؟

ينبغي بعد تركيب طقم الأسنان أن يحرص المريض على تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن التي تساعده على الشفاء بسرعة وتقلل من فترة النقاهة بعد العملية، كما أنه ينبغي الالتزام بتناول الأطعمة اللينة سهلة البلع وعدم المضغ على التركيبات الاصطناعية حتى يتم التأقلم عليها بعد ذلك وتناول كافة أنواع الطعام، لكن ينبغي توخي الحذر بوجه عام عند تناول الأكل الساخن أو الصلب واللزج حتى لا يتعرض التركيب للتلف.

ما هي بدائل تركيب الاسنان

تركيب الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية التي يتم استخدامها في الكثير من الحالات المرضية التي تعاني من فقد الأسنان ووجود فراغات ناتجة عنها، والتطور التكنولوجي كما قام بتحديث التقنيات المُستخدمة في تثبيت التركيبات أيضاً قام بتطوير بدائل أخرى لها وحدث من تقنيات علاجية أخرى تعطي نفس النتائج، وهذه البدائل تشمل أحد الاحتمالات التالية:

  • زراعة الأسنان: هي عملية يتم بها زرع غرسة تيتانيوم في عظام الفك من أجل ملأ الفراغ الناتج عن خلع أو سقوط الأسنان التالفة، كما أن يتطلب تركيب لب وتاج على قمة هذه الغرسة من أجل دعمها، وهذه التقنية تعطي نتائج طويلة الأمد وتحمي الفم من التعرض للكثير من المخاطر وأثبتت فاعليتها في جميع الحالات المرضية التي تم علاجها بها.
  • جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة: هذا الجهاز يتوفر منه أنواع عديدة تحافظ على المسافة بين الأسنان متساوية وتقلل من الفراغات وتوسع من حجم الفك من أجل التخلص من ازدحامه بالأسنان.

افضل مركزطبي لعلاج و تجميل الاسنان

في المركز الطبي لرعاية الأسنان نسعى لتقديم ما هو أكثر من مجرد خدمة.

نقدم لكم تجربة علاجية مميزة حيث تجتمع أعلى معايير الجودة مع راحة المرضى واهتمامهم الشخصي، ونفخر بأن مركزنا مجهز بأحدث التكنولوجيا العالمية لذلك من أجلكم قمنا باختيار أجهزة توفر أقصى درجات الدقة، لضمان نتائج مثالية وراحة لا مثيل لها، كما أن فريقنا مكون من أطباء ذوي خبرة عالية في مختلف التخصصات؛ من الجراحة العامة والفورية، إلى التركيبات الثابتة والمتحركة.

نعدكم بالتقديم الأفضل في كل زيارة كل ما تحتاجه تحت سقف واحد: سواء كنت تبحث عن حشو لسن الطفل، أو تجميل وتقويم، أو حتى خدمات هوليود سمايل وعدسات الأسنان، نحن هنا لنقدم لكم كل هذا وأكثر، وفي قسم التجميل لدينا نضمن لكم ابتسامة أجمل وألمع مع خدمات هوليود سمايل وعدسات الأسنان التي تحول الأحلام إلى واقع.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا