تركيب تقويم وكم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تركيب تقويم وكم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟

تركيب تقويم، من الخطوات المهمة والمميزة التي من الممكن أن يقدم عليها العديد من الأفراد الذين يعانون من تزاحم ومشكلات مختلفة في الأسنان، وفي المقال التالي سوف نتعرف على العديد من المعلومات المهمة والمميزة عن تركيب تقويم الأسنان وغيرها من الأمور الأخرى التي سوف تفيدكم بدرجة كبيرة بإذن الله تعالى فتابعونا حتى نتمكن من إفادتكم.

تركيب تقويم

تركيب تقويم

تركيب تقويم

يعد تركيب تقويم الأسنان من أهم الخطوات المميزة والتي من شأنها العمل على تغيير شكل أسنانك وابتسامتك كليًا، ويرجع ذلك إلى ما يحدثه من تأثير فارق ومميز في الأسنان، وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى العديد من المعلومات التفصيلية عنه، كي يتسنى لكل الفرد الاستفادة من هذه التقنية المميزة ويكون هذا المقال بمثابة دليل لجميع المقبلين على هذه الخطوة المهمة والأساسية في حياتهم.

“خدمات تقويم الأسنان التي تلبي احتياجاتك الفردية وتضمن راحتك ورضاك التام. سوف تجدها لدينا في المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

ما هو تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو علاج تجميلي ووظيفي للتوجيه وتصحيح توازن الأسنان والفكين والعظام المحيطة بها، ويهدف التقويم إلى تحسين مظهر الأسنان والوجه والفم، بالإضافة إلى تحسين وظائف الفكين والمضغ ويستخدم التقويم أجهزة مختلفة لتطبيق قوة طفيفة على الأسنان والفكين لتوجيهها وتحريكها بشكل تدريجي إلى وضعيات صحيحة وتشمل هذه الأجهزة الأقواس المعدنية والأقواس الشفافة مثل تقويم الأسنان المرئي وتقويم الأسنان الشفاف والأقواس اللونية والأقواس اللغوية وغيرها من الأدوات التي تساعد في تحقيق التوجيه والتصحيح.

ويعالج تقويم الأسنان العديد من المشاكل، مثل التباعد الزائد بين الأسنان، أو التقارب الزائد بينها، والعضات المتقاطعة، وتوجه الأسنان الخاطئ، والانغلاق الزائد للفك العلوي أو السفلي، والأسنان الملتصقة ويعتمد نوع العلاج المطبق على حالة الفرد واحتياجاته الشخصية، وقد يستغرق العلاج فترة زمنية تتراوح بين بضعة أشهر وعدة سنوات كما أن تقويم الأسنان ليس فقط لأغراض تجميل الأسنان، ولكنه يلعب أيضًا دورًا هامًا في تحسين وظائف الفم والعظام المحيطة به كما يمكن أن يساعد في الوقاية من مشاكل صحية مستقبلية محتملة، مثل صعوبات النطق ومشاكل المضغ وتآكل الأسنان.

ما هو تقويم الأسنان

ما هو تقويم الأسنان

الفحوصات والتحضيرات الخاصة بـ تركيب التقويم

هناك العديد من الفحوصات والتحضيرات المهمة والخاصة بتركيب التقويم والتي من الممكن أن يقوم بها العديد من الأفراد قبل القيام بتركيب تقويم الأسنان، وهذه الفحوصات أساسية ومهمة وتركيب التقويم السنوي هو إجراء يتم عادةً بواسطة طبيب الأسنان المتخصص في تقويم الأسنان ويتطلب تركيب التقويم العديد من الفحوصات والتحضيرات قبل بدء العلاج فيه، وفيما يلي إليك بعض الخطوات الأساسية التي قد تشملها عملية تركيب التقويم وتتمثل فيما يلي:

  • فحص الفم الكامل: يبدأ الأمر بجلسة تشخيصية مع طبيب الأسنان المتخصص في التقويم ويقوم الطبيب بفحص وتقييم حالة الأسنان والفكين واللثة باستخدام صور الأشعة والنماذج والاستفسارات الطبية.
  • الفحوصات التصويرية: وتشمل مجموعة من الصور والأشعة وتتمثل فيما يلي:
  1. استعمال الأشعة السينية X-rays وبالأخص التصوير الإشعاعي البانورامي وهو أكثر أنواع الفحوصات التصويرية انتشاراً لتحديد موقع الأسنان وتصويرها.
  2. فإن هذه الأشعة تُبين مواقع الأسنان جميعًا العلوية منها والسفلية عند اتخاذ وضعية الضغط على الأسنان بعضها البعض أو ما يسمى عض الأسنان، حيث الأسنان التي ما زالت مرحلة طور النمو يتم ظهورها داخل الفكين.
  3. أحيانا قد يطلب الطبيب إجراء تصوير بالأشعة السينية ذات الأبعاد من أجل تحديد موقع الفكين وحجمهما وارتباطهم بالأسنان، حيث توضح هذه الأشعة فكرة أكبر وأفضل عن المكان الحقيقي للأسنان بالنسبة إلى بعضهم البعض.
  • التخطيط العلاجي للتقويم: بناءً على التشخيص الأولي وصور الأشعة، سيقوم طبيب التقويم بتحديد الخطة العلاجية المناسبة لحالتك كما قد يتم استخدام نماذج أسنان مصغرة لتوضيح كيف ستكون النتيجة النهائية بعد اكتمال العلاج.
  • احتمالية اللجوء لإزالة الأسنان: في بعض الحالات، قد يتطلب تركيب التقويم بعض الإجراءات التحضيرية للأسنان وقد يتضمن ذلك تنظيف الأسنان جيدًا أو معالجة تسوس الأسنان أو استخراج أسنان مكسورة أو غير صحية أو اللجوء إلى إزالة الأسنان.
  • تركيب التقويم: بعد الفحوصات والتحضيرات اللازمة، يتم بدء عملية تركيب التقويم الفعلية وتتضمن هذه العملية تثبيت الأقواس والأسلاك على الأسنان باستخدام الشرائط أو الإغلاقات الصغيرة الملتصقة بها ويتم تعديل الأقواس بانتظام لتحقيق تحريكات محددة للأسنان.
  • زيارات الصيانة والتعديل: خلال فترة ارتداء التقويم، ستحتاج إلى زيارات منتظمة لطبيب التقويم لضبط الأقواس وتحقيق التغييرات المطلوبة في موقف الأسنان كما قد يتطلب الأمر أيضًا إجراء تعديلات على الشرائط أو الإغلاقات.

يجب عليك استشارة طبيب التقويم الخاص بك للحصول على معلومات محددة حول الفحوصات والتحضيرات التي ستطلبها حالتك الفردية، حيث يمكن أن تختلف هذه الخطوات قليلاً بناءً على الظروف الشخصية والعلاجية لكل فرد على حدا وللمزيد من المعلومات عن تقويم أسنان الأطفال اقرأ المقال التالي.

طريقة تركيب التقويم للأسنان

تركيب التقويم للأسنان هو إجراء يقوم به طبيب الأسنان المختص بتقويم الأسنان أو أخصائي التقويم ويتم استخدام التقويم لتصحيح مشاكل توضع الأسنان وتقويمها للحصول على مظهر أفضل وظيفة صحية ممكنة لها وفيما يلي الخطوات العامة لتركيب التقويم والتي تتمثل في:

  • يقوم طبيب الأسنان بإجراء فحص شامل للأسنان والفكين والوجه لتحديد حالة الأسنان وتحديد خطة العلاج المناسبة ويمكن أن يتضمن ذلك أخذ صور الأشعة والقياسات والبصمات.
  • في بعض الحالات، يحتاج الأسنان إلى التحضير قبل تركيب التقويم كما يمكن أن يشمل ذلك تنظيف الأسنان وإزالة التسوسات والتشققات وتنظيف اللثة.
  • يتم تركيب القوالب الشفافة أو الأسلاك الشبكية على الأسنان باستخدام مواد لاصقة خاصة ويتم تعديل القوالب والأسلاك بانتظام خلال فترة العلاج لتطبيق القوة المناسبة على الأسنان وتحريكها تدريجياً.
  • يزور المريض طبيب الأسنان بانتظام لضبط القوالب أو الأسلاك ويقوم الطبيب بتعديل التقويم وتغيير القوة المطبقة لتحقيق النتائج المرغوبة.
  • يجب على المريض الالتزام بنصائح العناية الشخصية التي يقدمها طبيب الأسنان ويمكن أن تشمل ذلك تنظيف الأسنان بفرشاة ومعجون الأسنان واستخدام خيط الأسنان وغسل الفم بمضمضة مطهرة كما قد يكون هناك حاجة لزيارات منتظمة لطبيب الأسنان للتأكد من تقدم العلاج بشكل صحيح.

أنواع تقويم الأسنان

هناك عدة أنواع مختلفة من تقويم الأسنان المستخدمة لتصحيح المشاكل التي ترتبط بترتيب الأسنان والفكين وتذكر أنه يجب استشارة طبيب الأسنان المتخصص في تقويم الأسنان الخاص بك لتحديد أفضل نوع من تقويم الأسنان الذي يناسب حالتك وفيما يلي نذكر لكم بعض الأنواع الشائعة لتقويم الأسنان والتي تتمثل فيما يلي:

  • تقويم معدني: يستخدم تقويم معدني عادةً أسلاكًا معدنية وقوابض لتحريك الأسنان وتصحيح ترتيبها.
  • تقويم شفاف: يعتبر تقويم Invisalign أحد أنواع التقويم الشفاف ويتكون من سلسلة من القوالب الشفافة والقابلة للإزالة التي تركب على الأسنان وتدفعها تدريجيًا لتحقيق الترتيب المطلوب.
  • تقويم سيراميك: يستخدم تقويم سيراميك أسلاكًا وقوابض مصنوعة من مواد سيراميكية شفافة أو ملونة تتناسب بشكل أفضل مع لون الأسنان، مما يجعلها أقل وضوحًا من التقويم المعدني التقليدي.
  • تقويم قابل للإزالة: يعتبر تقويم قابل للإزالة بديلاً غير دائم للتقويم التقليدي ويتكون من أقواس قابلة للإزالة يتم وضعها وإزالتها من الفم بواسطة المريض، ويستخدم عادةً لحالات بسيطة وغير معقدة.
  • تقويم الأسنان الداخلي: ويسمى أيضاً بالتقويم الخلفي أو التقويم اللساني وهو من أنواع جهاز تقويم الأسنان الثابت ويصنف أيضاً من أنواع تقويم الأسنان غير المرئي ويتكون تقويم الأسنان الداخلي من قطع معدنية ترتبط ببعضها بواسطة سلك معدني أيضاً، ولكن يتم تركيبه على الأسنان من الداخل بحيث يكون مواجه للسان ولا يمكن رؤيته من الأمام.

“هل ترغبون في إعادة تجديد ابتسامة أطفالكم بواسطة تقويم الأسنان؟ تفضلوا بزيارتنا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان حيث نوفر خبرة فائقة وتقنيات حديثة لتغيير أسنانهم بشكل آمن ومريح.”

أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

ماهي حالات تقويم الاسنان ؟

يعمل تقويم الأسنان على علاج تشوهات واختلالات وضع الأسنان والفكين ويتم تنفيذ تقويم الأسنان لتحسين مظهر الأسنان ووظيفتها، وقد يكون له أثر إيجابي على النطق والعض والهضم أيضًا وتشمل حالات تقويم الأسنان ما يلي:

  • الأسنان المتقدمة: عندما تكون الأسنان العلوية في الفك العلوي تتقدم بشكل كبير مقارنة بالأسنان السفلية، مما يؤدي إلى ظهور فراغات بين الأسنان.
  • الأسنان المتراصة: يحدث هذا عندما تكون الأسنان متكدسة ومتجاورة بشكل غير منتظم، ويمكن أن يكون ذلك بسبب حجم صغير للفكين أو وجود أسنان إضافية.
  • الفك العلوي الضيق: عندما يكون الفك العلوي أضيق من الطبيعي، قد يتسبب ذلك في تموجات في الأسنان أو ازدحامها.
  • الفك السفلي المتقدم: عندما يكون الفك السفلي متقدمًا أكثر من الفك العلوي، يمكن أن يسبب ذلك مشاكل في العض.
  • التعويض عن الفقدان: يستخدم تقويم الأسنان أحيانًا لتعويض الفقدان المبكر للأسنان عن طريق إنشاء مساحة لتركيب الزرعات السنية.
  • تصحيح التضاريس العظمية: في بعض الحالات، قد يحتاج المريض إلى تقويم الأسنان لتصحيح تضاريس عظمية في الفكين.

كم تكلفة تركيب تقويم الاسنان؟

تعد تقاويم الأسنان في مصر من العلاجات التي تختلف على نحو كبير تكلفتها والتي تكون غير ثابتة بدرجة كبيرة ومعتمدة على العديد من المعايير المتنوعة والتي تتمثل في المنطقة التي يتم فيها تقويم الأسنان ما إذا كانت مدينة كبيرة ومميزة أم مدن صغيرة ومحدودة فنجد أن سعر تقويم الأسنان يصل ما بين 7000 جنيه إلى 20000 جنيه مصري.

كذلك فإن العديد من الحالات وصعوبتها تتحكم على نحو كبير في طول أو قصر مدة العلاج وبالتالي الأموال المدفوعة فيه، وفي الغالب ما يكون التقويم الشفاف في مصر أغلى بعض الشيء من باقي أنواع التقويم الأخرى بمختلف أنواعها وعلى نحو كبير جدا، وللتعرف على تكلفة تركيب تقويم الأسنان للأطفال اقرأ المقال التالي.

كم من الوقت يستغرق تركيب تقويم الاسنان؟

وقت تركيب تقويم الأسنان يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك حالة الأسنان ومدى تقويمها، ونوع التقويم المستخدم، وخطة العلاج المحددة من قبل طبيب الأسنان وعمومًا، ويمكن أن يستغرق تركيب تقويم الأسنان بين 6 شهور إلى سنتين، وفي بعض الحالات قد يستغرق وقتًا أطول.

وعادةً ما يتم زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم لضبط التقويم وتعديله وفقًا لتقدم العلاج وتحرك الأسنان ويجب أن يقوم طبيب الأسنان بتقييم الحالة الفردية وإعطاء تقدير واضح للوقت الذي قد يستغرقه العلاج ومن المهم الالتزام بجدول المواعيد المحدد من قبل طبيب الأسنان والعناية الجيدة بالتقويم والفم لضمان تحقيق أفضل النتائج والحصول على الأسنان المستقيمة والمرتبة.

كم من الوقت يستغرق تركيب تقويم الاسنان؟

كم من الوقت يستغرق تركيب تقويم الاسنان؟

كيف يعمل التقويم على الاسنان؟

إن جهاز تقويم الأسنان هو عبارة عن نظام يستخدم لتصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين حيث يهدف التقويم إلى تحسين مظهر الأسنان ووظيفتها وصحتها العامة ولابد من أن نعرف أن عملية التقويم تحتاج إلى وقت طويل وقد تستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات، حسب حالة الأسنان ومدى تعقيدها.

لذا، فمن المهم التزامك بالزيارات المنتظمة لطبيب التقويم واتباع التعليمات بدقة لضمان الحصول على النتيجة المثلى، حيث يتحرك السن عندما يضغط السلك المقوس على الأقواس والأسنان وأحياناً تستخدم أربطة مطاطية لزيادة الضغط باتجاه معين كما يتميز جهاز التقويم بأنه يوفر ضغطاً ثابتا يحرك الأسنان إلى موضعهم المناسب خلال فترة زمنية معينة.

أضرار تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو إجراء يستخدم لتصحيح ترتيب وموضع الأسنان وعلى العموم، يُعتبر تقويم الأسنان آمنًا وفعّالًا، ولكن هناك بعض الأضرار البسيطة التي يمكن أن تحدث نتيجة لاستخدامه ومن بين هذه الأضرار نجد لدينا ما يلي:
  • قد يعاني المريض من بعض الألم والتورم والتهيج في الأسنان واللثة بعد وضع التقويم في البداية وبعد كل ضبط أو تعديل الأسنان ويعتبر هذا الألم عادةً مؤقتًا ويمكن تخفيفه باستخدام المسكنات الموصوفة من قبل طبيب الأسنان.
  • يمكن أن يزيد وجود التقويم من صعوبة تنظيف الأسنان، مما يزيد من خطر تراكم البلاك وتكوّن التسوس كما قد يحتاج المريض إلى اهتمام خاص بنظافة الأسنان واستخدام أدوات مساعدة مثل الخيط السني وفرشاة الأسنان الخاصة بالتقويم للحفاظ على صحة الفم.
  • قد يحدث بعض التآكل أو الاحتكاك بين الأسنان والتقويم، وقد يؤدي ذلك في بعض الأحيان إلى تلف الأسنان أو اللثة لذا، يجب على المريض اتباع التعليمات الصحيحة لطبيب الأسنان وتجنب العادات الضارة مثل مضغ الثلج أو القلم.
  • في البداية، قد يحدث تأثير مؤقت على النطق بسبب وجود التقويم كما قد يعاني المريض من صعوبة في النطق بعض الكلمات أو الأصوات، ولكن مع مرور الوقت، يتكيف اللسان وتتلاشى هذه الصعوبة.
  • فقدان المعادن من سطح المينا الخارجية لطبقة الأسنان وهو ما يتسبب بعد ذلك في ظهور بقع بيضاء دائمة على الأسنان تكون صعبة الزوال ويتسبب شكلها في إحراج أصحابها مما يضطرها بعد ذلك للخضوع لإجراء تبييض الأسنان.
  • في بعض الحالات النادرة، قد يحدث تهيج للثة أو الأنسجة الفموية نتيجة لتحسس المريض للتقويم أو المواد المستخدمة فيه فإذا شعر المريض بأي تهيج غير طبيعي، فيجب عليه الاتصال بطبيب الأسنان للحصول على المشورة المناسبة.
  • قد يسبب الصداع نتيجة لوجود ألم ناتج عن تحرك الأسنان من مكانها، وهو نفس الأمر الذي يحدث في حالة معالجة بروز الفكين.
أضرار تقويم الأسنان

أضرار تقويم الأسنان

مميزات تقويم الأسنان

يتضمن تقويم الأسنان استخدام أجهزة مثل الأقواس والتقويمات والتقويمات الشفافة لتطبيق قوى خفيفة ومستمرة على الأسنان والفكين وفيما يلي إليك بعض المميزات الرئيسية لتقويم الأسنان والتي تتمثل فيما يلي:

  • تحسين المظهر الجمالي: يعد تقويم الأسنان واحدًا من الوسائل الأكثر فعالية لتحسين المظهر العام للأسنان والوجه ويساعد في تحقيق ابتسامة مستقيمة ومتناسقة وجميلة، ويزيل التشوهات والتغيرات في موقف الأسنان، ويعزز الثقة بالنفس.
  • تحسين وظائف الفم: يعمل تقويم الأسنان على تصحيح عدم المطابقة الصحيحة بين الفكين العلوي والسفلي ويساعد على تحسين وظائف الفم ويمكن أن يساعد في تحسين العض والمضغ والنطق، ويمكن أن يقلل من مشاكل مثل صعوبة البلع أو القضم.
  • تحسين صحة الأسنان واللثة: من خلال تحسين موقف الأسنان وتوجيهها بشكل صحيح، يساعد تقويم الأسنان على تحسين صحة الأسنان واللثة وعندما تكون الأسنان في وضع صحيح، يصبح تنظيفها وحفظها أسهل، مما يقلل من خطر تراكم البلاك وتسوس الأسنان ومشاكل اللثة.
  • تحسين الهضم والصحة العامة: بفضل تحسين وظائف الفم، يساهم تقويم الأسنان في تحسين الهضم وصحة الجهاز الهضمي بشكل عام وعندما تكون الأسنان مرتبة بشكل صحيح، يمكن للفم والأسنان تحطيم الطعام بشكل أفضل، مما يساعد على هضمه بشكل فعال وتحسين الامتصاص الغذائي.
  • الحد من مشاكل الفك والمفصل: قد يؤدي عدم تناسق الأسنان إلى مشاكل في الفك ومفصل الفك، مما يسبب آلامًا وتصاعدًا في المشاكل الوظيفية وتقويم الأسنان يمكن أن يساعد في تصحيح هذه المشاكل وتقليل الألم والتوتر في المفصل.

وللتعرف على أفضل الأطباء المميزين لتركيب تقويمات الأسنان فإننا ننصحكم بقراءة المقال التالي بالتفصيل من هنا.

أفضل المراكز وعيادات التقويم التي تقدم خدمة تركيب تقويم الأسنان

تتوافر في جمهورية مصر العربية العديد من العيادات والمراكز المتخصصة والتي من الممكن لها أن تساهم بشكل كبير في تحسين شكل ومظهر الأسنان على نحو كبير وهو ما يعمل على تغيير شكل الفرد بطريقة لا مثيل لها، والعثور على أفضل مركز أو عيادة لتقويم الأسنان ليس بالأمر الهين.

ولذلك فنحن نرشح لكم واحد من أهم وأكبر المراكز المتخصصة والمهمة على الإطلاق ألا وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يعد واحد من أهم وأكبر المراكز المتخصصة في العديد من المجالات وأهمها تركيب تقويمات الأسنان بأنواعها المختلفة، وللتواصل أو الحجز والاستعلام أدخل على الرابط التالي.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟
اكتشف المزيد عن اسنان تركيب متحركه وما هي طريقة تركيب هذا النوع من الأسنان؟

اسنان تركيب متحركه، تعد الأسنان التركيبية المتحركة إحدى الحلول الفعالة لاستعادة

عرض المزيد
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟
هل من الطبيعي الشعور بألم بعد تركيب الأسنان؟ وما هي أسبابه؟

ألم بعد تركيب الأسنان، بعد عملية تركيب الأسنان، يمكن أن يواجه المريض الألم والتوتر،

عرض المزيد
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!
تعرف على أنواع الأسنان التركيب واسعارها في المركز الطبي لرعاية الأسنان!

أنواع الأسنان التركيب واسعارها، استعين بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لتجربة تركيبات

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا