تعرف أكثر على التقويم الشفاف المتحرك وكم تكلفته في مصر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف أكثر على التقويم الشفاف المتحرك وكم تكلفته في مصر؟

التقويم الشفاف المتحرك، يعد تركيب التقويم من أهم الوسائل الشائعة والمهمة التي يلجأ إليها المرضى لإعادة وظيفة ومظهر أسنانهم الطبيعي، ولذلك حرص العديد من الأطباء على تطوير أنواع التقويم لتناسب جميع الحالات، ولذلك سنتحدث خلال مقالنا عن أحدث أنواع التقويم الذي يرشحه الأطباء، حيث سنتعرف على التقويم الشفاف المتحرك وسعره وأفضل المراكز الخاصة به.

التقويم الشفاف المتحرك

التقويم الشفاف المتحرك

التقويم الشفاف المتحرك

يفضل الأطباء تركيب التقويم الشفاف المتحرك  للبالغين والمراهقين بما يميزه من سرعته في علاج اعوجاج البسيط والمتوسط للأسنان، بالإضافة أنه يحافظ على مظهر الجيد للأسنان لكونه شفاف وغير مرئي وخاصة عند التحدث والابتسام، ولسهولة استخدام المريض له حيث يسهل نزعه وتركيبه عندما يؤيد المريض تناول الطعام أو تنظيف أسنانه، ولذلك وخلال الفقرات القادمة سوف نتعمق في التقويم الشفاف المتحرك.

ما هو التقويم الشفاف المتحرك؟

التقويم الشفاف المتحرك: يعد أحدث أنواع التقويم الشفافة، وهو مجموعة قوالب مصنوعة من مادة الأكريليك المكون من البلاستيك الشفاف، يتم صنعها بعد أخذ حجم وشكل الأسنان والفكين، وهو سهل النزع والتركيب، ويفضل وضعه لمدة 22 ساعة يوميًا وصيانته كل أسبوعين، ويتم نزعه خلال تناول الطعام أو تنظيف الأسنان،

أيهما أفضل التقويم الشفاف أو المعدني؟

يشعر العديد من الناس بحيرة عند اختيار أفضل تقويم للأسنان، ولذلك خلال تلك الفقرة سوف نجيب على السؤال أيهما أفضل الشفاف أو المعدني؟

  • التقويم المعدني: يتميز بكونه متين وصلب حيث يستمر لفترات طويل دون التعرض للكسر، ولكن يصعب تناول الأطعمة بشكل جيد، يجب تنظيفه والعناية به من أجل الحفاظ على الأسنان من التسوس الناتج من تراكم بقايا الأسنان، ويرغم ذلك يفضله الكثير لسعره المناسب لجميع الناس، بالإضافة أنه يعطي مظهر غير محبب للبعض.
  • التقويم الشفاف: يفضله الكثير من الناس لان شفاف فلا يعطي مظهر سيئ عند الابتسام أو التحدث، ولذلك يعد الأعلى سعرًا، يحتاج العديد من الصيانة وزيارة الطبيب لتبديله، سهل التنظيف بالإضافة سهولة تناول الطعام دن الخوف من سقوطه.

كم تكلفة التقويم الشفاف المتحرك؟

يقلق البعض من تكلفة التقويم قبل البدء في تركيبه، ولكن يجب أن نعرف أن أسعار التقويم الشفاف المتحرك تختلف وفقًا لبعض الخصائص ومنها:

  • خبرة ومهارة أخصائي التقويم.
  • الإجراءات المطلوبة عملها قبل أن تتم عملية تركيب التقويم.
  • حالة ومشكلات التي تعاني منها أسنان المريض.
  • مكان المركز أو العيادة والتقنيات المستخدمة فيه.
  • نوع التقويم المستخدم للمريض الذي يحدده الطبيب، ومنها:

تقويم  الأسنان الشفاف نفزلاين الذي يتراوح سعره بين 10000 لـ 30000 جنيه مصري.

تقويم الأسنان الشفاف السيراميك حيث تتراوح أسعاره بين 13000 لـ 33000 جنيه مصري.

إن جمال ابتسامتك لا يجب أن يكون مكلفًا، ولذلك يقدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان أسعارًا مناسبة للتقويم الشفاف التي تتناسب مع ميزانيتك.

تجربتي مع التقويم الشفاف المتحرك

يحرص المرضي عن البحث عن تجارب الآخرين بخصوص نتائج تقويم الشفاف المتحرك وذلك لتأكد من جودته في علاج مشكلاتهم، ولهذا سوف نعرض بعضًا من تجارب البعض عند تركيب التقويم الشفاف.

  • تجربة tamalad تتحدث عن معاناتها مع اعوجاج أسنانها منذ كان عمرها 18 عام، حيث قامت بتشبيههم بأسنان مصاصي الدماء، بالإضافة إلي تعرضها للانزعاج عند الابتسام أو التحدث خاصة إذا رآها أحد، ولكن بعد عرض طبيب الأسنان لها التقويم الشفاف تم علاج اعوجاج بشكل مرضي لها، وعادت ثقتها بنفسها.
  • تجربة skye  حصلت على التقويم الخاص بي بعد حصولي على الفحوصات اللازمة، ومع الوقت بدأت ألاحظ النتائج بشكل جيد خاصة عند النظر في الرسم ثلاثي الأبعاد الذي قمت به قبل التركيب، كنت أشعر بالضغط على أسناني عند ارتدائه ولكن بدأ يزول مع الوقت، ظلت خطة علاجي 6 شهور فقط، مع الوقت أصحبت أسناني على متساوية وذلك خلال 6 شهور قمت بإزالته.
  • تجربة stand  لقد استمر تركيبي لتقويم الشفاف  لعلاج اعوجاج أسناني في الفك السفلي لأسناني الأمامية الذي دام حوالي 9 شهور، وخلال تلك الفترة قد استخدمت 14 قالب.

كيف يعمل التقويم المتحرك الشفاف

عندما يحدد الطبيب التقويم المتحرك الشفاف حيث يضع خطة علاجية شاملة للمريض، ويتم ذلك بعد عمل فحوصات خاصة بالأسنان لاكتشاف أي مشكلة خاصة بالمريض مثل التسوس أو أمراض اللثة ويتم معالجتها قبل التركيب، وعمل مسح ضوئي ثلاثي الأبعاد للأسنان قبل وبعد التركيب، يضع الطبيب التقويم ويقدم التعليمات الخاصة بالعناية الصحيحة للتقويم والأسنان ووضع خطة للزيارات الدورية لتبديل التقويم مع إعطاء القوالب البلاستيكية الخاصة به.

ما هي أنواع التقويمات المختلفة؟

يوجد العديد من الأنواع المختلفة لتقويم الأسنان التي يحدد المريض حسب حالة أسنان المريض ومنها:

  • تقويم الأسنان التقليدي أو المعدني: يعد من أشهر أنواع التقويم الذي يفضله البعض لتكلفته المناسبة لهم، ويتكون من مجموعة من الحاصرات المعدنية المقاومة للصدأ توضع في كل سن بنوع معين من الصمغ ويتم ربطهم بسلك وقطع مطاطية لشدها والضغط على الأسنان، ورغم ذلك فهو يعطي مظهر غير مرضي للبعض بالإضافة إلي يصعب تناول الطعام به، وصعوبة تنظيفه، ويستمر لفترات طويل تتراوح بين سنتين ل خمس سنوات.
  • تقويم الأسنان الداخلي: يتميز بأنه غير مرئي كونه يتم وضعه من الداخل باتجاه اللسنان، ويتكون من مجموعة من القطع المعدنية المترابطة بواسطة سلك معدني، يستخدم في حالة وجود فراغات أو التواء شديد في الأسنان، رغم ذلك هو يستمر لفترات طويلة وقد يؤدي إلي إصابة اللسان بالإضافة أنه يحتاج مهارة جيدة من الطبيب لتركيبه وتنظيفه بشكل صحيح.
  • تقويم الأسنان الخزفي: يعد من أسرع الأنواع من حيث تحريك الأسنان، وهو يتكون من مادة السيراميك أو البورسيلين مما يجعله ثابت وعير مرئي عند التحدث أو الابتسام بالإضافة إلي تشابه بالأسنان الطبيعية، ورغم كونه شفاف إلا أنه يشبه التقويم المعدني في الشكل والحجم، ورغم تكلفته العالية فأنه يسهل كسره عند الضغط عليه بقوة لذلك يتطلب حرص عند تناول الطعام وعناية شديدة به من المريض.
  • تقويم الأسنان الشفاف: يعد من أفضل الأنواع التي يفضلها المرضى كونه شفاف وغير مرئي، حيث يتكون من مجموعة من القوالب البلاستيكية التي يسهل تركيبها ونزعها وخاصة تنظيف الأسنان والتقويم وعند تناول الطعام، ورغم ذلك يحرص المريض على ارتدائه مدة لا تقل عن 20 ساعة في اليوم ويتم تغير القالب نفسه كل ثلاثة أسابيع على الأقل عند زيارة الطبيب، هو يستخدم لتعديل اعوجاج وتباعد الأسنان البسيط والمتوسط، ولكن لا يصلح الأطفال ويفضل للمراهقين والبالغين.
التقويم الشفاف المتحرك

التقويم الشفاف المتحرك

مدة التقويم المتحرك الشفاف

يبحث الكثير عن المدة التي يستغرقها التقويم المتحرك الشفاف، ولهذا من يحدد هذه المدة هو الطبيب وفقًا لبعض المعايير مثل حالة أسنان المريض وعمره، ولكن متوسط المدة لأغلب الحالات هي بين 10 شهور لـ 24 شهر، ولذلك استمتع بالأسعار الاقتصادية للتقويم الشفاف واحصل على نتائج مذهلة في وقت قصير.

طريقة تنظيف التقويم المتحرك الشفاف

قبل وأثناء تركيب التقويم يؤكد الطبيب على نظافة الأسنان والتقويم، ولذلك يقدم الطبيب العديد من الإرشادات و طرق تنظيف التقويم المتحرك الشفاف وفيما يلي سنقدمها بشكل مبسط.

  • الحرص على نظافة الأسنان بشكل دوري على الأقل بعد كل وجبة والتأكد من عدم وجود بقايا طعام في الأسنان الخلفي وحول مثبتات التقويم.
  • تنظيف التقويم بماء فاتر وفرشاة الأسنان دون الحاجة إلى استخدام المعجون وفي حالة استخدامه لابد من استشارة الطبيب قبلها.
  • لابد من استخدام الخيط الطبي والغسول لإزالة أي بقايا بعد غسل الأسنان.
  • استخدام عدة أنواع من فرشاة الأسنان المتخصصة ومنها الكهربائية لتنظيف كل سن لوحده.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات والأطعمة المسبب للبقع مثل القهوة والتدخين، وفي حالة تناولها يفضل تنظيف الأسنان وشرب عصير الليمون.

مميزات التقويم المتحرك الشفاف

يفضل العديد من الأطباء ترشيح التقويم المتحرك الشفاف للمرضى لاحتوائه على العديد من المميزات ومنها:

  • سهولة تنظيفه على عكس الأنواع الأخرى.
  • يسهل نزعه وتناول الأطعمة دون الشعور بالألم أو الإزعاج.
  • يستمر لفترات قصيرة على عكس التقويم المعدني.
  • تظهر نتائجه بشكل سريع وملحوظ بالنسبة للمريض.
  •  يتكون من مواد بلاستيكية مما يجعله مرنًا في الفم.
  • شفافًا فلا يسبب مظهر سيء للمريض.

عيوب التقويم المتحرك الشفاف

ورغم أن التقويم المتحرك الشفاف يتميز بالعديد من الخصائص إلا أنه يملك بعضًا من  الآثار الجانبية وفيما يلي سنعرضها.

  • لا يناسب بعض المرضى خاصة الذين يستخدمون جسور الأسنان أو التباعد الشديد.
  • قد يشعر المريض ببعض الآلام عند نزعه وتركيبه.
  • لا يفضل استخدامه في حالة الأسنان ذات الاعوجاج.
  • قد يحدث في بداية التركيب صعوبة في الكلام.
التقويم الشفاف المتحرك

التقويم الشفاف المتحرك

الحالات المرشحة للتقويم الشفاف المتحرك

يتم استخدام التقويم الشفاف المتحرك في العديد من الخالات، التي يقوم بتحديدها الطبيب المختص ومنها:

  • الحالات التي تعاني من وجود عضة مفتوحة التي يحدث فيها بروز الأسنان الأمامية والخلفية دون تلامس بعضهما عند غلق الفم.
  •  في حالة وجود فراغات بسيطة بين الأسنان.
  • حالات overbite وهي بروز الأسنان العلوية أمام الأسنان السفلية.
  • في حالة تزاحم الأسنان عند المريض.
  • حالات underbite وهي بروز الأسنان السفلية أمام الأسنان العلوية.
  • في حالة وجود اعوجاج متوسط وبسيط في الأسنان.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

عند التفكير في تركيب التقويم يبحث العديد عن أفضل المراكز والأطباء المختصين والذين يملكون أفضل النتائج، ولذلك سنرشح لكم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث يضم نخبة من الأطباء المختصين وذو خبرة ومهارة فائقة في علاج وتجميل الأسنان، ويعمل مركزنا على تقديم الرعاية للمرضى بواسطة توفير أفضل التقنيات الحديثة والمتطورة في مجال طب الأسنان الذي يضمن نتيجة مرضية وبأحسن الأسعار.

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا