اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم، وذلك من أجل ضمان والتأكد من عدم فشل نتائج التقويم، وخلال هذا المقال سنعرض أهم العلومات بعد فك التقويم

بعد فك التقويم

بعد فك التقويم

بعد فك التقويم

في المرحلة الأخيرة من خطوات تركيب التقويم، يتم إزالة الأسلاك والملحقات المرتبطة بالأسنان ويتم تحويل هذه العملية إلى عملية بسيطة وبدون أي ألم وبعد إزالة التقويم، يجب على المريض استخدام المثبّت لفترة قصيرة لإبقاء الأسنان في مكانها وإعادة تقويمها.

من المهم أن يمارس المريض عنايةً شديدة بأسنانه بعد إزالة التقويم ويقوم بتنظيفها جيدًا للحفاظ على نتائج التقويم والوصول إلى أسنان صحيّة ومشرقة، يجب على المريض أيضاً الحرص على تطبيق نصائح طبيب التقويم والالتزام بمواعيد الفحوص الدورية لتأكيد استمرارية العلاج.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نعيد تشكيل ابتسامتك بواسطة التقويم الأسنان.

العناية بالأسنان بعد فك التقويم 

عندما تخرج أسنانكم من القوالب التقويم، فهذا لا يعني أنكم يمكنكم التخلص من عادة العناية بالأسنان، وبدلاً من ذلك يجب أن تستثمروا في العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم، وإليكم بعض النصائح الواجب اتباعها التي تساعد في المحافظة على صحة المثبتات والحصول على أسنان أكثر صحة وجمالًا، ومنها:

  1. احرصوا على تنظيف المثبتات بانتظام: يجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، وتحريكها في جميع الاتجاهات للتخلص من البقايا والجراثيم والرواسب على المثبتات.
  2. استخدموا خيط الأسنان: بالإضافة إلى الفرشاة، استخدام خيط الأسنان سيساعد في إزالة الجزيئات الصغيرة والصعبة الوصول.
  3. ابتعدوا عن الأطعمة والمشروبات الحمضية: يجب تجنب الأطعمة المحتوية على الحموضة العالية مثل الحامضيات والمشروبات الغازية، والتوقف عن الشرب والأكل المباشر عندما لا يتم تنظيف الأسنان بعد الوجبة.
  4. استخدموا غسول الفم: يمكن لغسول الفم المضاد للجراثيم أن يدعم صحة الأسنان بشكل فعال بتخليص الفم من البكتيريا والميكروبات المسببة للأمراض.
  5. زراعة الأسنان: في بعض الحالات، من الممكن أن يتلف المثبت خلال فترة العلاج وإذا كانت حالتكم تتطلب إجراء ذلك، يجب زراعة أسنان جديدة بعد إزالة المثبت.
  6. تنظيف المثبتات: إذا كنتم تشعرون بأي ضعف أو تغير في المثبتات، ينبغي الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بكم على الفور لتنظيفها.
  7. استخدموا علاجات معالجة الأسنان: تحتاج بعض المثبتات إلى علاجات معالجة الأسنان بشكل منتظم للمحافظة على صحة الأسنان.
  8. احرصوا على زيارة الطبيب بانتظام: يجب عليكم زيارة الطبيب بانتظام للفحص والتحقق من حالة المثبتات ويمكن لطبيب الأسنان معالجة المشاكل الموجودة في المثبتات قبل أن تتفاقم وتسبب مشاكل أكبر.
  9. استمرّوا بارتداء العدسات الواقية: بعض المرضى قد يحتاجون إلى ارتداء العدسات الواقية لمنع التلف في المثبتات.
  10. احصلوا على تعليمات محددة من طبيب الأسنان: تختلف الأساليب والمنتجات المستخدمة للعناية بالأسنان بعد التقويم بناءً على حالة وصحة كل فرد وقد يكون من المستحسن الحصول على تعليمات محددة من طبيب الأسنان.

مخاطر ما بعد فك التقويم

مع تزايد الرغبة في تقويم الأسنان لأغراض تجميلية، يتزايد أيضًا عدد الأشخاص الذين يخضعون لهذا الإجراء لكن، بعد إزالة التقويم، لا بد من الانتباه للمخاطر المحتملة التي قد تواجهها في هذه الفقرة، سنتحدث عن أبرز المخاطر الناجمة عن ما بعد فك التقويم، والتي يجب الانتباه إليها، ومنها:

  1. خطر حدوث انتكاس في السن: عند إزالة التقويم، تترك الأسنان حيزًا فارغًا، ويحتاج الفك المتاخم للأسنان المنتظمة للنمو ليملأ هذا الفراغ وبالنسبة للفتيات اللواتي يبلغن أقل من 17 عامًا والذكور اللذين يبلغون أقل من 19 عامًا، فإن هذا النمو ما يزال يحدث، وهذا يزيد من خطر حدوث انتكاس في السن الصغيرة.
  2. انخفاض الثبات: بعد إزالة التقويم، قد يحتاج الأسنان بعض الوقت للثبات في موقعها الجديد وبما أن الأسنان قابلة للتحرك بسرعة، فقد تصبح عرضة للانحراف بمجرد عدم تركيب المثبت الإضافي في الوقت المناسب.
  3. زيادة خطر حدوث تسوس الأسنان: حتى بعد إزالة التقويم، يجب الاستمرار في العناية الجيدة بالأسنان لمنع حدوث تسوس، فقد تتراكم بقايا الطعام بين الأسنان، خصوصًا في المسافات الضيقة، وهذا يجعل الأسنان أكثر عرضة للإصابة بالتسوس.
  4. انحسار اللثة: تعد اللثة عنصرًا مهمًا في الحفاظ على صحة الأسنان، ولكن يمكن أن تتلف خلال تركيب التقويم وبعد إزالة التقويم، قد تكون اللثة أقل استقرارًا وتنكمش وتنحسر، مما قد يؤدي إلى تعرض الجذور الحساسة للأسنان.
  5. ظهور بقع بيضاء دائمة على الأسنان: قد يشعر البعض بخيبة أمل بعد إزالة التقويم، حيث قد تظهر بقعًا بيضاء دائمة على الأسنان وقد يكون ذلك بسبب فقدان بعض المعادن في سطح المينا الخارجي للأسنان، والذي يحدث نتيجة ارتداء التقويم.
  6. بقاء مساحات فارغة حول الأسنان: بعض المرضى قد يلاحظون ملاحظة وجود مساحات فارغة صغيرة حول الأسنان بعد فترة قصيرة من إزالة التقويم وهو ما يتيح فرصة لتراكم بقايا الطعام، والتي تزيد من خطر حدوث التهابات اللثة والتبيض والتسوس.

تقديم الحل الأمثل للأسنان بعد إزالة التقويم في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

مخاطر ما بعد فك التقويم

مخاطر ما بعد فك التقويم

مثبت الأسنان بعد فك التقويم

يعد مثبت الأسنان بعد التقويم من الأجهزة الضرورية بعد إجراء علاج تقويم الأسنان، حيث يساعد على منع الحركة الغير مرغوبة للأسنان والحفاظ على موضعها الصحيح الجديد، يوجد نوعان من مثبت الأسنان بعد التقويم الثابت والمتحرك، حيث يتم تحديد النوع المناسب لكل حالة بحسب تشخيص الطبيب المختص.

يتكون المثبت الثابت من سلك معدني رفيع يتم لصقه خلف الأسنان لإبقائها في مكانها خلال الأشهر الأولى بعد إزالة التقويم، في حين أن المثبت المتحرك هو قالب بلاستيكي شفاف يتناسب مع أسنان الفرد، ويتم وضعه خلال ساعات النوم وفي النهار وإزالته عند الحاجة.

أنواع مثبت الأسنان بعد فك التقويم

بعد إجراء عملية تقويم الأسنان، يعتبر مثبت الأسنان من الأدوات اللازمة التي تساعد على الحفاظ على الأسنان في مكانها بعد نهاية العلاج ولأن هذه الأجهزة تتنوع في شكلها ونوعياتها، فقد قمنا بجمع أهم أنواع مثبت الأسنان بعد تقويم الأسنان في هذا المقال القصير، وهي:

  1. مثبت الأسنان الثابت: يُصنع هذا النوع من الأجهزة من سلك رفيع خاص بالأسنان، يتم تركيبه في الفم وليس بإمكان المريض إزالته بسهولة وبالنظر إلى كون المثبت الثابت يعمل على إبقاء الأسنان في وضعها المثالي، فإنه يُفضل دائماً في العلاجات التقويمية التي تحتاج لعلاجات مطولة.
  1. مثبت الأسنان المتحرك: يشبه هذا النوع إلى حد كبير مثبت التقويم الثابت، إلا أن الشخص يرتديه عدد محدد من الساعات في اليوم، ويمكن نزعه عند الحاجة ويفضل استخدام هذا النوع في الحالات البسيطة التي لا تتطلب تدخلات كبيرة.
  1. مثبت الأسنان الشفاف: هو قالب بلاستيكي شفاف ينطبق تمامًا على أسنانك، والذي يمكن إزالته بسهولة وتعتبر هذه القطعة الشفافة ذات الفائدة على النحو التالي:
  • تستخدم على نطاق واسع في الحالات البسيطة والمتوسطة لإبقاء الأسنان في وضعها المثالي لفترة من الوقت.
  •  تعمل على تنظيم التحكم في الضغط الذي يتم تمريره للأسنان، بحيث يتم الحفاظ على مكان الأسنان في وضعها المطلوب.
  •  مناسب لعمل نسخ متعددة، الأمر الذي يعني أنه يمكن استخدامه في حالات عديدة للحفاظ على ترتيب الأسنان.
  •  هو غير مرئي، وهذا يعني أن الشخص لن يتناول طعامه في وضع غير محرج أو يشعر بالإحراج أثناء استخدامه.
  1. مثبت التقويم الأسنان الشفاف بعد التقويم: يعتبر هذا المثبت نوعاً خاصا من مثبت الأسنان الشفاف، حيث يعمل على الحفاظ على الأسنان في المكان الجديد بعد عملية التقويم ويمكن استخدامه لفترة تتراوح بين ستة شهور إلى عامين.
أنواع مثبت الأسنان بعد فك التقويم

أنواع مثبت الأسنان بعد فك التقويم

مدة وضع مثبت الأسنان بعد فك التقويم

بعد عملية التقويم وفك الأسنان، ينصح الأطباء بارتداء مثبت الأسنان لمدة تتراوح من 6-9 أشهر على الأقل، ويختلف نوع المثبت بحسب الحالة السابقة للأسنان، فهناك نوع يركبه الطبيب على الأسنان من الجهة الداخلية وهو ثابت، وهناك أيضاً جهاز متحرك شفاف يجب لبسه تقريبا طوال اليوم.

ويعمل مثبت الأسنان على تثبيت الأسنان في وضعها الجديد، وضمان عدم عودتها إلى وضعها السابق كما يجب أن يتم استخدام مثبت الأسنان بانتظام حتى لا تتعرض الأسنان للإصابة أو التلف، في بعض الحالات فإن المثبتات لابد من استبدالها بعد فترة معينة.

“ابتسامة جديدة، حياة جديدة مع بعد فك تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

عند قضاء فترة التقويم، يتبع الكثير من الأشخاص استخدام مثبت الأسنان، وهو جهاز يساعد في الحفاظ على استقرار الأسنان المصحَّحة، لكن الكثير يجهل كيفية عنايتهم بهذا الجهاز وسنلخص أهم نصائح العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم، وهي:

  1. تجنب ضياع المثبت: يمكن لمثبت الأسنان أن يفقد، لذلك يجب وضعه في مكانٍ محدد عندما يتم إزالته أثناء تنظيف الأسنان أو تناول الطعام.
  2. تجنب تناول الطعام والشراب وهو مثبت: للحفاظ على نظافة مثبت الأسنان والحفاظ عليه من الضرر، يجب تجنب تناول الأطعمة الصلبة جدًا والتي يمكن أن تعضم مثبت الأسنان.
  3. تنظيف المثبت بشكل صحيح: يجب تنظيف المثبت باستمرار في كل مرة تتناول فيها الطعام، كما يجب تنظيفه بمعجون الأسنان أثناء فرشاة الأسنان، والحرص على تنظيفه بالفرشاة الناعمة.
  4. الالتزام باتباع التعليمات: يُنصح باتباع تعليمات طبيب الأسنان بشأن العناية بمثبت الأسنان، كما يجب الحفاظ على صحة الفم ونظافته بشكل جيد مع تفريش الأسنان بشكل منتظم في حالة تركيب مثبت الأسنان الثابت.
العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

كيف يجب ان يكون شكل الاسنان بعد فك التقويم؟

يشير الكثيرون إلى أن شكل الأسنان يلعب دورًا حاسمًا في جمال الوجه، وخاصةً بعد إجراء عملية تقويم الأسنان، فبعد إنهاء العلاج يحتاج المريض إلى العناية بشكل كبير بأسنانه وفي حال أراد الحصول على نتائج مرضية، يجب عمل جلسات مكثفة مع الطبيب المختص للحصول على اتجاهات محددة حول شكل الأسنان المطلوب الحصول عليه.

كما يجب ملاحظة أن شكل الفك يلعب دورًا مهمًا أيضًا في شكل الأسنان بعد فك التقويم، ومن المهم التأكد من إعادة ترتيب الأسنان في موضعها الجديد دون أن تؤثر على شكل الفك بشكل سلبي، ويعمل المثبت بعد التقويم على منع حركة الأسنان الممكنة، وتثبيت الأسنان في موضعها الجديد.

متى تبدا الاسنان بالتحرك بعد فك التقويم؟

بعد فترة العلاج بالتقويم، يتساءل الكثيرون عن متى تبدأ أسنانهم بالتحرك بعد إزالة التقويم، وذلك يعتمد على عدة عوامل بما في ذلك نوع الحالة الأسنانية ومدة العلاج والوقت الذي يستغرقه الفرد لتكوين عادات جيدة في العناية بالأسنان.

ومن المهم أن يقوم المريض باتباع تعليمات الطبيب والحفاظ على نظافة الأسنان حتى يتم الحفاظ على النتائج الإيجابية التي تم الوصول إليها، وللتعرف على المزيد من المعلومات عن أنواع تقويم الأسنان اضغط هنا.

كم سعر تثبيت الاسنان بعد فك التقويم؟

تختلف تكلفة مثبت الأسنان بعد فك التقويم في مصر حسب نوع المثبت وحالة المريض وعلى الرغم من ذلك، فإنه يمكن أن تتراوح أسعار تثبيت الأسنان بعد فك التقويم بين 1500 إلى 3000 جنيه مصري للفك الواحد ويتميز مثبت الأسنان المتحرك من نوع Clear plastic بأنه أغلى تكلفة من بقية الأنواع المتاحة في السوق.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: نحقق الابتسامة التي طالما حلمت بها.

كم سعر تثبيت الاسنان بعد فك التقويم؟

كم سعر تثبيت الاسنان بعد فك التقويم؟

كيف توقف حركة الأسنان بعد فك التقويم؟

لا شك أن التقويم السني يعتبر من العلاجات الهامة التي تحتاج إليها الأسنان، حيث يعمل على إعادة ترتيب الأسنان وتصحيح مواضعها، وبعد الانتهاء من العلاج وفك التقويم، يتم وضع حامل الأسنان المثبت لمنع حركة الأسنان مجدداً.

ويستخدم حامل الأسنان لعدة أشهر كل يوم لإبقاء الأسنان في مكانها الجديد، كما يتم تغييره بشكل منتظم حتى لا يرجع الأسنان إلى مواضعها القديمة كما يجب الحرص على إتباع تعليمات الطبيب المعالج للحفاظ على النتائج المرضية والتأكد من عدم تحرك الأسنان مجددًا بعد فك التقويم.

بالمقابل قد يحدث بعض الألم الطفيف والاضطراب لفترة بعد فك التقويم، ولكنه يمكن التغلب عليه باستخدام مسكنات الألم واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ويجب على الأشخاص الذين يخضعون لعلاج التقويم السني الحرص على اتباع جميع التعليمات الطبية والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

للتعرف على معلومات أكثر عن الفرف بين المثبت التقويم الشفاف والحديد اقرأ المقال التالي. 

متى يصبح تحرك الاسنان بعد فك التقويم مصدراً للقلق؟

يعتبر تحرك الأسنان بعد فك التقويم أمرًا طبيعيًا ومتوقعًا، وقد يصبح مصدرًا للقلق في حال ظهور حركة كبيرة أو غير طبيعية في وضع الأسنان بعد فك التقويم، يجب على المريض الانتباه إلى أي تغيرات ملحوظة في وضع الأسنان والتواصل مع الطبيب المعالج إذا لاحظ أي شيء غير طبيعي.

ويجب على المريض أيضًا الاستمرار في استخدام المثبت حسب تعليمات الطبيب، وتجربته بشكل دوري لمنع تحرك الأسنان، ومن المهم للغاية تركيب المثبت المتحرك عند الحاجة له والالتزام بالزيارات الدورية للطبيب المعالج للتأكد من استقرار وضع الأسنان بعد فك التقويم.

المركز الطبي لرعاية الأسنان: حيث تلتقي الدقة والجمال في تقويم الأسنان.

أفضل مركز طبي لعلاج وتجميل الأسنان

يُعد المركز الطبي لرعاية الأسنان والذي يتم إدارته من قبل عدد من أشهر المتخصصين في طب الأسنان هو وجهة مثالية لكل من يبحث عن العلاجات المتطورة والتكنولوجيا الحديثة والخدمات الفريدة لعلاج وتجميل الأسنان.

ويتميز هذا المركز بإعتماد أحدث المنصات التقنية في طب الأسنان، حيث يعمل الجراحون والخبراء في ابتكار أفضل الطرق والإجراءات العلاجية لراحة المرضى وتحقيق أقصى فائدة ممكنة، كما يتم توفير خدمات التخدير العام والموضعي بسرعة وبسهولة، مما يغني عن إجراء الإجراءات الأسنان بطريقة قديمة وأكثر ألمًا.

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان خدمات حديثة مثل تبييض الأسنان وزراعة الأسنان و تصحيح تقويم الأسنان وعلاج تسوس الأسنان ويأخذ عناية خاصة بأسنان الأطفال.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

المحتويات إخفاء بعد فك التقويم العناية بالأسنان بعد فك التقويم مخاطر ما بعد فك التقويم

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا