تفاصيل عن تقويم أسنان الفك السفلي فقط والحالات التي تتطلب إجرائه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل عن تقويم أسنان الفك السفلي فقط والحالات التي تتطلب إجرائه!

تقويم أسنان الفك السفلي فقط، تركيب تقويم الأسنان من أكثر التقنيات العلاجية التي تستخدم في حل مشاكل الأسنان المختلفة منذ سنوات عديدة وحتى الآن، وأشهر مشاكل الأسنان دائماً ما تكون في الفك السفلي لذلك نلاحظ أن أكثر الحالات التي تقوم بتركيب تقويم الأسنان يكون أغلبها في الفك السفلي، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال تفصيلياً عن تقويم أسنان الفك السفلي والأنواع المُستخدمة وأهميته وخطوات تركيبه والمميزات والعيوب الخاصة به.

تقويم أسنان الفك السفلي فقط

تقويم أسنان الفك السفلي فقط

تقويم أسنان الفك السفلي فقط

تقنية تقويم الأسنان من أكثر التقنيات التي تعالج مشاكل الأسنان وليس فقط ذلك بل أيضاً لها دور كبير في تجميلها، وهذه التقنية دائماً ما تعطي ابتسامة مثالية وتخفي تشوهات الأسنان المختلفة، والأسنان لها دور كبير في إعطاء صورة عن الشخص نتيجة مظهره العام ومظهر أسنانه لأنها تعكس مدى ثقته في نفسه، وكما ذكرنا في بداية المقال أن معظم تشوهات الأسنان تظهر في الفك السفلي لذلك من الممكن أن يتم تركيب تقويم فقط على الفك السفلي من أجل علاج هذه التشوهات أو المشاكل فقط وبعد ذلك من الممكن أن يتم تركيب تقويم للفكين في حالة احتياج الحالة إلى ذلك، تألق بإبتسامة ملونة ومتجددة مع تقويم أسنان الفك السفلي الذي يجمع بين الجمال والأداء الفائق مع المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحالات التي تتطلب تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط

تركيب تقويم الأسنان يعالج مشاكل الأسنان المختلفة التي تتعرض لها ويكون ملائم لجميع الحالات المرضية لكن هناك بعض الشروط التي ينبغي توافرها في هذه الحالات حتى يتم ضمان نجاح التقويم والحصول على النتائج المرجوة منه بنسبة 100%، وسوف نعرض هذه الحالات التي تتطلب تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط فيما يلي:

  • حالات عدم إطباق الفكين على بعضهما البعض: من الممكن أن تتعرض الأسنان إلى مشاكل مختلفة تظهر في اختلاف حجمها مقارنة ببعضها البعض أو الأسنان الخاصة بالفك العلوي.
  • الأسنان البارزة: من الممكن أن تكون الأسنان في الفك السفلي بارزة بشكل كبيرة لذلك يكون الحل الوحيد في هذه الحالة هو تركيب تقويم أسنان للفك السفلي فقط.
  • الأسنان الغير متناسقة: من الممكن أن تظهر فراغات بين الأسنان نتيجة تعرضها للتلف الذي أدى إلى سقوطها وفقدها وظهور المسافات بعد ذلك، لذلك يتم اللجوء إلى التقويم من أجل إعادة هيكلتها إلى مكانها الصحيح وترتيبها في تسلسل منتظم ومنمق.
  • فقد الأسنان: من الممكن أن يتم فقد الأسنان نتيجة تعرضها للتلف أو التسوس الذي أدى إلى خلعها من أجل تجنب أي مشاكل من الوارد حدوثها فيما بعد، بالإضافة إلى تعرض الأسنان إلى التصادمات العنيفة والحوادث الشديدة مما سبب سقوطها، وينبغي البحث عن بديل لهذه الأسنان المفقودة وملأ الفراغ الناتج عنها.
الحالات التي تتطلب تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط

الحالات التي تتطلب تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط

أنواع تقويم الأسنان

هناك أنواع مختلفة من تقويم الأسنان، وهذه الأنواع يتم تقسيمها من حيث مكان تركيب التقويم في الفم وكيفية تثبيته، ومن الممكن ذكر هذه الأنواع في النقاط التالية:

  • التقويم التقليدي: وهذا التقويم يكون في أغلب الأحيان مصنوع من المعادن وهو أشهر أنواع التقويم المُستخدمة في علاج مختلف مشاكل الأسنان وأقلهم تكلفة وأسهلم تركيب، وعلى الرغم من جميع مميزاته إلا أنه يؤثر على المظهر العام مما يجعل المراهقين والشباب يلجأن إلى الأنواع الأخرى من أجل علاج مشاكل أسنانهم.
  • التقويم الشفاف: هو التقويم الأكثر جاذبية وأناقة لأنه يتم صنعه من مادة بلاستيكية شفافة مما لا يلفت الانتباه إليه.
  • التقويم الداخلي: هذا النوع من الممكن أن يتم صُنعه من مزيج البلاستيك الشفاف والمعدن بالإضافة إلى أنه يتم تركيبه على سطح الأسنان الداخلي لكنه من النوع صعب تركيبه.
  • التقويم المتحرك: يتطلب هذا التقويم بعض الشروط من أجل تركيبه وهذه الشروط من الممكن أن تكون خلل بسيط في الأسنان وأن يتم تركيبه لـ21 ساعة وذلك يجعله من أصعب الأنواع التي يتم تركيبها لذلك من الصعب اللجوء إليه في حالة تلف الأسنان السفلية.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

أهمية التقويم المعدني للأسنان

التقويم المعدني من أكثر الأنواع التي يتم استخدامها أو اللجوء إليها في علاج مشاكل الأسنان المختلفة على الرغم من أنه يعطي مظهر غير جذاب للأسنان مقارنةً بالأنواع الأخرى وأنه لا يروق للمراهقين، لكنه تظهر أهميته العالية في كفاءته وفاعليته مقارنةً بباقي الأنواع في علاج الحالات المتطورة من ازدحام الأسنان وبروزها، بالإضافة إلى أن هذا التقويم يتميز بتكلفته البسيطة وأنه يحرك الأسنان بدرجات بسيطة ولا يسبب أي ضغط شديد عليها، اجذب الأنظار إليك مع تقويم الأسنان المعدني المختار بعناية من تشكيلة رائعة من الألوان المتوفرة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما هي خطوات تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط؟

خطوات تركيب تقويم الأسنان ثابتة في حالة تركيبه للفك العلوي فقط والسفلي فقط أو كلاهما معاً، ومن الممكن ذكر هذه الخطوات في النقاط التالية:

  • الفحص الطبي لأسنان المريض من أجل معرفة مدى التلف بها.
  • الخضوع إلى الأشعة السينية والفحوصات الطبية التي تساعد في تحديد الأسنان التالفة ووضع الخطة العلاجية لها والإجراءات اللازمة من أجل المحاولة لإعادتها إلى وضعها الطبيعي.
  • اللجوء إلى علاج أي مشاكل متعلقة بالأسنان قبل تركيب التقويم مثل تنظيفها من البقع التصبغية وإزالة أي محتوى تسوس داخل تجويفها أو التخلص من الترسبات الجيرية على سطحها.
  • استخدام مواد لاصقة من أجل تثبيت الأقواس الخاصة بالتقويم على الأسنان جيداً.
  • تركيب الأسلاك وربطهم مع بعضهما البعض بواسطة أربطة.
  • القيام بالتعديلات اللازمة على التقويم باستمرار خلال جلسات المتابعة التالية.
ما هي خطوات تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط؟

ما هي خطوات تركيب تقويم أسنان الفك السفلي فقط؟

ماذا بعد تركيب تقويم الأسنان؟

بعد تركيب تقويم الأسنان ينتظر المريض الحصول على النتائج المرجوة لديه، وهذه النتائج تتأثر بتأثر عمره لأن عامل العمر مهم جداً في تحديد استجابة المريض، حيث يكون الأطفال هم الأسرع استجابة مقارنةً بالبالغين أو كبار السن نظراً لاستمرار نمو عظام الفك لديهم، على عكس البالغين الذين اكتمل نمو العظام الخاصين بهم لذلك يحتاجون إلى وقت أطول من أجل الحصول على النتائج التي يرغبون بها، تعرف على عروض تقويم الأسنان للأطفال من خلال قراءتك لهذا المقال.

هل تشعر ببعض الآلام بعد تركيب تقويم الأسنان ؟

نعم، من الوارد أن يشعر المرضى ببعض الآثار الجانبية الناتجة عن تركيب تقويم الأسنان، وهذه الأعراض تشمل الشعور بالانزعاج والألم نتيجة الضغط الناتج عنه على الأسنان إلا أن هذه الأعراض من الممكن أن تختفي بعد أيام تدريجياً في حالة تأقلم المريض على التقويم، تعرف على حالات تقويم الأسنان من خلال هذا المقال.

مميزات تقويم أسنان الفك السفلي

تقويم أسنان الفك السفلي يتوفر منه العديد من الأنواع التي تعالج مختلف مشاكل الأسنان، ومن الممكن ذكر المميزات الخاصة بكل نوع في النقاط التالية:

  • مميزات التقويم المعدني : تكلفته بسيطة مقارنةً بالأنواع الأخرى، ويتوفر بأنواع مختلفة مما يتيح للمرضى الفرصة في اختيار اللون المناسب لهم.
  • مميزات التقويم الخزفي: غير ملفت للانتباه ولا يتم ملاحظته، ويعطي نتائج أسرع.
  • مميزات التقويم الشفاف: هذا التقويم شفاف غير مرئي ولا يقيد المريض بإزالته عند تناول الطعام أو الشرب.

عيوب تقويم أسنان الفك السفلي

وكما ذكرنا في الفقرة السابقة هناك أنواع مختلفة للتقويم والتي تضيف للمرضى العديد من الفوائد نتيجة مميزاتها المختلفة، لكن على الرغم من ذلك توجد أيضاً عيوب من الممكن أن نذكرها فيما يلي:

  • عيوب التقويم المعدني: نوع ملفت للانتباه ويؤثر على المظهر العام للأسنان.
  • عيوب التقويم الخزفي
  1. تكلفته عالية.
  2. يظهر أعراض حساسية للثة وذلك يرجع إلى حجمه الكبير الذي يسبب صعوبة في تنظيف الأسنان مما يؤدي إلى ظهور علامات انتفاخ اللثة أو انحسارها في هذه الحالة نتيجة عدم تفريش طبقة المينا المغلفة للأسنان واللثة.
  3. ضعيفة مقارنةً بالأنواع الأخرى مما يجعله عُرضة للانكسار أو الانقطاع بسهولة كما أنه عملية إزالته تضر بالطبقة المغلفة للأسنان.
  4. يحرك الأسنان بدرجة أبطء مقارنةً بالتقويم المعدني لأنه هش مما يتطلب التعديل كثيراً على التقويم ويطول فترة العلاج.
  5. من السهل صبغه وتغير لونه ولا يمكن تلاشي هذا العيب إلا في حالة استبداله بأخر.
  • عيوب التقويم اللساني
  1. يصعب تنظيفه بالإضافة إلى تكلفته العالية.
  2. لا يستطيع أن يعالج الحالات الشديدة أو المتطورة.
  3. يجعل المريض منزعج في بادىء تركيبه.
  4. يتم تعديله كثيراً تعديلات روتينية مما يجعل الجلسات طويلة.
  • عيوب التقويم الشفاف
  1. لا يستطيع أن يعالج جميع الحالات المرضية لأنه لا يلائم بعض المرضى.
  2. لا يناسب الأطفال لأنه متوفر بقياسات للبالغين والمراهقين فقط.
  3. الأعلى تكلفة على الإطلاق بالإضافة إلى تكلفته العالية عند الاستبدال.
  4. من السهل فقده.
  5. يتطلب وقت طويل حتى تظهر نتائجه مقارنةً بالتقويم المعدني.

تكلفة تقويم أسنان الفك السفلي

تكلفة تقويم أسنان الفك السفلي تختلف وفقاً لبعض العوامل منها سعر المواد الخام التي تدخل في تركيب التقويم واختلاف هذا السعر باختلاف سعر الدولار، ومدى التلف الحادث في الأسنان والتاريخ المرضي للمريض، وخبرة الطبيب والفريق الطبي المعاون له، لذلك تكون تكلفة تقويم أسنان الفك السفلي تتراوح بين 7000 و12000 جنيه مصري، أما التقويم الشفاف التجميلي لأنه يتميز ببعض الخصائص الزائدة من الممكن أن تكون تكلفته أعلى بعض الشيء حيث تتراوح بين 8000 و15000 جنيه مصري، هل أسنانك تحتاج إلى تركيب تقويم تعرف على ذلك عند قراءتك لهذا المقال.

مدة تقويم الفك السفلي

تقويم الفك السفلي من الممكن استخدامه لفترة زمنية محددة تتراوح بين سنة أو ثلاث سنوات، وهذه الفترة الزمنية قابلة للزيادة والنقصان وذلك بناءً على عوامل عديدة من الممكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • مدى إصابة الأسنان بالاعوجاج وهذه الحالة تتطلب العلاج الفوري من أجل منع أي مضاعفات أخرى مثل أعراض اللثة أو التهابات الفم بوجه عام، وكلما كانت هذه الحالة شديدة وعدد الأسنان التالفة كثير كلما كانت مدة العلاج طويلة.
  • نوع التقويم الذي تم استخدامه.
  • نسبة إطباق أسنان الفك العلوي والسفلي على بعضهما البعض.

نتائج جهاز تقويم الفك السفلي

جهاز تقويم الفك السفلي يعطي بعض النتائج الجيدة التي تتضمن معالجة مشاكل الأسنان المنحرفة عن مكانها في اللثة ومساعدتها في العودة إلى أماكنها الطبيعية وتعديل وضع الأسنان المعّوجة أو البارزة سواء كانت إلى الداخل أو الخارج، ويحقق للمريض رغبته في الحصول على الابتسامة المثالية اللامعة شديدة الجاذبية مما ينعكس إيجابياً على ثقته في نفسه، وهناك أيضاً فوائد عديدة يضيفها الجهاز إلى المريض من أبرزها مساعدته على مضغ الطعام بسهولة مما يجعله سهل البلع، وتقوية السنان الأمامية ضد أي تصادمات، ومنع التهابات الفم المختلفة أو تجاويف الأسنان، وتحسين القدرة على نطق مخارج الألفاظ والحروف بشكل سليم.

أفضل عيادات تقويم الأسنان في مصر

ابتسامتك مع المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن نقدم العناية الأمثل لصحة وجمال أسنانك بأفضل الخدمات وأعلى درجات الجودة في مركزنا، حيث نحرص على تقديم تجربة استثنائية لكل مريض، ونجمع بين الخبرة والتكنولوجيا الحديثة لضمان نتائج متميزة سواء كنت بحاجة لأعمال جراحية عامة أو تركيبات ثابتة ومتحركة، نحن هنا لتلبية احتياجاتك ببراعة واهتمام فائق، فلا تقتصر خدماتنا على الأسنان فحسب بل تمتد إلى مجالات التجميل والتقويم حيث يمكنك تحقيق الإطلالة التي طالما حلمت بها من “هوليود سمايل” إلى عدسات الأسنان، ونقدم لك أيضاً خيارات متعددة لتحقيق الابتسامة المثالية.

انضم إلى عائلتنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث ينتظرك فريق مختص ومتفانٍ لتقديم الرعاية التي تستحقها، فدعنا نكن شركاء في رحلتك نحو ابتسامة صحية وجذابة تعكس أفضل إصدار لك.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا