كم مدة تقويم الأسنان الأمامية؟ ومتى تظهر نتائجه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية؟ ومتى تظهر نتائجه؟

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية، عندما يتعرض الشخص إلى وجود فراغات أو تشوهات بالأسنان الأمامية نتيجة انتشار البكتيريا أو الإهمال بنظافة الأسنان مما أدى إلى الإصابة بتسوس الأسنان وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلات عند معظم الأشخاص، فهناك بعض الحلول العلاجية والتجميلية في آن واحد تساعد في التخلص من هذه الأضرار دون الرجوع إلى العلاج مرة أخرى، فهي قد تستمر لفترات طويلة والقضاء عليها بشكل نهائي.

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

كم مدة تقويم الأسنان الأمامية

أصبح عالم طب الأسنان من التخصصات المتطورة بشكل مستمر نظراً لما يقدمه من تقنيات وأجهزة حديثة بجميع الإجراءات الطبية العلاجية أو التجميلية حيث يعمل كل منهم بوظيفة مخصصة وفعالة، وخاصة مع تقويم الأسنان يوجد اهتمام به لدرجة كبيرة بأنه علاج مخصص في تصحيح الأسنان ومحاذاتها بصورة سليمة دون مشكلة، ويتم تركيبه بمدة ونوع معين على حسب حالة كل مريض، وعلى أساس هذا سوف نتناول أهم المعلومات حول تقويم الأسنان ودوره في علاج الأسنان الأمامية وتجميلها، تابع معنا هذا المقال.

ما هو تقويم الأسنان

يعد تقويم الأسنان واحد من أهم العلاجات الفعالة التي تعمل على علاج الإصابات الموجودة بالأسنان وتؤدي إلى المحاذاة الغير صحيحة للأسنان، حيث أنه يساعد في التخلص من الفراغات الواسعة بين الأسنان ومشكلة بروز الأسنان وسوء الإطباق بين الفكين وغيرها، ويعتمد الكثير من الأطباء على هذا النوع من الإجراءات لعلاج الحالات التي تعاني من صعوبة بوظائف الفم الطبيعية كالمضغ أو النطق.

ويستخدم بكثرة مع الأطفال للحصول على أسنان دائمة ومنظمة دون أي مشكلة على المدى البعيد، كما أنه يعمل على معالجة مشكلة الفم المزدحم للأطفال وخاصة عند حدوث تغيير بالأسنان وتحولها إلى الأسنان الدائمة قد يتعرض الفكين إلى فراغ واسع، ولكن مع استخدام تقويم الأسنان قد يساعد في التخلص من هذه المشكلة.

يمكنك معرفة المزيد من المعلومات حول تقويم الأسنان، من خلال هذا المقال.

أنواع تقويم الأسنان بالصور واسعارها

ينقسم تقويم الأسنان إلى نوعين أساسين وهما:

  • أجهزة التقويم الثابت: يعتبر هذا النوع من أكثر التقويم المستخدمة داخل المراكز الطبية والعيادات نظراً أنه يصنع من بعض المواد الفعالة والشفافة التي تؤدي إلى أفضل النتائج، ويمكن تركيبه على الأسنان الأمامية أو الخلفية على حسب حاجة المريض، ويستخدم مع الحالات الأكثر تعقيداً، أما عن سعر وتكلفة التقويم الثابت فهو يتراوح ما بين 4000 جنيه مصري إلى 10.000 جنيه مصري، ويحتوي على نوعين:
  1. الأجهزة المعدنية.
  2. الأجهزة الخزفية.
أجهزة التقويم الثابت

أجهزة التقويم الثابت

  • أجهزة التقويم المتحرك: يتم اللجوء إلى التقويم المتحرك في حالة حدوث مشكلات بسيطة وغير معقدة والذي يمكن أن يتم خلعه وتركيبه كما يشاء المريض ويستخدم بكثرة مع الأطفال، حيث يساعد على إعادة نمو الفكين للتخلص من مشكلات العظام الموجودة، كما يمكن أن يتم تركيبه أثناء تثبيت النتائج والحفاظ عليه، ويبدأ سعره من 5000 جنيه مصري إلى 20.000 جنيه مصري.
أجهزة التقويم المتحرك

أجهزة التقويم المتحرك

  • أجهزة التقويم خارج الفم: يستخدم هذا النوع مع الأطفال أثناء مرحلة النمو عن طريق تثبيته بعظام الرأس والعنق لنمو الفكين بفعالية، يتراوح سعر التقويم خارج الفم ما بين 2500 جنيه مصري إلى 8000 جنيه مصري.
أجهزة التقويم خارج الفم

أجهزة التقويم خارج الفم

كيف يتم إجراء عملية تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان من العمليات التي تتم من خلال بعض الخطوات البسيطة وبدون إدخال الكثير من التعديلات داخل الأسنان، ويوجد نوعين من تركيب تقويم الأسنان أما الثابت أو القابل للإزالة وكل منهم له طريقته الخاصة، ويفضل تركيب التقويم بدأ من عمر 12 سنة، ومن طرق تركيب تقويم الأسنان، ما يلي:

  • أولاً: التشخيص الطبي: في بداية الأمر يقوم الطبيب بالفحص الجيد لحالة الفكين والأسنان حتى يتمكن من تحديد المشكلة الموجودة ونوع التقويم المستخدم خلال الإجراء.
  • ثانياً: إجراء الفحوصات الطبية: يتطلب عمل أشعة سينية على الفكين العلوي والسفلي لمعرفة الأسنان المراد معالجتها وسلامة الأجزاء الداخلية بالأسنان وعظام الفكين.
  • ثالثاً: خلع الأسنان الزائدة: بعد أن يقوم الطبيب بالنظر إلى الأشعة يتم خلع الأسنان الزائدة حتى لا تؤدي إلى ازدحام داخل الفم، ولكي يتمكن من تركيب جهاز التقويم دون مشكلة.
  • رابعاً: تركيب جهاز التقويم: 
  1. تتمثل الخطوة الأولى في التنظيف الجيد بعمق للأسنان والفم قبل التركيب.
  2. يضع الطبيب جهاز لفتح الفم وتثبيت الفكين عند تركيب التقويم.
  3. أخذ مقاس المسافة الموجودة بين الأسنان والضروس بواسطة جهاز معدني صغير.
  4. وبعد ذلك يقوم الطبيب بتجهيز نموذج لوضع الأسنان الطبيعية وتحديد الأماكن الجديدة لتثبيت الأسنان.
  5. يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد ثم تنشفها لتثبيت التقويم.
  6. استخدام مادة لاصقة معينة لتساعد في تثبيت ولصق القطع المعدنية بوضعها بكل سن لتنظيم وضبط المكان الجديد.
  7. توجيه الإضاءة أو الأشعة فوق البنفسجية على المادة التي تم وضعها من أجل تثبيتها بقوة دون أن تتعرض إلى أي ضرر.
  8. الربط الجيد بين القطع المعدنية من خلال سلك معدني يتسلط عليه الشدة والضغط القوي، وهذا يتحدد بناءً على الحالة الصحية للمريض.
  9. وبعد الانتهاء من التركيب داخل الأسنان، يزيل جهاز تثبيت الفكين.
  10. ثم يحدد الطبيب بمواعيد زيارة أخرى من أجل تعديل التقويم أو إدخال بعض التعديلات الطبية إذا احتاج إلى ذلك.

كيفية تشخيص المريض قبل تقويم الأسنان

يمكن أن يقوم الطبيب بتحديد حالة المريض من خلال الأعراض أو الآثار الجانبية التي سوف تظهر عليه ومدى صعوبة النطق بالنسبة للأطفال، ومن الفحوصات والإجراءات الذي يقوم الطبيب بها قبل التقويم، كما يلي:

  1. يحتاج الطبيب إلى إجراء أشعة سينية على الفم والأسنان للتأكد من سلامة الفم وعدم الحاجة إلى تدخلات طبية قبل التقويم.
  2. القيام بأشعة مقطعية على الفكين.
  3. أخذ مقاس الرأس والفك بصورة جيدة للتناسق بينهم.
  4. تحديد نوع التقويم من خلال قياس الأسنان بدقة.

هل يمكن عمل تقويم الاسنان الامامية فقط؟

نعم، يمكن أن يتم عمل تقويم الأسنان الأمامية فقط، بناءً على الحالة الصحية للمريض ومدى احتياجه إلى هذا ورؤية الطبيب، ويتم عمله خاصة إذا كان حجم المشكلات الموجودة بالأسنان الأمامية فقط، ويتم التقويم مع جميع المشكلات سواء كانت موجودة بالأسنان الأمامية أو الخلفية فهو يساعد في القضاء على وجود أي ضرر.

“ابتسامة جميلة ليست بعيدة! تعرّف على خيار تقويمنا المميز بأسعار معقولة لتحقيق النتائج التي تحلم بها.”

هل يمكن عمل تقويم الاسنان الامامية فقط؟

هل يمكن عمل تقويم الاسنان الامامية فقط؟

مدة تقويم الأسنان الفك العلوي فقط

الكثير من الحالات قبل الخضوع إلى إجراء تقويم الأسنان الأمامية يريدون معرفة المدة المستغرقة أثناء العلاج، ولمنع القلق والتساؤلات حيث متوسط مدة تقويم الأسنان الفك العلوي ما بين 12 شهراً إلى 24 شهر وهذا على حسب شدة وصعوبة لحالة، وهناك بعض الحالات قد تحتاج إلى فترة طويلة تدوم إلى 3 سنوات، فلا يمكن تحديد المدة بسهولة فهي تختلف من مريض لآخر، وإليك مجموعة من العوامل التي تؤثر على المدة المحددة لعلاج الأسنان الأمامية، والتي تشمل النقاط التالية:

  1. نوع العلاج: يمكن الاختيار بين أنواع تقويم الأسنان على حسب حاجة ورغبة المريض حيث يوجد التقويم المعدني أو الشفاف أو المصنوع من مادة السيراميك والخزف الفعال.
  2. السن: تختلف مدة علاج الأسنان لدى الأطفال عن البالغين حيث يمكن الحصول على نتائج أسرع وبأقل وقت مع الأطفال نظراً أنهم في حالة من النمو المستمر، كما أن الحالات الخفيفة التي بها مشكلة بسيطة لا يمكن أن تتم على مدار فترات طويلة بل الحالات الشديدة تحتاج إلى مدة علاج أطول.
  3. التزام المريض بالعلاج: للوصول إلى النتيجة المرغوبة من عمل التقويم، لابد من اتباع الإرشادات والتعليمات التي قدمها الطبيب والمتابعة المستمرة لفحص التقويم، فضلاً عن التنظيف الجيد للأسنان والفم.

هل هناك تقويم اسنان سريع؟

“تجربة مريحة ومتكاملة تنتهي بابتسامة خالية من أي بروز للأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتميز.”

نعم، يوجد تقويم أسنان سريع يتم استعماله مع الحالات التي لا تحتاج إلى فترة علاج طويلة أو مجهور كبير في الحصول على النتيجة المرغوبة، ولذا فهو يعتبر فرع من الفروع الطبية التي تعمل على إخفاء وعلاج المشكلات الموجودة والتي تؤثر على وظائف الفم الطبيعية كالمضغ أو النطق، كالفراغات الواسعة وبروز الأسنان وغيرها، حيث أنه يعطي ابتسامة مشرقة وأسنان صحية خالية من المشاكل.

كيف أعرف أن تقويم الأسنان ناجح؟

يتوقف تحديد مدى نجاح تقويم الأسنان من خلال مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بالتعامل مع التقويم أثناء فترة العلاج ألا وهي المدة المحددة لارتداء التقويم والتنظيف الجيد له من خلال الفرشاة الخاصة بالتقويم والمعجون، والابتعاد عن الأطعمة الصلبة أو اللزجة، ومن ناحية أخرى يقوم الطبيب باتباع الحالة وإجراء الفحوصات الدورية للتأكد من سلامة التقويم وبعد الانتهاء من مدة العلاج، يتم تركيب المثبت للحفاظ على حركة الأسنان بأمكانها الجديدة، وللتعرف على مدى نجاح تقويم الأسنان يكون من خلال مدى انتظام الأسنان بصفوف مرتبة.

ما هو احسن نوع تقويم اسنان؟

تصحيح الأسنان لم يكن بهذه السهولة من قبل، مع تقويم الأسنان الفعال الذي يقدمه المركز الطبي لرعاية الأسنان.

هناك العديد من الأنواع الخاصة بالتقويم الأسنان والتي يتم الاختيار بينهم على حسب رغبة المريض، ولكل نوع لديه مميزات وعيوب لكن الأفضل بالنسبة لهذه الأنواع ألا وهو الشفاف الذي يتناسب مع الكثير من الحالات نظراً أنه غير مرئي وظاهر للآخرين، ولا يسبب في انزعاج أو عدم راحة المريض فهو يساعد في الحصول على مظهر لائق وجيد لجميع المرضى.

متى تبدا تظهر نتائج تقويم الاسنان؟

يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال عدة نقاط كما يلي:

  • عندما يتم اختيار عمل تقويم الأسنان مبكراً، يمكن أن يتم الحصول على النتيجة بشكل أسرع وبأقل وقت، وفي بعض الأحيان تظهر النتائج بعد 3 أشهر وهذا يعتمد على قوة الشد والضغط المستخدم بالأسنان لتحركها بالمكان الصحيح، وأيضًا مدى الالتزام بالمتابعة مع الطبيب للتأكد من سلامة التقويم وإدخال بعض التعديلات إذا احتاج الأمر.
  • تبدأ نتائج تقويم الأسنان في الظهور على حسب نوع التقويم المستخدم ومدى صعوبة المشكلة المراد معالجتها، وفي الأغلب تتراوح مدة الظهور ما بين ستة إلى ثمانية أشهر.
  • لابد أن ينتظر المريض استكمال فترة العلاج إلى النهاية بعد اصطفاف الأسنان بانتظام، وأحياناً يمكن أن تستمر نتائج التقويم إلى ستة أعوام من العلاج.

لمعرفة معلومات أخرى عن تقويم الأسنان، اضغط هنا.

مدة تقويم الأسنان للمراهقين

من المفترض أن تتراوح مدة تقويم الأسنان للمراهقين ما بين عام إلى عامين، وهذا يعتمد على عدة عوامل وهما:

  1. شدة مشاكل الأسنان: يوجد بعض المشكلات المعقدة التي تحتاج إلى وقتاً طويلاً أثناء فترة العلاج للحصول على النتيجة المرغوبة.
  2. الحفاظ على صحة الأسنان ونظافة التقويم: من المهم الاهتمام بنظافة الأسنان من خلال المعجون والفرشاة لتجنب حدوث مشكلة تسوس الأسنان والابتعاد عن الأطعمة الصلبة حتى لا يتعرض التقويم إلى الكسر.
  3. اتباع الإرشادات ومواعيد الطبيب.
  4. استجابة الأسنان للتقويم: وهذا يكون على حسب حالة المريض وتختلف من شخص لآخر.

“احصل على ابتسامة مثالية بواسطة التقويم مع خدماتنا المتميزة في المركز الطبي لرعاية الأسنان!”

أضرار تقويم الأسنان

لا يمكن الوصول إلى أضرار أو مخاطر تقويم الأسنان في حالة مدى التزام المريض بالتعليمات والإرشادات المقدمة له، وخبرة ومهارة الطبيب، ومن أضرار تقويم الأسنان ما يلي:

  • امتصاص الجذر: تتعرض الجذور الداخلية بالفك الخاص بالسن المصاب إلى الامتصاص بسبب القوة المستخدمة بالضغط من خلال التقويم، حيث يقوم الطبيب أثناء العلاج بفحص الجذور للتأكد من سلامتها.
  • انتكاس الحالة: في بعض الأحيان تتعرض الأسنان إلى حالة من الانتكاس أن تعود إلى الوضع السابق، ولهذا لابد من الانتظام بتعليمات الطبيب لمنع هذه المشكلة.
  • التقرحات الفموية: من الممكن أن تسبب القطع والأسلاك المعدنية بالفم إلى حدوث تقرحات أو تلف بالأنسجة الداخلية بالفم، وهذا يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة خلال فترة العلاج.
  • تطور النخور والأمراض اللثوية: وجود التقويم داخل قد يسبب صعوبة عند تنظيفه أو الاهتمام به، فلابد من استخدام الأدوات الخاصة بتنظيف التقويم وهذا من أجل تجنب حدوث النخور أو أمراض باللثة والفم.
أضرار تقويم الأسنان

أضرار تقويم الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا