معلومات عن تقويم الأسنان وما هي اقل مدة لتركيبه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن تقويم الأسنان وما هي اقل مدة لتركيبه؟

معلومات عن تقويم الأسنان، هناك بعض العلاجات الطبية التي تساعد في التخلص من الأضرار التي تؤدي إلى شكل غير طبيعي للأسنان كما أنها تتسبب في عدم ثقة الشخص المتضرر بنفسه، ولهذا يمكن اللجوء إلى الإجراءات العلاجية والتجميلية مثل تقويم الأسنان كواحد من أهم التخصصات التي تساعد في الحصول على النتائج الذي يرغب بها المريض، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عنه بالتفصيل، تابع معنا.

معلومات عن تقويم الأسنان

معلومات عن تقويم الأسنان

معلومات عن تقويم الأسنان

عندما نتحدث عن تقويم الأسنان فلابد من أن نذكر أنه من الخيارات الملائمة مع الأشخاص الذي يعانون من مشكلات تعيق الشكل الخارجي للأسنان وتؤثر على الصحة العامة للأسنان واللثة، كما أنه يساعد في تحسين وتجميل الأسنان بعد تعرضها لهذه المشاكل، من خلال تركيبه من أجل تحريك الأسنان بشكل منتظم وقبل أن تتم فترة العلاج بالتقويم يمكن القيام بالأشعة وبعض الفحوصات الطبية لتحديد المناطق المتضررة بدقة ومعاينة الأسنان.

ومع أغلب الحالات يتم أخذ الخطوات اللازمة لتركيب ووضع التقويم أو انتظار بعض الوقت على حسب حالة المريض، ويستخدم التقويم مع جميع المراحل العمرية ولا يقتصر على الأطفال فقط بل يمكن تركيبه مع البالغين أيضاً.

وهناك بعض المرضى تطول معهم فترة العلاج إلى سنتين مع زيارات متتالية للطبيب لمتابعة حركة الأسنان ومدى الحاجة إلى تعديلات أخرى، وأحياناً بعد الانتهاء من فترة العلاج يتم وضع جهاز المثبت لعدة سنوات داخل الأسنان من أجل الحفاظ على تحركها وتثبيتها بالمكان الجديد دون تغيير وهذا حتى لا تعود إلى مكانها السابق، ويمكن أن يتم وضع هذا المثبت أثناء النوم أو طوال الوقت وهذا على حسب ما يحدده الطبيب، إليك المزيد من المعلومات حول تقويم الأسنان بهذا المقال.

ما هي دواعي اجراء تقويم الاسنان؟

يوجد عدة أسباب تستدعي إجراء تقويم الأسنان تشمل النقاط التالية:

  • وجود عدم تناسق بين الأسنان بشكل طبيعي الذي يكون بسبب كبر في حجم الفك أو الأسنان الزائدة وكبر حجمها.
  • ظهور بعض التشوهات العظمية الناتجة عن بعض العادات السلبية التي تسبب في ضرر داخل الفم.
  • اعوجاج الأسنان وتزاحم وتداخل كل سن مع الآخر.
  • الفراغات الواسعة بين الأسنان.
  • بروز الأسنان إلى الأمام أو تراجع وتوسع الأسنان.

وإذا تم ترك الأسنان المصابة بهذه المشكلات دون علاج، ينتج عنها بعض الأضرار التي تتمثل فيما يلي:

  • عدم الثقة بالنفس خصوصاً عند التعامل مع الآخرين أو الابتسامة.
  • إيجاد صعوبة عند المضغ أو النطق.
  • الشعور بالألم بالمفاصل وعضلات الوجه وأيضًا الصداع المستمر.
  • عدم التنظيف الجيد للأسنان بسبب وجود تزاحم يمنع العناية بها مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • انكسار الأسنان الأمامية وهذا يرجع إلى حدوث بروز بالفكين.

متى يمكن اجراء تقويم الاسنان؟

“لا داعي للقلق بشأن تركيب التقويم، فريقنا الطبي المحترف يضمن لك تجربة مريحة ونتائج مذهلة.”

عندما يتم إجراء التقويم مع الأطفال يتم عمل بعض الفحوصات الطبية على أسنان الطفل لتتمكن من اختيار النوع المناسب له، ويعد السن الذي يتراوح ما بين 9 و14 عاماً أنسب لتركيب تقويم الأسنان وهذا لأن الأسنان تكون في حالة من النمو بالعظام والجسم بشكل عام، حيث يقوم الطبيب بالضغط بشدة بالتقويم على منطقة الخدين بالفك العلوي والسفلي لإعادة نمو الأسنان وتعديل مكانها الطبيعي.

أنواع تقويم الأسنان

يمكنك الاختيار بين أنوع تقويم الأسنان على حسب احتياجاتك كما يتحدد بناءً على رؤية الطبيب وفقاً لحالتك الصحية، ومن أبرز أنواع التقويم ما يلي:

  1. تقويم الأسنان المعدني التقليدي: يعتبر هذا النوع من أبرز التقويم المستخدم بجميع العمليات فهو يؤدي إلى نتائج ناجحة وفعالة وبشكل سريع وهذا يتم من خلال تكلفة قليلة على عكس الأنواع الأخرى، ولهذا السبب يتم استعماله بشكل شائع داخل العيادات والمراكز الطبية، ويصنع بالكامل من المعدن.
  2. تقويم الأسنان الخزفي: يصنع التقويم الخزفي من مادة فاتحة اللون ومشابهة للأسنان الطبيعية وتتكون الأسلاك من المعدن بشكل كامل، ولا يكون ظاهر للآخرين بسهولة كما أنه يعمل على تحريك الأسنان بسرعة داخل الفم دون حدوث أي ضرر، بل يحتاج إلى التنظيف الجيد حتى لا يحدث تغير باللون الخاص به، وبالإضافة إلى أنه باهظ الثمن.
  3. تقويم الأسنان الداخلي: يطلق على هذا النوع اسم التقويم اللساني أو الداخلي وهذا يرجع إلى أنه يتم تركيبه بشكل غير ظاهر بالأسنان الخلفية حيث توضع حملات التقويم بالجزء الداخلي من السن وتمرير الأسلاك المعدنية من خلالها، ويعيب هذا النوع أنه يصعب تنظيفه ويحتاج إلى نفقات كبيرة لتركيبه وفترة العلاج طويلة فلهذا السبب لا يتناسب مع بعض الحالات من المرضى.
  4. تقويم الأسنان الشفاف: يمكن صناعة هذا النوع من خلال قالب شفاف لا يمكن ملاحظته بسهولة فهو يتم مخصوص على حسب حالة كل مريض، لكن لا يتناسب مع معظم الأشخاص لأنه قد يحتاج إلى تكلفة عالية وفترة طويلة من الوقت من أجل الوصول إلى النتائج المرغوبة، ويستخدم عن طريق عدة قوالب تتغير كل أسبوعين أو أكثر مع حدوث بعض التغييرات داخل الأسنان.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

أهمية تقويم الأسنان

من المهم التعرف على أهمية وإيجابيات تقويم الأسنان الذي يعمل على إعادة تصحيح الأسنان الأصلية بشكل مناسب وتجميلها، وتتمثل أهميته فيما يلي:

  • تعديل صفوف الأسنان بانتظام بواسطة تحريك الأسنان تدريجياً لإعطاء الشكل الجمالي المطلوب عند الابتسامة أو التحدث.
  • معالجة الأسنان البارزة ورجوعها إلى الخلف، وتوسيع الفكين.
  • حل مشكلة سوء الإطباق بين الفكين وتعديلها بشكل صحيح.

“التميز في تقويم الأسنان موجود هنا، انضم إلى الآلاف الذين اختاروا المركز الطبي لرعاية الأسنان لابتسامة أجمل!”

مدة تقويم الأسنان

يعتبر من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها بين المرضى الذين يلجأون إلى إجراء تقويم الأسنان هو مدة تقويم الأسنان والوقت الذي يستغرقه للحصول على النتيجة المرغوبة، وهذا يتحدد وفقاً لعدة عوامل كما يلي:

  1. عمر المريض.
  2. حجم الفراغات الواسعة بين الأسنان.
  3. نوع التقويم المستخدم.
  4. شدة المشكلة المراد معالجتها.
  5. الحالة الصحية العامة للمريض.
  6. مدى التزام المريض بتعليمات وإرشادات الطبيب.

وفي الأغلب يتم الانتهاء من تقويم الأسنان خلال مدة تتراوح ما بين سنة إلى ثلاث سنوات بناءً على ما سبق.

مراحل تقويم الأسنان

في البداية قبل البدء في مراحل تقويم الأسنان يتم إجراء بعض الفحوصات والأشعة السينية على الأسنان والفم لدراسة بدقة ومعرفة المشكلة بالتحديد دون حدوث أي ضرر بعد الإجراء، وبعد هذه الأمور يتم تحدد الطريقة العلاجية للمريض وهذا من خلال المراحل التالية:

  • مراحلة ما قبل تقويم الأسنان: يقوم الطبيب بمعالجة أي مشكلة موجودة باللثة أو الأسنان كالتهابات اللثة أو تسوس الأسنان، وهذا يختلف من مريض لآخر، أما إذا كان للمريض حالة صحية سليمة للأسنان يتم أخذ خطوات التقويم وتركيبه.
  • مرحلة تركيب تقويم الأسنان: بعد ذلك يحدد النوع المستخدم من التقويم على حسب احتياج المريض ونفقاته المالية، وأيضًا رؤية الطبيب للنوع الذي يجوز وضعه، ثم يتم تركيب التقويم.
  • مرحلة ما بعد تقويم الأسنان: وبعد الانتهاء من فترة العلاج، يقوم الطبيب بخلع التقويم والتنظيف الجيد للأسنان، وفي أغلب الحالات يتم وضع المثبت لمدة معينة للحفاظ على وضعية الأسنان الجديدة داخل الفم، ويمكن ارتدائه باستمرار وفقاً لما يحدده المريض.

كيف يعمل تقويم الاسنان؟

“لا تسمح لترتيب أسنانك بأن يقف في طريقك! احصل على تقويم فعّال في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان!”

يتم عمل تقويم الأسنان من خلال قوة الضغط المستخدمة لتعديل الإطباق الموجود وتحريك الأسنان بسرعة، وتشكيل نمو العظام من جديد لضبط موضع الفكين داخل الفم، ويعتبر كل منهم أساسي بالنسبة لعملية تقويم الأسنان للحصول على نتيجة المرغوبة، كما يساعد هذا في تحريك الأسنان إلى مكانها الجديد، وإعادة بناء العظام حول جذور الأسنان.

هل يمكن اجراء تقويم الاسنان للكبار؟

نعم، وذلك مع تطور التقنيات والأجهزة المستخدمة بالتقويم بعد أن كان مقتصر على علاج الأطفال فقط، بل أصبح يمكن إجرائه مع الكبار والوصول إلى أفضل النتائج وهذا يتحدد من خلال صعوبة المشكلة الموجودة داخل الأسنان، وتعتبر مدة الحصول على نتيجة بعد التقويم مع الكبار فقد تكون أطول من الأطفال نظراً أن أسنان الكبار لا تكون في مرحلة النمو وأحياناً تحتاج إلى بعض التداخلات الجراحية إذا كان هناك بعض المشكلات داخل العظام أو فقدان عدد كبير من الأسنان فلابد من معالجة هذه الأمور قبل تركيب التقويم.

هل يمكن اجراء تقويم الاسنان للكبار؟

هل يمكن اجراء تقويم الاسنان للكبار؟

ما هي اقل مدة لتقويم الاسنان؟

“تجربة التقويم المميزة تنتظرك في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث الابتكار والراحة يلتقيان!”

تعتمد مدة العلاج على أساس حجم المشكلة التي يعاني منها المريض، وتتراوح متوسط مدة تقويم الأسنان للحصول على أفضل النتائج ما بين 12 و18 شهراً، وتختلف بناءً على العوامل التي تم ذكرها فيما سبق، ولكن هذه المدة تعتبر الأقل لعلاج الأسنان.

هل يتغير شكل الوجه بعد تقويم الاسنان؟

لا، لا يقوم تركيب التقويم على تغيير شكل الوجه حيث أنه يعمل على إحداث بعض التغييرات بوضع الشفتين وخط الفك والوجه بشكل عام، لكن لا يمكن أن يغير التقويم شكل كل منهم أكثر من أن يقوم بتنظيم الأسنان وإعطاء الشكل المطلوب للمظهر الخارجي.

خبراؤنا مستعدون لتحويل ابتسامتك إلى عمل فني مع أحدث تقنيات تقويم الأسنان، تواصل معنا.

كم يستمر الم الاسنان بعد التقويم؟

تقويم الأسنان من الإجراءات الغير مؤلمة لكنه يؤدي إلى بعض الألم أو الانزعاج نتيجة تداخلات الطبية ووضع الأسلاك والضغط على الأسنان، ويحدث هذا خلال الأيام الأولى من التركيب لكن في الأغلب يختفي تدريجياً ويمكن تناول بعض المسكنات والمضادات الحيوية التي تساعد في تقليل الألم، وفي الأغلب يبدأ الشعور بالألم ما بين 7 إلى 8 ساعات من تركيب التقويم، وقد يستمر لمدة 5 أيام مع تغيير حالة المريض والشعور بالتحسن وعدم القلق أو الألم.

متى تبدأ نتائج تقويم الاسنان في الظهور؟

يتم تحديد ظهور نتائج تقويم الأسنان من خلال عمر المريض والوقت الذي تم من خلاله التقويم سواء كان مبكراً أو في حالة متأخرة، حيث تبدأ الأسنان في حالة من التحرك بشكل تدريجي وفي بداية الأمر لا يمكن للشخص أن يلاحظها فهي تتم خلال فترة كاملة للحصول على النتيجة الناجحة، وفي أغلب الأحوال تستغرق نتائج تقويم الأسنان في الظهور ما بين 18 و24 شهراً، وسوف يلاحظ المريض بعض التغييرات بالمظهر الخارجي للأسنان بعد مرور عدة أسابيع من التركيب.

ابتسامة أكثر إشراقًا تبدأ بتقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان!”

أضرار تقويم الأسنان

على الرغم ما يقدمه تقويم الأسنان من المزايا والفوائد المختلفة لحالة المريض إلا أنه يؤدي إلى بعض السلبيات أو الأضرار والتي تتمثل فيما يلي:

أولاً: تسوس الأسنان والتهابات اللثة: يتم تركيب التقويم من خلال بعض الأسلاك أو الحملات المعدنية التي يتم تثبيتها بواسطة مادة لاصقة وهذا يتسبب في دخول بقايا الطعام والبكتيريا بين الأسنان، الذي ينتج عنها تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

ثانياً: انتكاس الأسنان بعد التقويم: قد يتعرض الكثير من المرضى بعد خلع جهاز التقويم إلى انتكاس الأسنان وهذا بسبب القوة المستخدمة للأربطة اللثوية المحيطة بالأسنان، ويمكن تركيب المثبت بعد الانتهاء من تركيب التقويم لتجنب هذه المشكلة.

ثالثاً: بقع بيضاء على سطح الأسنان: يتم استخدام مادة لاصقة خلال تركيب التقويم من أجل تثبيت الروابط الخاصة بالتقويم مما يسبب هذا تلف طبقة من مينا الأسنان الذي يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء على سطح الأسنان مع مرور الوقت من إزالة جهاز التقويم، ولهذا ينصح الأطباء باستخدام الغسول الذي يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة خلال فترة العلاج بالتقويم لتخفيف من هذه البقع.

رابعاً: تآكل جذور الأسنان: عادةً يحدث لبعض الحالات تآكل بالجذور ببعض الأسنان نتيجة شدة الضغط بالتقويم لتحريك الأسنان من مكانها، ولهذا يمكن أن يتم إجراء أشعة على الأسنان كل فترة خلال العلاج.

خامساً: إزالة سطح الأسنان: سرعان ما تتعرض أسطح الأسنان إلى نقص بالكالسيوم خلال الشهر الأول من العلاج لذا لابد أن يقوم المريض بالتنظيف الجيد للأسنان والفم، والتوقف عن تناول المشروبات الغازية أو الحمضية التي تسبب في زيادة هذا الأمر.

سادساً: الشعور بالألم: يعد الشعور بالألم من أكثر الأضرار أو الآثار الجانبية عن التقويم والذي يجعل عدد كبير من المرضى لا يقومون باستكمال العلاج بسبب هذا الألم، وعادةً يكون ناتج عن التعرض إلى الضغط أو الشدة بالمكونات المستخدمة بالتقويم، ويحدث الألم خلال الفترة الأولى بعد مرور أربع ساعات من التركيب ثم يزول تدريجياً وفي حالة استمراره يقوم المريض بتناول بعض المسكنات لتخفيف من هذا الشعور.

سابعاً: التبيس العظمي المؤلم: قد يسبب الضغط الناتج عن تركيب التقويم وشدة الأسلاك على الأسنان إلى حدوث ضرر بالأنسجة الداخلية مع التيبس العظمي الذي يؤدي إلى تلف العظم الموجود والحاجة إلى كمية جديدة من العظام.

ثامناً: فراغات الأسنان بعد التقويم: بعد الانتهاء من فترة العلاج يقوم الطبيب بوضع المثبت داخل الأسنان بعد إزالة التقويم للحفاظ على حركة الأسنان ووضعها بأماكنها، وفي حالة حدوث فراغات بالأسنان عند وجود هذا المثبت فهذا يشير إلى أن الأسنان تعود إلى وضعها الطبيعي كما كانت سابقاً بمجرد خلع وتركيب المثبت المتحرك، ولكن إذا كان حدوث الفراغات بعد إزالة جهاز التقويم، فلابد من أن يقوم الطبيب بوضع نوعية معينة من الحشوة لسد الفراغات الموجودة ولا يكون المثبت له دور فعال.

أسعار تقويم الأسنان

عند تحديد أسعار تقويم الأسنان فيمكن الإشارة إلى بعض العوامل التي تؤثر على تكلفة وسعر تقويم الأسنان، كما يلي:

  1. نوع التقويم المستخدم في معالجة وتجميل الأسنان.
  2. مهارة وخبرة الطبيب في الحصول على النتيجة المطلوبة.
  3. التقنيات والأجهزة المستخدمة خلال الإجراء.
  4. تكلفة الإجراءات الطبية التي يحتاج إليها المريض قبل التقويم.

وفي العموم يتراوح سعر وتكلفة تقويم الأسنان ما بين 5000 جنيه مصري إلى 20.000 جنيه مصري وهذا يختلف من مركز طبي لآخر، تواصل مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان وتعرف على المزيد من الأسعار والعروض المقدمة على أنواع التقويم المختلفة، واستفيد منها.

أسعار تقويم الأسنان

أسعار تقويم الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟
ما هو بديل لتقويم الاسنان وما هو مميزاته وعيوبه؟

بديل لتقويم الاسنان، في بعض الأحيان قد لا يحتاج بعض المرضى أو لا يرغبون في تركيب تقويم

عرض المزيد
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء
اكتشف ما بعد فك التقويم وكيفية العناية بالأسنان بعد الإجراء

بعد فك التقويم، هناك العديد من الإجراءات التي يجب إتباعها مباشرة بعجد إزالة التقويم،

عرض المزيد
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟
ما هو بروز سلك التقويم وما أنواعه؟

بروز سلك التقويم، يعتبر جهاز تقويم الأسنان واحد من العلاجات التي تحتوي على عدة أجزاء،

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا