كيفية تركيب الجسر على الاسنان وما هي أشهر أنواعه؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب الجسر على الاسنان وما هي أشهر أنواعه؟

تركيب الجسر على الاسنان، الوصول إلى شكل متناسق للأسنان وتحقيق التعافي الكامل للأسنان من مشكلاتها الصحية مثل فقد سن أو أكثر أصبح متاح الآن مع تركيب الجسر على الأسنان والذي يعمل كحلقة للوصل بين الأسنان الطبيعية والسن المفقود وبالتالي يشعر المريض بالراحة، وفي مقالنا التالي نوضح لك الكثير من المعلومات الخامة عن جسور الأسنان.

تركيب الجسر على الاسنان

تركيب الجسر على الاسنان

تركيب الجسر على الاسنان

يمكن أن تتعرض الأسنان إلى كسر أو خلع تام مما يترك فراغ في الفك وبالتالي تكون حالة اللثة غير جيدة ومعرضة أكثر للتراكم البكتريا التي تسبب ضرر لللثة، لذا لا يجب أن يهمل مريض الأسنان الفك في حالة سقوط سن أو أكثر لديه لأن هذا يؤدي به إلى حالة من المضاعفات الكبيرة وإلى حالة من الازعاج والألم المستمر.

ولهذا نقدم لك واحد من أفضل الحلول الطبية لهذه لحالة وهو جسر الأسنان الذي يعمل على تعديل شكل الأسنان للأفضل مع مليء الفراغ الموجود في الفك بسبب الأسنان المخلوعة، غالبا ما ينصح الأطباء بجسور الأسنان في حالة أن الفك به أكثر من سن متجاورين بهم تضرر واضح، لذا لا يجب أن تغفل عن أي مشكلة في أسنان وتحصل لها على علاج متكامل في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو جسر الأسنان؟

جسر الأسنان هو واحد من طرق العلاج الحديثة لمشكلة سقوط أو كسر الأسنان، ويمكن تعريفه على أنه قالب تم تصنيعه من مواد معينة يشبه الجسر ويتم تثبيته على الأسنان المجاورة للسن المتضرر، ويعمل جسر الأسنان على أن يكون المريض قادر مرة أخرى على الوصول إلى راحة في الأسنان وستناول طعامه دون الخوف من المضغ، بالإضافة إلى تحسن شكل الفك عامة.

الحفاظ على قوام الأسنان وبتخلص من أي فراغ بها هو الهدف الأساسي من تركيب جسور الأسنان، وبالتالي ننصح أي شخص فقد سن أو أكثر أن يبدأ في الحصول على تشخيص كامل لحالته في المركز الطبي لرعاية الأسنان والبدء في تركيب جسر الأسنان الذي يعطيك حالة أفضل لأسنانك في وقت قصير.

الفرق بين جسور الأسنان والزراعة والتيجان

علاج مشكلات الأسنان يوجد له أكثر من إجراء طبي وهذا يعتمد بشكل كبير على المرض أو المشكلة الموجودة حاليا في الأسنان وكم عدد الأسنان التي حدث بها تضر بالفعل، ومن الحلول الفعالة في حالة أن الأسنان حدث بها كسر أو خلع هو جسور الأسنان والزراعة و التيجان ولكن لكلا من هذه الحلول هدف معين من خلاله يحدد طبيبك إذا كان العلاج يتناسب معك أم لا.

يوجد بعض الفروق بين جسور الأسنان والزراعة والتيجان وهي كالتالي:

جسور الأسنان 
يمكن تعريفها على أنها قوالب من مواد مثل البورسلين أو الزركون يتم تركيبها على الأسنان سواء بشكل دائم أو تكون غير ثابتة أي يمكن أن تم إزالتها ووضعها مرة أخرى، الهدف الأساسي من جسور الأسنان هو الوصول إلى راحة أكبر للأسنان خاصة إذا فقدت أكثر من سن متجاورين وكانت حالة الأسنان المجاورة لهم جيدة.

زراعة الأسنان 
الاستعانة بزراعة الأسنان يجب أن تكون بعد فحص المريض جيدا لأن هناك شروط للزراعة يجب أن يستوفيها للمريض، لذا في حالة أن لديك أسنان مخلوعة من الوارد أن ينصحك الأطباء بالزراعة للأسنان خاصة إذا كنت من صغار السن ويجب الحفاظ على حالة الفك وتريد حل فعال ويستمر إلى الكثير من السنوات.

تيجان الأسنان 
من الجيد أن تحصل على علاج متكامل للأسنان وبالتالي يشعر المريض بمزيد من الراحة، وتيجان الأسنان هي أحد أفضل الحلول الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها في علاج الأسنان خاص إذا كان لدي سن أو اثنين بهم كسر أو خلع كامل، والتيجان هي قوالب شبيه بالأسنان يتم وضعها في موضع الأسنان المفقودة أو المكسورة وتركيبها وبها تتم خطوات العلاج.

أنواع جسر الأسنان

الحصول على شكل أفضل للأسنان وأيضا التخلص من المشكلات من ألم وعدم القدرة على تناول الطعام وأيضا يتأثر الكلام والقدرة على التحدث بطريقة صحيحة، وبالتالي يجب أن يبدأ المريض في الحصول على حالة أفضل لأسنانه من خلال جسور الأسنان التي تعالج مرض الأسنان مما يجعل حالة الفك بالكامل أفضل.

جسور الأسنان هي حلك الأفضل في الوصول إلى تحسن أفضل للأسنان والوصول إلى تعافي كامل، وبعد الفحص يوضح لك الطبيب أنواع جسور الأسنان وأيهم أفضل بالنسبة لحالتك، ولكن قبل ذلك نقدم لك معلومات هامة أنواع جسر الأسنان وهي:

  • جسر الأسنان التقليدي
    هو أحد أنواع الجسور ويعتمد في تركيبة على التثبيت في الأسنان المجاورة والسليمة للسن المفقود، ويتم اختياره في حالة وجود أسنان سليمة بالفعل مجارة للفراغ في الأسنان، ويعتبر من أكثر أنواع الجسور شعبية واختيار من قبل الأطباء.
  • جسر الأسنان الكابولي 
    ظهرت في الآونة الأخيرة أنواع من جسر الأسنان منها الجسر الكابولي ولكن يعتمد في تثبيته على سن واحد فقط طبيعي بجوار المتضرر، وهذا يجعله أختيار أفضل في حالة فقد سن واحد داخل الفك للمريض.
  • جسر الأسنان الماريلاند 
    المميزة في جسر الأسنان الماريلاند هو استخدام دواعم بدلا من التيجان في التثبيت، وهذه الدعائم ممتازة لأنها مصنوعة من المعدن أو الخزف ولا تحتاج إلى تعديل في شكل الأسنان المجاورة للسن المفقود.
  • جسر الأسنان المتحرك 
    يعتبر هو النوع الأساسي الثاني من جسور الأسنان بعد الجسر الثابت، ويعتمد في تثبيته على قواعد البلاستيكية والمعدات الدقيقة التي تعمل على جعل الجسر أكثر ثباتا ولا يتأثر بعمل الأسنان، وعادة ما يكون هذا النوع هو اختيار كبار السن أو الشخص الذي فقد جزء ء كبير من لأنه في أحد الفكين.
أنواع جسر الأسنان

أنواع جسر الأسنان

حالات تستدعي تركيب الجسر

الوصول إلى راحة كامل للأسنان والتخلص من المشكلات الكبيرة الموجودة بها أصبح الآن أسهل في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان والذي يوفر لك العديد من أنواع العلاجات المتطورة المناسبة للأسنان، ومن طرق العلاج الفعالة هو تركيب الجسور للأسنان أي يستعيد المريض الشكل والوظائف الكاملة للأسنان.

ولكي تكون على قدر من المعرفة بالحالات التي تستدعي تركيب جسر الأسنان يمكن التعرف عليها كالتالي:

  1. إذا كان ليك سن أو أكسر مخلوع في الفك.
  2. إذا أثر فقد الأسنان على حالتك النفسي.
  3. في حالة رغبة المريض في استعادة وظيفة الأسنان الطبيعية.
  4. الرغبة في الحفاظ على الأسنان المتبقية في الفك.
  5. الرغبة في استعادة القدرة على مضغ الطعام والتحدث بحرية.

يجب أن تلجأ إلى علاج أسنانك في أقرب وقت حتى لا تكون عرضه للمضاعفات المحتملة للأسنان وبالتالي يكون لديك راحة أكبر في استخدامها.

خطوات تركيب الجسر

علاج الأسنان واستعادة الأجزاء المفقودة منها يوجد له هدف أساسي وهو الوصول إلى الراحة الكاملة للأسنان والتخلص من المشكلات الكبرى الوارد حدوثها في حالة إهمال الأسنان المتضررة، ونقدم لك في المركز الطبي لرعاية الأسنان أكثر من حل فعال لتحسن الفك منها تركيب جسور الأسنان وهي القوالب التي تحافظ على الفراغ بين الأسنان وتقلل من احتمالية تضرر اللثة.

إليك الخطوات الكاملة لتركيب الجسر وهي:

  • يبدأ طبيب الأسنان أولا بعمل الفحوصات اللازمة التي تساعد في معرفة حالة اللثة أسفل السن المفقود.
  • بعد أن يقرر الطبيب تركيب جسر الأسنان يبدأ في تنظيف موضع الأسنان المفقودة جيدا حتى يتم التركيب حرية.
  • يقوم الطبيب بتجهيز الأسنان التي سيتم تثبيت جسر الأسنان جيدا.
  • يتم الحصول على قياسات الأسنان التي تحتاج إلى تركيب الجسر.
  • خلال فترة تجهيز الجسر يلجأ طبيب الأسنان إلى تركيب جسر مؤقت.
  • بعد الحصول على جسر الأسنان يتم نزع المؤقت وتركيب الجديد وتثبيته جيدا في الأسنان.
  • يظل الطبيب بتابع حالة أسنانك حتى التأكد من عم وجود أي مضاعفات بعد التكيب وبهذا يتم الحصول على جس أسنان مثالي.

ابتسامة ساحرة تبدأ مع تركيب جسر الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

ما بعد تركيب الجسر

تركيب جسر الأسنان من أنواع العلاجات البسيطة التي لا تتطلب الكثير نت الإعداد للأسنان وبالتالي لا تجعل المريض يشعر بالملل، ولكن يجب أن تبدأ الآن في الحصول على تركيبات الأسنان التي تساعد في أن تحصل على شكل افضل للفك وأيضا الحصول على راحة كبيرة في تناول الطعام.

وإليك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها بعد تركيب جسر الأسنان وهي:

  1. الحفاظ على تنظيف الأسنان بانتظام.
  2. استخدام خيط الأسنان والغسول للفم.
  3. المتابعة الطبية بعد تركيب الجسر.
  4. تجنب الأطعمة التي تحتاج إلى مضغ قوي.

يجب أن يلتزم المريض بشكل مستمر بأن يحصل على شكل أفضل للأسنان من خلال تركيب الجسور سواء الثابتة أو المتحركة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

إيجابيات جسر الأسنان

هناك أكثر من أمر إيجابي ستحصل عليه في حالة أن تركيب جسر الأسنان منها ما يلي:

  • توقف حالة الألم في الأسنان عند تناول الطعام.
  • الحصول على ابتسامة رائعة وممتازة للأسنان.
  • لا تتطلب فترة كبيرة حتى تعتاد على الجسور.
  • يتم الحفاظ على قوام اللثة وحالتها الجيدة.
  • يتم القضاء على الفراغ بين الأسنان بعد خلع إحداهم.
إيجابيات جسر الأسنان

إيجابيات جسر الأسنان

سلبيات جسر الأسنان

جسور الأسنان لها أكثر من فائدة ممتازة للأسنان وتساعد في أن يصل المريض إلى حالة أفضل للأسنان، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض السلبيات لجسر الأسنان وهي:

  1. يمكن أن تتعرض الأسنان أسفل الجسر إلى التسوس.
  2. قد يظهر رائحة سيئة للأسنان بعد تركيب الجسر.
  3. في بعض الأحيان الأسنان المُثبت بها الجسر تتعرض للكسر.
  4. قد يتعرض المريض إلى سوء الإطباق في حالة عدم التركيب الجيد لجسر الأسنان.

عليك أن تختار مكان جيد لتركيب جسور الأسنان مثل المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يوفر لك كافة التقنيات الحديثة الخاصة بجسر الأسنان، وللعديد من المعلومات الخاصة بمشكلات الخاصة بجسور الأسنان أقرأ المقال التالي.

أشكال جسور الأسنان

جسور الأسنان واحد من أفضل الإجراءات الطبية الخاصة بتعديل حالة الأسنان والتخلص من الفراغ الناجم عن السن المفقود، وبالفعل يوجد لها أكثر من شكل مما يعمل على سهولة الاختيار وأيذا يجعلها مناسبة لأكثر من مريض، ويمكن أن تكون أشكال جسور الأسنان كالتالي:

  1. جسر الأسنان من النوع التقليدي.
  2. جسر الأسنان من النوع المتحرك.
  3. جسر الأسنان من النوع الماريلاند.
  4. جسر الأسنان من النوع الكابولي.

اختيار الأنسب يكون عن طريق طبيب الأسنان الخاص بك بعد الحصول على الفحص الشامل.

المواد التي تصنع منها جسور الأسنان

يوجد أكثر من نوع لجسور الأسنان ويقيم الطبيب وضع أسنانك أولا ثم يبدأ في توضيح الأنواع للجسور وتحديد الأنسب لك، ومن الممكن أن يتم العمل على تحسين حالة الأسنان من خلال هذه الجسور التي يتم تصنيعها من مواد معينة منها البورسلين والزيركون والمعادن منها الذهب والفضة، لذا يجب علك أن تسرع في الحصول على جسر الأسنان الذي يعيد لك راحة الفك بالكامل.

عل جمال أسنانك يتألق مجددًا مع جسور الأسنان في مركز الرعاية الطبية للأسنان.

مدة فاعلية جسور الأسنان

جسور الأسنان هي أحد التركيبات التي تساعد في أن يتم الحصول على تعويض عن الأسنان التي تم فقدها، ويمكن أن تظل جسور الأسنان في حالة جيدة من 5 إلى 15 عام، وهذا من خلال الحفاظ عليها وعدم إهمال تنظيفها بشكل مستمر دون أي مشكلات كبيرة، وبالتالي يجب على المريض أن يراعي العناية بالأسنان مع الاستمرار في الزيارات الطبية حتى يتأكد الطبيب من حالة الجسر.

وللمزيد من المعلومات عن أيهما أفضل زراعة الأسنان أو الجسور اضغط هنا.

مدة فاعلية جسور الأسنان

مدة فاعلية جسور الأسنان

كيفية العناية بجسر الأسنان

الاعتناء بجسور الأسنان هي أهم خطوات الحفاظ على قوام جسر الأسنان ويقلل من الآثار السلبية التي يمكن أن تعود على المريض بعد تركيبه، لذا من الهام أن يهتم المريض بالعناية بجسر الأسنان الخاص به، ويساعك الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان لكي تعتني به جيدا من خلال الخطوات التالية:

  1. الحرص الدائم على استخدام فرشاة مناسبة للأسنان وتسبب لها ضرر.
  2. يمكن الاستعانة بمعجون أسنان به مادة الفورايد التي تحسن من حالة الأسنان.
  3. استخدام المسواك بشكل مستمر في الحصول على أسنان نظيفة.
  4. إدراج غسول الفم في الروتين اليومي لتنظيف الأسنان.
  5. تجنب الأطعمة الحمضية التي تسبب تآكل في مينا الأسنان.
  6. الابتعاد عن الأطعمة شديدة اللزوجة التي قد تؤذي جسر الأسنان.
  7. تقليل المأكولات التي تحتاج إلى مضغ قوي لكي تتجنب تضرر الجسر.
  8. الحرص على زيارة الطبيب الخاص بك بشكل يومي لكي تكون في حال أفضل.

في حالة أن المريض اتبع التعليمات السابقة يمكنه أن يحافظ أفضل طريقة على أسنانه وبالتالي يكون لديه راحة في الكلام والمضغ بشكل طبيعي.

كيفيه التخلص من رائحه الفم التي تنتج من جسور الاسنان

رغم الفوائد العديد التي يتم تقديمها من قبل جسور الأسنان للمريض إلا أن هناك بعض المشكلات التي يمكن أن تحدث للمريض بعد تركيب جسور الأسنان خاصة في حالة أن الشخص أهمل الأسنان وتنظيفها، ومن هذه الأضرار أو المشكلات هو رائحة الفم الغير محببة التي تنتج عن تكون البكتريا الضارة على الأسنان وبالتالي تؤدي إلى ظهور رائحة كريهة.

يمكن أن يتم التخلص من مشكلة الرائحة الكريهة للفم بعد تركيب طقم الأسنان من خلال الحفاظ على تنظيف الأسنان جيدا بمعجون مناسب وفرشاة، وبالإضافة إلى استخدام المحلول الملحي للتخلص من البكتريا في الأسنان والوصول إلى رائحة أفضل للفم، كما أن هذه الخطوات تعمل على أن تظل حالة الأسنان في أفضل حال مدة كبيرة.

تكلفة جسور الأسنان

جسور الأسنان هي أحد أفضل الخطوات الطبية التي تجعل المريض يتخلص من مشكلة سقوط الأسنان خاصة إذا كان الأسنان المفقودة قريبة من بعضها، وتستطيع الآن أن تحصل على جسور الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان داخل المركز الطبي لرعاية الأسنان الذي يوفر لك كل ما تحتاج إليه حتى تصل إلى التعافي الكامل.

تكلفة جسور الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان تبدأ من 3000 جنيه مصري إلى 6000 جنيه مصري، بالإضافة إلى أن المركز يتيح أكثر من طريقة ميسرة للدفع، وستجد في المركز أكثر من نوع من جسور الأسنان ويرشح لك الطبيب الأسنان لحالتك وأيضا يتم المتابعة معك بعد التركيب للتأكد من سلامة المريض

نتائج جسور الأسنان

يمكنك الآن الاعتماد على جسور الأسنان التي تساعدك في أن تحصل على شكل أفضل للأسنان وأيضا تحسن من استخدامك اليومي لها، وتعمل جسور الأسنان بشكل أساسي بعد تركيبها إلى أن يقوم المريض بمضغ الطعام والتحدث بحرية كبيرة دون أن يشعر المريض بأي تقصير في أداء الأسنان مطلقا.

ومن النتائج التي ستحصل عليها بعد تركيب الأسنان هو أن يشعر المريض براحة أثناء الكلام وتكون مخارج الحروف لديه طبيعية دون أن قصور، بالإضافة إلى الحفاظ على قوام الأسنان في حالة جيدة تسمح بأن يكون لديه راحة في قضم ومضغ الطعام بأفضل طريقة، كما أن جسر الأسنان يحافظ على موضع السن المخلوع من التضرر أو الضمور.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

علاج الأسنان وتجميلها يعتبر أحد الإجراءات التي تساعدك في أن تصل بالأسنان إلى أفضل حالة وبالتالي يصبح لديك راحة أكبر في الفم ولا تشعر بالمزيد من الإزعاج الذي يسببه الألم في الأسنان، ونرشح لك واحد من أفضل المراكز الطبية الخاصة بعلاج وتجميل الأسنان وهو المركز الطبي لرعاية الأسنان.

يقدم لك المركز الطبي لرعاية الأسنان الكثير من طرق العلاج المتقدمة التي تساعد في أن يصل المريض إلى التعافي التام من مشكلات الأسنان وبالتالي تكون حالة مريض الأسنان أحسن من السابق، وجميع مع سابق يساعدك فيه أفضل أطباء الأسنان في القاهرة الذين يحملون سنوات خيرة كبيرة في علاج وتجميل للأسنان، لذا أن دائما في يد أمينة داخل المركز الطبي لرعاية الأسنان.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا