استكشف زراعة الفك السفلي واعلم متى تكون زراعة عظم الفك ضرورية! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

استكشف زراعة الفك السفلي واعلم متى تكون زراعة عظم الفك ضرورية!

زراعة الفك السفلي، يعاني معظم المرضى من فقدان عظام الأسنان مما يجعلهم يلجأون إلى إجراء بعض العمليات لتعويض الأجزاء التالفة، ومن المعروف أن عملية زراعة العظام من الجراحات الآمنة التي تؤدي إلى نجاحات بنسبة عالية مع عدد من الحالات الكثيرة وهذا يرجع إلى النتائج المميزة التي تقدمها، وبناءً على ذلك سوف نتحدث عنها بالتفصيل.

زراعة الفك السفلي

زراعة الفك السفلي

زراعة الفك السفلي

تعد مشكلة ضمور عظام الفك من أبرز الأضرار التي يمكن أن تحدث للشخص بعد التعرض إلى بعض الإصابات والتي تؤثر بدرجة كبيرة على صحة الفم واللثة ومع مرور الوقت وترك هذه المشكلة بدون علاج يؤدي إلى فقدان الأسنان وضعفها، وبسبب هذا ظهرت العديد من الحلول العلاجية لهذه المشكلة بأحدث التقنيات أو المعدات الطبية المتطورة، ومن أشهر الجراحات المستخدمة في علاج ضمور عظام الفك هي عملية زراعة عظام الفك، والتي سوف نستعرض مجموعة من المعلومات التي تتعلق بها من خلال هذا المقال.

ما هي عملية زراعة اسنان الفك السفلي

تعتبر زراعة أسنان الفك السفلي من العمليات التجميلية التي يتم استخدامها من أجل تعويض العظام التالف بالفكين وهذا يحدث بسبب تقدم العمر أو الإصابة بهشاشة العظام أو نقص فيتامين د لدى بعض النساء، والتعرض إلى إصابة أو ضربة قوية بالفكين أدت إلى كسور بالأسنان وعظام الفك، وتتم هذه العملية من خلال أخذ كميات معينة من العظام الموجود بجسم الإنسان كالرقبة أو الذراعين وبعد ذلك يقوم الطبيب بربطها مع اللثة جيداً لنمو العظام من جديد، وأحياناً يتم اللجوء إلى طرق أخرى لاستئصال العظام من بعض المصادر الأخرى كالعظام الصناعية أو بعض المصادر الحيوانية.

متى نحتاج إلى زراعة عظم الفك؟

“لكل من يبحث عن الراحة والوظيفية وجودة الحياة، زراعة الفك السفلي في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان هي الخيار الأمثل.”

يحتاج المرضى إلى إجراء هذه العملية عند التعرض إلى عدم وجود كميات كافية من العظام  لكي يتم عمل زراعة الأسنان، وهذا يكون نتيجة إصابة الشخص بمرض معين أو ترك مكان خلع السن فارغ لفترة طويلة، ويمكن استخدام هذا النوع من الزرعات لإعادة تجديد أنسجة العظام ويمكن اتمام عملية زراعة الأسنان بسهولة دون عوائق.

الحل الافضل زراعة أسنان الفك السفلي

بعد أن يتم شرح جميع المميزات أو الفوائد التي تحتوي عليها كل طريقة لزراعة الفك السفلي، يشير معظم الأطباء إلى أنسب الطرق لإجراء هذه العملية إلا وهي عملية زراعة الفك السفلي All in 4 وهذا من خلال استعمال وتطعيم الأجزاء المتبقية من العظام بالفكين عند حدوث تراجع الذي يكون بسبب فقدان عدد من الأسنان وتركها بدون علاج لفترة طويلة، وبعد ذلك يمكن عمل الزراعة الفورية بسهولة وعدم إجراء تعديلات كثيرة لتطعيم العظام وزرعته.

وتتم طريقة زراعة الفك السفلي All in 4 بواسطة وضع أربع زرعات بالجزء الأمامي من الفك لتقوية التركيبة الصناعية، ثم يقوم الطبيب بتركيب غرستين بالخلف لتحمل التركيبة وحتى تصل نتيجة الزرعات إلى سنوات طويلة.

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

“الابتسامة التي تحلم بها تبدأ بفك صحي. دعنا نكون جزءًا من رحلتك نحو زراعة فك سفلي ناجحة.”

تعد زراعة الأسنان من الإجراءات التعويضية يمكن أن يتم إجراء عملية زراعة الأسنان من خلال عدة خطوات وهما:

  1. في البداية يقوم الطبيب بوضع التخدير الموضعي، وفي بعض الأحيان يمكن استخدام التخدير العام على حسب حالة المريض.
  2. يتم عمل بعض الفحوصات الطبية والإشاعات قبل الزراعة لتحديد المشكلة الموجودة بالفكين والأسنان بدقة، ولمعرفة كمية العظام المسموح بالفم.
  3. الحالات التي تعاني من مشكلة تخثر الدم لابد من عمل بعض الفحوصات الخاصة بهذه المشكلة قبل الإجراء، لأنهم قد يتعرضون إلى نزيف مستمر بهد العملية.
  4. يوصي الطبيب ببعض المسكنات أو المضادات الحيوية قبل العملية، لعدد من المرضى الأكثر عرضة إلى الإصابة بالتهاب الشغاف
  5. وبعد أن يكون العظام في حالة ملائمة لتركيب الزرعات، يقوم الطبيب بوضع الغرسات المعدنية بعظام الفك.
  6. وبعد مرور فترة من وضع الزرعات داخل الفم، يتم تصنيع التيجان الصناعية لتركيبها فوق الزرعات بنفس مقاس وحجم الفم والزرعة.
  7. ثم يقوم الطبيب بتثبيتها بعد التأكد من مقاس التيجان المراد تركيبها، وهذا للحصول على النتيجة المرغوبة دون التعرض إلى مشكلات أخرى.
كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

كيف تتم عملية زراعة الأسنان؟

كيف يؤثر فقد الأسنان على عظم الفك؟

يعتبر عظم الفك من الأجزاء الأساسية التي تقوم بتدعيم وتقوية الأسنان، وفي حالة فقدان الأسنان فهذا يؤثر على وظيفتها الطبيعية كالمضغ، كما أنها تسبب في ضمور وتآكل العظام ويزداد هذا الضرر بزيادة عدد الأسنان التالفة أو المفقودة، مما يجعل المريض يلجأ إلى عملية زراعة الأسنان لتعويضها، ولكن هنا سيجد عظام غير كافي لإجراء هذه العملية مما يتطلب عمل زراعة عظام الفك أولاً قبل زراعة الأسنان.

ما أهمية زراعة عظم الفك؟

تعتبر عملية زراعة عظم الفك من الطرق العلاجية التي تؤدي إلى نتيجة فعالة في نمو العظام وتقويته، فهي تقدم مجموعة من العظام الجديد بدلاً من العظام المفقود وهذا يساعد على إتمام عملية زراعة الأسنان دون عوائق، وتعد من العمليات التي تؤدي إلى إعادة نمو الأنسجة الموجودة باللثة واندماجها مع العظام.

زراعة الفك السفلي ليست مجرد عملية جراحية، بل هي استثمار في مستقبل صحي وابتسامة مشرقة، في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان

أنواع زراعة عظام الفك؟

يتم تقسيم زرعات عظام الفك على حسب حالة المريض وكمية العظام المراد زرعتها، ومنها ثلاث أنواع أساسين: الزرعات البشرية التي تؤخذ من جسم المريض نفسه أو الزرعات الصناعية أو الزرعات التي يتم استئصالها من جسم الحيوان، ومن أنواع الزرعات على أساس المساحة ما يلي:

  1. زرعات عظمية محدودة: تستخدم هذه الطريقة من الزرعات بعد أن يتم خلع السن وترك مكانه فارغ لفترات طويلة، حيث يقوم الطبيب بوضع الزرعات العظمية الصغيرة بالمنطقة الفارغة للحفاظ على عظام الفكين من التعرض إلى ضرر وحتى يوضع السن الجديد، ثم يعمل الطبيب على تغطية الجزء العلوي بغشاء مكون من مادة الجيلاتين لتجنب حدوث تآكل أو تلف للزرعة العظمية الموجودة.
  2. زرعات عظمية متوسطة: يتم اللجوء إلى هذه الزرعات في حالة إزالة عدد من الأسنان الطبيعية وتركها لفترة طويلة دون علاج، ومع مرور الوقت يسبب هذا تآكل أو ضمور عظم الفكين، ولهذا يقوم الطبيب باستخدام زرعات عظمية متوسطة لوضعها بالمكان الفارغ، ثم يتم تغليف هذه المنطقة بطبقة من الجيلاتين للحفاظ عليها، وبعد فترة تنسجم عظام الفكين القديمة مع الزرعات المتوسطة الجديدة مما يؤدي إلى زيادة حجم وكمية العظام وهذه النتيجة المرغوبة لتكون مؤهلة عند عملية زراعة الأسنان.
  3. زرعات عظمية كبيرة: يستعمل الطبيب هذا النوع مع الحالات التي تعاني من فقدان الأسنان لفترات طويلة من العمر وتركها دون علاجات مما أدى إلى حدوث ضمور وتآكل  بعظام الفكين واللثة، لدرجة أن لا يستطيع المريض تركيب الأطقم المتحركة، وهنا يتم استئصال كمية من العظم الموجود بأجزاء مختلفة بالجسم ووضعها بالأماكن الفارغة بالأسنان المفقودة وتغطيتها بمادة جلاتين قوية لحمايتها، وبعد مرور الوقت ينسجم العظم القديم والجديد مع بعضهم لبعض وتكون ملائمة لزراعة الأسنان.

كيف احافظ على الزرعة الجديدة ؟

لكي تتمكن من استمرار نتيجة الزرعة الجديدة لفترة طويلة، إليك بعض النصائح أو التعليمات التي سوف تساعدك في الحفاظ على الزرعة الجديدة بدون مشاكل، ومنها:

  1. تجنب التدخين الذي يؤدي إلى فشل الزرعة وحدوث بعض المضاعفات أو الأضرار.
  2. القيام بروتين اليومي كالأسنان الطبيعية من خلال غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون المناسب لك، وكما يفضل استخدام الفرشاة المخصصة لتنظيف الأسنان الاصطناعية والغرسات المزروعة وأنسجة اللثة.
  3. المتابعة مع الطبيب بانتظام بعد إجراء العملية للتأكد من سلامة وصحة الغرسات وعدم ظهور بعض المضاعفات.
كيف احافظ على الزرعة الجديدة ؟

كيف احافظ على الزرعة الجديدة ؟

هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟

“لتكون ابتسامتك كاملة وصحتك الفموية على أتم الجاهزية، زراعة الفك السفلي هي الحل في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

من المعروف بعد عمل الجراحات ينتج الألم أو الشعور بعدم الراحة لكن يزول بعض فترة من الإجراء، ولا يحدث ألم شديد أثناء عملية زراعة الأسنان بسبب وجود مخدر ولكن عندما يزول تأثيره، يشعر المريض ببعض الألم خلال الفترة الأولى من الإجراء، ويقوم الطبيب بوضع مسكنات لتقليل هذا الشعور حتى ينتهي تماماً.

هل زراعة الأسنان تسبب رائحة كريهة ؟

بعد أن يتم إجراء عملية زراعة الأسنان يمكن أن يتعرض الشخص المصاب إلى تراكم طبقات من الجير والبلاك على الأسنان المزروعة، وتتكون بسبب انتشار البكتيريا والميكروبات داخل الفم والتي تؤدي إلى الرائحة الكريهة، وتزداد هذه الحالة عند وجود مسافات فارغة بين الأسنان المزرعة واللثة والذي يصعب وصول الفرشاة لتنظيفها، ومع المتابعة الدائمة وزيارة الطبيب لتنظيف الأسنان المزروعة وفحصها، يمكن أن تتفادي هذه المشكلة.

“خطوتك الأولى نحو حياة بدون ألم وبدون قلق. اكتشف كيف يمكن لزراعة الفك السفلي تغيير حياتك.”

علاج التهاب اللثة بعد زراعة الاسنان

يمكن تحديد علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان بناءً على مستوي الحالة الصحية وشدتها، ومن طرق العلاج ما يلي:

  • جل بيروبروتكت: يستخدم هذا النوع من العلاجات كطريقة للحد من التهابات اللثة، ويتم وضعه من خلال قالب ويتم تثبيته على أسنان المريض لمدة ساعة بشكل يومي.
  • التنظيف العميق: يمكن اللجوء إلى الطبيب من أجل القيام بالتنظيف العميق بتسليط الضوء للتخلص من جميع البكتيريا الموجودة بين اللثة والأسنان أو طبقات الجير، وعمل تنعيم لأسطح الأسنان والجذور وهذا يساعد على علاج التهابات اللثة والشفاء منها بطريقة سريعة.

أما بالنسبة للحالات التي تعاني من مشكلة التهاب اللثة بشدة، فلابد من اتباع مع أخصائي بأمراض ومشكلات اللثة من خلال الطريقة العلاجية المناسبة.

كم تكلفة زراعة عظم الفك في مصر؟

تبدأ تكلفة وسعر عملية زراعة عظم الفك في مصر ما بين 5000 جنيه مصري إلى 20.000 جنيه مصري، كما يتحدد هذا من خلال مجموعة من المعايير أو العوامل المؤثرة التي تتمثل فيما يلي:

  1. تكلفة الإجراءات الطبية التي يحتاج إليها الطبيب قبل عملية زراعة الفك.
  2. خبرة ومهارة الطبيب.
  3. عدد العمليات الناجحة الذي قام الطبيب بإجرائها.
  4. مستوي الخدمات المقدمة من خلال المركز الطبي.
  5. مدى صعوبة المشكلة الموجودة بعظام الفك.
  6. نوعية المواد المستخدمة أثناء هذه العملية.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الموجودة لعلاج وتجميل الأسنان من خلال مجموعة من الإجراءات أو العمليات التي تتم تحت إشراف طاقم طبي متكمل ومتطور ذوى خبرات عالية وكفاءة فضلاً عن عدد العمليات الناجحة التي قدمت من خلال الأطباء المتميزين في إجراء الطرق العلاجية والتجميلية بسهولة ويسر.

وعند البحث عن أفضل طبيب في تجميل وعلاج الأسنان عليك الاختيار هذا من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان الذي يشمل مجموعة من الأطباء المتخصصين في كل مجال وبذل قصارى الجهد للوصول إلى النتائج الذي يرغب بها المريض، كما يقدم كل طبيب بالمركز الرعاية الصحية بحالة المريض بعد فترة العلاج للفحص والتأكد من صحة الأسنان والفم بعد التعديلات الطبية التي تمت من خلالهم، ويمكنك الاستفادة من الأطباء الموجودين بمركزنا الطبي لرعاية الأسنان من خلال التواصل معنا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا