تعرف على الحشو الزجاجي ومزاياه المدهشة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على الحشو الزجاجي ومزاياه المدهشة!

الحشو الزجاجي هو أحد أنواع الحشوات التي تستخدم على نطاق واسع في الفترات الأخيرة لما يتميز به من مميزات، ونحن من خلال مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على هذا النوع بالتحديد ونتناول المزيد من المعلومات التي تدور حوله من حيث أنواعه ومميزاته وعيوبه وتاريخ ظهوره واستخدامه والتكلفة الكاملة التي يحتاجها، لذا تابعنا ليصل لك كل جديد حول هذا الأمر.

الحشو الزجاجي

الحشو الزجاجي

الحشو الزجاجي

فريقنا الطبي المختص يتمتع بالخبرة والمهارة في التعامل مع حالات الحشو الزجاجي للأسنان بفعالية في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

الحشو الزجاجي هو أحد أنواع حشوات الأسنان التي يتم استخدامها من أجل علاج حالات التسوس المزعجة والتي تحتاج إلى تدخل سريع من أجل الحفاظ على الضرس أو السن، ونحن من خلال الفقرات القادمة سوف نتعرف لمزيد من التفصيل على أنواع الحشوات الزجاجية المستخدمة في الأسنان فتابعنا.

ما هو الحشو الزجاجي؟

الحشو الزجاجي أو Glass Ionomer هو عبارة عن حشوة تقوم بملء الفراغ الذي ينتج من تسوس الأسنان حيث يعمل مثل عازل بين الجزء الداخلي للأسنان وهو ما يضم عصب الأسنان والأوعية الدموية، والبيئة الخارجية في الفم فيعمل على الحفاظ على الجزء المتبقي من السن من التلف بعد التسوس.

يتم صنع الحشوة الزجاجية من بودرة زجاج السليكات والتي ترتبط بشكل مباشر مع سطح الأسنان وتقوم بأخذ شكل التجويف الذي يتكون بها، وأهم مميزان هذا النوع من الحشوات هي أن مادة الفلورايد أحد أجزاء مكونات السليكات والتي تخرج من الحشوة الزجاجية مع مرور الوقت، وهذا سوف يساعد على تقليل الإصابة بالتسوس مرة ثانية في المستقبل.

المرشحون لحشوات الأسنان الزجاجية

حشوة الأسنان الزجاجية تتكون من عجينة غير صلبة ولذلك تكون أقل في الصلابة والقوة من أنواع الحشوات الأخرى التقليدية، ويتم استخدامها في حالات معينة تتمثل في التالي:

  • حشوات الأسنان اللبنية للأطفال.
  • يتم استخدامها في حالة الحشو التجميلي للأطفال.
  • تستخدم كقاعدة لحشو التجاويف العميقة في الأسنان حيث أنها ليست في حاجة إلى تحضير أو إعداد مسبق للسن قبل الاستخدام.
  • تعمل كحشو أسنان مؤقت قبل أن يتم استبدالها لحشوات الأسنان الأخرى التي تتواجد في شكل دائم.

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

يوجد نوعين رئيسين من الحشوات الزجاجية التي يتم استخدامها وتتمثل في التالي:

  • حشوة الأسنان الزجاجية التقليدية: عبارة عن بودرة زجاج السليكات وتتكون من عجينة ضعيفة تأخذ شكل تجويف الأسنان الذي يتم وضعها فيه، وبالتالي فهي لا تحتاج إلى أي إجراءات مسبقة أو إعدادات قبل التركيب.
  • حشوة الأسنان الزجاجية المعدلة: وهي عبارة عن تركيبة متطورة من الحشوة الزجاجية التقليدية حيث يتم إضافة مادة الراتنج لها، وهو ما يجعلها صلبة أكثر وقدرة تحملها أكبر ويقلل من ذوبان المادة المكونة لها، وتكون أقل عرضة لامتصاص الرطوبة من الفم أو أن تتأثر بها هذا بالإضافة إلى أن عمرها الافتراضي يكون أكبر من عمر الحشوات التقليدية.

وإذا كنت تريد التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بأنواع حشوات الاسنان المستخدمة بشكل عام يمكنك الاطلاع على المقال التالي.

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

أنواع الحشوات الزجاجية للأسنان

متى ظهرت الحشوات الزجاجية للأسنان وتاريخ تطورها؟

حشوات الأنان المختلفة ظهرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر الميلادي حيث ظهرت حشوات الأملغم والذهب ومع التطورات الكثيرة التي يشهدها طب الأسنان وكثرة الاحتياج إلى الحشوات التجميلية، فبدأ ظهور نوع جديد من الحشوات يعتمد على استخدام مزيج من السليكات أكسيد والألومونيوم أكسيد بنسب مختلفة وذلك في ستينات القرن العشرين، ومن ثم تم الاتجاه إلى إدخال عنصر جديد لزجاج السليكا وهو الفلورايد حتى تظهر لنا الحشوات الزجاجية التقليدية، وبما أنها ضعيفة وهشة ولا تتحمل الضغط الشديد كان هناك حاجة إلى إدخال عناصر أخرى من أجل تزيد من صلابتها وقوة تحملها، فظهرت لنا الحشوات المعدلة التي يتم استخدام الراتنج فيها وهي آخر شكل تتواجد عليه الحشوة الزجاجية في وقتنا هذا.

هل حشوات الأسنان آمنة للاستخدام؟

هذا السؤال يتردد على بال الكثير من الأشخاص قبل أن يقوموا بحشو أسنانهم ونحن نريد أن نطمئنك بأنه من أنواع الحشوات الآمنة للغاية والتي لا ينتج عنها أي رد فعل تحسسي من الجسم، بالإضافة إلى أهن المواد التي تستخدم في تكوينها لا تحتوي على أي مواد سامة ولا ينتج عنها مواد سرطانية في الفم، تتميز أسعارنا بالشفافية والوضوح في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نقدم تفاصيل دقيقة حول تكاليف الحشوات الزجاجية ولا توجد رسوم مخفية.

بعض الأسئلة التي يمكن أن توجهها للطبيب قبل إجراء الحشو للأسنان

قبل أن يخضع المريض لحشو الأسنان هناك بعض الأسئلة التي من الضروري أن يقوم بتوجيهها لطبيب الأسنان لو كانت هذه التجربة الأولى له في الحسو، ومن بين تلك الأمثلة الآتي:

  • ما هو الوقت الذي يحتاجه من أجل إتمام الحشو؟
  • ما مقدار الألم الذي سوف يشعر به أثناء عملية الحشو؟
  • ما نوع البنج الذي سوف يستخدمه؟
  • هل سوف يحتاج مرافق معه في يوم العملية أم يتمكن من العودة إلى المنزل بمفرده؟
  • ما هو مستوى الألم الذي يشعر به بعد الحشو وإلى متى يستمر؟
  • هل يمكنه العودة إلى المنزل في نفس اليوم؟
  • هل سوف يحتاج إلى زيارة أخرى من أجل المتابعة؟ ومتى سيكون موعدها؟

جميع الأسئلة السابقة وما يزيد عليها من الممكن أن توجهه إلى الطبي المتابع لك بالإضافة إلى إخباره عن أي أمراض تعاين منها أو أدوية معينة تستخدمها.

متى تحتاج إلى حشو الأسنان

يحتاج المريض إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان من أجل الحشو في الحالات التالية:

  • حالات تسوس الأسنان: التي يتم استخدام الحشو فيها من أجل الحفاظ على الجزء المتبقي من السن أو الضرس ومنع وصول التسوس إلى الأجزاء الداخلية له، ويتم استخدام الحشوات من أجل علاج جميع أشكال وأنواع التسوس فيقوم الطبيب بالتخلص من الجزء المصاب بالتسوس ومن ثم استخدام الحشو، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يتعلق بتسوس الاسنان عند الأطفال خاصة ً نرشح لك المقال التالي.
  • التغلب على تغير لون الأسنان: تجد أن لون الأسنان يتغير عن اللون الطبيعي لها بسبب زيادة تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية وتساعد حشوات الأسنان في التغلب على تلك المشكلة.
  • علاج الأسنان المكسورة: حشو الأسنان يتم استخدامه من أجل التغلب على كسر الأسنان التي تنتج من التعرض لحادثة أو بسبب هشاشة الأسنان نتيجة الوراثة أو التقدم في السن، بالإضافة إلى الضرر الذي ينتج من ممارسة الرياضات العنيفة.
  • سد فراغات الأسنان أو جيوب الأسنان: لا يشترط أن تتكون الفراغات في الأسنان بسبب التسوس فربما تتكون بشكل طبيعي، ويتراكم فيها بقايا الطعام ويكون من الصعب التخلص منها لذا يتم حشوها للتغلب على هذا الوضع، وللمزيد من المعلومات عن الحشوات التجميلية لسد الفراغات اضغط هنا.

كيف يتم حشو الأسنان؟

كما ذكرنا بالأعلى أن الحشوات الزجاجية التقليدية لا تحتاج إلى أي إجراء إضافي من حفر أو تعديل في الأسنان فهي فقط تحتاج إلى استخدام مادة حامضة من أجل تنظيف الأسنان قبل الحشو، ومادة الفلورايد التي يتم إطلاقها من الحشوة الزجاجية تعمل على قتل البكتيريا المتبقية بالإضافة إلى القضاء على بقايا التسوس، ولكن الحشوات المعدلة تحتاج إلى بعض الإعدادات قبل أن يتم استخدامها وتتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم القيام بعمل حفر في السن أو الضرس الذي يرغب المريض في حشوه لمدة 5 ثواني عن طريق استخدام حمض الفوسفوريك من أجل إزالة أي رواسب أو بقايا في الأسنان.
  • ما إن يقوم الطبيب حفر الأسنان والتخلص من بقايا التسوس يستخدم أنبوبة رفيعة تضم الحشوة الزجاجية المعدلة.
  • ومن ثم يتم حشو الأسنان من القاعدة إلى أعلى من أجل تجنب أي فقاعات هوائية إلى الحشو.
  • ما إن يتم صب الحشوة الزجاجية في السن أو الضرس يتم نحت الجزء العلوي من السن، بحيث يأخذ شكل الأسنان ويتناسب مع الجزء الخارجي من الأسنان المحيطة بها.
  • بعض المصنعين ينصحون الأطباء بطلاء الحشوة الزجاجية للأسنان بمادة واقية بعد النحت ومساواته بسطح الأسنان التي تحيط به ولكن من الناحية العملية ثبت أنه ليس له فائدة.
كيف يتم حشو الأسنان؟

كيف يتم حشو الأسنان؟

ما بعد حشو الأسنان

ينصح الكثير من أطباء الأسنان المريض الذي يخضع لحشو الأسنان أن يتبع بعض التعليمات المهمة، وذلك من أجل الحفاظ على أسنانه ويتجنب فقدانها أو تآكلها ومن بين تلك النصائح الآتي:

  • مضغ الطعام ببطء: من المهم أن يأخذ المرء الوقت الكافي له من أجل مضغ الطعام ويبتعد عن المضغ السريع، ولك سوف يساعده على تجنب المضغ في الجانب الذي يحتوي على السن المحشو وهو ما يقلل الضغط على حشو الأسنان.
  • الابتعاد عن مضغ الأطعمة الصلبة: وهذا لأن مضغ الطعام الصلب يؤدي إلى زيادة الضغط على السن المحشو وهو ما يؤدي إلى عدم شعور المريض بالراحة، وقد ينتج عنه أيضاً إحداث خلل في الحشو نتيجة الضغط عليه قبل أن تلتصق التصاق تام بالأسنان.
  • ضرورة تجنب الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة والبرودة: وهذا لأنها بالطبع تُزيد من حساسية الأسنان وبالأخص بعد عملية الحشو، وذلك لأن عصب السن يكون أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية التي تحيط به لذا يكون من الأفضل أن يتم تناول الأطعمة المتوسطة في السخونة والبرودة لتجنب الإصابة بالحساسية.
  • الحرص على جعل الفم مغلق خلال المضغ: حينما تكون الأسنان أكثر حساسية تجد أن الهواء البارد الذي يدخل للأسنان خلال المضغ من الفم المفتوح يزيد من حساسية الأسنان.
  • الابتعاد عن الحلويات والمشروبات السكرية: وهذا لأن الحلويات تساعد على زيادة نمو البكتيريا في الفم وبالأخص حول الحشو الجديد بالإضافة إلى أنها تزيد من حساسية الأسنان.
  • تجنب مضغ الأطعمة اللاصقة: اتضح أن مضغ الأطعمة اللاصقة بشكل مباشر على الأسنان المحشوة تعمل على زحزحة وتحرك حشو الأسنان من موضعه، وهو ما لا يحدث بشكل عملي ولكن من الأفضل تجنبه.

مميزات الحشوات الزجاجية للأسنان

تتميز الحشوات الزجاجية بعدة مميزات تجعل منها الخيار المفضل للعديد من الأطباء والمرضى ومن بينها الآتي:

  • أنها تعطي نفس لون الألوان الطبيعية وهو ما يجعل المريض لا يشعر بالحرج من تواجدها في الفم.
  • رديئة التوصيل للحرارة وهو ما يجعلها لا تسبب أي نوع من أنواع الحساسية.
  • لا ينتج عنها أي رد فعل تحسسي في اللثة أو المنطقة التي تحيط بها.
  • تضم في مكوناتها مواد مضادة لتكون الخلايا السرطانية.
  • يتم التصاقها في الأسنان بطريقة طبيعية دون أن تحتاج إلى استخدام مادة لاصقة وذلك عن طريق تكوين روابط كيميائية مع الأسنان.
  • ليست في حاجة إلى أي تحضيرات أو إعدادات مثل الأنواع الأخرى من الحشوات وهو ما يجعلها الخيار الأمثل لحشو أسنان الأطفال حيث أن عملية الحشو تتم بسرعة ولا يشعر الطفل بالإزعاج أو الملل.
  • معامل التمدد بالحرارة الخاص بها مكافئ إلى معامل تمدد الأسنان الطبيعية وهو ما يؤدي إلى الحفاظ على الروابط الكيميائية بينها وبين الأسنان لو تعرضت لطعام ساخن جداً أو بارد جداً ولا تفقد الحشو بسهولة.
  • ينطلق منها مادة الفلورايد إلى الأجزاء التي تحيط بالسن وهو ما يساعد على القضاء على التسوس بشكل تام ومنع تكونه مرة أخرى، بالإضافة إلى أنه يعمل كمادة مضادة للبكتيريا في الفم، ومن الممكن أن يتم حقن الفلورايد مرة أخرى فهو يتناسب بشكل كبير مع أسنان الأطفال والأشخاص التي تعاني من عوامل خطورة الإصابة بالتسوس وأيضاً كبار السن من تقل مقدرتهم على الاعتناء بالأسنان.

عيوب حشوات الأسنان الزجاجية

ذكرنا في الفقرات السابقة أهم المميزات التي تتصف بها الحشوات الزجاجية للأسنان ولكنها لا تخلو من العيوب مثل أي نوع حشو آخر وتتمثل في التالي:

  • في بعض الحالات قد تحتاج إلى أكثر من زيارة لطبيب الأسنان من أجل المتابعة معه لاستكمال الحشو.
  • هناك بعض الأنواع منها التي تكون عرضة للتآكل نتيجة الحمض الزائد في الفم بسبب تحلل الطعام، أو زيادة نمو البكتيريا الغير نافعة في الفم.
  • يعرف الحشو الزجاجي بأنه أقل في قوة التحمل والصلابة من أنواع الحشوات الأخرى وهو ما يجعله عرضة أكثر للكسر، لذلك فهي ليست الخيار الأفضل لحشو الأسنان التي تتعرض لضغط كبير وتحتاج إلى قوة تحمل كبيرة مثل الضروس الخلفية.

تكلفة الحشوات الزجاجية للأسنان

“اجعل تجربة وضع الحشوات الزجاجية للأسنان في الأطفال متميزة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

تتميز الحشوات الزجاجية للأسنان بأنها متوسطة التكلفة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الحشوات حيث تتراوح بين 300 إلى 500 جنيه مصري للسن الواحد، والتفاوت في السعر يختلف تبعاً للمركز ومهارة وكفاءة الطبيب وشهرته والشهادات العلمية التي حصل عليها، هذا بجانب احتياج السن إلى بعض الخطوات الإضافية من عدمه قبل الحشو سواء كان التنظيف أو برد الأسنان.

كيف يمكنك اختيار طبيب الأسنان الأفضل لعملية الحشو

يوجد حولنا الكثير من العيادات ومراكز الأسنان التي تضم العديد من أطباء الأسنان ولكن يجب عليك أن تفكر جيداً قبل اختيار الطبيب المعالج لك من أجل أن تضمن نجاح الإجراء الطبي الذي تقوم به، وعليه يوجد بعض المعايير التي يجب أن تنتبه لها أثناء اختيارك لطبيب الأسنان الأفضل لعملية حشو العصب والتي تتضمن الآتي:

  • الاهتمام بأن تكون عيادة الطبيب أو المركز الطبي الذي يعمل به قريب من مكان سكنك بقدر الإمكان.
  • الاطلاع على أسعار الطبيب والخدمات التي يقدمها في العيادة وتحديد ما إذا كانت تتناسب معك من عدمه.
  • أخذ فترة كافية من أجل البحث عن أفضل طبيب بين الأصدقاء والعائلة والأشخاص المقربين.
  • التأكد من خبرات الطبيب والشهادات التي حصل عليها ولابد من أن تكون شهادته الجامعية معترف بها.
  • ضرورة اختيار طبيب الأسنان الذي تشعر معه بالراحة وعدم الحرج والذي يتمتع بأسلوب ودود في التعامل مع مرضاه وسعة صدره لسماع شكواهم واستيعاب خوفهم.
  • معرفة تقييمات المرضى للطبيب وقراءة آرائهم حول التعامل معه ونتيجة عمله.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يوجد الكثير من مراكز علاج وتجميل الأسنان حولنا ومن بينها المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد أفضل المراكز المتوفرة في الوقت الحالي حيث يحظى بشهرة واسعة وشعبية كبيرة بين الكثير من المرضى، وذلك لما يضمه من مجموعة من أفضل أطباء الأسنان المتخصصين في علاج وحشو الأسنان، ويسعى المركز إلى توفير أفضل التقنيات واستخدام أحدث الأساليب من أجل حل مشاكل الأسنان وعلاجها ولو كنت ترغب في التواصل المباشر مع المركز واستشارة الأطباء به يمكنك الضغط على هذا الرابط.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا