انواع الحشو الاسنان وأنواع حشو الأسنان واسعارها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

انواع الحشو الاسنان وأنواع حشو الأسنان واسعارها

 انواع الحشو الاسنان، في عصرنا هذا أصبح السعي للكمال والحصول على المظهر الجذاب على رأس الأولويات لدى الأشخاص، وذلك تأثراً بوسائل التواصل المرئية التي استحوذت على الكثير من انتباهنا واهتماماتنا ووقتنا، وأمراض الأسنان من المعوقات للحصول على هذه الطلة المثالية التي يتمناها الكثيرون لذلك تم استبدال الطرق التقليدية القديمة بتقنيات الحشوات لما لها من تأثير تجميلي بارز، وسنوضح جميع أنواع الحشوات وأسعارها تفصيلياً في هذا المقال.

انواع الحشو الاسنان

انواع الحشو الاسنان

انواع الحشو الاسنان

أنواع حشو الأسنان عديدة ويرشح الطبيب النوع الملائم لحالة المريض، وحشوات الأسنان عبارة عن مواد كيميائية تحل محل التسوس داخل تجويف الأسنان أو تملأ الفراغ الناتج عن تلفها أو كسرها، وتحافظ الحشوات على السن من الخلع حيث يتم إزالة الجزء التالف فقط من السن مع الحفاظ على باقي هيكلته، وهناك 5 أنواع حشوات تختلف من حيث خامتها وكفاءتها ومكوناتها، وهي:

  1. الحشوات الذهبية.
  2. الحشوات الزئبقية أو الفضية.
  3. الحشوات الزجاجية.
  4. حشوات البورسلين.
  5. حشوات الزيركون.
  6. الكومبوزت.

أنواع حشو الأسنان واسعارها

تعدد أنواع حشوات الأسنان يعطي حرية اختيار المريض طريقة العلاج الملائمة له بعد الرجوع إلى طبيبه، وتعرفنا فيما سبق عن أنواع جميع الحشوات، أما أسعار الحشوات فهي تختلف من مكان عن أخر وذلك يعتمد على كفاءة المكان وجودته ومدى فعالية الأجهزة المستخدمة وخبرة الأطباء المعالجين، دعونا نتعرف على معدل الأسعار في النقاط التالية:

  • الحشوات الفضية تبدأ من 200 جنيه مصري.
  • حشوات البورسيلين من الممكن أن تتجاوز 1750 جنيه مصري.
  • حشوات الليزر تتراوح بين 350 و700 جنيه مصري.
  • حشوات الذهب وحشوات الفضة تتراوح أسعارهم بين 250 و2500 دولار وقد تتعدى هذا المبلغ بقدر قليل.
  • حشوات الزيركون تتعدى الـ 3000 جنيه مصري.

اكتشف جمال ابتسامتك مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان! ننصحكم بتطبيق حشوة الأسنان الدائمة الجودة لدينا بأسعار لا تقاوم. ابتسامة جديدة وثقة متجددة.

أفضل أنواع حشو الأسنان

  1. الحشوات الذهبية: هي مادة من الذهب تعمل على حل مشكلة تسوس أو كسر الأسنان، تتميز هذه المركبات الكيميائية بـالقدرة على التحمل لأي ضغط فهي صلبة، وتستمر مع المريض فترة طويلة تتعدى الـ 15 عام، وتلائم الأسنان الأمامية والضروس الخلفية، من عيوبها التكلفة الباهظة وتفاعلها مع لعاب الفم أو أي حشوات أخرى موجودة مسببة تذبذبات كهربائية فهي غير آمنة.
  2. الحشوات الزئبقية أو الفضية: هي مادة من الفضة أو الزئبق تتميز بثباتها العالي وعدم تأثرها بأي عوامل أخرى في الفم لذلك تُعد من أفضل الأنواع التي تُستخدم في حالة التسوس العميق، وتكلفتها بسيطة تناسب جميع طبقات المجتمع، أما عيوبها فهي لا تناسب لون الأسنان وتغير لون السن الذي تم حشوه لذلك تُستخدم عند حشو الأسنان الخلفية، وتحتاج إلى حفر جزء كبير في السن من أجل الحفاظ على ثباتها، وتتمدد أو تنكمش بالحرارة والبرودة مما يؤدي إلى ضعف الأسنان وزيادة فرصة كسرها، بالإضافة إلى وجود حساسية عالية تجاهها لدى العديد من المرضى.
  3. الحشوات الزجاجية: هي مادة الاكريلك التي تكون مدعمة بالفلورايد المقاوم للتسوس، وتناسب أكثر الأطفال، ومن أبرز عيوبها أنها لا تصلح سوى 3 سنوات لذلك هي أكثر الحشوات ضعفاً.
  4. حشوات البورسلين: تُعرف أيضاً بـ حشوات السيراميك، وهي أكثر الحشوات ثبات وصلابة وتستمر لفترة تتعدى الـ 15 عام لكنها من أعلى أنواع الحشوات تكلفة فهي أغلى من الحشوات الذهبية.
  5. حشوات الزيركون: هي حشوات صلبة وقوية تعكس الإضاءة على الأسنان مما يعطيها اللمعان والبريق الجذاب، ولونها قريب من لون الأسنان الطبيعي ولا تغير لون الأسنان بمرور الوقت لذلك تستمر لسنوات عديدة مع المريض لكنها من أغلى أنواع الحشوات.
  6. الكومبوزت: هي مواد كيميائية تستخدم عند حشو الأسنان بالليزر، وظهرت في أواخر القرن الماضي نتيجة للتكنولوجيا العالية والتطور الذي حدث في المجال الطبي خاصةً قطاع الأسنان، وهذه التقنية تعتمد على استخدام جهاز الضوء وإصداره العديد من الأشعة التي تساعد على الترابط بين الحشوات والأسنان عند تسليطها على مكان الحشو مما يضمن أعلى درجة من ثبات الحشو وعدم فقده، وتتكون هذه الحشوات من مزيج الراتنج ومركبات غير عضوية من السيليكا أو الزجاج أو الكوارتز  التي تعطي الأسنان مظهرها البراق وأخيراً عوامل تربط بين هذا المزيج والمركبات غير العضوية، ويمكن عرض مميزاتها وعيوبها في النقاط التالية:

المميزات: الحفاظ على أسنان جذابة مقارنةً بـ أنواع الحشوات الأخرى لوجود درجات ألوان أسنان مختلفة، وقلة التكلفة، وتتميز هذه التقنية بأنه لا تتم فيها إزالة أي جزء من تاج الأسنان ويكتفي بطبقة رقيقة، وتستخدم في الأسنان الأمامية وبعض الخلفية نظراً لبساطة تطبيقها وحفاظها على المظهر الجمالي للاسنان وثباتها القوي.

العيوب: عدم تناسبها للاستخدام مع الضروس الخلفية التي تحتاج قوة تحمل عالية نظراً للضغط المستمر عليها أثناء مضغ أو قضم الطعام، ولا يُفضل استخدام حشوات الليزر في حالة ثقوب التسوس الكبيرة لأنها لا تلتحم مع أنسجة الأسنان فمن الممكن سقوطها مع مرور الوقت، المواد الكيميائية المستخدمة في هذه الحشوات تسبب التهاب عصب السن واللثة وظهور علامات التورم، وفي حالة حشو السن بالليزر يحتاج المريض المتابعة المستمرة مع الطبيب لأنها تحدث على جلسات عديدة.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

أنواع حشوات الأسنان الدائمة

حشوات الأسنان السابق ذكرها هي حشوات أسنان دائمة تُستخدم لحل مشاكل أمراض الأسنان وتحسين مظهرها بوجه عام، لذلك دعونا نتعرف على فوائدها وعيوبها في ما يلي:

الفوائد: تتلخص فوائد حشوات الأسنان الدائمة في حل جميع أمراض الأسنان مثل التسوس والكسر والفجوات والتشققات والتصبغات بالإضافة إلى تأثيرها التجميلي.

العيوب: حشوات الأسنان الدائمة من أبرز عيوبها الحساسية تجاه الحرارة والبرودة لكن تزول بعد أيام من عملية الحشو، وتكون هذه الحشوات عرضة للكسر أو السقوط نتيجة الضغط عند مضغ الطعام وقضمه، أو اصطدام الأسنان ببعضها البعض، وحدوث عدوى في جذر السن، أو ظهور تسوس بالقرب من مكان الحشو.

ما المقصود بتسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو تلف جزء من الأسنان والذي يتطور ليصل إلى عفن عند إهماله ومع مرور الوقت تتكون الثقوب بشكل تدريجي، وتعد مشكلة تسوس الأسنان أكثر أمراض الأسنان انتشاراً خاصةً في مرحلة الطفولة والمراهقة نظراً لطبيعة حساسية الأسنان والعظام في هذه الفترة، ويحدث التسوس نتيجة إهمالها وعدم الحرص على تنظيفها بصفة مستمرة عند البالغين.

ومع استمرار تجاهل العناية بالأسنان تتوسع الثقوب مسببة تلف بالغ بالسن بأكمله ويبدأ الشعور بالألم الشديد وظهور الالتهابات وقد يصل الوضع إلى سقوط الأسنان وأمراض اللثة العديدة، ولمعرفة علاج تسوس الأسنان عند الأطفال في المنزل اقرأ هذا المقال.

ما هي أسباب حشوات الأسنان؟

حشوات الأسنان هي تقنيات تستخدم لعلاج أمراض الأسنان خاصةً التسوس والكسر والنتوءات وهي علاج بديل لخلع الأسنان، ويمكن ذكر أسباب استخدام حشوات الأسنان بالتفصيل في بعض النقاط كما يلي:

التسوس: ينتج عند تناول الأطعمة السكرية والإفراط في شرب المشروبات الغازية والمحلاة التي تعد بيئة خصبة تهيء الوضع لبكتيريا الفم لكي تنمو وتتكاثر وتتغذى على طبقة المينا للأسنان وتصيبها بالضعف ويصبح السن هش وينمو به الجراثيم ويتلف ويظهر العفن بداخله وهي من أشهر أمراض الأسنان بسبب عدم الانتظام على تنظيفها بالمعجون والخيط الطبي يومياً أو التدخين وغيرها العديد من صور إهمال العناية بالأسنان.

حساسية الأسنان: الإفراط في تناول الأحماض أو السكريات أو الأطعمة الباردة والساخنة يجعل الأسنان أكثر حساسية ويسبب تآكلها مما يثير العصب ويسبب الشعور بالألم ويكون الجير.

الكسر: الحوادث الشديدة قد تسبب كسر الأسنان أو سقوط حشوة قديمة ويلزم في هذه الحالة سد التشققات واستبدال الحشوات الساقطة بحشوات جديدة للمحافظة على الأسنان.

جانب تجميلي: يلجأ بعض الدكاترة إلى العلاج بواسطة حشو الأسنان للحصول على ابتسامة براقة ولامعة عند تغير لون الأسنان أو ظهور البقع عليها وانحسار اللثة وظهور الجذور .

ما هي طريقة حشو الأسنان؟

يوجد أنواع مختلفة من حشوات الأسنان لكن طريقة حشو الأسنان واحدة، سنذكر فيما يلي الخطوات التي يتبعها الطبيب عند الحشو:

  1. تخدير المنطقة المصابة أو اللثة.
  2. حفر السن المراد حشوه.
  3. إزالة التسوس من تجوف السن.
  4. وضع واقي من الراتنج من أجل حماية العصب في حالة قرب التسوس منه.
  5. في حالة وصول العدوى إلى جذر السن يتم وضع حشوة لمعالجته في جلسات أخرى متتابعة.
  6. تسوية سطح الحشو مع سطح السن لإزالة أي زوائد.

ولمعرفة المزيد حول حشو الأسنان يمكنك قراءة هذا المقال.

ألم الضرس بعد الحشو

حشو الضرس من أكثر طرق العلاج فاعلية في حالة تسوسه أو تشققه لكن يظهر بعض الألم بعد عملية الحشو وذلك نتيجة بعض الأسباب سوف نعرضها في النقاط التالية:

  1. تناول الأطعمة الصلبة التي تحتاج إلى ضغط عند القضم والمضغ.
  2.  الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.
  3. الحلويات والمشروبات الغنية بالسكريات.
  4. الفواكه والخضروات الحامضية.
  5. التهاب العصب حيث تحدث التهابات في عصب الضرس في حالات حشو تجوفات الضرس العميقة حيث يكون التسوس عميق وقريب من العصب ويستمر الألم أيام بعد الحشو.
  6. في بعض الأحيان يكون تحرك الحشو عن موضعه الصحيح سبب رئيسي في حدوث الألم.
  7. التهاب لب الضرس في حالة إذا كان التسوس عميق ووصل داخل عمق تجويف الضرس أو تم حشو الضرس من قبل.
  8. حدوث عدوى أثناء عملية الحشو وعدم تناول المضاد الحيوي الذي وصفه الطبيب.

لا تقلق بشأن ألم حشو الضرس في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان! نحن نقدم حلولًا مريحة وغير مؤلمة.

أضرار حشو الأسنان

حشو الأسنان له العديد من الفوائد لكن أيضاً ظهر له بعض الأضرار، وهي:

  1. العدوى: من الممكن التعرض إلى البكتيريا أو حدوث أي عدوى تسبب تلوث سطح السن وقد تصل إلى أعمق السن أو الدم.
  2. النزيف: حدوث خدش أو جرح أثناء عملية الحشو قد يؤدي إلى تمزق بعض الأوعية الدموية.
  3. التخدير: وجود حساسية لدى البعض من مواد التخدير التي تسبب هبوط في الدورة الدموية.
  4. الحساسية من كل ما هو ساخن أو بارد.
  5. إلحاق الضرر ببعض الأعصاب عند عملية الحشو مما يتسبب في فقد حاسة التذوق.

تعليمات هامة بعد تركيب حشوات الأسنان

هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد تركيب حشوات الأسنان لعدم التعرض إلى أي مضاعفات وضمان نجاح عملية الحشو، وسنذكر أهمها فيما يلي:

  1. تنظيف الأسنان برفق بالفرشاة ومعجون مناسب لحساسية الأسنان في هذه الفترة.
  2. الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان.
  3. شرب القدر الكافي من المياه وتجنب المياه الباردة.
  4. تجنب الأطعمة الصلبة حتى لا تسبب الضغط على الحشوات عند القضم أو المضغ مما يسبب تحركها أو تلفها.
  5. عدم تناول الأطعمة اللزجة حتى لا تلتصق بالحشوات.

علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان

هناك علامات تشير إلى ضرورة استبدال حشوة الأسنان حتى لا تحدث مضاعفات نتيجة تحركها عن موضعها الصحيح أو حدوث تشقق أو كسر فيها، وهي:

  • استمرار الشعور بالألم في السن الذي تم حشوه لفترة طويلة دون انقطاع.
  • ظهور تشققات في السن التي تدل على الضغط الزائد على الحشوة وعدم صلاحيتها بعد ذلك.
  • ظهور فراغات في الحشوة والشعور بدخول الطعام داخلها.

عند ظهور العلامات السابق ذكرها لابد من الإسراع في استشارة الطبيب المعالج منعاً لحدوث مضاعفات خطيرة لا يمكن حلها فيما بعد ويضطر المريض إلى فقد السن أو الضرس بأكمله.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا