كيفية تركيب الطربوش بعد حشو العصب والفائدة المرجوة منه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب الطربوش بعد حشو العصب والفائدة المرجوة منه!

تركيب الطربوش بعد حشو العصب، الطربوش أحد التركيبات اللازمة التي تعمل على تقوية الأسنان بعد حشو العصب أو تحسين الشكل الظاهري لها لكى يظهر الشخص بمظهر جيد، كما يشير جميع الأطباء بضرورة تركيبه لاستعادة أسنانك بشكل أفضل، وفي هذا المقال سوف نتكلم بالتفصيل بكل ما يتعلق بتركيب الطربوش بعد حشو العصب.

 تركيب الطربوش بعد حشو العصب

تركيب الطربوش بعد حشو العصب

 تركيب الطربوش بعد حشو العصب

بعد أن يتم الانتهاء من وضع حشو العصب داخل السن المصاب، يستلزم الأمر تركيب طربوش وذلك يحدث في بعض الأحيان لمنع حدوث كسور أو تسوس بالأسنان مرة أخرى ولهذا على المريض المتابعة المستمرة مع الطبيب حتى يتأكد من عدم تكرار هذه المشاكل مرة أخرى.

بناءً على ذلك؛ تركيب الطربوش يتطلب مجموعة من الإرشادات التي على المريض اتباعها لكي لا تظهر له بعض المشكلات التي تحتاج إلى زيارة الطبيب ومن أجل التأكد من سلامة صحته، ومن هذه المشكلات ما يلي:

  • ألم الضرس: عادة قد يحدث ألم بعد تركيب الطربوش، وخاصة عند تناول المشروبات أو مضغ الطعام ويرجع ذلك إلى أنه لا يتم إزالة العصب كلياً أو عدم التنظيف بشكل أعمق.
  • ظهور خطوط سوداء حول منطقة الضرس: انتشار هذه الخطوط تجعل الشكل الظاهر للأسنان غير جيد، وتظهر هذه الخطوط على اللثة بعد تركيب الطربوش وذلك بسبب استخدام مادة مختلطة بالمعادن، ويحتاج ذلك من المريض زيارة الطبيب حتى يضع مادة أخرى.
  • الحساسية: يعاني بعض الأشخاص من أعراض حساسية نتيجة المواد المستخدمة بالطربوش، ولابد من الرجوع إلى الطبيب إذا كانت تظهر عليك هذه الأعراض.
  • وقوع الطربوش: سبب ذلك هو عدم تركيب السن الموجود تحت الطربوش بشكل جيد، وهذا يتطلب زيارة الطبيب لتعديله أو تركيب طربوش جديد.
  • الطربوش غير مناسب لحالة المريض: يرتبط مقاس الطربوش بالسن الموجود وحجمه، وتركيب مقاس كبير يؤدي إلى دخول البكتيريا وانتشار الميكروبات وتسوس الأسنان، كما أن تركيب مقاس أصغر ربما يسبب كسر الطربوش ويحتاج إلى تعديله أو تركيب مقاس آخر.

فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان سيقوم بتوفير الطربوش المناسب لأسنانك وضمان الاستدامة والجمال”.

أهمية الطربوش بعد حشو العصب

كما ذكرنا فيما سبق لابد من تركيب الطربوش بعد حشو العصب حتى لا يتكرر ظهور مشاكل داخل الأسنان، كما أنه يعتبر من إحدى التركيبات الضرورية التي تستخدم في تغطية الضرس المصاب وحمايته من الضرر أو الكسر والاحتفاظ بالشكل الظاهري له، ويمثل الطربوش التاج أو السطح الظاهر للأسنان، وتتمثل أهمية الطربوش في عدة نقاط منها:

  • يتغير لون الضرس بعد حشو العصب بعد مرور سنوات ويصبح لونه يميل إلى الأصفر غير لون الأسنان الأبيض الطبيعي، لذا يتم تركيب الطربوش ليساعد على حماية السن من ذلك وتجميله.
  • يعمل تركيب الطربوش على معالجة الجذور من جميع البكتيريا أو حماية السن التالف من إصابته بالخراج، ويقوم أيضاً بإزالة الميكروبات الموجودة بالأنسجة المحيطة بالضرس والحفاظ على الحشوة التي تم تركيبها للمريض.
  • يستخدم في حالات كثيرة لإخفاء الجزء التالف من الأسنان الأمامية وظهورها بشكل جمالي، وذلك بسبب أنه لا يحتوي على معادن.
  • يستمر تركيب الطربوش لفترات طويلة، كما يتم تصنيع الطربوش بنفس شكل وحجم الأسنان الطبيعة.

هل ممكن منعملش طربوش بعد حشو العصب؟

نعم؛ ولكن إذا كنت تعاني من تسوس كبير قبل حشو العصب، من الأفضل القيام بتركيب الطربوش لتقوية السن من حيث وظيفته والحفاظ على شكله لمدة تدوم بشكل أطول، كما أنه يحمي السن من المشكلات التي سوف تظهر بعد عملية حشو العصب، ويقوم بمنع دخول أي ميكروبات وطريقة تساعد على علاج الجذور والحفاظ على الأعصاب من التلف كما ذكرنا في الفقرات السابقة، كما أن التركيب الداخلي للأسنان بعد حشو العصب يعتبر ضعيفاً، فهذا يحتاج إلى تركيب الطربوش حتى يقوي من الحشوة.

هل ممكن منعملش طربوش بعد حشو العصب؟

هل ممكن منعملش طربوش بعد حشو العصب؟

ما هي دعامة الأسنان؟

تعتبر دعامة الأسنان من التركيبات الطبية التي تتم بعد حشو العصب ومعالجته، وتوضع داخل جذور الأسنان وتثبت بها من خلال التثبيت الاحتكاكي بين سطح الدعامة وسطح السن، كما أنها تعمل على الحماية من كسر الضرس، وللتعرف على سعر تركيب الدعامة اضغط هنا.

كيف يتم تركيب طربوش الأسنان؟

يعتبر إجراء عمل طربوش بعد حشو العصب من الحلول التي تساعد على استعادة وظيفة الأسنان وشكلها الظاهري، ويتم تركيبه من خلال جلستين أو أكثر، ويمكننا التعرف على كيفية تركيب طربوش الأسنان من خلال التالي:

  • يقوم الطبيب في الجلسة الأولى بفحص السن وتنظيفه وتعقيمه.
  • يستخدم الطبيب التخدير الموضعي لمنطقة السن حتى لا يحدث شعور بالألم وخصوصاً أن هذا الإجراء متصل مباشرة باللثة فيكون أكثر حساسية.
  • يتم تحضير السن عن طريق أخذ مقياس السن وأبعاده بدقة وإزالة التسوس الموجود حتى يتم وضع الطربوش المناسب له.
  • تصميم الطربوش الذي يتناسب مع السن الطبيعي عن طريق المختبر الطبي.
  • تحديد لون الأسنان الطبيعي بدقة حتى يتم تصميم لون الطربوش على نفس اللون.
  • يستغرق تصميم الطربوش وقت طويل لمدة تصل إلى 10 أيام، وفي هذه الحالة يتم تركيب طربوش مؤقت ولابد أن يظل كما هو دون أي تغيير إلى أن يتم تركيب الطربوش الأصلي، ولكن مع تطور التكنولوجيا وظهور التقنيات الحديثة يمكن أن يتم تصميم الطربوش وتركيبه في عيادة الطبيب خلال ساعتين ويتم الانتهاء منه بشكل كامل.
  • يقوم الطبيب في الجلسة الثانية بوضع الطربوش الأصلي بعد الانتهاء من تجهيزه تماماً، ويتم تنظيف السن جيداً ثم بعد ذلك تركيب الطربوش باستخدام مادة معينة للتثبيت والتأكد من المسافة الموجودة بين السن والطربوش حتى لا يكون كبير ويحتاج إلى إعادته مرة ثانية.

“تركيب الطربوش في المركز الطبي لرعاية الأسنان ليس فقط يعزز صحة أسنانك، بل يعزز أيضًا ثقتك بابتسامتك”.

متى تحتاج لعمل طربوش الأسنان؟

يؤكد الطبيب على ضرورة عمل الطربوش بعد حشو العصب للحالات المعرضة للتسوس أو كسور بالأسنان، ويعتمد ذلك على حجم التسوس داخل السن؛ فإذا كان تسوس كبير وشديد لابد من حمايته عن طريق الطربوش حتى لا يتعرض إلى الكسر مرة أخرى، وهناك بعض الحالات الأخرى التي تحتاج لطربوش، كالتعرض إلى ضربة قوية بالفك أدت إلى إصابة العصب بضرر من مكان جذوره ثم يموت العصب ويظهر ذلك بوضوح على السن من خلال قتامة لون السن والشعور بالألم، ومن خلال ما ذكر يمكن أن تحدد حالتك هل تحتاج إلى عمل الطربوش بعد حشو العصب أم لا.  

هل تركيب الطربوش مؤلم ؟

لا، عملية تركيب الطربوش هي ليست مؤلمة وغير صعبة وهذا في حالة إذا لم يتم إزالة العصب من السن الذي سوف يتم تركيب الطربوش عليه، وأحياناً قد ينتج عن تركيب الطربوش بعض المضاعفات المؤقتة، ولكن يتم التعامل معها دون أن تسبب أي ألم للمريض.

هل يمكن تركيب طربوش ضرس مكسور؟

يعد تركيب الطربوش من الأساليب التي تستخدم لتجميل الأسنان والحفاظ عليها من الكسور، وبناءً على السؤال المطروح يتم عمل طربوش للضرس المكسور الذي حدث به شرخ كبير وواضح، فيتم علاج العصب ثم تركيب الطربوش لكى يحمي الضرس ويمنع تزايد ذلك الكسر، ومن هنا فالإجابة هي لا يمكن تركيب طربوش (تاج ضرس) على ضرس مكسور؛ فطربوش الأسنان يتم تركيبه عادة على أسنان سليمة ومعمول لها حشوات أو علاج عصب في حالة الضرس الميت.

وإذا كان الضرس مكسورًا بشكل كبير أو هناك تلف هيكلي للضرس، فقد يكون العلاج المناسب هو إزالة الضرس واستبداله بآخر صناعي مثل الجسر أو زرع الأسنان، مع ذلك، يجب أن يقوم طبيب الأسنان بتقييم الحالة الفردية للمريض ويوجهه بشكل صحيح بناءً على حالته الشخصية. إذا كان لديك ضرس مكسور، فمن الأفضل مراجعة طبيب الأسنان لتقييم الضرس وتحديد العلاج المناسب في حالتك.

هل يعد الطربوش دائم الاستخدام أم مؤقت؟ 

يعتبر تركيب الطربوش دائم ومؤقت الاستخدام في نفس الوقت، حيث أن:

  • الطربوش المؤقت: يتم خلال الجلسة الأولى تحضير السن وتجهيزه ثم يوضع الطربوش المؤقت فوق السن حتى يحافظ على الأسنان من الانحراف عن مكانها، وخصوصاً بعد حشو العصب يكون الجذر مكشوفاً وأكثر عرضة للحساسية، فيتم تركيبه لحمايتها.
  • الطربوش الدائم: يقوم الطبيب خلال الجلسة الثانية بإزالة الطربوش المؤقت ثم تنظيف الأسنان جيداً وبعد ذلك يضع الطربوش الدائم، وهذا ما تم ذكره في خطوات تركيب الطربوش.

ما هي أنواع طربوش الأسنان؟

سبق وتعرفنا على أهمية تركيب الطربوش بعد حشو العصب وكيف يتم تركيبه، يمكننا أيضًا التعرف على أنواع طربوش الأسنان من خلال الفقرات القادمة:

الطربوش الذهبي: يتكون هذا النوع من الطربوش من خليط من المعادن مثل الذهب والنحاس ويدخل به معادن أخرى، كما يعتبر من الأنواع الأكثر تكلفة، يعمل الطربوش الذهبي على الاحتفاظ بالسن حتى لا ينكسر بسرعة بل ويستمر لفترة طويلة، ولا يستخدم هذا النوع من الطربوش كثيراً بسبب لونه الذي لا يتناسب مع اللون الطبيعي. 

طربوش الزيركون: كما ذكرنا فيما سبق أن هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية ضد المعادن المستخدمة بالطربوش، وهذا النوع لا يتسبب في حدوث تفاعلات تؤدي إلى الحساسية، كما أنه يوفر شكل ظاهري جمالي للأسنان.

طربوش البورسلين المختلط بالمعادن: يعتبر هذا النوع من الأنواع التي تستخدم بشكل أوسع، نظراً لما يوفره من قوة وصلابة للأسنان بالإضافة إلى شكل جمالي يتماثل مع اللون الطبيعي للأسنان، كما أنه يعمل على تماسك الطربوش بالأسنان جيداً ولذلك يدوم لفترة طويلة.

ما هي المشكلات التي قد تحدث بعد تركيب الطربوش؟

يعاني بعض الأشخاص من بعض المشكلات التي قد تحدث بعد تركيب الطربوش ومن هذه المشكلات:

الألم المؤقت: يحدث بعض الألم البسيط بعد تركيب الطربوش أو الضغط عن تناول الطعام فهذا أمر طبيعي خصوصاً في حالة تركيب الطربوش لأول مرة، ولا يدوم هذا الألم لفترة طويلة ولكن إذا استمر كثيراً من الضروري أن يقوم المريض بزيارة الطبيب.

التلف: قد يحدث التلف نتيجة لعدة أسباب ترجع إلى عدم تناسب مقاس الطربوش مع السن أو عدم اتباع إرشادات الطبيب مما يؤدي إلى سقوطه وتآكله. 

الحساسية: قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية بعد تركيب الطربوش نتيجة تفاعل المعادن المستخدمة داخل الطربوش أو عند التركيب يقوم الطبيب بإزالة جزء من الأسنان الذي يحافظ عليها من أي تداخلات خارجية وعند إزالة هذا الجزء تصبح الأسنان أكثر عرضة للحساسية.

 نصائح لضمان ثبات وفعالية الطربوش بعد التركيب

من ضمن الأسئلة الشائعة التي يريد الكثير الرد عليها هو ماذا افعل بعد حشو العصب وتركيب الطربوش؟ لابد من اتباع مجموعة من الإرشادات والنصائح حتى لا يتعرض الطربوش للكسر بعد التركيب ومنها ما يلي:

  • التقليل من تناول المشروبات التي تغير من لون الأسنان الطبيعية، أو الأطعمة الصلبة التي تؤدي إلى كسر بالطربوش.
  • يجب أن تقوم بمضغ الطعام بعيداً عن الطربوش وخصوصاً بعد تركيبه.
  • متابعة الأسنان بشكل دائم مع الطبيب وإذا لاحظت تحريك الطربوش من مكان السن لابد من الرجوع إلى الطبيب.
  • تنظيف وتعقيم الأسنان والفم باستمرار.

علاج التهاب اللثة بعد تركيب الطربوش

يعتبر التهاب اللثة من الالتهابات التي قد تحدث نتيجة تسوس الأسنان والميكروبات، ويزداد الالتهاب بعد تركيب الطربوش لذلك لابد من علاجه حتى تمنع دخول مشكلات أخرى إلى أسنانك، ويتم علاج التهابات اللثة عن طريق ما سوف نذكره:

  • القيام بتنظيف الأسنان دائماً باستخدام المعجون وفرشاة ناعمة.
  • يتم العلاج عن طريق إزالة الطربوش نهائياً وعمل فتحة للوصول إلى الجذر حتى يتم التخلص من الالتهاب الموجود داخل اللثة، ويتم كل ذلك من خلال إجراء طبي دقيق.
  • يصف الطبيب مجموعة من الأدوية والمضادات الحيوية التي تمنع حدوث الالتهابات باللثة.

“تركيب الطربوش في المركز الطبي لرعاية الأسنان يساعد في تقوية السن المعالج وحمايته من التكسر والتآكل. لا تعاني بعد اليوم من الحساسية والألم بعد علاج العصب، احصل على الراحة والاستقرار مع تركيب الطربوش”.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا