كيفية حشو أسنان الأطفال والأسباب المؤدية للتسوس! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية حشو أسنان الأطفال والأسباب المؤدية للتسوس!

حشو أسنان الأطفال، من المهم عندما يعاني يطفلك من بعض المشكلات داخل الأسنان لابد من إجراء بعض العلاجات التي تساعد في التخلص منها بدون وجود أي مخاطر سوف تؤثر عليه على المدى البعيد، وعادة تحدث هذه المشاكل بسبب القيام ببعض العادات السلبية التي تؤثر على حياة الأطفال، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن أهم العلاجات المستخدمة للأطفال هو حشو الأسنان، تابع معنا.

حشو أسنان الأطفال

حشو أسنان الأطفال

حشو أسنان الأطفال

أحياناً قد يتعرض طفلك إلى ظهور بعض التجاويف نتيجة للتسوس الشديد الذي يكون بسبب تناول السكريات أو الأطعمة الملونة بكثرة، ولهذا تعد الحشوات من الإجراءات المناسبة لهذه الحالات لتعبئة التجاويف أو المناطق الفارغة بعد التأكد من معالجتها بشكل نهائي، ويعد حشو أسنان الأطفال من العلاجات اللازمة عند التعرض إلى إصابة قوية أدت إلى ضرر بأسنان الطفل أو حدوث تسوس بالأسنان اللبنية التي تكون قبل ظهور الأسنان الأصلية أو الدائمة.

وأيضًا يكون هذا بسبب عدم تعود الطفل على غسل الأسنان جيداً بعد تناول كل وجبة مما يسمح بدخول البكتيريا وانتشارها داخل الفم، وعندما تقوم بإهمال صحة أسنان طفلك من الممكن أن يتعرض إلى حدوث تراكم لطبقات الجير فوق الأسنان، ولهذا عليك اللجوء إلى علاجات فعالة كالحشو الذي سوف نستعرضه بالتفصيل خلال هذا المقال.

ما أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال؟

يتكون تسوس الأسنان نتيجة وجود كمية من البكتيريا داخل الفم وتنتشر بكثرة وخصوصاً عند تناول الأطعمة السكرية، وهذا يسبب في إنتاج بعض المواد الحمضية التي تضر مينا الأسنان، ويرجع السبب في ظهور هذه الأعراض لعدم التنظيف اليومي للفم والأسنان وتناول السكريات بشكل كبير بالنسبة للأطفال، كما تؤدي بعض العوامل أو الأسباب الأخرى في ظهور مشكلة التسوس لدى الأطفال مثل عدم الانتظام على نظام غذائي أو عدم التعود على العناية بالأسنان.

“نحمي ابتسامة أطفالكم، مع أفضل العلاجات لمشكلة تسوس الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

كيف يتم حشو اسنان الاطفال؟

من المهم قبل أن يتم حشو أسنان الأطفال يتم إجراء أشعة للتأكد من حجم الإصابة الموجودة داخل السن، ولكي يتمكن الطبيب من وضع خطة العلاج بطريقة مناسبة وصحيحة، ويتم وضع حشو الأطفال خلال جلسة واحدة فقط أو أزيد على حسب حالة الطفل، وهذا من خلال الخطوات التالية،

  1. يضع الطبيب مخدر بالمنطقة المصابة حول السن حتى لا يشعر الطفل بأي نوع من الألم.
  2. يتم إبعاد السن المصاب عن بقية الأسنان المجاورة له من خلال مادة مطاطية حتى لا تتأثر هذه الأسنان بالمشكلة الموجودة.
  3. يقوم الطبيب بشق فتحة فوق سطح السن ليتمكن من الوصول إلى عصب السن نفسه.
  4. إزالة العصب التالف من الجذور.
  5. التنظيف والتعقيم الجيد للمنطقة المصابة حتى يتم التأكد من عدم وجود العصب التالف أو أي أضرار أخرى.
  6. وأحياناً يقوم معظم الأطباء باستخدام محلول طبي للتخلص من البكتيريا أو الميكروبات الموجودة داخل السن.
  7. بعد الانتهاء من هذه الخطوة يتم وضع الحشوة بالمكان المصاب من السن وتغليفه جيداً، وهذا يساعد على حماية الأسنان اللبنية حتى ظهور الأسنان الدائمة.

كيف يتم تخدير اسنان الاطفال؟

للحفاظ على هدوء الطفل لابد من الطبيب التعامل معه بلطف من خلال توفير الجو العام الملائم بالعيادة أو المركز الذي سوف يتم إجراء به، يحرص الطبيب على وضع الطفل على كرسي والتحدث معه في بعض الأمور حتى لا يقلق أو يشعر بخوف، ثم يعمل على وضع جل معين على الأنسجة الموجودة حول السن المتضرر حتى لا يتأثر الطفل بوضع الإبرة لتخدير المنطقة المصابة بالكامل.

هل ينفع حشو ضرس للاطفال؟

حشو الضرس للأطفال من العمليات الضرورية عندما يصاب طفلك ببعض الأضرار داخل الفم فلابد من زيارة الطبيب المتخصص بالأطفال لتقديم أفضل العلاجات أو الحلول التي تساعده على التخلص من الألم أو تسوس الأسنان.

نعم، يجوز علاج أسنان الأطفال عن طريق الحشو وهذه من أفضل الحلول المستخدمة عن خلع السن نفسه، ولكن الطريقة العلاجية يتم تحديدها من خلال عمر الطفل وقدرة تحمله، وللمزيد من المعلومات التي تخص حشو الأسنان اللبنية أقرأ المقال التالي.

هل ينفع حشو ضرس للاطفال؟

هل ينفع حشو ضرس للاطفال؟

حشو أسنان الأطفال هل له خطورة؟

نهتم بابتسامة طفلك كما هي! حشو الأسنان يساعد في الحفاظ على ابتسامتهم البريئة وصحة أسنانهم.

من الممكن أن يسبب حشو الأطفال بعض المضاعفات أو المخاطر التي يمكن أن تضر الطفل كما يلي:

  • يقوم الطبيب بمعالجة عدد معين من الجذور وليس العدد الموجود بالكامل وهذا يؤثر على حالة أسنان الطفل، بسبب وجود جذور تالفة تؤدي إلى انتشار البكتيريا داخل الأسنان مرة أخرى.
  • من المهم عند إجراء حشو أسنان الأطفال التأكد من تركيب الحشوة المناسبة بطريقة صحيحة للطفل حتى لا تسبب في ظهور مشاكل أخرى.
  • توصيل الحشو إلى الأجزاء الداخلية بالسن بعمق كبير حتى لا يحدث انتشار للعدوى.
  • من الممكن أن يتعرض السن المصاب إلى كسور أو تشققات أثناء علاجه، ولهذا يتطلب الأمر طبيب ذو خبرة وكفاءة.
  • يقوم الطبيب بتجاهل أو تجنب حدوث هذه المشاكل باستكمال العلاج، ثم يعمل على إجراء حشو العصب.

هل حشوات الأطفال مؤلمة؟

لا، تعتبر حشوات الأطفال من الإجراءات البسيطة التي تحتاج إلى طبيب ذو خبرة حتى يتمكن من هدوء الطفل وعدم الشعور بألم وهذا من خلال وضع مخدر بأدوات حديثة ومعمقة على أعلى مستوي، وإذا تعرض الطفل إلى الشعور بألم بعد العلاج فهذا طبيعي بسبب الإصابة الذي تعرض لها، حيث يزول هذا الألم مع مرور الوقت.

أعرف أكثر عن مشاكل الأطفال، من خلال قراءة هذا المقال.

ماذا يحدث إذا لم تعالج التسوس في أسنان الطفل؟

عندما يحدث تسوس بأسنان طفلك وقمت بتجاهل علاج هذه المشكلة، من الممكن أن يسبب ذلك بعض الأضرار أو المضاعفات التي تتضمن ما يلي:

  1. عدم المضغ الجيد للأطعمة والشعور بعدم الراحة والألم المستمر.
  2. التعرض إلى فقدان الأسنان أو كسرها.
  3. الإصابة بالخراج نتيجة انتشار العدوى والبكتيريا داخل الفم.
  4. التهابات اللثة.
  5. خلع السن نفسه.

الاحتياطات المتبعة أثناء وبعد عمل الحشو للطفل

هناك عدة نصائح أو تعليمات يجب اتباعها بعد حشو الطفل وهذا للبعد عن حدوث أي مخاطر أو مشاكل أخرى بعد الانتهاء من الإجراء، وتتمثل فيما يلي:

  • الاهتمام بغسل الأسنان يومياً من خلال استخدام الفرشاة والمعجون المناسب لك، للحفاظ على ثبات الحشو في مكانها ولكي تستمر إلى فترات طويلة.
  • تجنب تناول الطعام مباشرة بعد الحشو.
  • الحرص على تعليم الطفل بالابتعاد عن بعض العادات السلبية كقضم الأظافر أو فتح العبوات الصلبة بالأسنان.
  • مضغ الأكل بجانب آخر عن الحشوة.

دور الأهل مهم جدًا لصحة أسنان الأطفال. اكتشفوا معنا كيف تحافظون على ابتسامة مشرقة وخالية من المشاكل.

ماذا يجب أن يأكل الأطفال بعد الحشوات؟

ينصح الكثير من الأطباء بعدم تناول الأطعمة مباشرة بعد الحشوات وهذا لتجنب حدوث أضرار كسقوط الحشوة أو تركها من مكانها، أو انتشار البكتيريا مرة أخرى، حيث يمكن تجنب طفلك عن بعض الأطعمة التالية:

  1. الأطعمة الصلبة: من المهم الابتعاد عن هذا النوع من الأطعمة كالمكسرات أو الجزر الذي تسبب في حدوث ضغط وألم بمكان الحشو، لذلك يحتاج الحشو إلى فترة للتعافي والحصول على نتيجة فعالة.
  2. الأطعمة المطاطية: مثل اللبان الذي يحتاج إلى مضغ شديد ويؤدي إلى تحرك الحشوة خارج السن نفسه، ولهذا لا يمكن تناولها بعد وضع الحشو حتى يستقر تماماً.
  3. الحلويات: يتناول الأطفال الكثير من الحلويات التي تسبب في انتشار البكتيريا ومع مرور الوقت قد يتعرض الطفل إلى التسوس العميق، ولهذا لابد من البعد عنها.
  4. المشروبات المثلجة أو الساخنة: من الممكن أن يتعرض الطفل إلى الشعور بألم بعد الحشو نتيجة التداخلات الطبية لكن بعد مرور عدة ساعات يزول ويختفي، ولكن إذا قام بتناول المثلجات أو المشروبات الساخنة يزيد من هذا الألم ويتعرض إلى حساسية شديدة.
  5. ومن الأفضل أن يتناول الطفل بعض الأطعمة الخفيفة واللينة عند المضغ بعد الحشو، كالزبادي أو البطاطس المهروسة، حتى تمر هذه الفترة دون أي ألم أو ضرر.

هل يمكن استخدام مسكن لآلام الأسنان في الأطفال؟

من الضروري عدم تناول الأطفال بعض المسكنات أو المضادات الحيوية بكثرة إلا باستشارة الطبيب الذي يقوم بتحديد بعض الأنواع من الأدوية التي يمكن لطفلك أن يتناولها، ويوجد عدة أنواع لتخفيف ألم الطفل مثل:

  1. الإبيوبروفين.
  2. الباراسيتامول.

وعندما يعاني الأطفال من مشكلة التسوس العميق الذي يصل إلى الجذور أو الأعصاب لابد من القيام بما يلي:

  1. إجراء حشو العصب.
  2. إزالة السن نفسه وتعويضه بتركيبة أخرى.

أهمية علاج تجاويف الأسنان لدى طفلك

“احموا أطفالكم من مشكلة تسوس الأسنان، استشيروا أخصائيينا لاختيار المضاد الحيوي الملائم لهم.”

لابد من الاهتمام بعلاج تجاويف الأسنان لدى طفلك بسبب العوامل التالية:

  1. تؤدي التجاويف إلى بعض الشعور بالألم الشديد أو عدم الراحة عند مضغ الطعام.
  2. ترك التجاويف بدون علاج تسبب في حدوث مخاطر أخرى بالأسنان.
  3. تتأثر الصحة العامة لطفلك ومن الممكن أن يحدث بعض الأضرار بباقي أجزاء الجسم وليس الفم فقط.
  4. ظهور هذه التجاويف يدل على وجود مشكلات أخرى بجسم الطفل.
  5. عدم العناية بصحة أسنان الطفل مما يؤدي إلى ضعفها.
  6. تعتبر الأسنان ضرورية بالنسبة للأطفال لأنهم يستخدمها بمضغ الطعام أو عند التحدث.
  7. يمكن تجنب تسوس الأسنان بواسطة إجراء الحشوات الوقائية.

اسعار حشو الاسنان للاطفال في مصر

تختلف أسعار حشو الأسنان لدى الأطفال في مصر من خلال عدة معايير مثل نوع الحشوة المستخدمة، مستوي الخدمات المقدمة من خلال المركز، جودة الخامات أو المواد الذي يصنع الحشو منها، وأيضًا خبرة وكفاءة الطبيب، والحالة الصحية للمريض.

وفي العموم تتراوح أسعارنا بالمركز الطبي لرعاية الأسنان لحشو الأسنان للأطفال ما بين 600 جنيه مصري إلى 1000 جنيه مصري وهذا للسن الواحد فقط، استفيد من عروضنا الخاصة والأسعار المناسبة لجميع الأشخاص من خلال زيارة موقعنا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان من المراكز الأولى في علاج وتجميل الأسنان من خلال أحدث التقنيات أو الأجهزة الحديثة التي تؤدي إلى عدة نتائج مميزة بواسطة مجموعة من الأطباء المتخصصين في إجراء العمليات لجميع المراحل العمرية بسهولة ويسر دون التعرض إلى أضرار أو أعراض بعد الانتهاء من فترة العلاج.

ويشمل مركزنا الطبي لرعاية الأسنان جميع المجالات المختلفة بمجال طب الأسنان كالتركيبات بأنواعها المتنوعة، وزراعة الأسنان، والتقويم بأشكاله المتعدة ولجميع الأعمار فضلاً عن قسم التجميل الذي يحتوي عدد من الإجراءات الفعالة في إعطاء الشكل الجمالي والطبيعي للأسنان بعد تعرضها إلى بعض الأضرار، وللمزيد من المعرفة حول مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يمكنك زيارة موقعنا.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا