ما لا تعرفه عن حشو الأسنان الأمامية بالليزر وأحدث الأسعار في مصر! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما لا تعرفه عن حشو الأسنان الأمامية بالليزر وأحدث الأسعار في مصر!

حشو الأسنان الأمامية بالليزر، حشو الأسنان الأمامية بالليزر من أحدث التقنيات التي يتم اتباعها في مختلف بلاد الوطن العربي والعالم بسبب نتائجها المذهلة والمُرضية للأطباء قبل المرضى، وتُعتبر هذه الحشوات من أكثر التقنيات التجميلية إقبالاً من قبل المرضى، ونظراً لمدى أهميتها سوف نتحدث عنها تفصيلياً في هذا المقال وعن خطوات تنفيذها وأنواعها والحالات التي تعالجها ومميزاتها وعيوبها وتكلفتها وغيرها العديد من المعلومات.

حشو الأسنان الأمامية بالليزر

حشو الأسنان الأمامية بالليزر

حشو الأسنان الأمامية بالليزر

حشو الأسنان هو عبارة عن مادة كيميائية متعددة يتم صُنعها من أجل استخدامها في ملأ فراغات الأسنان التالفة، أو التي يُصاب تجويفها بالتسوس وتحتاج إلى استبداله بأي مادة أخرى تمنع نمو البكتيريا وظهور العدوى مرة أخرى، وعادةً ما تكون حشوات الأسنان الأمامية حشوات تجميلية أو لها دور جمالي عالي يعمل على تحسين المظهر العام للأسنان والوجه ويعطي الابتسامة ما تحتاجه من اللمعان والجاذبية.

وعادةً ما يتم ثقب تجويف الأسنان وتثبيت الحشو داخله بمساعدة أدوات ثقب وطبية تقليدية لكن بعد التطور التكنولوجي الحادث في مختلف العلوم خاصة في مجال طب الأسنان واكتشاف العديد من التقنيات العلاجية والتجميلية الحديثة وتصنيع أحدث الأجهزة الطبية التي تسهل من تطبيقها مثل الليزر، وساعد الليزر في تقنية الحشو في ثقب التجويف دون استخدام أي أدوات جراحة وتسليط حزمة ضوئية منه ساعدت على تثبيت شرائح الحشوة جيداً، استعد لتحقيق إبتسامة مذهلة ومتناغمة من خلال تجميل الأسنان الأمامية في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث نجمع بين الجمال والوظيفة الصحية لأسنانك.

ما هي الخطوات المتبعة للقيام بالحشو بالليزر؟

ما هي الخطوات المتبعة للقيام بالحشو بالليزر؟

ما هي الخطوات المتبعة للقيام بالحشو بالليزر؟

الحشو بالليزر من التقنيات الفعّالة في إصلاح عيوب وتشوهات الأسنان المتعددة أو علاج الأمراض والمشاكل التي تتعلق بها وبأنسجتها المحيطة بها، ويقوم الطبيب بإجراء عملية حشو الليزر على عدة خطوات يمكن توضيحها كما يلي:

  • تخدير المنطقة المصابة المراد حشوها.
  • ثقب تجاويف الأسنان التالفة بهدف إزالة مادة التسوس.
  • ويحرص الطبيب على جعل وسط الفم جاف دائماً لذلك يستخدم بعض الأدوات من أجل سحب اللعاب من الفم.
  • تعقيم تجويف الأسنان وتطهيرها من أي عدوى أو بكتيريا بالمحاليل الطبية.
  • تركيب مادة الحشو داخل تجويف الأسنان على هيئة شرائح متتالية وتثبيت كل شريحة بأحزمة ضوئية من الليزر.
  • تسوية سطح الأسنان مع سطح الحشوة حتى لا يظهر أي نتوءات أو زوائد من الممكن أن تسبب الألم وسقوط الحشوات فيما بعد.

ما الذي يدفعك لحشو الاسنان الامامية بالليزر

حالات تسوس الأسنان المتقدمة أو التي وصلت إلى مراحل متطورة من التلف والضرر تحتاج إلى حشوات تكون بديلة لمادة التسوس التي تم إزالتها من تجاويف الأسنان، ويكون الهدف من تثبيت الحشوات في تجاويف الأسنان الأمامية بالليزر هو حمايتها ومنع سقوطها وتعويض الفراغ في عمق جذورها.

كم يدوم حشو الليزر؟

حشو الليزر أو كما يُطلق عليه حشوات الكمبوزيت لا تدوم فترات زمنية طويلة فهي من أحد عيوبها قصر مدة بقاءها في فم المريض فهي تستمر فترة تتراوح بين 6 و8 سنوات، وقد تختلف هذه المدة بناءً على حالة كل مريض ومكان الأسنان المصابة.

وتختلف أيضاً بناءً على مدى العناية التي يوليها المريض إلى أسنانه وعدد مرات غسلها والحرص على عدم تعرضها إلى أي ضغط مثل فتح الأشياء الصلبة بواسطتها أو مضغ الطعام القاسي عليها أو احتكاكها مع بعضها البعض أثناء التحدث، أو إهماله المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج له مما يؤدي إلى تفاقم أي مشكلات حدثت في الفم دون ملاحظتها مبكراً.

كيف يتم حشو الاسنان الامامية بالليزر؟

خطوات تركيب أو تثبيت حشو الأسنان الأمامية بالليزر تم ذكرها تفصيلياً في الفقرات السابقة، لكن من الممكن أن نركز على بعض النقاط الهامة عند القيام بإجراءات حشو الأسنان الأمامية بالليزر، والتي تتمثل في أنه عند اتخاذ قرار العلاج بواسطة الحشو بالليزر ينبغي على المريض اختيار لون الحشو المشابه للون الأسنان الطبيعية من أجل تحسين المظهر العام للأسنان، بالإضافة إلى قيام الطبيب بتسليط أحزمة ليزر ضوئية عديدة على سطح الحشوة والأسنان معاً من أجل التأكد من التحامهما جيداً، استفد من تقنيات التجميل المبتكرة لتجميل الأسنان الأمامية التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان، واحصل على ابتسامة متوازنة وجذابة تلفت الأنظار.

ألم ما بعد حشو الليزر؟

عادةً ما تظهر علامات حساسية الأسنان بعد تثبيت حشو الليزر في تجويف الأسنان التالفة، ويكون العرض الشائع هو الشعور بالألم خاصةً إذا كانت مادة التسوس كبيرة وتشغل حيز عميق في جذر الأسنان التالفة، لذلك يصف الطبيب بعض المسكنات التي تسيطر على هذا الألم ومع اتباع المريض للإرشادات الطبية اللازمة سوف تقل حدته تدريجياً حتى يختفي بعد عدة أيام قليلة.

هل حشو الليزر يحتاج بنج؟

يعمل حشو الليزر على حل العديد من المشاكل التي تصيب الأسنان خاصةً حالات التسوس المعقدة، ويعمل الليزر على ملء تجاويف الأسنان التالفة دون الحاجة إلى حقن المريض بحقنة التخدير أو رش تخدير موضعي على المنطقة المُصابة.

أنواع حشوات الأسنان

أنواع حشوات الأسنان

أنواع حشوات الأسنان

هناك أنواع عديدة من حشوات الأسنان والتي تختلف عن بعضها البعض من حيث المواد الخام التي تدخل في تصنيع كل نوع منهم، وهذه المواد الخام تختلف في الخواص والصفات مما ينعكس على الحشوة ويكسبها نفس الخصائص، لكن ينبغي أن تكون جميع المواد الخام المُستخدمة في صناعة الحشوات تتمتع بالصلابة والقوة حتى يتمكنوا من مواجهة الضغوطات والظروف المتغيرة في الفم والقيام بالمهام الوظيفية الخاصة بالأسنان التي ينتج عنها ضغط عالي، وهذه المواد الخام من الممكن أن تتنوع بين البورسلين والفضة أو الذهب ومزيج من أي معادن أخرى بالإضافة إلى الزئبق والقصدير والنحاس والزنك والبلاستيك أو الزجاج والراتنج.

ونوع الحشوة الملائم لكل حالة يحدده الطبيب بعد الفحص البصري لفم المريض والفحص بالأشعة السينية أيضاً، ومن الممكن أن يتشاور الطبيب مع المريض من أجل تحديد النوع الملائم لإمكانياته المادية، بالإضافة إلى عوامل أخرى ينبغي أخذها في الاعتبار مثل مكان السن المُصاب ومدى القوة المطلوبة ومساحة التجويف التالف، وتتمثل أنواع حشوات الأسنان في النقاط التالية:

  • حشوات ذهبية: هي عبارة عن حشوات مصنوعة من الذهب، وتعالج هذه الحشوات مشاكل تسوس الأسنان وتعمل على تنظيف تجويفها من مادة التسوس أو أي بكتيريا عالقة على جدران التجويف.

مميزات الحشوات الذهبية: هذه الحشوات من أكثر الأنواع صلابة وقوة مما يعطيها الثبات داخل التجويف وتتحمل أي متغيرات وتستمر داخل فم المريض سنوات عديدة تتجاوز الـ15 عام دون أن تصدأ أو تتلف، لون هذه الحشوات ذهبي نسبة إلى مادة الذهب المكونة لها أسنان الطبيعة إلا أنها من الحشوات المقبولة شكلاً إلى حد ما، ومن الممكن نتيجة لونها المختلف عن لون الأسنان الطبيعي وقوتها العالية أن تُستخدم في الحالات التي تعاني من ضرر في الأسنان الخلفية والضروس.

عيوب الحشوات الذهبية: هذه الحشوات تُصنع من الذهب الخالص لذلك تكلفتها تكون عالية بعض الشيء مقارنةً بالحشوات الأخرى، تصدر بعض الذبذبات الكهربية عن هذه الحشوات في الفم نتيجة تفاعلها مع اللعاب والحشوات الأخرى في الفم.

  • الحشوات الفضية: هي حشوات تُصنع من مادة الفضة ومن الممكن أن يُضاف لها مادة الزئبق.

مميزات الحشوات الفضية: الفضة تعطي هذه الحشوات الثبات التي تحتاجه، وتكلفتها بسيطة تناسب مختلف فئات المجتمع.

عيوب الحشوات الفضية: من أكثر النقاط السلبية التي يعاني منها مرضى الحشوات الفضية هو عدم تناسقها لونها وشكلها مع لون وشكل الأسنان الطبيعية، مما يجعلها تلائم المنطقة الخلفية من الفم ولا يُفضل استخدامها في الأسنان الأمامية والأنياب، ويتغير لون هذه الحشوات مع الوقت، وهذه الحشوات تتطلب إزالة جزء كبير من تجويف الأسنان من أجل تثبيت الحشوات جيداً داخل التجويف.

وتتأثر الفضة بالحرارة والبرودة مما يؤدي إلى انكماشها وتعددها مما يضعف ثباتها داخل تجويف الأسنان ويسبب ضعف الحشوة نفسها وتشققها أو كسرها، ومادة الزئبق التي يتم إضافتها إلى الفضة غير أمنة نهائياً نظراً لوجود عدد كبير من المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاهه.

  • حشوات الزجاج: تناسب هذه الحشوات الأطفال لأنها أكثر الحشوات هشاشة وضعف، وهذه الحشوات عبارة عن مادة الاكريلك المُضاف إليها الفلورايد الذي يقاوم التسوس ويعمل على تنظيف الأسنان، هذه المواد ضعيفة لا تستمر أكثر من 3 سنوات مع الطفل.
  • حشوات البورسلين: هي عبارة عن حشوات مصنوعة من السيراميك، وتعطي الأسنان الصلابة والقوة التي تساعدها على تحمل ضغط قضم ومضغ الطعام واحتكاك الأثناء عند التحدث مما يجعلها تستمر 15 عام كأقل تقدير مع المريض، ومن أكثر عيوبها بروزاً هي تكلفتها العالية.
  • حشوات الليزر: تُعرف أيضاً باسم حشوات الكمبوزيت أو حشوات الأسنان الضوئية، وتستهدف هذه الحشوات علاج تسوس الأسنان أو إصلاح أي تشققات وكسور في سطحها من أجل حمايتها من التلف، هذه الحشوات من أحدث الحشوات التي تم اكتشافها في نهاية القرن الماضي وجاءت بفكرة حديثة وهي تسليط حزمة ضوئية من الليزر على سطح الحشوات وسطح الأسنان مما يساعد في التحامهما مع بعضهما البعض ومنع سقوطها مع مرور الوقت وتتكون هذه الحشوات من الراتنج والسيليكا أو الكوارتز بالإضافة إلى الزجاج.

مميزات حشوات الليزر: تقدم هذه الحشوات فوائد عديدة للمريض منها تحسين المظهر الجمالي للأسنان بسبب توافرها في درجات عديدة من الألوان المشابهة لدرجات ألوان الأسنان، تكلفتها بسيطة مقارنةً بباقي الحشوات، سهولة تطبيقها دون الحاجة إلى إزالة جزء من تجويف الأسنان سوى طبقة رقيقة في بعض الأحيان، فاعليتها العالية في تعويض الأجزاء التالفة والمكسورة من الأسنان أو سد المساحات والفراغات بين سنتين أماميتين، ترتبط هذه الحشوات ارتباط وثيق مع الأسنان مما يعطيها الثبات والقوة على مدار سنوات عديدة.

عيوب حشوات الليزر:  من أبرز عيوبها هو عدم ملائمتها مع مشاكل الأسنان الخلفية والضروس وعدم تحملها للضغط الناشيء في الفم، لا تعطي نفس الكفاءة والثبات في الحالات التي تعاني من مساحات واسعة من التسوس داخل تجويف الأسنان.

ومن الممكن أن تظهر أعراض حساسية العصب تجاه المواد الكيميائية المكونة للحشوات في الحالات التي يتم فيها تركيب الحشوات بالقرب منه وصعوبة السيطرة على هذه الأعراض، وتتطلب هذه التقنية المتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بمواعيد جلسات التنظيف بعد تركيب الحشوة حتى يتم الاطمئنان على الحشوة بصفة  مستمرة والسرعة في حل أي مشكلة تتعرض لها قبل حدوث أي تفاقمات.

هل يعود التسوس بعد الحشو؟

نعم، من الممكن أن يعود التسوس مرة أخرى بعد عملية الحشو نتيجة إهمال الأسنان وعدم الحرص على تنظيفها يومياً، أو تراكم بقايا الطعام في الفراغات الصغيرة بين الأسنان مما يعطي فرصة لنمو البكتيريا مرة أخرى، وفي حالة عدم التخلص من جميع بقايا البكتيريا في الفم وظهور العدوى مرة أخرى، وتعرف على علاج اعوجاج الأسنان الأمامية وأفضل المراكز لرعايتها وتجميلها عند قراءة هذا المقال.

ايهما أفضل حشو الليزر أم البلاتين

حشو الليزر من أفضل التقنيات التي يتم اتباعها في الفترات الأخيرة من أجل التخلص من مشاكل الأسنان العديدة والتي أثبتت كفاءتها وجودة النتائج التي تنتج عنها، على عكس حشو البلاتين الذي يملك العديد من العيوب التي تسبب الإزعاج للعديد من مرضاه.

وتتضح عيوبه في اختلاف لونه عن لون الأسنان الطبيعي مما يجعل المظهر العام سيء بعض الشيء، وحساسية العديد من الحالات تجاه المعادن التي تدخل في تصنيع هذه الحشوات، وعدم قدرتها على الثبات داخل تجويف الأسنان وتحمل الضغوطات المختلفة التي تواجهها الأسنان.

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

حشوات الأسنان بالليزر هي أحدث التقنيات المُستخدمة في العديد من البلدان حول العالم في الفترة الزمنية الأخيرة، ومن أكثر الطرق العلاجية التي تعطي نتائج مذهلة ومُرضية للعديد من المرض مما يجعلها الحل الأمثل لهم في علاج العديد من المشاكل التي تلحق بأسنانهم، ومن الممكن أن نعدد المميزات الخاصة بها في النقاط التالية:

  1. تتميز هذه الحشوات بلونها المشابه للون الأسنان الطبيعي مما يضيف على الأسنان لمسة جمالية وسحر جذاب يُبرز مدى اللمعان والإشراق عند الابتسام، احصل على تقييم شامل لحالة أسنانك الأمامية واستشارة فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان لاختيار الخيار المثالي لتجميل إبتسامتك.
  2. هذه التقنيات من السهل تطبيقها فهي تتطلب خطوات بسيطة من أجل تثبيتها في تجويف السنان على عكس باقي الحشوات الأخرى.
  3. تعمل هذه التقنيات على حماية الأسنان والأنسجة المحيطة بها.
  4. تمنع أي فرصة لنمو البكتيريا مرة أخرى مما يحافظ على صحة وسلامة الفم.
  5. هذه الحشوات تتميز بالمتانة والصلابة مما يجعلها سهل الثبات في تجاويف الأسنان المصابة.
  6. تعطي هذه الحشوات نتائج مذهلة وسريعة مما يؤدي إلى ترشيح العديد من المرضى لها للباقي.
  7. يلعب الليزر دور فعّال في التحام الحشوات مع سطح الأسنان مما يعطيها الثبات ضد أي ضغوط أو متغيرات تحدث في الفم.

عيوب حشو الليزر

ذكرنا فيما سبق مميزات حشو الليزر ومدى فاعليته وكفاءته العالية في إصلاح مشاكل الأسنان المختلفة وتصحيح أي تشوهات أو عيوب داخل هيكلها، لكن على الرغم من ذلك إلا أنه يوجد عيوب يشتكي منها بعض المرضى وسببت إزعاج لهم، ويُمكن ذكر هذه العيوب كما يلي:

  • لا تلائم تقنيات حشو الليزر الحالات التي تعاني من تلف أو ضرر في الأسنان والضروس الخلفية لأنه من الممكن أن تسقط الحشوة ويحدث العديد من التشققات في هيكلها عند التعرض إلى الضغط الحادث على الأسنان والضروس الخلفية في الفم فهي لا تقدر على قضم ومضغ الطعام واحتكاك الأسنان.
  • لا تلائم تقنيات حشو الليزر الحالات التي تعاني من وصول مادة التسوس إلى عمق تجويف الأسنان المصابة واحتلالها جزء كبير من هيكلها، وهذه الحالات تحتاج إلى إزالة جزء كبير من تجويف الأسنان مما يسبب عدم ثبات الحشوات داخلها وعدم قدرة الليزر على لصقهما معاً.
  • ظهور علامات التهابات وحساسية عصب الأسنان التالفة نتيجة ردة فعل العصب التحسسية تجاه المواد الخام التي يتم تصنيع الحشوات منها، وتكون أعراض الحساسية متمثلة في انتفاخ الخد أو الوجه واحمرار اللثة والأنسجة المحيطة بالأسنان المصابة والشعور الدائم بالألم والانزعاج.
  • هذه الحشوات لديها قابلية عالية إلى التآكل أو السقوط مع مرور الوقت.

سعر حشو الأسنان بالليزر

هناك عوامل عديدة تحدد سعر حشو الأسنان بالليزر، وهذه العوامل منها ما هو أساسي ويلعب دور فيصلي في تحديد التكلفة أو فرعي يؤثر في تحديد التكلفة لكن تأثير طفيف، ويُمكن ذكر هذه العوامل في النقاط التالية:

  • درجة تطور أو تقدم حالة المريض وتاريخه المرضي.
  • عدد الأسنان التالفة أو المتضررة.
  • مكان الأسنان المصابة في الفم لأن الأسنان الخلفية أو الضروس تحتاج إلى إجراءات أكثر من الأسنان الأمامية.
  • جودة وكفاءة المواد الخام المُستخدمة في صنع الحشوات المختلفة.
  • الأجهزة الطبية المُستخدمة في العلاج.
  • التقنيات أو الطرق العلاجية المُستخدمة.
  • أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المُتبعة.
  • كفاءة الطبيب المعالج وخبرته المهنية.
  • حرفية الفريق الطبي المعاون للطبيب.
  • مكان العيادة أو المركز والمستوى المعيشي للأسر والسكان في هذه المنطقة.

وبناءً على جميع هذه العوامل التي تم ذكرها في النقاط التالية فإن سعر حشو الأسنان بالليزر من الممكن أن يتراوح في مراكز وعيادات مصر المختلف بين 350 جنيه مصري و450 جنيه مصري.

نصائح بعد حشو الليزر

هناك بعض الإرشادات التي يبلغها الطبيب إلى المريض لكي يلتزم بها من أجل تعجيل الشفاء بعد عملية الحشو بالليزر ومنع حدوث أي أعراض حساسية أو مخاطر، وتتعدد النصائح كما يلي:

  1. تجنب الأطعمة والمشروبات الباردة والساخنة.
  2. اختيار معجون أسنان مناسب للأسنان الحساسة.
  3. الالتزام بالأطعمة اللينة والمشروبات الدافئة.
  4. تناول الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب.
  5. الاهتمام بتنظيف الأسنان بالخيط الطبي والمسواك.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان هو أول مركز من الممكن أن يتبادر إلى أذهان سكان القاهرة خاصةً مدينة نصر ومصر الجديدة عند ذكر علاج أو تجميل الأسنان، حيث يتميز المركز بتقديم خصومات وعروض دائمة على تقنيات تجميل الأسنان بوجه الخصوص نظراً لتكاليفهم العالية، ويمكنك الاستعلام عن العروض في الفترة الحالية عند زيارة موقع المركز الرسمي من خلال هذا الرابط.

ومن أكثر المميزات التي يقدمها المركز إلى مرضاه هي توفير أحدث التقنيات العلاجية والتجميلية بواسطة أحدث أجهزة طبية مُستخدمة على مستوى العالم، واتباع أحدث أساليب تعقيم ومكافحة عدوى حرصاً على سلامتهم وراحتهم، ويشرف على كشوفات وعمليات المرضى أمهر أطباء الأسنان في الوطن العربي والفرق الطبية المعاونة لهم المُدربين على أعلى مستوى.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا