اكتشف معنا حشو الأسنان بالليزر واختر بين أفضل الخيارين: هل تفضل حشو البلاتين أم الليزر؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا حشو الأسنان بالليزر واختر بين أفضل الخيارين: هل تفضل حشو البلاتين أم الليزر؟

حشو الأسنان بالليزر، حشو الأسنان بالليزر هو أحدث ما تم التوصل إليه باستخدام التكنولوجيا الحديثة في عصر ما بعد القرن الحادي والعشرين نظراً لوجود العديد من المشاكل التي نتجت من طرق الحشو المختلفة الأخرى، والتي كان من اللازم تفاديها لإشباع رغبة المريض في الحصول على المظهر الجمالي الذي يريد ويتمتع بأسنان صحية وناصعة البياض، وفي زمن أصبح السعي للحصول على الصورة العامة الجيدة يأتي في مقدمة الأولويات تلقت تقنية حشو الأسنان بالليزر الاهتمام الكبير وأيضاً كان لها الصدى الإيجابي، والذي سوف نتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا هذا.

حشو الأسنان بالليزر

حشو الأسنان بالليزر

حشو الأسنان بالليزر

حشو الأسنان بالليزر هي تقنية يتم فيها استخدام حشوات الأسنان الضوئية والتي يُطلق عليها أيضاً الكمبوزيت، والكمبوزات عبارة عن مواد إلصاق أو ترميم يُطلق عليها الراتنجات، وحشوات الليزر نوع من أنواع الحشوات التي يستخدمها أطباء الأسنان لحل مشاكل الأسنان العديدة من تسوس وكسر وغيرها، وكان للتكنولوجيا والتطور العلمي الفضل الكبير في ظهورها في نهاية القرن الماضي.

وتأتي الفكرة باستخدام جهاز يسلط الضوء ويُصدر الأشعة الضوئية على المنطقة المصابة بالتلف التي يتم فيها حشو المادة؛ لكي ترتبط جزيئات المادة ارتباطًا تامًا مع الأسنان وتُثبت بطريقة جيدة لفترة طويلة ولا تسقط على المدى البعيد، دعونا نتعرف أكثر على حشوات الليزر المستخدمة حديثاً ومما تتكون في السطور التالية.

تتكون حشوات الليزر من 3 مكونات رئيسية، وهي مزيج الراتنج والمركبات الغير العضوية التي تعمل على عكس الضوء وإضافة اللمعان والإشراق عليه، وهذه المركبات من الممكن أن تتكون من الزجاج أو الكوارتز أو السيليكا، وأخر مكون لحشوات الليزر هو المواد الرابطة التي تزيد من قوة ارتباط الراتنج والمركبات الغير العضوية التي في معظم الأحيان تكون من الزجاج.

ما الفرق بين الحشو العادي وحشو الليزر؟

مشاكل تسوس الأسنان وعدم الاهتمام بتنظيفها يترتب عليهما العديد من الأضرار التي يجب حلها في أسرع وقت لتجنب المضاعفات الشديدة التي من الممكن حدوثها، وبناءً عليه يلجأ دائماً دكاترة الأسنان إلى العلاج باستخدام الحشوات المختلفة التي تعمل على ملء الفراغات الناتجة عن كسر أو سد النتوءات التالفة بعد تنظيفها وإزالة التسوس أو التلف، لذلك من الضروري التعرف على الفروقات بين أكثر أنواع الحشوات استخداماً لمعرفة المناسب بعد استشارة الطبيب.

حشوات الأسنان المستخدمة تختلف من حيث الخامات أو درجة الفاعلية أو الثبات، وتصنع هذه الحشوات من مواد متنوعة عديدة مثل؛ النحاس والبلاستيك والبورسلين والزجاج والزئبق والفضة أو الراتنج المركب، لذلك من الضروري معرفة الفروقات بينهما حيث يختار الطبيب الحشو الأنسب لكل مريض بناءً على مساحة التمدد الناتجة من إزالة التسوس والقوة ومكان السن المراد حشوه، سنذكر هذه الفروقات فيما يلي:

الحشو العادي:

هناك أنواع من الحشوات العادية التي يتم استخدامها مثل الحشوات الذهبية والفضية والزجاجية والبورسلين، هذه الحشوات لها المميزات والعيوب التي تختلف من نوع لآخر لكن هناك بعض النقاط التي تميز الحشوات العادية وهي:

  • حشوات قوية تستمر مع المريض لسنين عديدة ولا تتعرض للتلف مثل الحشوات الذهبية والفضية والبورسلين، لذلك تناسب الحشوات الأمامية والخلفية التي تحتاج إلى صلابة وتحمل عالي وعلى النقيض الحشوات الزجاجية التي هي عبارة عن الاكريليك ومادة الفلورايد هشة وضعيفة لا تستمر أكثر من 3 سنوات.
  • تفاوت تكلفتها هناك حشوات ذات تكاليف عالية مثل؛ الحشوات الذهبية والتركيبية والبورسلين التي تعد أغلى نوع من الحشوات العادية والتكاليف المنخفضة مثل؛ الفضية والزجاج.
  • هناك الحشوات العادية الآمنة ولكن يوجد الغير آمنة أيضاً مثل الحشوات الذهبية التي من الممكن أن تتفاعل مع لعاب أو أي حشو آخر في الفم مما يسبب الصدمة الكهربائية لبعض المرضى والحشوات الفضية التي تتأثر بالحرارة فتنكمش بالبرودة وتتمدد بالحرارة مما يؤثر على الأسنان ويجعلها هشة عُرضة للكسر  أو التشقق.
  • من الناحية الجمالية بعض أنواع الحشوات العادية تؤثر على المظهر الجمالي مثل الحشوات الفضية التي يتغير لونها مع مرور الوقت وتتطلب إزالة جزء كبير من حشو الأسنان لتثبيت المادة التي سيتم حشوها.

الحشو بالليزر:

  • حشو الليزر هو أفضل أنواع الحشوات في إبراز المظهر الجمالي لقدرتها على توفير درجات ألوان الأسنان المختلفة.
  • تكلفتها تناسب جميع الطبقات الاجتماعية فهي أقل في التكلفة مقارنة بباقي أنواع الحشوات الأخرى.
  • لا يزيل الطبيب سوى طبقة رقيقة من الأسنان لتثبيت الحشو ولا يضطر إلى إزالة تاج الأسنان كما يحدث في بعض الحشوات الأخرى مثل؛ الذهبية والفضية مما يجعل الحشو بالليزر أسهل من حيث التطبيق.
  • أكثر ثباتًا وصلابةً عن باقي الحشوات الأخرى.
  • يناسب الحشو بالليزر جميع أماكن الأسنان المراد إصلاحها فهي ملائمة لأي تشقق في الأسنان الأمامية والخلفية.
  • لا تناسب حشو الضروس الخلفية لعدم التحمل الكافي للضغط الذي يتم أثناء عملية المضغ والحشوات الفضية هي الأنسب في هذه الحالة فقط.
  • عدم قدرة الحشوات بالليزر على الالتحام مع الأسنان في حالة الثقوب الكبيرة الناتجة عن التسوس والتلف لأنه مع مرور الوقت من المحتمل سقوطها.
  • حشو الليزر يستلزم العديد من المتابعات المتتالية مع الطبيب بهدف التنظيف الدائم.
  • حساسية عصب السن المُصاب إلى جميع المركبات الكيميائية والشعور بالألم في اللثة.

ما هي الخطوات المتّبعة للقيام بالحشو الضّوئي ؟

يتساءل البعض عن كيف يتم حشو الضرس بالليزر؟ الحشو بالليزر يحتاج إلى خطوات عديدة ومتابعة دائمة مع الطبيب لأهمية التنظيف المستمر لمواد الحشو والأسنان، سيتم توضيح الخطوات الخمس للقيام بالحشو الضوئي فيما يلي:

  1. التخدير عن طريق حقن اللثة بحقنة التخدير أو رش السن المراد حشوه والمنطقة التي تحيطه بالبنج الموضعي.
  2. باستخدام جهاز الحفر أو الليزر دقيق السُمك لا يتجاوز المليمتر الواحد يتم تنظيف السن من التسوس أو التلف.
  3. التعقيم الجيد للسن المراد حشوه عن طريق عزله لمنع تسرب اللعاب إليه.
  4. إضافة الحشو طبقة تلو الأخرى وليس مرة واحدة لضمان قوة وصلابة الحشو.
  5. عند جفاف الحشو يقوم الطبيب بإزالة أي نتوءات زيادة عن الحشو وجعل قمة السن مستوية وإعطائها البريق الخاص بها.

“تجربة حشو الأسنان المتطورة والأكثر راحة، اكتشف تقنية الحشو بالليزر لدينا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

كم يدوم حشو الليزر؟

هناك عوامل عديدة تساعد على تطويل مدة بقاء حشو الليزر سليم؛ وهي الانتظام على غسل الأسنان بالمعجون المناسب الذي يحتوي على نسبة الفلورايد الكافية لمنع التسوس، والاهتمام بنظافتها ونظافة الحشو عن طريق إزالة أي شوائب من الطعام بصفة مستمرة بعد كل وجبة، وعدم التدخين الذي له تأثير سلبي على تفكك الحشو وسقوطه، بالإضافة إلى المتابعة الدورية مع الطبيب كل 3 أشهر للتأكد من سلامة حالة الحشو، وتساعد جميع هذه العوامل على سلامة حشو الليزر لمدة تتعدى الـ 7 سنوات، حيث تتراوح المدة الطبيعية له من 4 إلى 5 سنوات، وهناك بعض الحشوات التي تستمر لأكثر من 15 عام مثل؛ الحشوات الذهبية والبورسلين.

كم يدوم حشو الليزر؟

كم يدوم حشو الليزر؟

ألم ما بعد حشو الليزر؟

أثناء عملية الحشو بالليزر لا يشعر المريض بأي ألم بسبب تأثير المخدر، لكن بعد زوال التخدير تدريجياً يبدأ الشعور بألم شديد لا يتحمله الكثيرون، وذلك يرجع لـ الحساسية الشديدة عند التعرض للهواء البارد عند التنفس أو شرب المشروبات الساخنة والباردة، والضغط على السن الذي تم حشوه عند تناول طعام صلب أو تنظيف الأسنان بالفرشاة، بالإضافة إلى وجع اللثة الغير محتمل، ويكون الألم مستمر ليس فقط في السن الذي تم حشوه لكن أيضاً في الأسنان المجاورة، وهناك أسباب لهذا الألم سنتعرف عليها في النقاط التالية:

  • المواد التي استخدمت في الحشو تجعل الجسم يقوم بردة فعل حساسة تجاهها مثل؛ الطفح الجلدي والحكة في المنطقة المجاورة للسن الذي تم حشوه.
  • سطح الحشوات مختلف عن طبيعة سطح أسنان الفم حيث يوجد على سطح السن تاج ذهبي وسطح الحشوات الفضية مختلف عنه وهذا يعطي شعور شديد بالألم عند اللمس.
  • عدم الأخذ في الاعتبار طول السن المصاب عند وضع الحشو مما يسبب الضغط عليه والشعور بالألم في الأسنان واللثة، وفي هذه الحالة من المحتمل حدوث ضعف وتشقق في السن.
  • في حالة عدم التنظيف الجيد لمحتوى التسوس في السن قبل الحشو قد يسبب ذلك التهاب لب السن والتهاب العصب ومن الممكن تكون الخراج لدى بعض المرضى.

ويوجد إرشادات مختلفة لعلاج الأسباب المختلفة لألم ما بعد حشو الليزر، تتلخص هذه التعليمات في النقاط التالي ذكرها:

  • التناول بانتظام المسكنات ومضادات الالتهاب التي قام الطبيب بوصفها في الروشتة.
  • استخدام الخيط الطبي للتخلص من جميع شوائب الطعام، والتفريش الجيد للأسنان.
  • تجنب الطعام والشراب الساخن والبارد قدر المستطاع خاصةً في الفترة ما بعد عملية الحشو مباشرةً وحتى أسبوع نظراً لحساسية الأسنان الشديدة في هذه المرحلة.
  •  استخدام معجون أسنان مناسب يقوم الطبيب بوصفه؛ لكي يحسن من حساسية الأسنان في هذه المرحلة.
  • عدم تناول الأطعمة الطرية مثل؛ اللبان وغيره، أو الصلبة بعد عملية الحشو فترة تصل إلى أسبوعين.

ومما ذكر نستنتج أن هناك أنواع لـ الألم بعد حشو الليزر، ويمكن تصنيف هذه الأنواع كما يلي:

  • ألم منقطع على فترات: يدل هذا الألم على ضرورة الذهاب إلى الطبيب من أجل فحص سلامة الجذور.
  • الألم عند اللمس: لا يدوم سوى دقائق بسيطة ويتم الشعور به عند اللمس فقط لسطح السن الذي تم حشوه.
  • ألم مستمر: يزول هذا الألم بعد أسبوعين من عملية الحشو، ويمتد الألم طوال هذه الفترة إلى الأسنان المجاورة.
  • ألم عند قضم الطعام: يتم الشعور به بعد إزالة مفعول المخدر، وفي حالة استمراره بعد ذلك يجب مراجعة الطبيب للتأكد من عدم تأثر الحشو عند قضم الطعام.

وبعد ذكر ما سبق من مختلف أنواع الألم وأسبابها وكيفية علاج هذه الأسباب، نرجو أن يكون تم توضيح مدى ضرورة الانتباه عند الشعور بأي ألم وأخذ ردة فعل سريعة ومناسبة واستشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية، وللمزيد من المعلومات عن بعد حشو العصب اضغط هنا.

هل حشو الليزر يحتاج بنج؟

نعم، أثناء الخطوات المختلفة لحشو الليزر من الضروري إعطاء المريض البنج، حيث تتم العملية على جلسات مختلفة، ومن ضمن الخطوات التي تتم في عملية الحشو هو استخدام جهاز الحفر لتنظيف المنطقة التي سوف يتم الحشو فيها من أي آثار للتسوس وتسوية سطح السن بعد إضافة طبقات الحشو، وكل هذا لا يستطيع المريض تحمله لذلك ينبغي أن يخضع للتخدير لكي يقوم الطبيب بعملية الحشو بالليزر على أكمل وجه وبدقة عالية تضمن ثبات الحشو وعدم سقوطه على المدى البعيد.

هل يعود التسوس بعد الحشو؟

مع الأسف يمكن يعود التسوس نتيجة لعدم الاهتمام بنظافة الأسنان وتراكم شوائب الطعام بينها مما يساعد البكتيريا الموجودة في الفم على التكاثر متغذية على سكريات الطعام، وتنتج الأحماض التي تعمل على تآكل الأسنان وتسبب التسوس، وذلك يحدث أيضاً لأي ضرس أو سن سبق حشوه ولم يتم العناية به أو التنظيف المستمر للأسنان يومياً؛ لأن الحشو لا يحمي الأسنان من التسوس، لذلك يجب الحرص على تفريش الأسنان بصفة يومية.

اضغط هنا للتعرف أكثر عن أعراض تسوس الأسنان لدى الأطفال.

ايهما أفضل حشو الليزر أم البلاتين

من التقنيات المختلفة المستخدمة في علاج تسوس الأسنان هي استخدام الحشوات، ومن ضمن هذه الحشوات الحشو بالليزر والبلاتين، ولكل منهما تقنيات خاصة ومميزات وعيوب، ويمكن تلخيص المقارنة بينهم في النقاط التالية:

الحشو بالليزر الحشو البلاتيني
تكلفته قليلة بسيط التكلفة
يثبت الحشو بصلابة وقوة في أنسجة الأسنان وذلك لسهولة التقنية حيث يتم استخدام الأشعة الضوئية الصادرة عن جهاز الليزر على السن المراد حشوه لا يثبت الحشو جيداً مع غرسات الأسنان حيث يحتاج الطبيب إلى تكبير حجم الفجوات في الأسنان للتثبيت جيداً.
من الممكن التعرض إلى التسوس في حالة إهمال النظافة بالأسنان وذلك يرجع إلى تكون حشو الليزر من خليط الراتنج ومواد السيليكا أو الكوارتز أو الزجاج قلة احتمال التعرض إلى التسوس مرة أخرى حيث يتكون الحشو البلاتيني من القصدير والزئبق والفضة والنحاس
تحسين المظهر العام لأن لون الحشو نفس لون الأسنان لكن من الممكن تغير لون الأسنان بمرور الوقت تؤثر على المنظر العام بسبب اختلاف لون الحشو عن لون الأسنان
المتابعة المستمرة مع الطبيب قلة عدد الجلسات ولا يتطلب الذهاب المتكرر إلى الطبيب
لا يستمر لفترة طويلة في تجويف الأسنان يستمر فترات طويلة في تجويف الأسنان
مميزات حشوات الأسنان بالليزر

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

حشوات الأسنان بالليزر من التقنيات التجميلية المشهورة في الوقت الحالي لعلاج مشاكل التسوس وكسور الأسنان وغيرها العديد، ولها مميزات كثيرة يجعلها أكثر تقنية يتم الإقبال عليها من قبل المرضى سنوضحها في ما يلي:

  • أكثر التقنيات حفاظاً على المظهر العام لتناسب لون الحشو مع لون الأسنان.
  • لا تحتاج إلى إزالة جزء من تاج السن لكن تزيل طبقة رقيقة منه.
  • تُستخدم في الأسنان الأمامية نظراً لقدرتها على الحفاظ على الجانب الجمالي.
  • تتميز بصلابة وقوة التماسك بين الحشو والأسنان.
  • التكلفة بسيطة مقارنة ببعض الحشوات العادية.
  • يوجد منها العديد من الألوان والدرجات مما يجعلها ملائمة لجميع ألوان الأسنان.

“تخلص من الألم والتجربة المزعجة للحشو التقليدي، واكتشف الحشو بالليزر في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

عيوب حشو الليزر

على الرغم من المميزات الكثيرة لحشو الليزر والتي تطرقنا لها سابقا خلال المقال، إلا أنه يوجد بعض العيوب التي يمكن ذكرها من خلال التالي:

  • حالات التسوس القريبة من العصب لا يُنصح باستخدام تقنية الحشو بالليزر معها.
  • الأسنان شديدة الحساسية قد تتعرض إلى مضاعفات الحساسية أكثر عند حشوها بالليزر.
  • قد لا يستمر الحشو لفترة طويلة في حالة إهمال العناية بالأسنان وعدم المواظبة الدائمة في تفريشها مرتين يومياً.
  • لا يتغير لون الحشو في الطبيعي مع مرور الوقت، لكن في حالة عدم تنظيفها المستمر والاهتمام بها سوف يتغير اللون مما يفسد المظهر الجمالي خاصةً في الأسنان الأمامية.
  • تزداد فرصة التهاب اللثة عند الحشو بالليزر.
  • هناك بعض المرضى يعانون من التسوس العميق وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بحفر حجم أكبر في السن لكي يقوم بالحشو بالليزر.
  • إذا كان التسوس يشغل مساحة كبيرة من السن لا يٌفضل استخدام الحشو بالليزر.
  • لا تتحمل الحشوات بالليزر الضغط عليها عند المضغ في حالة ضعف الأسنان أو الضروس الخلفية لذلك لا تصلح الحشوات بالليزر مع المرضى الذين يعانون من الأسنان الهشة.

سعر حشو الأسنان بالليزر

يقبل الكثير من مرضى الأسنان على تقنية حشو الأسنان بالليزر نظراً لتكلفتها البسيطة والعديد من مميزاتها التي تم عرضها في الفقرات السابقة، وعند السؤال عن التكلفة يصعب تحديدها بدقة حيث تختلف الأسعار حسب كل طبيب والمكان والجودة والكفاءة في العمل والأجهزة المستخدمة، ويبدأ سعر حشو الأسنان بالليزر في المركز الطبي لرعاية الأسنان من 300 جنيه مصري، ولمزيد من المعلومات عن أسعار حشو العصب للأطفال اقرأ هذا المقال.

نصائح بعد حشو الليزر

بعد عملية الحشو بالليزر يقدم الطبيب العديد من التعليمات خاصةً للساعات القليلة التالية لها، سنذكر هذه النصائح نظراً لمدى أهميتها لضمان التثبيت الجيد للحشو، وهذه الإرشادات تتلخص فيما يلي:

  1. يُمنع الطعام والشراب تماماً لمدة ساعتين بعد انتهاء عملية الحشو.
  2. ينبغي التواصل مع الطبيب فوراً في حالة الشعور بأي أعراض غير محبذة مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الشعور الدائم بالألم أو التعرض لنزيف، فهذه أعراض لا تظهر في الغالب بعد عملية الحشو بالليزر لذلك يجب أخذ ردة فعل سريعة لمعرفة السلوك الخاطئ الذي حدث بعد العملية ومحاولة إصلاح ما أفسده في العملية لتجنب حدوث أي مضاعفات سلبية على العملية والمريض.
  3. عدم مضغ الطعام على الجهة التي تم فيها الحشو، حيث يُفضل استخدام الجهة الأخرى لمدة يومين أو ثلاثة أيام حتى لا يضغط الطعام اللزج أو الصلب على الحشو مما يؤدي إلى تحركه من مكانه وحدوث التلف له.
  4. اختبار عدم تأثير السطح المرتفع للحشو على المضغ أو الكلام أو إغلاق الفم بشكل صحيح، وينصح الطبيب المريض بالعض الخفيف على أعلى سطح الحشو والتأكد من عدم ارتفاع سطح الحشو عن سطح السن نفسه لتجنب الشعور بالألم بعد الحشو أو كسر الحشو وآلام الأذن، والذي يترتب عليه الشعور بالألم في المفصل الفكي الصدغي.
  5. الحد من تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والأحماض.
  6. تجنب أي منتجات عناية بالأسنان تحتوي على الكحول مثل؛ جل الأسنان أو المضمضة والمعجون بسبب قدرة الكحوليات على تغيير لون مادة الحشو وضعف قدرة التحمل لديها.
  7. الحرص على عدم اصطدام الأسنان ببعضها لأن الحك ينتج عنه زيادة حساسية الأسنان وإلحاق الضرر بها إلى جانب حدوث تشققات، وفي حالة عدم التحكم في ذلك يُنصح باستخدام واقي فم يقوم الطبيب بترشيحه حتى لا تتلف الحشوات والأسنان.
  8. من الضروري الحرص على تنظيف الأسنان وإزالة الجير كل 6 شهور في عيادة الطبيب حتى لا يؤثر ذلك فيما بعد بالسلب على الحشو والأسنان.
0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا