احصل على حشو الاسنان المؤقت بأسعار مذهلة وعروض لا تقاوم! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

احصل على حشو الاسنان المؤقت بأسعار مذهلة وعروض لا تقاوم!

 حشو الاسنان المؤقت، تسوس الأسنان واحدة من أهم المشاكل التي يمر بها الكبير والصغير والتي تحتاج إلى حشو عادي أو عصب على حسب تقييم الطبيب لحالة المريض وعمق التسوس، ومن مراحل حشو الأسنان يتم وضع الحشو المؤقت الذي سوف نسلط الضوء عليه في مقالنا هذا من حيث الفرق بينه وبين الحشو الدائم وأيضاً أهميته وأنواعه وأهم عيوبه فتابعنا ليصل لك كل ما هو جديد.

 حشو الاسنان المؤقت

حشو الاسنان المؤقت

حشو الاسنان المؤقت

“استمتع براحة تامة بعد عمليات الحشو مع خدماتنا الفعالة في التخلص من ألم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان. نحن هنا لنجعل تجربتك مميزة وخالية من الإزعاج.”

حشو الأسنان المؤقت هو عبارة عن خطوة يتم فيها إغلاق السن بشكل مؤقت حتى يتم استبدالها بحشو الأسنان الدائم، ويعتقد البعض أن الحشو المؤقت يعيش لفترات طويلة ولا يرغب في تركيب الحشو الدائم في وقته المحدد، ولكن بالطبع يختلف المؤقت عن الدائم ونحن من خلال الفقرات التالية سوف نتعرف على الفروق الواضحة بينهم.

الفرق بين الحشو المؤقت والدائم

الحشو المؤقت: يساعد في إغلاق السن بشكل مؤقت إلى أن يتم وضع الحشو الدائم ويتم استخدامه في الحشوات التي تحتاج إلى أكثر من جلسة مثل وضع حشوات الذهب، وبعد تحضير قناة الجذر، وقبل إجراءات التعبئة المحددة المطلوب منها استخدام المواد المركبة، وأيضاً في حالة علاج الأسنان الطارئة، وفي العادة تتساقط الحشوات المؤقتة بشكل كلي أو تنكسر أو تتحلل في خلال 30 يوم.

الحشو الدائم: يتم وضعه في موضع التسوس أو الكسر بعد تقييم الطبيب للحالة وإزالة الحشو المؤقت ويوجد منه أكثر من نوع، ويستخدم من أجل حل مشكلة الأسنان ومعالجة موضع التسوس لأطول فترة ممكنة، وأيضاً الحفاظ على هيكل السن من خلال وضع الحشو الدائم مثل الفضة أو الراتنج المركب.

الحشو المؤقت للاسنان واهميته

ألم الأسنان من أهم وأكثر الآلام التي تصيب صاحبها بالانزعاج وتحتاج إلى حلول فعالة وسريعة من أجل تجنب الألم والتخلص منه، وهو ما يجعل هناك حاجة من أجل استخدام الحشو المؤقت في فترة معينة إلى أن يتم استبداله بالنوع الدائم، استعيد راحة فمك مع خدمة حشو الأسنان المؤقت المتقدم من المركز الطبي لرعاية الأسنان، لنعيد لابتسامتك إشراقتها.

ما هو الحشو المؤقت للاسنان ؟

الحشو المؤقت هو عبارة عن علاج غير دائم يستخدم من أجل ترميم الأسنان التالفة ولا يتم وضعها لفترة كبيرة حيث لا تدوم، ويتم تحديد موعد مع الطبيب من أجل استبدال الحشو المؤقت إلى حشو دائم، وهو عبارة عن مادة ناعمة يتم وضعها في السن من أجل ملء المنطقة المكسورة أو منطقة التسوس ومن ثم عمل الإجراءات المختلفة بها، ويتم وضع الحشوة المؤقت بشكل عام حينما يكون السن في حاجة إلى التقييم من قبل طبيب الأسنان أو حينما لا يكون هناك وقت من أجل الترميم النهائي للسن.

علاج تجويف الاسنان

تناول المريض للحلويات والسكريات بشكل مفرط ومستمر يؤدي إلى تكون تجاويف الأسنان هذا بالإضافة إلى إهمال تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون أو خيط الأسنان كل يوم، وأيضاً تواجد الكثير من البكتيريا في الفم قد يتسبب تلك التجاويف في حدوث حساسية الأسنان، والشعور بألم حاد، وتكون بقع بنية أو سوداء على الأسنان وتواجد ثقوب مرئية في السن.

ومن المحتمل أن يحل حشو الأسنان محل أجزاء من الأسنان التالفة ويمنع المزيد من التسوس وهذا على الرغم من أن الحشوات تكون دائمة في العادة إلا أن طبيب الأسنان يقوم بعلاج تسوس الأسنان بحشو مؤقت في بداية الأمر.

ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

يتميز الحشو المؤقت بالكثير من المميزات التي تجعله خيار مفضل للأطباء من أجل استخدامه في الاستخدامات الآتية:

  • حشو علاجي للأعصاب الحساسة:  قد يقوم طبيب الأسنان بوضع الحشو المؤقت على الأعصاب في الفم وهو ما يسمح للأسنان بأن تتعافى قبل وضع الحشو الدائم، هذا بالإضافة إلى أنه لا ينتج عنه أي ألم أو إزعاج للمريض حيث يكون في العادة إزالة الحشوات المؤقتة سهلة وربما يكون هناك بعض الحساسية بعد العملية وهذا أمر طبيعي للغاية وبشكل مؤقت.
  • يتم وضعه بعد قناة الجذر: من الممكن أن يتم استخدام حشوة مؤقتة بعد قناة الجذر وهي ما تحتاج إليه الأسنان شديدة التسوس من أجل إغلاق الثقب الموجود بالسن، وذلك يمنع الطعام والبكتيريا من الدخول إلى الثقب والتسبب في الكثير من المشاكل، وخلال التعافي وبعد التئام قناة الجذر سوف يقوم طبيب الأسنان باستبدال الحشو المؤقت بالدائم الذي يتناسب مع الحالة.
  • علاج طارئ للتسوس: لو كان هناك تجويف ينتج عنه ألم شديد للمريض، فيقوم وقتها طبيب الأسنان بوضع حشوة مؤقتة للأسنان وهي لا تدوم، وفي العادة تتعرض للكسر أو التساقط في خلال شهر لذلك لابد من التأكد من زيارة الطبيب من أجل استبدال الحشوة المؤقتة بحشوة دائمة من أجل تجنب حدوث العدوى أو بعض المضاعفات الأخرى.
  • غطاء مؤقت لتاج الأسنان: يعمل طبيب الأسنان على وضع غطاء مؤقت لو كان تجويف الأسنان عميق ويحتاج إلى تاج وهو عبارة عن الغطاء الذي يوضع فوق السن، حيث يمكن للحشوة أن تقوم بحماية السن إلى أن يصبح التاج جاهز.
ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

ما هي دواعي حشو الأسنان للمريض؟

عيوب الحشو المؤقت للاسنان

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها لنا حشو الأسنان المؤقت إلا أنه ينتج عنه بعض العيوب التي تتضمن التالي:

  • هناك بعض الحالات التي يحدث فيها رد فعل تحسسي تجاه المواد المستخدمة في الحشو ولكنها من الأمور الغير شائعة.
  • أن الحشوات المؤقتة ليست قوية ومتينة مثل الحشوات الدائمة لذا فهي في حاجة إلى العناية والاهتمام الكافي بالحشوة والتأكد من وجودها في السن إلى أن يحين الموعد مع طبيب الأسنان.
  • لو لم يتم استبدال الحشو المؤقت بالحشو الدائم، فإن المواد المستخدمة في الحشو المؤقت سوف يتم تحللها بشكل تدريجي وهو ما يؤدي إلى ظهور التجويف، هذا بالإضافة إلى احتمالية تطور العدوى لو دخلت البكتيريا في الثقب.

كيف تهتم بالحشو المؤقت؟

كما ذكرنا بالأعلى أن الحشو المؤقت ليس على نفس قدر القوة والمتانة مثل الحشو الدائم وأنه يحتاج إلى الاهتمام الشديد والعناية من أجل التأكد من بقائه في السن، لذا هناك بعض النصائح والتعليمات التي من الضروري اتباعها للحفاظ على والتي تشتمل على ما يلي:

  • تجنب تناول الطعام في الجانب الموضوع به الحشو المؤقت لبضعة ساعات من أجل أن يجف الحشو المؤقت ويثبت بشكل تام.
  • الابتعاد عن مضغ الطعام الصلب في هذا الجانب حتى يحصل المريض على الحشو الدائم، وهذا لأن المضغ الكثير على الحشو المؤقت وبالأخص لو كان الطعام صلب أو مكسرات أو حلوى أو ثلج، فهذا يؤدي بالفعل إلى تكسر المادة وتشققها أو تساقطها.
  • أن يحرص المريض على العناية اليومية بالفم من خلال استخدام الفرشاة والمعجون وخيط الأسنان، وأثناء استعمال خيط الأسنان قم بسحبه برفق إلى الجانب بدلاً من سحبه لأعلى وذلك لمنعه من الالتصاق بالحشو المؤقت ومن ثم سحبه للخارج.
  • التأكد من بقاء اللسان بعيداً عن موضع الحشو بقدر المستطاع فمن الممكن أن يؤدي لمس الحشوة باستمرار إلى ارتخائها.

المواد المستخدمة في الحشو المؤقت

الحشو المؤقت يكون ناعم لأنه لا يدوم لفترة طويلة ويتم صنعه من مواد أكثر ليونة من أجل تسهيل إزالته، حيث يكون هناك بعض المواد التي تتصلب حينما يتم مزجها باللعاب ومن الممكن أن تشتمل تلك المواد على كافيت، أكسيد الزنك يوجينول والراتنج المؤقت.

وفي أغلب الحالات تتطابق الحشوات الدائمة مع لون الأسنان الطبيعي بينما الحشوات المؤقتة يكون لونها مختلف، وهذا ما يتيح الفرصة للطبيب من أجل تحديد موضع الحشو بسهولة حينما يتم استبداله بنوع آخر دائم، وقد يكون الحشو المؤقت لونه أبيض ناصع أو رمادي مائل للبياض أو أبيض مع لون أزرق أو وردي.

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بإجراء سحب العصب الذي يحتاج إلى إزالة قناة الجذر من أجل التخلص من البكتيريا المتواجدة في السن وأيضاً منع انتشار العدوى التي تؤدي إلى فقدان السن، ومن ثم يعمل الطبيب على وضع الحشوة المؤقتة بعد عملية سحب العصب وتقوم بدورها في إغلاق الثقب الموجودة في السن، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإزالة الحشوة المؤقتة بعد أن تتعافى قناة الجذر وبعدها الاستبدال بحشوة دائمة، وتظهر أهمية الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب في أنها تمنع دخول الطعام والبكتيريا إلى السن المحفور والذي يؤدي بدوره إلى حدوث بعض المضاعفات نتيجة سحب العصب، للتعرف على المزيد من لامعلومات فيما يخص سقوط الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب اضغط هنا.

أنواع الحشوة المؤقتة

المتعارف عليه أن الحشوة المؤقتة لا تدوم لفترات طويلة لذا يتم تصنيعها من مواد لينة تساعد على إزالتها بسهولة، هذا بالإضافة إلى أن لونها أفتح من لون الحشوة الدائمة وهو ما يجعل الطبيب يميزها بسرعة عند الإزالة وهناك بعض الأنواع منها تتمثل في التالي:

  • حشوة الأيونومر الزجاجي: في العادة يتم اللجوء إلى هذا النوع من أجل حشوات الأسنان اللبنية، ويعتبر من الأنواع القوية والتي تدوم أطول من أنواع الحشوات الأخرى، ولأنها حشوات مؤقتة فقد تحتاج بالطبع إلى إعادة تركيب في وقتٍ ما.
  • حشوة الريزين المركب: يعتبر الحشو المعياري الذي يقوم طبيب الأسنان بوضعه في أسنان البالغين ويتم الإشارة إليه باسم الحشو الرابط.
  • حشوة أكسيد الزنك والأوجينول: يتم صنعه من أكسيد الزنك وزيوت القرنفل ويستخدمه الطبيب إذا كان هناك حاجة للرجوع إليه مرة أخرى من أجل إتمام إجراءات الأسنان، وبجانب ذلك فهي تساعد على استرخاء وتهدئة العصب لو كان التسوس في موضع قريب جداً من العصب.

كم تدوم الحشوة المؤقتة؟

الحشوة المؤقتة يحدث لها تفتت بشكل تدريجي كلما مر الوقت وذلك لأنها تحتوي على مواد لينة تتعرض للتشقق والتساقط بكل سهولة في حالة لم يتم استبدالها بالحشوة الدائمة في أقرب وقت، والعمر الافتراضي للحشوة المؤقتة يختلف بالطبع من شخص إلى آخر ويختلف هذا الأمر بالطبع على المواد المستخدمة وكيفية الاهتمام والعناية بها، فتجد أن قد تستمر من عدة أيام إلى بضعة أشهر، ومن الأفضل أن يتم استشارة الطبيب حول مدة الحشو المؤقت وتوقيت تركيب الحشو الدائم.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن مدة الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب اضغط هنا.

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

قديماً كان المريض يشعر بالألم أثناء حشو العصب ولكن الآن مع التطور التكنولوجي الكبير تجد أن الطبيب يقوم بإجراء حشو العصب للمريض دون أن ينتج عنه أي ألم، حيث يخضع المريض للتخدير الموضعي قبل القيام بسحب العصب.

على الصعيد الآخر تجد أن إهمال الطبيب لتنعيم الحشوة المؤقتة بشكل كافي يجعل المريض يشعر ببعض الألم حيث أن الحشوة تكون عالية وأعلى أيضاً من السن المجاور لذلك ينتج الشعور بالألم، وقد يقوم الطبيب حينها بتوصية الطبيب بتناول بعض مسكنات الألم مثل الإيبوبروفين من أجل تحفيف الألم.

من الضروري أن يتم أيضاً تجنب المضغ أو العض على السن الذي خضع للحشو إلى أن يكتمل الترميم النهائي، وذلك من أجل تجنب انكسار الحشوة المؤقتة بجانب الحفاظ على نظافة الفم عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل منتظم.

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

الألم الناتج عن الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

نصائح للتعامل مع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

بعد أن يتم سحب العصب يتم وضع حشوة مؤقتة في الضرس وبعض الحالات النادرة فقط التي يتم فيها ترك الضرس بدون حشو مؤقت، وهذا يكون لفترة قصيرة من أجل تصريف الالتهاب، ويوجد بعض النصائح التي تساعدك على حماية أسنانك إلى أن يتم تركيب الحشوة الدائمة والتي تتمثل فيما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الأطعمة القاسية والصلبة وشديدة اللزوجة.
  • الحرص على استخدام فرشاة الأسنان والمعجون المناسب تبعاً لتعليمات الطبيب.
  • تجنب المضغ على الجانب الذي تم فيه الحشو إلا لو أخبر الطبيب المريض بعكس ذلك.
  • الالتزام بجميع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية التي يقوم بوصفها من مضادات حيوية أو مسكنات للألم أو مضادات للالتهاب تبعاً لجرعة والمدة المذكورة.

اسعار الحشو المؤقت في مصر

لا يوجد سعر مخصص من أجل الحشو المؤقت فهو يعتبر خطوة تتوسط عملية علاج عصب الأسنان وفي أغلب الحالات يتم حساب تكلفتها من ضمن التكلفة النهائية والإجمالية للعلاج بشكل عام، ابتسامة صحية تنبض بالحياة! احصلوا على خدمات حشو العصب والحشو المؤقت في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ودعوا أسنانكم تشع بالجمال.”

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعتبر المركز الطبي لرعاية الأسنان أحد المراكز المتخصصة في حشو الأسنان وحشو العصب بشكل خاص حيث يقوم هذا المركز بتقديم مختلف خدمات طب الأسنان المتميزة سواء كانت التجميلية أو العلاجية، ويضم المركز نخبة كبيرة من أطباء الأسنان المتميزين والذين يتمتعون بكفاءة ومهارة كبيرة في العمل بالإضافة إلى عدد سنوات الخبرة الغير قليلة وإجراء العديد من العمليات الجراحية الناجحة، وهذا ما جعل المركز يحظى بشهرة واسعة وسمعة جيدة بين الكثير من المرضى، ويقع المركز في القاهرة في مدينة نصر، ميديكال سنتر 3 عيادة رقم 412.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا