أهم المعلومات حول حشو الاسنان ليزر وما يميزه! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

أهم المعلومات حول حشو الاسنان ليزر وما يميزه!

حشو الاسنان ليزر، يعاني معظم الناس من مشكلة تسوس الأسنان أو تآكلها سواء كان للكبار أو الصغار وتسبب هذه المشكلة الإحراج وقلة الثقة بالنفس، وفي الآونة الأخيرة تم الوصول للعديد من الحلول لعلاج مشاكل تسوس وكسور الأسنان ومن خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص حشوات الليزر من أنواع وأسعار وتأثير على الحامل.

حشو الاسنان ليزر

حشو الاسنان ليزر

حشو الاسنان ليزر

حشو الأسنان بالليزر من أحدث الوسائل التي توصل إليها طب الأسنان الحديث في علاج تسوس الأسنان والفراغات بالإضافة إلى التشققات؛ حيث يقوم الطبيب بإزالة التسوس من السن ووضع مادة الحشو لملء المنطقة الفارغة التي كانت تحتوي على التسوس.

تعتبر حشوات الليزر أو الحشوات الضوئية عبارة عن خليط بين البلاستيك والسيراميك وتسمى حشوات الكمبوزيت (Composite) وتستخدم بدرجة كبيرة في الأسنان الأمامية أو المرئية لتشابها مع لون الأسنان الطبيعي؛ حيث بدأ هذا النوع في الانتشار نهاية من القرن الماضي أو تحديداً في الستينات.

“احصل على حشو بالليزر الآن واستمتع بابتسامة مشرقة ومريحة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

ما هي حشوات الأسنان بالليزر ( الكمبوزيت ) ؟

تعتبر حشوات الأسنان بالليزر (الكمبوزيت) من أكثر المواد المستخدمة في عيادات ومراكز الأسنان؛ حيث يتم استخدامها في إعادة بناء الأسنان المتآكلة أو المسوسة وخصوصاً الأمامية وأيضاً مع الأسنان الخلفية للتكيف مع حالة كل مريض.

كما أن حشوة الليزر تستخدم أكثر في علاج وإصلاح الأسنان المعرضة للكسر أو المتشققة لأنها تنسجم مع الأسنان وأيضاً عندما تكون الضروس معرضة للتسوس بدرجة كبيرة يتم استخدام حشو الليزر لعدم الضغط عليها.

الحشوات الأمامية: تسمى أيضاً بالحشوات التجميلية؛ حيث تستخدم لترميم الأسنان وتتميز بسهولة التعديل في شكل ولون وحجم قطعة الأسنان بدون احتياج الطبيب لنحت السن، كما أنه يتحكم في درجة العتامة التي تناسب لون السن.

الحشوات الخلفية: يستخدم هذا النوع من الحشوات للأسنان الخلفية، حيث يتم تصميمها بطريقة تتحمل الضغط الناتج عن مضغ الطعام حتى يدوم لفترة أطول ولا يتعرض للكسر بسهولة.

أفضل أنواع حشو الأسنان

تتعدد أنواع الحشوات المستخدمة في علاج مشاكل التسوس والفراغات؛ حيث تختلف نوع الحشوة باختلاف تركيبة المادة المكونة لها لأنها تتكون من عديد من العناصر ومنها:

  • حشو الفضة: يطلق عليه الحشو البلاتيني ويعد من أشهر أنواع الحشوات وأكثرها استخداماً منذ أكثر من 1000 عام ويتم اختيارها في معظم الحالات لما تتميز به من متانة وقوة في تحمل ضغط المضغ، وعمرها الافتراضي يزيد عن 10 سنوات وهي أقل الحشوات تكلفة.
  • حشوات السيراميك(البورسلين): تسمى بحشوة التجويف الخزفي ويتم تصنيعها بلون الأسنان وتتميز بأنها تقلل من ظهور التصبغات وبقع الأسنان مع مرور الوقت، ويتم تصنيعها وتصميمها بالكامل داخل معمل الأسنان أو باستخدام الكمبيوتر لذلك تكلفتها عالية الثمن بعض الشيء.
  • حشو الذهب: أكثر أنواع الحشوات في العمر الافتراضي فيزيد عن 15 عام تقريباً، ويتم استخدامها في صناعة الطرابيش وتيجان الأسنان، وتتميز بأنها لا تصدأ ولا تتعرض للتلف وكان يستخدمها القدماء للتميز فهي غالية الثمن لارتباط سعرها بالذهب الخام، ولكن في العصور الحديثة لا يفضلها المرضى لعدم وجود تناسق بين لونها ولون السن.
  • حشو الأسنان الأبيض: هو من أفضل الحشوات والتي يفضلها العديد من المرضى لتناسق لونه مع لون الأسنان الأبيض الطبيعي وتطورت هذه الحشوة كثيراً وظهر منها العديد من الأنواع مثل حشوة الكمبوزيت والحشوات الزجاجية البيضاء والحشو الأبيض المقوى.

في هذا المقال العديد من المعلومات عن أنواع الحشو والمواد المستخدمة فيه بشكل عام.

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

لحشوات الليزر العديد من المميزات التي تجعل المرضى يفضلونها عن غيرها ومن مميزاتها التالي:

  • خلق ارتباط قوي بالأسنان عن طريق مادة الراتينج الموجودة في الحشوة.
  • تتميز بمتانتها وتحملها للضغط.
  • تناسب الحشوات الصغيرة والإصلاحات التي تحتاج لها الأسنان.
  • سهولة الامتزاج بين الحشوة والأسنان الطبيعية وهذا يجعلها غير مرئية.
  • عدم الحاجة لاستئصال أو نحت السن لتركيبه مما يؤدي للحفاظ على أكبر جزء من الأسنان الطبيعية.
  • يمكن استخدام حشوات الليزر في تعديل لون أو شكل الأسنان (الحشوات التجميلية).

“تخلص من الألم والتجربة المزعجة للحشو التقليدي، واكتشف الحشو بالليزر في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.”

عيوب حشو الليزر

كما لكل شيء مميزات فأيضاً يكون له بعض العيوب وينطبق هذا على حشوات الليزر ومن عيوبها التالي:

  • حساسية عصب الأسنان: عندما يكون التسوس قريب من العصب يكون أكثر حساسية؛ حيث يتأثر بالمواد الكيميائية المكونة لمادة الحشو وينتج عنه تورم في اللثة مع الإحساس الدائم بالألم ومن الممكن صعوبة السيطرة على الالتهاب.
  • الهشاشة: غالباً لا تناسب حالات علاج تسوس الضروس الخلفية بسبب عدم توافق درجة صلابتها مع الضغوط التي تتعرض لها الأسنان الخلفية وتتعرض للكسر ومن الممكن سقوط الحشوة.
  • زيارات متكررة للطبيب: تحتاج تقنية حشو الأسنان بالليزر للعديد من الجلسات حتى يتمكن الطبيب من تنظيف السن جيداً قبل وضع الحشوة وتعقيمه بالإضافة إلى وضع مواد الحشوة المؤقتة قبل الحشوة الدائمة ويتطلب هذا التكرار الزائد لزيارة الطبيب.
  • غير مفضلة في المساحات الواسعة: هذا النوع من الحشو لا يفضله الأطباء في الحالات التي تحتوي على تجاويف كبيرة بسبب تسوس وتآكل الأسنان، حتى لا تسقط الحشوة نتيجة لعدم القدرة على الالتئام بنسيج الأسنان.
  • تورم اللثة: تتعرض اللثة للتورم بسبب ضعف التعقيم الذي قام به طبيب الأسنان قبل وضع مادة الحشو، ونادراً ما يحدث بسبب الوصول للعديد من تطورات وسائل التعقيم.
  • تفكك الحشو وسقوطه: تتفكك الحشوة نتيجة الاحتكاك المتكرر مع الأسنان وعدم قدرتها على تحمل الضغط فتتعرض الحشوة للسقوط.

حشو الأسنان بالليزر أثناء الحمل

تخاف المرأة الحامل على الجنين من علاج الأسنان بالليزر ويجب الحذر من هذه الخطوة إذا كانت غير ضرورية في فترة الحمل، كما ينصح الأطباء بتنظيف اللثة من الجير فهي من المراحل الهامة وخصوصاً في فترة الحمل؛ حيث أن ارتفاع مستويات الهرمون تزيد من تورم اللثة ونزيفها بالإضافة إلى تعرضها للالتهاب.

كما يفضل إصلاح التشققات والكسور الموجودة في الأسنان عن طريق استخدام الحشوات المركبة والتيجان حتى لا يتسبب للحامل في أي عدوى. بالإضافة إلى تأجيل خطوة أي علاج تجميلي حتى الانتهاء من مرحلة الولادة. وأيضاً حرصها على عدم الجلوس لفترة طويلة على كرسي الأسنان.

من الضرورة إخبار الطبيب بالحمل حتى لا يستخدم أي نوع من البنج يحتوي على مادة الأدرينالين (Adrenaline)؛ حيث أن هذه المادة تزيد من شعور المرأة بتقلصات في الرحم ومن الممكن أن تصل إلى الإجهاض. مع الحرص على إعطاء الطبيب المعلومات الطبية الكاملة للحامل وأيضاً إذا كانت تعرضت للإجهاض من قبل.

حشو الأسنان بالليزر أثناء الحمل

حشو الأسنان بالليزر أثناء الحمل

كم يستمر حشو الليزر؟

عند الحرص المريض على حشوة الليزر من الأطعمة والاهتمام بتفريشها باستمرار وكان الطبيب الذي قام بتركيبها ماهر فتستمر الحشوة من 7 لـ8 سنوات.
كما أن حشوة الليزر ليس لها مدة بقاء معينة فمن الممكن أن تكون المادة المستخدمة في الحشو من أفضل الأنواع ولكن يعرضها المريض للكسر بعد يوم من تركيبها بسبب تناوله لطعام صلب مثل المكسرات، كما أنها تختلف حسب الاهتمام بها والحرص على تنظيفها بالفرشة جيداً وأيضاً استخدام المضمضة الفموية. بالإضافة إلى مهارة الطبيب في تركيبها.

هل حشو الليزر يحتاج بنج؟

معظم حالات حشو الأسنان بالليزر لا تحتاج للبنج الموضعي أثناء ملء التجاويف والفراغات الموجودة في الأسنان ومن الممكن تناول الغداء مباشرة بعد الانتهاء من حشو الأسنان بالليزر، ويكون المريض قادر على المضغ والشعور والتحدث بصورة طبيعية.

كما أن هناك حالات تحتاج للبنج عند استخدام الليزر في الحشو؛ حيث يستخدم أيضاً في حشو العصب وتنظيف السن من التسوس وهذه الخطوة تعد مؤلمة قليلاً، لذلك يفضل الطبيب استخدام البنج لراحة المريض.

ألم ما بعد حشو الليزر؟

يشعر المريض بالألم بعد حشو الليزر ولكن في قليل من الحالات، لأن الحشوات الضوئية تسبب حساسية لبعض الحالات وللتأكد من وجود حساسية يجب على المريض انتظار لمدة 14 يوم تقريباً، وإذا استمر الألم يجب فتح السن ووضع مادة حامية للعصب (هيدروكسيد الكالسيوم) ثم حشوة مرة ثانية وبعدها إذا استمر الألم يكون المريض بحاجة لسحب العصب بمادة أخرى تسمى الحشو الزجاجي (Glasss Ionomer).

نصائح بعد حشو الليزر

حشوات الليزر من الأنواع التي تحتاج العناية الخاصة نظراً لأنها لا تتحمل الضغط على عكس الحشوات المعدنية الأخرى وهذه بعض النصائح للعناية بالحشوة.

  • حرص المريض على عدم تناول الأطعمة الصلبة حتى لا تتعرض الحشوة للتفكك والكسر.
  • تناول أطعمة ذات درجة حرارة معتدلة والبعد عن الأطعمة الباردة والساخنة.
  • تنظيف الأسنان باستمرار باستخدام الفرشة والمعجون المناسب حتى لا تتعرض الحشوة للتصبغ وللحفاظ على نظافة الفم بشكل عام.
  • استخدام نوع معجون يحتوي على مادة مضادة لحساسية الأسنان لأن الحشوات الضوئية من الممكن أن تعرض اللثة للحساسية.

سعر حشو الليزر 2023

تتميز حشوات الليزر حتى وصولنا لعام 2023 بتعدد الأنواع المستخدمة ولكل نوع مميزات وعيوب وأيضاً يحددها الطبيب حسب النوع المناسب لكل مريض من تدهور في حالة السن وعدد الأسنان المراد حشوها، وتختلف أسعارها من مركز أو عيادة لغيرها، ويبدأ سعر حشو الليزر في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان من 750 ويصل لـ1200 جنيه مصري.

ايهما أفضل حشو الليزر أم البلاتين

لا يمكن التفضيل بينهم حيث أن لكل حشوة العديد من المميزات والطبيب الذي يحدد النوع المناسب أو الأفضل وفقاً للحالة المادية للمريض أو حالة السن نفسه ومن مميزات هذه الحشوات التالي:

  • مميزات حشوة الليزر: تتميز بالمظهر الجمالي الخارجي و سهولة التركيب وأيضاً قوة وثبات الحشو، بالإضافة إلى أنه حل فعال لمشاكل التسوس البسيطة وكسور الأسنان كما أنه غير مكلف.
  • مميزات حشوة البلاتين: قليلاً ما تتعرض حشوة البلاتين للكسر بسبب قوتها وصلابتها كما أن العمر الافتراضي للحشوة طويل، وأيضاً لا تحتاج لعدد جلسات متعددة ولا يعرض السن للتسوس مرة أخرى، بالإضافة إلى أنه أقل الحشوات في السعر.
0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا