حشو العصب كم جلسة واسعار حشو عصب - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشو العصب كم جلسة واسعار حشو عصب

حشو العصب كم جلسة، يتساءل العديد من الأشخاص عن عدد الجلسات التي من الممكن الخضوع لها من أجل إجراء حشو العصب وما هي الإجراءات التي من الواجب أن يقوم بها الفرد مع طبيب الأسنان، للحصول على حشو ضرس قوي ومميز يستمر لأطول وقت ممكن، في هذا المقال سوف نتعرف على العديد من المعلومات المميزة والمفيدة بالنسبة لكم فتابعونا.

حشو العصب كم جلسة

حشو العصب كم جلسة

حشو العصب كم جلسة

عدد جلسات حشو العصب يمكن أن يتفاوت حسب حالة السن وتعقيد العصب المعالج ولكن عادةً ما يتطلب حشو العصب عدة جلسات لاستكمال العلاج بشكل صحيح فينبغي أن يقوم طبيب الأسنان بتقييم حالة السن وتحديد عدد الجلسات اللازمة بناءً على عوامل مثل التهاب العصب، حجم القنوات الجذرية والتي تتراوح في الغالب ما بين جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات وأكثر على حسب كل حالة.

وعادةً ما يتم تنفيذ عملية سحب العصب في جلسة أولى لإزالة العصب الملتهب وبعد ذلك يتم تنظيف وتشكيل قنوات الجذر في جلسات إضافية لضمان إزالة البكتيريا والمواد العضوية المتبقية وقد يتم استخدام مواد مطهرة أثناء هذه الجلسات لتعقيم القنوات ب جيد، وبعد إتمام تنظيف وتشكيل القنوات، يأتي دور جلسة حشو العصب، حيث يتم ملء القنوات بمادة حشوية لمنع تسرب البكتيريا والحفاظ على صحة السن كما أنه قد تكون هناك جلسات إضافية للتأكد من أن الحشوة المؤقتة أو النهائية تتماشى بشكل جيد مع السن المعالج وأنها توفر الحماية المناسبة.

“ابتكر بسمتك مع حلول الحشو التجميلي في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، حيث الجودة تلتقي بالجمال! للتواصل والحجز والاستعلام اضغط الرابط التالي.

ما هو سحب العصب؟

سحب العصب: هو عبارة عن إجراء علاجي يُجرى عادةً على الأسنان التي تعاني من التهاب في العصب أو اللب السني حيث يهدف سحب العصب إلى إزالة العصب الملتهب أو الميت من داخل قنوات الجذر في السن المصابة وتنظيف القنوات وتعقيمها، ثم ملئها بمادة حشوية لمنع نمو البكتيريا والحفاظ على صحة السن، فإذا كانت السن المصابة تعاني من ألم شديد، تورم، حساسية للحرارة أو البرودة، أو تغير لون السن، فقد تكون هذه علامات على ضرورة إجراء سحب العصب وللمزيد من المعلومات عن أسعار سحب العصب اقرأ المقال التالي.

ما الفرق بين سحب العصب والحشو؟

سحب العصب والحشو هما جزءان من نفس الإجراء العلاجي لعلاج التهاب العصب في السن، ولكنهما يختلفان في العمليات التي يتضمنونها بشكل كبير ويتضح ذلك من خلال:

سحب العصب: هو إجراء يتم فيه إزالة العصب الملتهب بالكامل من داخل قناة الجذر في السن المصابة ويهدف سحب العصب إلى التخلص من التهاب العصب وإزالة الأنسجة الميتة أو المصابة التي قد تؤدي إلى الألم والعدوى ويتم استخدام أدوات خاصة لإزالة العصب وتنظيف القناة بعمق.

الحشو: بعد إزالة العصب، يتم ملء قناة الجذر بمادة حشوية لمنع تسرب البكتيريا والميكروبات إلى داخل السن والحفاظ على صحته ويتم استخدام مواد حشوية المرنة، وتستخدم مع مادة لاصقة ومادة مطاطية لضمان إحكام إغلاق القناة.

وبالتالي، يمكن تلخيص الفرق بين سحب العصب والحشو في أن سحب العصب يشير إلى إزالة العصب الملتهب من قناة الجذر، في حين أن الحشو يشير إلى ملء القناة المزالة العصب بمواد حشوية لمنع تسرب البكتيريا وحماية السن من العدوى.

ما الفرق بين سحب العصب والحشو؟

ما الفرق بين سحب العصب والحشو؟

خطوات سحب وحشو العصب

عملية سحب وحشو العصب هي إجراء يتم فيه إزالة العصب الملتهب من داخل الجذر السني وملء قنوات الجذر بمواد حشوية لمنع نمو البكتيريا والحفاظ على صحة السن وفيما يلي إليك خطوات عامة لعملية سحب وحشو العصب:

  • يبدأ الإجراء بتنظيف وتطهير منطقة السن المعالج وتطبيق المخدر الموضعي لتخدير السن والأنسجة المحيطة بها ويتم ذلك لتجنب الشعور بالألم أثناء العلاج.
  • يقوم طبيب الأسنان بإنشاء فتحة صغيرة في السن للوصول إلى قناة الجذر ويتم ذلك باستخدام أدوات خاصة مثل البراغي والملقط.
  • يتم استخدام أدوات خاصة مثل الملفات الدوارة لإزالة العصب من داخل قناة الجذر ويتم تنظيف القناة وتشكيلها بعناية لضمان إزالة العصب بشكل كامل.
  • بعد إزالة العصب، يتم تنظيف قناة الجذر بشكل جيد باستخدام محاليل مطهرة للقضاء على البكتيريا والميكروبات المتبقية حيث يستخدم طبيب الأسنان أدوات خاصة مثل الملقط الروتاري لتنظيف القناة بعمق.
  • بعد تنظيف وتعقيم القناة، يتم ملئها بمواد حشوية لمنع تسرب البكتيريا والميكروبات مرة أخرى كما قد يتم استخدام مادة حشوية مثل الغوتابيركا (Gutta-percha) المرنة، وقد يتم دمجها مع مادة مطاطية أخرى ومادة لاصقة.
  • في بعض الحالات، قد يكون هناك حاجة لإعادة بناء الجزء التاجي من السن بعد سحب وحشو العصب ويمكن استخدام تركيبة مؤقتة أو تلبيسة مؤقتة قبل وضع التركيبة الدائمة.

عدد جلسات حشو العصب

عدد جلسات حشو العصب يمكن أن يتفاوت حسب حالة السن وتعقيد العصب المعالج فعادةً ما يتطلب سحب العصب وحشوه عدة جلسات لاستكمال العلاج بشكل صحيح ويتأثر عدد الجلسات بالعوامل التالية:

  • التهاب العصب: إذا كان العصب قد تعرض لالتهاب شديد أو عدوى قوية، قد يتطلب الأمر جلسات إضافية لتنظيف العصب بشكل صحيح وضمان تخلص السن من العدوى.
  • عدد قنوات الجذور: يعتمد عدد الجلسات أيضًا على عدد وتشعيبات قنوات الجذر في السن وإذا كان هناك قنوات جذر متعددة أو معقدة، فقد يتطلب الأمر جلسات إضافية لاستكمال العلاج بشكل صحيح.
  • تأثيرات ما بعد العلاج: قد يتأثر عدد الجلسات أيضًا بتأثيرات ما بعد العلاج واستجابة السن للعلاج كما قد يكون هناك حاجة لجلسات إضافية لمعالجة مضاعفات محتملة أو ضمان نجاح العلاج بشكل كامل.

عادةً ما يبدأ علاج سحب العصب بجلسة لتقييم الحالة وتشخيصها، ويتبعها جلسات إضافية لإزالة العصب وتنظيف قنوات الجذر وحشوها وقد يستغرق العلاج عدة جلسات متتالية، وقد يتم تحديد جدول الجلسات وفقًا لحالتك الفردية وتوصية طبيب الأسنان المعالج.

سحب العصب بالليزر

سحب العصب بالليزر: هو إجراء حديث يستخدم تقنية الليزر لإزالة العصب الملتهب من داخل الجذر السني ويتضمن الإجراء استخدام شعاع الليزر بدلاً من الأدوات التقليدية المستخدمة في سحب العصب، ويتم استخدام الليزر لتوجيه طاقة ضوئية مركزة ومناسبة لإزالة العصب وتعقيم قنوات الجذر بشكل فعال ويعتبر استخدام الليزر في سحب العصب مفيدًا للعديد من الأسباب، بما في ذلك:

  • يعتبر استخدام الليزر أقل تأثيرًا على الأنسجة المحيطة ويمكن أن يؤدي إلى تقليل الألم والتورم بشكل عام.
  • يساعد الليزر في تعقيم قنوات الجذر بشكل أفضل من الأدوات التقليدية ويمكن للشعاع الليزري الدقيق والقوي تدمير البكتيريا والميكروبات الموجودة في قنوات الجذر.
  • يمكن أن يؤدي استخدام الليزر إلى تقليل وقت الشفاء والتعافي بعد الإجراء، حيث يتطلب الأقل تدخلاً جراحيًا ويساعد في الحفاظ على الأنسجة المحيطة.

“تقنية الليزر تعمل على تقليل الألم وتحسين النتائج، ونحن نقدم هذه الخدمة بجودة عالية في المركز الطبي لرعاية الأسنان تأكد من أن سحب العصب لديك لن يكون إجراء مؤلم على الإطلاق للتواصل ادخل على الرابط التالي.

سحب العصب بالليزر

سحب العصب بالليزر

سحب عصب الاسنان الأماميه

سحب عصب الأسنان الأمامية: عبارة عن إجراء يتم فيه إزالة العصب الملتهب من السن الأمامي العلوي أو السفلي وقد يكون هناك عدة أسباب تستدعي سحب عصب الأسنان الأمامية، تتمثل في:

  • تهيج أو التهاب العصب.
  • إصابة السن أو صدمته.
  • تغير لون السن.

إجراء سحب عصب السن الأمامي ينطوي على إزالة العصب من داخل الجذر السني وتنظيف قناة الجذر وتعقيمها ثم ملئها بمادة حشوية لمنع نمو البكتيريا وعليه فمن المهم استشارة طبيب الأسنان لتقييم حالتك وتحديد ما إذا كان هناك حاجة لسحب عصب السن الأمامي وسيتمكن طبيب الأسنان من توجيهك وإجراء العلاج اللازم بناءً على حالتك الفردية.

الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب

توضع الحشوة المؤقتة بعد سحب العصب لأسباب عدة، وفوائد وضع حشوة مؤقتة بعد سحب العصب كثيرة، حيث أنها تعمل على حماية السن كما تساعد الحشوة المؤقتة في حماية السن المعالج من التلوث والتهيج وتعمل كحاجز واقٍ للبكتيريا والمؤثرات الخارجية، مثل الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة، وتقلل من احتمال حدوث التهاب أو عدوى جديدة في السن.

بالإضافة إلى توفيرها الراحة المؤقتة للسن المعالج فقد يكون العصب قد تعرض لتهيج أثناء إجراء سحب العصب، والحشوة المؤقتة تحمي السن وتساعد في تخفيف الحساسية والألم المؤقت كما تعمل على تهيئة السن للحشوة الدائمة وتساعد في استعادة الشكل والوظيفة الطبيعية للسن قبل تركيب الحشوة الدائمة وللمزيد من المعلومات اقرأ المقال التالي.

أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

تلبيس الأسنان بعد سحب العصب له أهمية كبيرة لاستعادة وظائف السن وحمايته من التلف الإضافي وفيما يلي إليك بعض الأسباب التي تجعل تلبيس الأسنان بعد سحب العصب ضروريًا:

  • حماية السن المعالج: بعد سحب العصب، يصبح السن أكثر هشاشة وعرضة للكسر وبتلبيس السن بتلبيسة (تاج)، يتم تقوية السن وحمايته من التلف الإضافي والكسر.
  • استعادة الوظيفة الطبيعية: يعمل تلبيس الأسنان على استعادة الوظيفة الطبيعية للسن المعالج فعندما يتم تلبيس السن، يستعيد السن القدرة على المضغ والعض والتحمل العادي للقوى الفموية.
  • تحسين المظهر الجمالي: تلبيس الأسنان يساهم في تحسين المظهر الجمالي للسن المعالج ويمكن استخدام تلبيسة لتحسين لون السن، تصحيح تشوهاته، وتعديل حجم وشكل السن ليتناسب مع الأسنان المجاورة.
  • تحسين الثقة بالنفس: عندما يتم استعادة مظهر السن الطبيعي ووظائفه، فإن ذلك يؤدي إلى تحسين الثقة بالنفس والشعور بالراحة عند الابتسام والتحدث.
أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

أهمية تلبيس الاسنان بعد سحب العصب

بديل حشو العصب

في حالة ما إذا كان وضع السن يستدعي علاجًا لتخليص العصب، ولكنك تبحث عن بديل لحشو العصب، فإليك بعض الخيارات المحتملة:

  • استئصال العصب: يتم في هذا الإجراء إزالة العصب الملتهب فقط من الجزء العلوي (التاجي) من السن، ويتم ترك الجزء الجذري من العصب ويتم بعد ذلك حشو تجويف السن بمواد تمنع نمو البكتيريا وتحافظ على صحة السن.
  • زرع السن: في حالات تلف العصب الشديد، يمكن أن يكون البديل هو استبدال السن المصاب بزرعة سنية ويتم استئصال السن المصاب بالعصب وزراعة جذر صناعي وتركيب سن صناعي عليه.
  • إزالة السن: في بعض الحالات، قد يكون البديل الأمثل هو إزالة السن المصاب بالعصب بشكل كامل، خاصة إذا كان هناك تلف شديد أو عدم قدرة على إصلاحه بطرق أخرى وبعد إزالة السن، يمكن استبداله بالجسر السني أو زرعة سنية.

هل سحب العصب مؤلم؟

سحب العصب يتم عادة تحت تأثير التخدير الموضعي، مما يعني أنك لن تشعر بأي ألم أثناء إجراء العملية نفسها وقبل بدء الإجراء، سيقوم طبيب الأسنان بتنظيف وتطهير منطقة العمل وتطبيق المخدر الموضعي بشكل مباشر على السن والأنسجة المحيطة به، ومع ذلك فبعد انتهاء تأثير التخدير، قد تشعر ببعض الحساسية أو الانزعاج البسيط في المنطقة التي تم فيها سحب العصب.

ويمكن أن يكون هناك ألم خفيف يستمر لفترة قصيرة بعد انتهاء العملية، ولكن هذا الألم عادة ما يكون مؤقتًا ويمكن التخفيف منه باستخدام المسكنات التي ينصح بها الطبيب، فإذا كنت تشعر بأي ألم غير معتاد أو شديد بعد سحب العصب، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الخاص بك للحصول على استشارة وتقييم إضافي.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

عادةً ما يتوقف الألم بعد حشو العصب في غضون بضعة أيام إلى أسبوعين ومع ذلك، يمكن أن يختلف ذلك من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك:

  • إذا كان العصب قد تعرض لالتهاب شديد قبل العلاج، فقد يستغرق وقتًا أطول للألم للانحسار تمامًا.
  • قد يؤثر حجم الحشو المستخدم في مدة الألم المتبقي وقد يحتاج الأسنان ذات القنوات الجذرية الكبيرة إلى وقت أطول للتعافي.
  • قد يؤثر الحالة العامة للسن وجود تلف إضافي أو عدوى في الأنسجة المحيطة بالسن على مدة الألم المستمر.
  • يجب على المريض اتباع توجيهات طبيب الأسنان بعد العلاج، بما في ذلك تجنب المضغ الشديد على السن المعالج واتخاذ الأدوية الموصوفة بانتظام ويلتزم بالراحة والرعاية المناسبة.

إذا استمر الألم لفترة طويلة بعد حشو العصب أو كان شديدًا للغاية، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان الذي أجرى العلاج للحصول على استشارة إضافية وتقييم الوضع.

أسباب استمرار الألم بعد سحب العصب؟

عادةً ما يكون سحب العصب عملية آمنة وفعالة لعلاج التهاب العصب في السن ومع ذلك، قد تحدث بعض الحالات التي يستمر فيها الألم بعد إجراء سحب العصب كما قد تكون أسباب استمرار الألم على النحو التالي:

  • قد يحدث التهاب مستمر في الجذر أو النسيج المحيط بالسن المعالجة وقد ينجم هذا عن وجود تسرب للبكتيريا أو وجود عدوى مستمرة. في هذه الحالة، قد يكون من الضروري تناول مضاد حيوي أو علاج إضافي للتخلص من العدوى والتهاب العصب.
  • قد يحدث تهيج للأنسجة المحيطة بالسن بسبب الإجراء الجراحي نفسه، وقد يستمر الألم لبضعة أيام أو أسابيع قبل أن يتلاشى تدريجيًا.
  • في بعض الحالات النادرة، قد يحدث عدم نجاح لعملية سحب العصب، ويستمر الألم بسبب عدم استئصال جميع أجزاء العصب أو وجود تشكيلات غير طبيعية في قناة الجذر وفي هذه الحالة، قد يكون من الضروري إجراء إجراء جراحي إضافي لمعالجة السن.
  • قد يستمر الألم بشكل مؤقت بعد سحب العصب نتيجة للتجاوب العصبي، حيث يستغرق الوقت بعض الأيام أو الأسابيع حتى تستعيد الأعصاب التوازن الطبيعي وتتلاشى الألم.

مضاعفات سحب العصب

سحب العصب هو إجراء شائع يتم استخدامه لعلاج التهاب العصب في السن وعلى الرغم من أنه يُعتبر آمنًا عمومًا، إلا أنه قد يحدث بعض المضاعفات في بعض الحالات النادرة وقد تتضمن هذه المضاعفات ما يلي:

  • قد يحدث ألم مستمر بعد إجراء سحب العصب، وذلك بسبب وجود التهاب أو عدوى مستمرة وقد يستدعي ذلك الحصول على مضاد حيوي أو علاج إضافي.
  • في بعض الحالات، قد يحدث التهاب في العظم المحيط بالسن المجاورة للعصب المسحوب وهذا الالتهاب قد يسبب ألمًا وتورمًا ويتطلب علاجًا إضافيًا.
  • قد يحدث كسر أداة سحب العصب داخل قناة الجذر أثناء الإجراء. قد يتطلب ذلك عملية جراحية إضافية لإزالة الأداة المكسورة.
  • في حالات نادرة، قد يحدث إصابة للأعصاب القريبة من السن أثناء سحب العصب، مما يمكن أن يسبب تنميلًا أو خدرًا في الشفاه أو اللسان أو الوجه وهذه الحالة تحتاج إلى تقييم ومتابعة من طبيب الأسنان.

كيف أتأكد من سحب العصب؟

لا يمكنك التأكد بنفسك تمامًا من سحب عصب الضرس بدقة، حيث أنها إجراءات يقوم بها طبيب الأسنان ومع ذلك، هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى أنك ربما تحتاج إلى سحب عصب الضرس:

  • ألم شديد: إذا كنت تعاني من ألم شديد ومستمر في السن، قد يكون هذا علامة على التهاب في العصب يستدعي سحبه.
  • حساسية مفرطة للحرارة أو البرودة: إذا كانت السن تستجيب بشكل شديد للحرارة أو البرودة وتسبب ألمًا شديدًا، فقد يكون هناك تلف في العصب يستدعي سحبه.
  • تورم اللثة أو الوجه: إذا لاحظت تورمًا في اللثة المحاذية للسن أو في منطقة الوجه، فقد يكون هذا علامة على وجود عدوى تتطلب علاج العصب.
  • تغير لون السن: إذا لاحظت تغيرًا في لون السن إلى اللون الرمادي أو الداكن، فقد يكون هذا دليلاً على تلف العصب وضرورة سحبه.

إذا كنت تشعر بأي من هذه الأعراض، يجب عليك الاتصال بطبيب الأسنان فورًا لإجراء فحص شامل وتشخيص دقيق وسيتمكن طبيب الأسنان من تقييم الحالة وتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لسحب عصب الضرس أم لا، وسيقوم بإجراء العلاج المناسب إذا لزم الأمر.

كيف أتأكد من سحب العصب؟

كيف أتأكد من سحب العصب؟

ماذا افعل بعد حشو العصب

بعد إجراء عملية حشو العصب، هنا بعض الإرشادات التي يمكن أن تساعدك في الرعاية اللاحقة بأسنانك وتتمثل فيما يلي:

  • قد يعطيك طبيب الأسنان بعض التوجيهات بعد العملية، بما في ذلك الانتظار قبل تناول الطعام أو الشرب حتى تتخلص من تأثير التخدير.
  • حاول تجنب مضغ الطعام على الجانب الذي تم حشو عصبه لمدة قليلة، حتى يتمكن الحشو من الاستقرار بشكل جيد.
  • احرص على تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللينة على الجانب المحشو لبضعة أيام، للحفاظ على استقرار الحشو وتجنب أي ضغط زائد على السن.
  • استمر في غسل أسنانك وتنظيف فمك بلطف بعد العملية. استخدم فرشاة أسنان ناعمة وشفافية للمناطق المحيطة بالحشو.
  • إذا كنت تشعر بأي تورم أو ألم بعد العملية، يمكنك استخدام المسكنات البسيطة التي ينصح بها طبيبك، مثل الباراسيتامول.
  • يوصى بزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص متابعة للتأكد من استقرار ونجاح عملية حشو العصب، ومعالجة أي مشاكل تحدث.

اسعار حشو عصب

تتفاوت تكلفة حشو العصب من شخص إلى آخر ومن حالة سن أو ضرس إلى آخر، وهو ما يجعل أمر التكلفة غير ثابت بالنسبة للجميع، فنجد أن الأسعار كذلك يتحكم فيها مهارة الطبيب القائم على الحشو بالإضافة إلى التقنيات التي يلجأ إليها والمكان، وفيما يلي سوف نقدم لكم أهم وأبرز الأسعار في هذا الشأن والتي تتمثل فيما يلي:

  • حشو ضرس عصب: 1500 جينه إلى 3000 جينه مصري.
  • حشو الضرس العادي: 500 جينه إلى 2500 جينه مصري.
  • حشو الضرس للأطفال: 600 جينه إلى 900 جينه مصري.

“احصل على ابتسامة جميلة وصحة أفضل لأسنانك بأفضل سعر في السوق. تأكد من أن حشو أسنانك سوف يتم على أعلى مستوى ممكن وبأسعار مناسبة للجميع المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا