تعرف معنا على حشو العصب والطربوش وأفضل البدائل المتوفرة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على حشو العصب والطربوش وأفضل البدائل المتوفرة!

حشو العصب والطربوش، في بعض الأحيان يلجأ الكثير من الأطباء إلى طرق من العلاج للحفاظ على السن المُعالج بعد إصابته بأضرار قد أثرت على الجذور والأعصاب، ولهذا لابد من التأكد من عدم مشكلة بالعصب قبل أن يتم أي نوع من الإجراءات العلاجية أو التجميلية بالأسنان، ولذلك للوصول إلى أفضل النتائج وعدم ظهور مشكلات أخرى.

وبناءً على ذلك سوف نعرض أهم المعلومات التي تتعلق بحشو العصب وأيضًا عن الطربوش أو التلبيسة، تابع معنا هذا المقال.

حشو العصب والطربوش

حشو العصب والطربوش

حشو العصب والطربوش

عندما يتعرض السن المتضرر إلى التسوس الشديد والذي يصل إلى الأعصاب والجذور، فهذا قد يحتاج إلى علاج مكثف للتخلص من وجود أي أضرار بالسن نفسه.

ويعد حشو العصب إحدى الطرق العلاجية التي تعمل على إعادة تصليح وحماية لب السن التلف أو المتضرر، ولب السن هو منطقة تشمل جميع الأعصاب والأنسجة والأوعية الدموية التي تتعلق بالسن، ويحدث لهذه المنطقة التهاب أو تلف نتيجة التعرض إلى تسوس شديد أو إدخال بعض العمليات المتكررة والتعديلات أو إجراء تركيب بعض الحشوات سابقاً، وعندما يتم تركها بدون علاج فقد تصيب بالخراج والتهابات شديدة.

يشعر الكثير من الأشخاص بالقلق والخوف من إزالة العصب الذي من الممكن أن يؤثر على صحة ووظيفة الأسنان، ولكن عند إزالته لا يسبب حدوث أي ضرر بالوظائف الحيوية الخاصة بالفم.

أما عن طربوش الأسنان حيث أنه يعتبر نوع من أنواع التركيبات الذي يستخدم لحماية وتغطية السن المتضرر بعد علاجه من التسوس أو أي أضرار أخرى، وخاصة أن السن يكون في حالة من التعرض بسهولة للكسر نظراً لضعفه، ولهذا يتم تركيب الطربوش أو تيجان الأسنان من بعض المواد القوية والتي تتميز بالمتانة والتحمل للضغط الدائم والمضغ بالأسنان، كما يمكن أن يستخدم لإعطاء شكل جمالي للأسنان الأمامية.

ما هو التهاب العصب؟

يعد التهاب العصب من الحالات المرضية التي تحدث إلى الشخص عند الإهمال بصحة وعلاج الأسنان بعد تعرضها إلى ضرر، ويمكن أن تحدث للعصب واحد أو لمجموعة من الأعصاب، وتختلف الأعراض الناتجة عنه باختلاف نوع العصب ووظيفته، ومن أنواع التهاب العصب ما يلي:

  • التهاب في الأعصاب الحسية: تتمثل أعراضه في الشعور بالخدر أو عدم الإحساس بأي نوع من الألم بالمنطقة المصابة.
  • التهاب في الأعصاب الحركية: يؤدي هذا النوع إلى ضعف الأسنان والعضلات وتعرضها إلى التلف بسهولة.
  • التهاب في الأعصاب المختلطة: يسبب ظهور بعض التعقيدات العميقة لكن يحدث نادراً عن باقي الأنواع السابقة.

الاسباب التي تؤدي الي حشو العصب

اكتشف لماذا يختار العديد من الأشخاص المركز الطبي لرعاية الأسنان كوجهتهم المفضلة لمعالجة الأسنان في القاهرة، واستعد للحصول على أسنان صحية وابتسامة رائعة تستحق الثناء، تواصل معنا.

هناك بعض الأسباب أو العوامل الشائعة التي تؤدي إلى التهاب الأعصاب كما يلي:

  • التعرض للصدمات الميكانيكية: يحدث هذا بسبب التعرض إلى نوعية من الضغط الشديد أو إصابة موضعية بالمنطقة المصابة مما يؤدي إلى إصابة الأعصاب بالالتهابات وبالتلف.
  • حدوث مشاكل الأوعية الدموية: ظهور بعض المشكلات بالأوعية الدموية التي تؤدي إلى تلفها ونزيفها، ومما يسبب هذا عدم وصول التغذية للأعصاب فيحدث لها التهابات شديدة.
  • الإصابة بالعدوى: عندما يتعرض الشخص إلى بعض الأمراض المعدية من الممكن أن تصيب الأعصاب بالعدوى كشلل الأطفال أو الجذام أو القوباء المنطقية.
  • التعرض للصدمات الكيميائية: يحدث إصابة للأعصاب بالتلف عندما يتم يتعرض الشخص إلى التسمم المعدني كالزئبق أو الرصاص، أو يمكن من خلال التعرض إلى بعض الآثار أو الأضرار الناتجة عن التطعيم.
  • أسباب أخرى: من الممكن أن يحدث التهابات بالأعصاب نتيجة الإصابة ببعض الأمراض كالسكري أو نقص المناعة والفيتامينات.

طريقة معالجة عصب الاسنان

“تفوق التوقعات مع حلول حشو عصب الأسنان المبتكرة التي نقدمها في مركز الطبي لرعاية الأسنان لدينا.”

يمكن أن يتم معالجة عصب الأسنان من خلال عدة طرق والتي سوف نتحدث عنها خلال الفقرات التالية:

  • علاج السبب المُسبب

عندما يتم الكشف عن السبب الرئيسي لالتهاب عصب الأسنان، فسوف يشفى العصب ويزول الألم تدريجياً، وعند شعورك بأي نوع من الألم لابد من أن تخبر الطبيب حتى يقوم بمعالجته قبل أن يصبح صعب وشديد، ويكون السبب في ذلك ما يلي:

  1. تسوس الأسنان: يتم معالجته تماماً ثم يضع التلبيسة فوق السن المصاب به.
  2. التهاب اللثة: يصف الطبيب بعض الأدوية والمضادات الحيوية التي تساعد على التخلص من البكتيريا والميكروبات الموجودة.
  • سحب العصب والتخلص منه

في حالة إصابة العصب بضرر شديد ومن الصعب علاجه، وهنا يتم سحب العصب نهائياً لتصليح السن المتضرر والتخلص من التهاب العصب، وهذا من خلال عدة خطوات كما يلي:

  1. في البداية يقوم الطبيب بإزالة جميع التسوس الموجود.
  2. ثم يعمل شق أو فتحة بالسن حتى يصل إلى العصب.
  3. يستخدم الطبيب بعض الأدوات الخاصة بعملية سحب العصب والأجزاء الأخرى المتضررة، ويعمل على التنظيف الكامل لجميع الأعصاب للتأكد من عدم وجود أي ضرر آخر بعد التنظيف وعدم الرجوع إلى نفس الحالة بعد فترة، ومع التطورات والتقنيات الحديثة قد أصبحت هذه العملية سهلة وبشكل أسرع، حيث يمكن من خلال الأشعة السينية تحديد المنطقة المصابة بدقة ثم القيام بالتنظيف للأعصاب واللب.
  4. ثم يختار الطبيب الحشوة المناسبة وتكون مؤقتة حتى يتم تجهيز الحشوة الدائمة.
  5. وعند حشو العصب ومعالجة السن بالكامل فهذا قد يحتاج إلى عدة جلسات متتالية لكي يتم الانتهاء منه تماماً.
  • قلع السن

هذا من الخيارات التي تعود إلى المريض ويعد من الخيارات السريعة والفعالة، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى بعض المضادات الحيوية قبل أن يقوم بقلع السن، وهذا ليتمكن الطبيب من خلعه بدقة دون أن تنتشر أي نوع من التهابات أو الشعور بالألم الزائد.

إلا أن هذه الطريقة العلاجية فورية وفعالة لكن تؤدي إلى بعض السلبيات ومنها:

  1. فقدان السن إلى الأبد، وهذا بالطبع يؤثر على عملية الهضم.
  2. الضغط الزائد على اللثة مما يؤدي إلى أمراض باللثة.

هل عملية حشو وسحب العصب مؤلمة؟

تعد هذه العملية من الإجراءات المؤلمة قديماً، ولكن مع التطورات الحديثة التي أطرت على المجال الطبي للأسنان واستخدام أدوات وتقنيات متطورة مما أدى ذلك إلى تخفيف ألم الناتج عن هذه العملية عما كان في السابق.

وتتم هذه العملية لمعالجة الألم الذي يشعر به المريض نتيجة الأسنان المتضررة أو المكسورة، وفي هذه الحالة لابد من إجراء حشو وسحب العصب لتقليل هذا الألم، ومن الطبيعي أن يحدث ألم بعد هذه العملية ولكن من خلال مدة الشفاء سوف يزول هذا الألم وتعود إلى حياتك الطبيعية بعد الانتهاء من هذه الفترة.

نصائح اجراء عملية الحشو للعصب

يمكنك اتباع عدة نصائح أو تعليمات عند إجراء عملية حشو العصب والتي تكون من خلال ما يلي:

  • بعد أن يتم الانتهاء من وضع الحشو بالسن، لابد من أن يقوم المريض بعدم المضغ أو العض على السن نفسه.
  • ويمكن أن يقوم الشخص بالعودة إلى حياته الطبيعية واستخدام السن كما كان من قبل.
  • تتم فترة علاج حشو العصب من خلال زيارة واحد للطبيب أو أكثر، إذا كان يعاني المريض من بعض المشاكل أو العدوى بالمنطقة المصابة.
نصائح اجراء عملية الحشو للعصب

نصائح اجراء عملية الحشو للعصب

هل تركيب الطربوش مؤلم

استعد للتمتع بتجربة تركيب الطربوش في المركز الطبي لرعاية الأسنان، حيث تجتمع الخبرة والتكنولوجيا لتحقيق أسنان صحية وابتسامة لا تقاوم.

لا، يعد تركيب الطربوش غير مؤلم، ومن الممكن حدوث بعض الألم في حالة عدم إزالة العصب من السن قبل وضع الحشوة وتركيب الطربوش، وهذا يمكن أن يحدث مع بعض الحالات النادرة ويتم استخدام المخدر قبل وضع الطربوش.

مضاعفات حشو العصب

يوجد بعض المضاعفات أو الآثار الجانبية التي يمكن أن تنتج عن حشو العصب، وقد تحدث مع بعض الحالات كما يلي:

  • عندما يقوم الطبيب بإجراء فهو لا يجد القنوات الجذرية بشكل كامل، بل أنه يجد ثلاث قنوات فقط وليس أربعة كالحال الطبيعي، وهذا قد يسبب حدوث انتشار لعدوى بالجذور إلى العظام.
  • عدم تناسب حجم وطول الحشوة مع حجم الجذر مما يسمح دخول البكتيريا وحدوث التهابات شديدة بالسن المتضرر.
  • حدوث بعض التشققات أو انكسار بعض الأدوات أثناء إجراء العملية، وهذا يجعل السن في حالة صعبة.

ولمنع حدوث هذه المضاعفات يمكنك اتباع الإرشادات والتعليمات التي يصفها الطبيب لك، سواء كان تناول بعض الأدوية والمضادات الحيوية ولابد من الاستمرار عليها حتى يخبرك الطبيب بتوقف تناولها.

مزايا اجراء حشو العصب

يعد عملية حشو العصب من الإجراءات الفعالة والتي تجعل الأسنان صحية بدون أي مشاكل داخل الأنسجة أو الأعصاب وهذا حتى تؤدي وظيفتها بشكل طبيعي، ومن مزايا حشو العصب ما يلي:

  • الشعور بالراحة التامة عند مضغ الطعام.
  • إعطاء شكل طبيعي وجمالي للأسنان.
  • يزول الألم من المنطقة المصابة بالسن، والإحساس بالراحة.

“ابتسامتك تستحق الأفضل، وهذا ما نقدمه في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان من خلال خدمات حشو الأسنان المتميزة.”

اسعار حشو العصب في مصر

يمكن تحديد سعر وتكلفة حشو العصب في مصر من خلال مجموعة من العوامل والتي تشمل علي:

  • عدد الأسنان المراد معالجتها ويتم وضع الحشو بها.
  • خبرة ومهارة الطبيب في وضع الحشوات بطريقة صحيحة ودقيقة.
  • السمعة الطيبة والشهرة التي يتمتع بها المركز الذي يتم من خلاله هذا الإجراء.
  • طول فترة العلاج في حالة احتياج المريض إلى علاجات أخرى قبل حشو العصب أم لا.

ويتم إجراء حشو العصب من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بأسعار مناسبة فضلاً عن العروض المقدمة من خلال مركزنا.

لكن في العموم تتراوح أسعار حشو العصب في مصر لجميع الحالات من 900 جنيه مصري إلى 1500 جنيه مصري، وأما بالنسبة للأطفال يبدأ من 600 جنيه مصري إلى 900 جنيه مصري، وهذا على حسب العوامل التي تم ذكرها فيما سبق.

متى تلجأ لتركيب الطربوش بعد حشو الأسنان؟

يعد طربوش الأسنان من التركيبات الهامة التي تحمي السن بعد معالجته وهذا حتى لا يتعرض إلى بعض الأضرار مرة أخرى، ويمكن أن تحدد فترة تركيب طربوش الأسنان بعد الحشو من خلال المدة الذي سوف يتعرض فيها السن إلى التلف أو الكسر نتيجة حجم الضرر الموجود به، أو عندما يعاني السن المصاب والذي تم وضع الحشو به، بحالة من التسوس الشديد والذي يسبب ضعف بالسن وعدم القدرة على تحمل الحشو لفترة طويلة، فمن الضروري تركيب الطربوش بشكل سريع حتى يدعم السن ويحافظ عليه.

بينما الحالات التي يكون بها تسوس خفيف والحشوة بسيطة فلا يحتاج الأمر إلى هذا، لأن الحشو قد يستمر إلى فترة طويلة دون التعرض إلى كسر، ويمكن للطبيب تحديد الفترة التي يجب تركيب الطربوش بها، وغالباً تكون على حسب المدة التي سوف تزداد به الأضرار داخل السن، ويدوم الطربوش إلى سنوات طويلة بعد تركيبه.

بدائل طربوش الأسنان

أحياناً لا تحتاج بعض الحالات إلى تركيب طربوش الأسنان لأنه يكون غير مناسب و يتحدد اختياره من خلال حاجة المريض ورغبته، ويمكن اللجوء إلى بدائل أخرى لطربوش الأسنان عندما يكون حل غير ملائم مع حالة المريض، وتنقسم بدائل الطربوش إلى بدائل علاجية وتجميلية:

  • بدائل طربوش الأسنان العلاجية

البدائل العلاجية هي طرق أو حلول يمكن استخدامها لمعالجة مشكلة معينة بالأسنان، وللتخلص منها بصورة نهائية، والتي تتضمن ما يلي:

  1. زراعة الأسنان: تعد هذه الطريقة العلاجية من أفضل البدائل المستخدمة عند فقدان سن أو أكثر، وتتم من خلال عمل غرسات داخل عظام الفم وزراعة الأسنان وبعد مرور عدة أشهر تضع الدعامة وبعد ذلك الطربوش أو التاج.
  2. جسور الأسنان: يستعمل هذا البديل عند تغليف جزء من السن والمجاور له وهذا لملء الفراغات الموجودة بينهم، وجسر الأسنان يكون عبارة عن تركيبة واحدة تضع على الأسنان بدلاً من تركيب طربوش واحد فقط، ويصنع من خلال أخذ مقاس وحجم السن بدقة.
  3. أطقم الأسنان: يعتبر هذا من البدائل القديمة التي تستعمل مع الحالات التي تعاني من فقدان سن أو أكثر أو الأسنان بشكل كامل، ويلجأ إلى تركيبها عندما لا يكون زراعة الأسنان اختيار مناسب واستخدامها بشكل مؤقت.
  • بدائل طربوش الأسنان التجميلية

تستهدف هذه البدائل القيام بإعادة تصليح وتحسين الشكل الظاهري للأسنان، وتجميل الأسنان بعد إصابتها ببعض المشكلات، ومن هذه البدائل ما يلي:

  1. فينير الأسنانيعد هذا البديل من أبرز وأشهر الطرق التجميلية التي تستخدم بنطاق واسع داخل العيادات والمراكز الطبية، حيث يدخل في استعماله إجراء هوليود سمايل الشهيرة والتي تساعد في الحصول على ابتسامة سليمة، والفينير هو طبقات بسيطة ورقيقة تعمل على تجميل المظهر الخارجي للأسنان الطبيعية بدون أي أضرار كالاصفرار أو التصبغات.
  2. تقويم الأسنان: يعتبر تقويم الأسنان من أفضل الحلول التي تستخدم منذ فترة طويلة بالمجال الطبي للأسنان، نظراً أنه يعمل على معالجة الفكين بالكامل بالإضافة إلى معالجة انحراف واعوجاج الأسنان وسد المسافات الفارغة الموجودة بين الأسنان، أو عدم نمو الأسنان بشكل طبيعي، فهو عبارة عن أسلاك معدنية تضع فوق السطح الأسنان من الخارج.
بدائل طربوش الأسنان

بدائل طربوش الأسنان

عدد جلسات حشو العصب

يتم إجراء عملية سحب العصب من خلال مدة تتراوح ما بين جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات حتى يتم الانتهاء منها بشكل كامل، أما بالنسبة لحشو العصب حيث يمكن إجرائها خلال جلسة واحدة فقط، ومن الممكن أن تزيد هذه الجلسات على حسب الحالة الصحية للمريض، وأيضًا عندما يكون الالتهاب الموجود شديد لدرجة كبيرة.

أما الحالات التي تعاني من التهاب بسيط وعدم وجود أي أضرار أخرى بالأعصاب، هنا تتم من خلال جلسة واحدة ولا تزيد عن ذلك، وتنتهي بتركيب التلبيسة أو التاج، ومن المعروف أن الجلسات تتم من خلال عدة خطوات لمعالجته والانتهاء منه.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يعد المركز الطبي لرعاية الأسنان واحداً من أفضل المراكز الطبية الموجودة في مصر والشرق الأوسط، ولما يقدمه من مجموعة من العلاجات التعويضية عن الأسنان المفقودة والعلاج عن طريق التقنيات والأجهزة الحديثة والمتطورة، كما أنه يتمتع بالخبرة العالية في مجال طب الأسنان الذي يضم أكبر وأفضل عدد من الأطباء المتميزين والمعروفين على ساحة الطب، ولهذا يعرف مركزنا الطبي لرعاية الأسنان بالشهرة الطيبة والمعروفة بما تمتلكه من فريق عمل متخصص بتقديم جميع الخدمات الطبية والرعاية الصحية على أعلى مستوى من معايير الجودة والكفاءة.

كما أنه يقدم عدد من التخصصات المتعلقة بعلاج وتجميل الأسنان بجميع أنواعها المختلفة، كإجراء زراعة الأسنان بأحدث الطرق والأدوات الفعالة، وعمل تقويم الأسنان لجميع الأعمار سواء للأطفال أو لكبار السن، والتركيبات بأشكالها المتنوعة، وإجراء الجراحة العامة بالليزر أو بالطريقة التقليدية، وقسم التجميل الذي يشمل على أنواع متعددة للتخلص من المشكلات التي تتعلق باللون والحجم الطبيعي للأسنان.

 

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا