تفاصيل حول حشو العصب وأهم التحديات التي تواجهك أثناء القيام به! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل حول حشو العصب وأهم التحديات التي تواجهك أثناء القيام به!

حشو العصب، من العلاجات المميزة والمهمة التي يلجأ إليها العديد من الأطباء في الكثير من الأحيان لعلاج الأسنان التي وصل إليها التسوس وللحفاظ على ما تبقى من السن دون فقدانه أو السماح له بنقل العدوى إلى سن أخر، ما هو إجراء حشو العصب؟ وكيف يمكن أن يتم القيام به لمن يعانون من هذه المشكلة؟ وهل نتائجه جميعها جيدة ومناسبة لهم أم لا؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف نتعرف على إجابات مميزة لها في المقال التالي فتابعونا حتى نجيب لكم على المزيد من أسئلتكم في هذا الشأن.

حشو العصب

حشو العصبهو عبارة عن علاج طبي يقوم به أخصائي أعصاب الأسنان وذلك بهدف إصلاح والحفاظ على لُب السن الملتهب أو الميت، والذي يُعرف بأنه مادة لينة توجد في منتصف السن وتحتوي على كُل من العصب، والنسيج الضام، والأوعية الدموية، وقد يحدث في العديد من الأحيان أن يلتهب هذا العصب أو يتهيج هو واللب بسبب حدوث تسوس عميق وعمليات متكررة في السن بالإضافة إلى الحشوات الكبيرة والشقوق والإصابات.

ما المقصود بعصب السن؟

عصب السن: هو عبارة عن نوع من أنواع الأنسجة اللينة الموجودة بالتحديد في لب الأسنان، وهذا النوع من العصب يعمل على نقل جميع الأحاسيس والمؤثرات الموجودة حول الأسنان في الأعصاب إلى مركز الإحساس الخاص بها في الدماغ، وفي الحقيقة فإنه يتم ترجمة هذه الأحاسيس إلى الم يشعر به الشخص المريض ووجع منفر في مكان السن بل ويمتد في العديد من الأحيان إلى خط الضروس بأكمله مسببًا الإزعاج والتعب الشديد لمن يعاني منه.

أعراض التهاب العصب

في الحقيقة الجميع معرض في وقت من الأوقات إلى التهاب عصب السن، وهذا الأمر من شأنه العمل على إحداث العديد من المشكلات والأزمات الصعبة بالنسبة للعديد من الأشخاص ويظهر ذلك جليًا من خلال الكثير من الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

  • الشعور بألم شديد ومتواصل في السن المصاب: حيث يشعر الفرد بالكثير من الألم المتواصل والغير متوقف في السن المصاب والمناطق المحيطة به.
  • وجود انتفاخ وحدوث تورم في اللثة: في الغالب ما يعاني العديد من الأشخاص من تورم شديد وانتفاخ في الوجه بسبب الألم ووصول العصب إلى ذروته في الألم.
  • رائحة الفم الكريهة: قد يصاب المريض بخراج في الأسنان أو في اللثة، والخراج هو عبارة عن قيح لونه أصفر ورائحته كريهة.
  • الوخز والنبض: وهو عبارة عن شعور المصاب بنبضات أو وخز في منطقة السن المصاب وتحديداً أسفل اللثة.
  • الصداع وألم الرأس: ويأتي عبارة عن شعور بالصداع لفترات طويلة من اليوم، وخصوصاً الصداع النصفي.
  • التهاب وألم طنين الأذن: وجود آلام في منطقة خلف وأسفل الأذن (عندما يكون الضرر حادث في ضرس العقل).
  • تشوش وضعف عام في الرؤية: حدوث مشكلات في الرؤية (عندما يكون الضرر حادث في ضروس الفك العلوي).
  • الحساسية من المشروبات والمواد: الشعور بآلام شديدة عند تناول المشروبات الباردة أو المشروبات الساخنة.

ما أسباب حشو العصب للأسنان؟

يحتاج الإنسان حشو العصب في حالات محددة يعاني منها ولا يكون بمقدوره بأي حال من الأحوال تحمل الألم ولكن ما هي الأسباب والحالات التي تستدعي من كل فرد التوجه إلى طبيب الأسنان واللجوء إلى حشو العصب، فيما يلي نعرض لكم مجموعة من هذه الأسباب والتي تتمثل فيما يلي:

  • إذا تعرض الضرس إلى خبطة قوية أدت إلى التأثير على لب السن.
  • إذا أصبح السن ملتهبًا نتيجة الإصابة بتسوس متقدم.
  • في بعض الحالات يحتاج العديد من الأطباء إلى التدخل وإزالة العصب الملتهب.
  • إصابة السن أو الضرس بتسوس لم يُعالج في وقته.
  • وصول التسوس في الهديد من الأحيان إلى التأثير على لب السن.
  • إصابة السن بشرخ أو كسر.
  • التعرض لصدمة أو ضربة شديدة في منطقة الفك
  • عند السقوط وارتطام الوجه بسطح صلب.
  • الحاجة لإجراء عدة علاجات لنفس السن مثل وجود حشوات على أسطح مختلفة.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن حشو أسنان للأطفال الصغار وأسعاره ننصحكم بقراءة المقال التالي.

كم عدد جلسات حشو العصب؟

إن إجراء حشو العصب من الإجراءات التي تسبب الكثير من القلق والتوتر للعديد من الأشخاص وهذا النوع من القلق والتوتر من شأنه العمل على إحداث العديد من المشكلات لأصحابه لذلك فإن العديد من الأشخاص يتساءلون عن عدد جلسات حشو العصب التي تتطلبها كل حالة، وفيما يلي نبين لكم عدد الجلسات كما يلي:

  • جلسة لتقييم الحالة ووصف العلاجات في حالات اعوجاج الفك أو تورمه أو التهابه من الألم.
  • جلسة تنطيف للسن والتخلص من التسوس أو المشكلة المسببة للألم وفي الغالب ما يتم حشو السن بحشو مؤقت في هذه الجلسة.
  • جلسة لوضع حشو دائم في السن والتخلص من المشكلة بشكل نهائي.

قد يحتاج بعض المرضى إلى جلسة واحدة في العديد من الأحيان ولا يستدعي منهم الأمر المتابعة في عدد أكبر من الجلسات الأخرى، ولكن في الغالب ما يحدد هذا الأمر الطبيب المعالج، حيث أنه يحاول قدر الممكن توضيح ما تحتاج إليه كل حالة من عدد جلسات على حدا في كل مرة على حسب وضعها.

وللتعرف على المزيد من المعلومات عن جلسات جشو العصب ننصحكم بقراءة المقال التالي.

كم يوم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

في الكثير من الأحيان يتوجه العديد من المرضى إلى طبيب الأسنان بسؤال واحد فقط، متى سينتهي الألم الذي يشعرون به في أسنانهم، في الحقيقة إن الألم الذي يشعر به المريض والناتج عن حشو العصب عادة لا يزيد عن بضعة أيام بعد الحشو وفي الغالبية العظمى لا يحتاج كل هذا الوقت على الإطلاق.

في بعض الأحيان قد يكون هناك مشكلة في الحشو وقتها لابد من مراجعة الطبيب في حالة إذا ما استمر الألم لأكثر من ذلك، وينصح العديد من الأطباء بتناول العديد من المسكنات مثل ايبوبروفين 400ملغم، كما أنه لا يجب الأكل على السن المحشو لمدة ساعتين بعد الحشو، ولكن هناك بعض الحشوات تتصلب فورًا فهذا ويتم تحديد هذا على حسب نوع الحشو الذي يتم العمل به في العديد من الأحيان، للمزيد من المعلومات عن حشو العصب للأطفال اقرأ المقال التالي.

هل حشو العصب يحتاج الى بنج؟

تمثل حقنة البنج بمثابة كابوس مزعج للعديد من الأشخاص فهي أبرة في النهاية وهناك ألم ينتج عنها، ولذبك يتساءل العديد من الأشخاص ما إذا كان حشو العب من الممكن أن يتم بلا الحاجة إلى حقنة بنج؟ في الحقيقة لا وبالطبع يحتاج المريض إلى حقنة بنج من الطبيب للتأكد من تسكين منطقة العمل في فمه بشكل كامل.

حيث أن ألم الأعصاب السنية أشد ما يكون ويصعب احتماله في العديد من الأحيان، ويحتاج لشخص ماهر جدا بهذا الاختصاص ليصلح الأخطاء ويعطي النتيجة المثالية، بالإضافة إلى اختصاصي مداواة الأسنان وهو عبارة عن طبيب مختص، وعلى الرغم من ذلك في كثير من الحالات لا يحتاج المريض إلى أخذ إبرة البنج لقدرته على الاحتمال أو موت العصب، وفي القليل منها يحتاج للتخدير لراحة المريض وثباته طوال إجراءات التنظيف والحشو.

ما المشكلات التي قد تحدث خلال حشو العصب؟

هناك بعض المشكلات التي قد تظهر أثناء عمل الطبيب في فم المريض وهذه المشكلات قد تبلغ من الصعوبة ما من شأنه العمل على منع الطبيب من الإكمال في إجراءات حشو العصب وفيما يلي نعرض لكم بعض هذه المشكلات كما يلي:

  • الآلام والتهابات شديدة تكون موجودة في الضرس، وللمزيد من المعلومات عن يفية التعامل مع التهاب الضرس بعد حشو العصب اضغط هنا.
  • اهتزاز السن المتضرر بعد عملية حشو العصب.
  • التهاب العصب بعد عملية تنظيف السن.
  • تشقق السن في حالة لم يتمكن الطبيب من معرفة ذلك أثناء العلاج.
  • ضعف السن بعد حشو العصب ومن الوارد كسره بسهولة لعدم احتمال الحشو.

وأيما كانت المشكلات التي تواجه الطبيب عند العمل في حشو عصب سنك، لابد من أن تكون هادئ وتستوعب كلام الطبيب وتخضع للعلاجات التي سوف يقدمها لك قدر الممكن.

نصائح للذين يريدون أجراء الحشو العصب

نقدم لكم فيما يلي بعض النصائح الهامة للأشخاص الذين يرغبون في إجراء حشو العصب على أسنانهم والتي من المهم أن يعملوا بها وتتمثل في:

  • القيام بزيارة طبيب الأسنان المتخصص: تأكد من أنك تذهب إلى طبيب أسنان متخصص ومؤهل لإجراء علاج العصب، قد يتطلب ذلك البحث والاستفسار عن خبراتهم وتقييمات المرضى السابقين، المركز الطبي لرعاية الأسنان وجهتكم الأولى لتقديم الرعاية والعناية الكافية لجميع مشكلات أسنانكم للتواصل.
  • طرح الأسئلة وفهم العلاج: لا تتردد في طرح الأسئلة لطبيب الأسنان قبل بدء العلاج واستفسر عن العملية والخطوات التي سيتم اتخاذها، والمدة المتوقعة للعلاج، والأدوات والتقنيات المستخدمة.
  • الاستعداد للمضادات الحيوية: قد يصف طبيب الأسنان المضادات الحيوية قبل أو بعد العلاج للوقاية من أي عدوى تحت الأسنان فتأكد من اتباع التعليمات الخاصة بالمضادات الحيوية والانتهاء من الجرعة الموصوفة.
  • الاهتمام بالألم والتورم: بعد إجراء الحشو العصب، قد تشعر ببعض الألم أو التورم في المنطقة المعالجة ويمكنك تخفيف الألم بتناول المسكنات الموصوفة من قبل طبيبك، وتطبيق ضغط خفيف بواسطة غطاء ثلجي على الخدين الخارجيين للتخفيف من التورم.
  • الاعتناء بتناول الطعام والشرب: قد يكون هناك تأثير مؤقت على القدرة على المضغ والبلع بسبب تورم الأنسجة المحيطة بالأسنان المعالجة واحرص على تناول الأطعمة الناعمة والسوائل لفترة مؤقتة حتى تشعر بالراحة.
  • المتابعة مع طبيب الأسنان: يجب أن تلتزم بجدول المتابعة الموصوف من قبل طبيب الأسنان للتأكد من نجاح العلاج وتقييم صحة الأسنان المعالجة.
  • الحفاظ على نظافة الفم: اتبع إرشادات طبيب الأسنان حول العناية بالأسنان واللثة بعد الحشو العصب فقد يوصي بفرشاة أسنان ناعمة وغسول فم مضاد للبكتيريا وخيط تنظيف الأسنان للحفاظ على نظافة الأسنان المعالجة ومنع حدوث أي مشاكل مستقبلية.

ما هي اضرار حشو العصب؟

بالرغم من كونه واحد من أهم وأبرز العلاجات الفعالة على الإطلاق إلا أن حشو العصب له العديد من الأضرار الصعبة التي قد يُصاحبها بعض المضاعفات مثل حساسية الأسنان وغيرها وتتمثل تلك الأضرار فيما يلي:

  • تهيج عصب السن: بالرغم من أنها من المشكلات النادرة الحدوث في حالة وضع الحشوات العميقة، ولكن في الغالب ما تؤدي الأعصاب المتهيجة إلى هذه المشكلة فعادةً ما تحمي طبقة المينا الأعصاب طوال الوقت ولكن في حالات الحشوات العميقة يمكن أن تصل إلى النهايات العصبية في السن مسببة الشعور بالألم وعدم الراحة، ومع ذلك، يمكن أن تلتئم الأعصاب المتهيجة من الحشوات العميقة بمرور الوقت.
  • محاذاة غير صحيحة للسن: إن حشو العصب من المهام الطبية التي تتطلب حرفية شديدة أثناء القيام بها، فإذا كانت أحد الجوانب للحشو موضوعة بطريقة خاطئة فقد يؤثر هذا على الحشو الذي لم يتم تركيبه بشكل صحيح للمريض، ما من شأنه تشكيل ضغط إضافي على العصب والسن بدرجة لا يمكن احتمالها، فإذا لم يتحسن الحشو من تلقاء نفسه فستحتاج إلى زيارة الطبيب مرة أخرى كي يتمكن من تصحيح هذا الضرر.
  • التهاب لب السن: إذا وصل التهاب لب السن إلى العصب وألحق به ضررًا شديدًا لا يمكن إنقاذه، فستحتاج على الأرجح إلى إجراء علاج قناة الجذر لإنقاذ السن المصاب، وهو إجراء يتم اللجوء إليه في حالة التعرض لحادث أو الإصابة بكسر في السن، أو في حالة وجود تجويف عميق يؤثر على اللب الداخلي للسن، أو في حالة خضوع المريض إلى حشوات سابقة كبيرة.

وللتعرف عن المزيد من المعلومات عن الحشو دون سحب العصب اضغط هنا.

مميزات حشو العصب

يؤكد العديد من الأطباء على أن حشو العصب من الحلول الطبية الفعالة في القضاء على مشكلات تسوس وتلف الأسنان بشكل كبير جدًا، وهذا الأمر من شأنه العمل على إبراز مميزات حشو العصب والتي تتمثل في:

  • حشو عصب السن هو من أفضل الإجراءات العلاجية لإنقاذ السن الذي تعرض للتصدع أو التسوس والتلف.
  • يعمل حشو العصب على التخلص من الألم المصاحب للإصابة بذلك، ويتم إجرائه بعد تخدير السن.
  • يمكن للحشوات المؤقتة أن تظل سليمة لمدة قد تصل نحو عشرة أعوام وخلالهم يمكنك استخدام السن بشكل طبيعي.
  • تجنب ظهور الخراجات في الأسنان.
  • يمنع حشو العصب من انتشار العدوى بين باقي الأسنان.
  • يحمي حشو العصب من تلف عظم الفك.

كم عمر السن بعد سحب العصب؟

تختلف المدة التي يمكن أن يستمر فيها السن بعد سحب العصب منه وفي الغالب ما يكون متوسط هذه الفترة ما بين 10 إلى 15 سنة ويختلف هذا باختلاف موقع السن في الفم.

كيف تحافظ على حشو العصب؟

من الممكن الحفاظ على حشو العصب من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  • الامتناع عن التدخين في الأيام الأولى بعد الحشو.
  • عدم مضغ الطعام على الضرس الذي خضع للعلاج.
  • لا تقضم أي شيء صلب بأسنانك وإن كان أطعمة.
  • تناول أطعمة باردة ولينة والإكثار من السوائل.
  • حافظ على نظافة فمك وأسنانك بشكل عام.

ما هي بدائل حشو العصب؟

هناك العديد من بدائل حشو العصب والتي تتمثل فيما يلي:

“فريقنا المتخصص في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يتمتع بخبرة ومهارات استثنائية في حشو العصب. نحن نستخدم تقنيات حديثة ومواد عالية الجودة لضمان علاج فعال ونتائج ممتازة. ستحظون بتجربة مريحة وثقة تامة في قدرتنا على استعادة صحة وجمال أسنانكم في مركزنا الطبي

الوقاية من تسوس وتاكل الاسنان

الوقاية من تسوس وتاكل الاسنان

الوقاية من تسوس وتاكل الاسنان

للوقاية من تسوس الأسنان وتآكلها، يمكنك اتباع الإرشادات التالية:

  • تنظيف الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان.
  • تجنب تناول الأطعمة السكرية.
  • تقليل تناول المشروبات الحمضية.
  • استخدام مواد ومنتجات وقائية.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم.

تذكر أن الوقاية هي المفتاح الأساسي للحفاظ على صحة الأسنان الجيدة ومن المهم أيضًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن وصحي وشرب الماء بشكل منتظم للمساعدة في إبقاء فمك نظيفًا وصحيًا.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا