معلومات عن حشو الليزر التجميلي وإمكانية القيام به أثناء الحمل! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن حشو الليزر التجميلي وإمكانية القيام به أثناء الحمل!

حشو الليزر التجميلي، من الممكن أن يتعرض عدد من الأفراد إلى حالة من التسوس الشديدة التي تحتاج إلى حشو المنطقة المصابة بمادة فعالة، ويوجد من الحشوات التجميلية أو العلاجية عدة خيارات متنوعة يمكنك تحديد نوع الحشو الأنسب لك من خلال الطبيب المتخصص، وبناءً على ذلك سوف نتحدث عن أحد الأنواع الحديثة من عملية الحشو، تابع معنا هذا المقال.

حشو الليزر التجميلي

حشو الليزر التجميلي

حشو الليزر التجميلي

أصبح الاهتمام بمظهر الأسنان وتناسقها بشكل جمالي من المتطلبات الشائعة التي يحتاج إليها معظم الأشخاص للحصول على ابتسامة مبهرة وأسنان صحية للتعامل مع الآخرين بكل ثقة دون إحراج، وخلال الفترة الأخيرة زادت حجم المشكلات بالأسنان كالتسوس أو فقدان أجزاء من الأسنان ولهذا وفرت المجالات الطبية المتخصصة بطب الأسنان أنواع مختلفة من الحشوات التجميلية المتطورة لتجنب حدوث عيوب أو مشاكل كما كان بالحشوات القديمة، وتم عمل نوعاً جديداً تسمي الحشوات بتقنية الليزر وتعد من الحلول المبتكرة في الوصول إلى نتائج فعالة، وسوف نعرض ذلك بالتفصيل خلال هذا المقال.

ما هو حشو الاسنان بالليزر؟

عندما يتعرض المريض المصاب بالتسوس أو تجاويف داخل سن معين، يتم إجراء الحشو لإزالة هذه الإصابات ووضع الحشوة المناسبة لتغطية المنطقة المصابة جيداً وتصنع هذه الحشوة من مادة فضية بلون ظاهر عن اللون الطبيعي، ولكن مع التطورات الحديثة أصبح هناك نوع جديد من الحشوات وهو الحشو بالليزر.

بدأ ظهور هذا النوع من الحشوات خلال الفترة الأخيرة من القرن الماضي حيث أنها عبارة عن خليط من نفس لون الأسنان الطبيعية يصنع من مادة السيراميك أو البلاستيك ولهذا يمكن استخدامها مع الحالات التي تعاني من مشاكل بالأسنان الظاهرة عند الابتسامة، ويطلق على هذا النوع اسم الكمبوزيت، وتتم هذه تركيب هذه الحشوة من خلال تسليط الضوء بالليزر على مادة الحشو المستخدمة لإصدار أضواء تعمل على تثبيت المادة مع الأنسجة الموجودة بالأسنان بنفس الحجم واللون، وهذا يساعد على عدم سقوطها بسهولة واستمرار مدتها لفترة طويلة.

وهذه الحشوات تتكون من 3 مواد رئيسية وهما:

  1. مادة الراتنج.
  2. جزيئات غير عضوية تعمل على إنعكاس الضوء لإعطاء مظهر جيد كمادة السيليكا أو الزجاج.
  3. بعض الروابط التي تؤدي إلى تماسك مادتي الراتنج وسيليكا.

ما الفرق بين الحشو الليزر والعادي؟

“ابتسامتك الجديدة تبدأ هنا! اكتشف حشوات الليزر المبتكرة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان واحصل على ابتسامة مشرقة وجذابة.”

يوجد فرق واضح وصريح بين الحشو العادي للأسنان والحشو من خلال الليزر:

  • حشو الأسنان العادي: يعد الحشو العادة من العلاجات التي تعمل على التخلص من التسوس التي تعاني الأسنان منه، ويقوم من خلال شق فتحة صغيرة بالمنطقة المصابة للوصول إلى الجزء المصاب وإزالته، ويتم استخدام حشوات من مواد معينة لتغطية الأجزاء المصابة، ويوجد عدة أنواع من الحشوات ومن ضمنهم حشو الليزر.
  • حشو الليزر: يطلق عليه اسم الحشو الضوئي لتسلط الليزر أو الأضواء على مادة الحشو لتثبيتها بالسن بقوة، ويتميز هذا الحشو بأنه يعطي اللون الطبيعي للأسنان، ولهذا يستخدم في تجميل الأسنان الأمامية ومعالجتها.

أفضل أنواع حشو الأسنان

يوجد أنواع مختلفة من حشو الأسنان والتي تستخدم بشكل شائع داخل العيادات أو المراكز الطبية، كما يمكن أن تعمل على تجميل الأسنان الأمامبة بعد تعرضها إلى ضرر، ويتم الاختيار بين الأنواع على حسب حاجة المريض، وتتمثل فيما يلي:

  • الحشوات الأمامية: تستعمل الحشوات الأمامية لتجميل الأسنان الظاهرة، فهي تؤدي إلى إعطاء شكل جمالي وطبيعي ويتم لصقها بمادة لامعة بيضاء تستمر لفترة طويلة من العمر، وتعد من الأنواع المناسبة في تجميل الأسنان الأمامية من حيث اللون والحجم بدون الحاجة إلى برد أو نحت أجزاء من الأسنان، ولهذا تسمي بالتركيبات الجمالية،
  • الحشوات الخلفية: يتم استخدام هذا النوع لإعادة تصليح الأسنان الخلفية التي تحتاج إلى حشوة قوية لتحمل الضغط الناتج عن المضغ، وتصنع الحشوات الخلفية على هذا الأساس حتى تدوم لفترة طويلة من السنوات.
  • الحشوات السائلة: أما عن هذا النوع فهو يتم استخدامه مع الحالات التي تعاني من تجاويف صغيرة كالتسوس البسيط أو الشقوق الخفيفة، وتمتع بالقدرة العالية على التكيف والسهولة خلال إجرائها وهذا يساعد الطبيب على عملها ببساطة دون أي مشكلة.

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

يوجد عدد من المميزات التي تمتع الحشوات التجميلية بالليزر بها، وتشمل عدة النقاط التالية:

  1. تنسجم الحشوات بالليزر مع الأسنان الأصلية بسهولة، مما يؤدي إلى عدم التفرقة بينهم فهي تكون غير ظاهرة.
  2. تتميز بالمرونة والليونة حيث أنها تساعد في حماية الأسنان الطبيعية المتبقية والتخفيف من التجاويف الموجودة.
  3. ترتبط بقوة مع الأسنان الطبيعية.
  4. القدرة على تحمل عوامل الضغط والمضغ فهي صلبة وقوية لدرجة كبيرة.
  5. يمكن استخدامها مع الحالات التي تحتاج إلى حشوات صغيرة.
  6. تؤدي إلى إدخال بعض التعديلات التي يمكنها تغير بعض العوامل التجميلية كالشكل أو اللون الخاص بالأسنان.

“احمي أسنانك من التسوس واحصل على حلول متطورة مع حشوات الليزر المتوفرة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.”

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

مميزات حشوات الأسنان بالليزر

عيوب حشو الليزر

كما عرفنا فيما سبق أن الحشوات التجميلية بالليزر من التطورات الحديثة والتي تتميز بعدة فوائد إلا أنها تحتوي على مجموعة من العيوب أو الأضرار وتتمثل فيما يلي:

  • الهشاشة: لا يمكن استعمالها مع الأسنان الخلفية المسوسة لأنها سوف تحتاج إلى درجة صلابة عالية لكي تتحمل قوة المضغ، وهذا لمنع حدوث تآكل بالحشو أو سقوطه بعد فترة، وفي هذه الحالة يمكن استخدام الحشوات الفضية الأكثر متانة وصلابة.
  • غبر مفضلة في المساحات الواسعة: تعد عملية حشو الليزر من الإجراءات الغير مناسبة مع الحالات التي تعاني من تجاويف كبيرة، لأنها لا تكون متماسكة بأنسجة الأسنان لدرجة كبيرة فمن الممكن أن تتساقط مع مرور الوقت، ولهذا يتم اللجوء إلى بديل آخر مناسب لحالة المريض.
  • حساسية عصب السن: ففي حالة التسوس العميق المرتبط بعصب السن يكون أكثر حساسية تجاه المواد المستخدمة بهذه الحشوات، والتي تسبب في حدوث ألم بالفم والتهاب اللثة.
  • زيارات الطبيب المتكررة: من أكثر العيوب الذي يعاني الحشو بالليزر منها، أنه يحتاج إلى عدة جلسات متكررة للطبيب حتى يتم التنظيف والتعقيم جيداً وهذا يؤدي إلى شعور المريض بالملل.
  • تفكك الحشو وسقوطه: يحدث بعض التشققات أو تآكل بالحشوات بعد تركيبها ويكون هذا بسبب عدم تحمل المضغ الشديد أو الضغط المستمر على الأسنان الجانبية من السن المصاب، ولهذا لابد من الرجوع إلى الطبيب لتحديد الحشو المناسب لتجنب حدوث أي ضرر مرة أخرى.
  • تورم اللثة: في بعض الأحيان من الممكن أن تتعرض اللثة إلى التورم أو الإصابة بعدوى نتيجة عدم التعقيم الجيد قبل أن يتم وضع الحشو.

حشو الأسنان بالليزر أثناء الحمل

من المهم الانتباه أو الحرص خلال فترة الحمل عند التوجه إلى إجراء أي نوع من عمليات الأسنان، وهذا لتجنب حدوث أي ضرر للجنين أثناء الحمل، ويوجد عدد من النصائح التي يمكن أن تساعد المرأة أثناء فترة الحمل بشأن حشو الأسنان، وهي:

  1. تجنب إجراء أي نوع من العمليات التجميلية أثناء الحمل.
  2. يمكن عمل بعض العلاجات الطارئة لحالة معينة.
  3. لا يجوز استخدام التخدير عند اللجوء إلى أي علاج للأسنان لأنه يؤدي إلى تقلصات بالرحم.
  4. البعد عن عمل أشعة سينية أو البانوراما أثناء الحمل، وإذا احتاج الأمر بشكل ضروري يمكن استعمال الدرع الواقي.
  5. البحث عن معلومات تتعلق بالحمل والعلاجات المسموح بها خلال هذه الفترة.

هل حشو الليزر يحتاج بنج؟

لا داعي للقلق بعد الآن من الحشوات التقليدية، اكتشفوا فعالية ومتانة حشوات الليزر لدينا واحصلوا على نتائج تدوم طويلاً.

يتم استخدام التخدير أو البنج على حسب الحالة الصحية للمريض وحجم التجاويف الموجودة، ومدى التعديلات التي سوف يتم إجرائها، لكن في العموم يضع المخدر بالمنطقة المصابة حول السن المراد تركيب الحشوة عليه، ولكن مع بعض الحالات المرضية لا تحتاج إلى وضع المخدر قبل الإجراء.

كيفية إجراء عملية حشو ليزر بلون الأسنان

بعد أن يقوم الطبيب بتحديد الحالة الصحية الخاصة بالمريض، يتم تركيب الحشو على عدة مراحل أو خطوات وتتضمن ما يلي:

الخطوة الأولى: يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالسن المتضرر لمنع الشعور بأي نوع من الألم أثناء الإجراء.

الخطوة الثانية: إزالة جميع الأجزاء المصابة والتسوس الموجود بالسن وتنظيفه جيداً وهذا يكون من خلال لليزر أم الجهاز المخصص في الحفر، وهذا حتى يتم وضع الحشوة بطريقة صحيحة دون التعرض إلى أي مشكلة بعد تركيبها.

الخطوة الثالثة: يتم خلالها تغطية السن المراد التركيب عليه لمنع دخول أي نوع من البكتيريا أو إفراز اللعاب بداخله.

الخطوة الرابعة: يضع الطبيب الحشوات لعدة طبقات معينة حتى تعطي تنسجم مع الأسنان الأصلية بطريقة طبيعية، ولكي تكون الحشوة في حالة من الثبات والقوة العالية.

الخطوة الخامسة: وبعد ذلك خلال الخطوة الأخيرة يضع الحشو الضوئي داخل السن بشكل نهائي، بعد أن يتم إزالة جميع الطبقات الزائدة من الحشو ثم تنسيق جميع الأسطح الموجودة وتلميعها.

ألم ما بعد حشو الليزر؟

من الممكن أن يؤدي حشو الليزر الذي يكون بالقرب من الأعصاب إلى حدوث بعض الحساسية نتيجة المواد المستخدمة به، والذي تسبب في ألم بعد الحشو أو حدوث التهابات باللثة، وكلما زادت حجم الإصابة الموجودة بالسن زاد احتمالية حدوث ألم أو حساسية بالأسنان بعد الحشو، وفي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى بعض الأدوية أو المسكنات التي تساعد على التخفيف من ألم الناتج بعد عملية الحشو، كما يمكنك مضغ الطعام بعيداً عن الحشوة وعدم تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة، ولابد من تنظيف الأسنان يومياً بالفرشاة والمعجون.

كم يستمر حشو الليزر؟

يمكن تحديد فترة حشو الليزر من خلال مدى العناية والتنظيف للأسنان والفم، فعندما يقوم المريض بتنظيف الأسنان يومياً بانتظام بواسطة الفرشاة أو المعجون المناسب لك وخاصة عند استخدام معجون يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة فهذا يساعد على التخلص من التسوس، وأيضًا يزيد من فترة الحشوة حتى الانتهاء من صلاحيتها وتستمر إلى 7 سنوات أو أكثر، كما لابد من المتابعة مع الطبيب كل مدة حتى التأكد من سلامة الحشو وعدم حدوث أي مشكلة بالأسنان مرة أخرى.

نصائح بعد حشو الليزر

إليك عدد من النصائح أو التعليمات التي يجب أتخذها في الاعتبار بعد حشو الليزر حتى تستمر مدته إلى فترة طويلة ومرضية، ومنها:

  • الاهتمام بتنظيف الأسنان من خلال استخدام المعجون الذي يتكون من مادة الفلورايد الفعالة أو الفرشاة المناسبة.
  • يفضل استعمال الخيوط الطبية للتخلص من أي بقايا موجودة بالأسنان.
  • استخدام الغسولات الفموية يومياً للقضاء على البكتيريا، وهذا عند حاجة المريض لا أكثر.

سعر حشو الليزر 2023

يعتبر حشو الليزر من الإجراءات التجميلية التي تحتاج إلى نفقات عالية مقارنة بالأنواع الأخرى من الحشوات، ويتم تحديد سعر الحشو من خلال عدة معايير كما يلي:

  1. عدد الأسنان المراد معالجتها.
  2. نوعية المواد المستخدمة بتصنيع الحشو.
  3. خبرة وكفاءة الطبيب في إجراء هذا الحشو بسهولة.

حيث يتراوح سعر وتكلفة الحشوات ما بين 500 جنيه مصري إلى 1000 جنيه مصري للسن الواحد، زور موقعنا وأعرف المزيد من الأسعار أو العروض بالمركز الطبي لرعاية الأسنان.

هل يمكنني تناول الطعام بعد حشو الأسنان ؟

بعد أن يتم الانتهاء من حشو الأسنان لا يمكن أن تثبت بسهولة بمكانها، فلهذا لابد من انتظار يوم كامل بعد تركيبها وعدم تناول أي نوع من الأطعمة حتى لا يحدث أي ضرر داخل الفم، كما عليك تناول الطعام بعد أن يزول تأثير المخدر تماماً.

“حلول حشوات الليزر في متناول يدكم الآن! تفضلوا بزيارتنا واكتشفوا التحسين الفوري لأسنانكم.”

هل يمكنني تناول الطعام بعد حشو الأسنان ؟

هل يمكنني تناول الطعام بعد حشو الأسنان ؟

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا