حشو عصب الأسنان وأيهما أفضل حشو العصب أم خلع الضرس؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشو عصب الأسنان وأيهما أفضل حشو العصب أم خلع الضرس؟

حشو عصب الأسنان، غالبا ما يتم تعريض أسناننا للعديد من العوامل التي تسبب لها التسوس وبصورة خاصة عندما نهمل في نظافة الفم باستمرار، وإذا لم نأخذ الأمر على محمل الجد ونعالج التسوس في مراحلة الأولى فيزداد الأمر صعوبة بوصول التسوس للعصب ويصبح وقتها الألم غير محتمل.

حشو عصب الأسنان

حشو عصب السن هو أحد تخصصات طب الأسنان؛ حيث يتم إزالة عصب السن التالف أو الملتهب واستبداله بحشوة أسنان مناسبة للحفاظ على السن بدلاً من خلعه ويدفع الطبيب لهذه الخطوة عدة أسباب منها:

• إذا أصيب الضرس أو السن بتسوس ولم يعالج في مراحله الأولى ثم وصل إلى عصب ولب السن.
  • عند إصابة الأسنان بالكسور أو الشروخ.
  • عندما يتعرض الضرس إلى خبطة قوية أدت للتأثير السلبي على لب السن أو عندما يصبح ملتهباً بسبب إصابته بالتسوس المتقدم يحتاج للتدخل من الطبيب وإزالة العصب التالف.
  • عندما يصطدم الوجه بسطح صلب.
  • التعرض لحادث أو خبطة شديدة في منطقة الفك.
  • حاجة الطبيب لإجراء العديد من العلاجات لنفس السن مثل وجود حشوات على أسطح مختلفة.
  • تورم الوجه نتيجة التهاب في اللثة.

“احصل على الابتسامة الصحية التي تستحقها مع مركزنا الطبي لرعاية الأسنان وخدمة حشو العصب الفعالة والموثوقة.”

كيف اعرف ان التسوس وصل الى العصب؟

تختلف العلامات والأعراض من حالة إلى أخرى حسب حدة التسوس الواصل للعصب نتيجة تغلغل الميكروبات والبكتيريا داخل العصب أو حدوث انكسار في العاج الذي يحمي السن ويمنع وصول البكتيريا والتسوس للب ومن هذه الأعراض ما يلي:

• يمتد الألم من السن ويشعر به المريض في الرأس والأذن.
  • شعور المريض بوخز أو نبض في السن المصاب.
  • التحسس من المشروبات الباردة والساخنة؛ حيث يجد المريض ألم أثناء تناولها نتيجة لوجود ثقب في السن ويكون ممتد للب.
  • إحساس المريض بألم في الفك سواء من خلال الكلام أو ألم تلقائي ويزيد خلال فترة الليل.
  • تهيج في السن المصاب ويزيد عند الضغط عليه.
  • عندما يكون السن المصاب في الفك العلوي يجد المريض صعوبة في التركيز بعينه.
  • إذا كان الالتهاب في اللثة يصاحبه خراج يشعر المريض بنوبات من الصداع.

كيف افرق بين الم العصب والتسوس؟

يمكن التفرقة بين ألم العصب والتسوس من خلال زيارة الطبيب وعمل أشعة على السن المصاب لتحديد نوع التسوس إن كان في العصب أم عادي، بالإضافة إلى أنه من الممكن وجود تفرقة ملموسة بينهم يشعر بها المريض ومن هذه العلامات التالي:

• في حالة التسوس العادي: يشعر المريض بتحسن من خلال تناوله الأدوية والعقاقير الطبية ولا يتحسس السن بتناوله الأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.
  • في حالة تسوس العصب: لا يزول الألم بتناول المسكنات الطبية ومن الممكن تورم الوجه أو خروج قيح من السن المصاب وعدم شعور المريض بالراحة عند تحريك فكه.

يمكنك معرفة المزيد حول حشو العصب من خلال الاطّلاع على المقال التالي.

ماذا يحدث اذا لم يتم حشو العصب؟

إذا لم يتم سحب العصب هناك العديد من المضاعفات السلبية التي تحدث للمريض منها:

• شعور المريض بألم غير محتمل وعدم قدرته على الكلام أو تحريك فكه.
  • زيادة التشققات في جذر السن.
  • استمرار الالتهاب بسبب عدم إزالة جميع الأنسجة الضارة من القنوات الداخلية للأسنان.
  • زيادة نسبة التسوس والتآكل في السن مما يجعله أكثر هشاشه.
  • التهاب في اللثة وشعور المريض بأنها أصبحت مهترئة نتيجة لزيادة نسبة التسوس وعدم تلقي العلاج المناسب.
  • تلف جميع الأنسجة في الضرس ومن الممكن أن تؤثر على الأسنان المجاورة ولم يناسب هذه الحالة بعد ذلك الحشو والاتجاه لعملية الخلع.

هل كل حشو العصب يحتاج طربوش؟

ليس كل الحالات تحتاج إلى طربوش بعد حشو العصب ولكن المعتاد أن يتم تركيب طربوش من أجل الحفاظ على الضرس من الكسر أو التسوس لأنه يصبح هش وضعيف بشكل كبير بعد إجراء الحشو، وتركيب الطربوش يحتاج بالطبع إجراءات معينة من أجل الحفاظ عليه والتعامل معه بشكل جيد ولو واجه المريض أي مشاكل تتعلق به فيما بعد فعليه التواصل مع الطبيب المختص على الفور.

هل حشو العصب يحتاج الى بنج؟

نعم حشو العصب يحتاج إلى بنج، وعلى الرغم من أن حقنة البنج تعد بمثابة كابوس لمرضى الأسنان ولكن ألمها يحتمل فهو فالنهاية ألم إبرة عكس عملية حشو العصب التي يقوم فيها الطبيب بتنظيف السن من التسوس، ويستخدم الجهاز الثاقب في عملية حفر العصب لإزالة الأجزاء التالفة منه ليتم استبدالها بحشوة مناسبة.

خطوات حشو عصب السن

حشو عصب السن له العديد من الخطوات التي من الممكن أن تختلف حسب حالة أسنان المريض، ولكن هناك العديد من الخطوات الثابتة وهي:

• يقوم الطبيب بتصوير الأسنان حتى يتمكن من تحديد قنوات الجذر التي تعرضت للتلف وتحتاج لسحب عصبها.
  • إعطاء إبرة من المخدر للمريض في السن المصاب أو المنطقة المحيطة به:
  • عملية الحفر؛ حيث يتم حفر وتنظيف التسوس حتى الوصول إلى قناة الجذر في لب السن.
  • إزالة الأنسجة العصبية التالفة من قناة الجذر.
  • إذا كان التسوس عميق فيقوم الطبيب بوضع بطانة داخل التجويف.
  • يستخدم الطبيب المواد الكيميائية الخاصة حتى يستطيع تمويت العصب ولتعليم قناة الجذر.
  • وضع حشوة مؤقتة داخل قناة الجذر تكون على ارتفاع مناسب لغلقها.
  • هناك بعض الحالات التي يقوم فيها الطبيب بوضع تاج على السن ليحسن من مظهره ويحميه من عملية الخلع.

“أسنان قوية وصحية تبدأ من الداخل. احجز موعدًا في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان اليوم للحصول على خدمة حشو العصب المتميزة.”

أيهما أفضل حشو العصب أم خلع الضرس؟

حشو العصب هو الأفضل من خلع الضرس، ولكن من الممكن أن يختلف الرد على هذا السؤال حسب المعلومات الكاملة عن حالة المريض الصحية. كما أن الطبيب المعالج للحالة هو الوحيد الذي يستطيع الإجابة على السؤال حسب حالة الأسنان وسن المريض وغيرها من المعلومات.

كم عدد جلسات حشو العصب؟

عدد جلسات حشو العصب يتراوح من جلسة لـ3 جلسات، وإجراء طبي شائع يتم استخدامه لعلاج التهاب العصب السني أو الإصابة الجذرية، وتختلف عدد الجلسات من طبيب لآخر حسب:

• حالة التسوس التي وصلت إليها الأسنان.
  • نوع الحشوة المستخدمة؛ حيث أن الذهب يحتاج لأكثر من جلسة.
  • إذا كان هناك خراج أو التهاب في اللثة يحتاج أولاً للعلاج بالمضادات الحيوية وينتج عنه تعدد في الجلسات.
  • الحالة الصحية للمريض إن كان يعاني من أمراض طبية مزمنة أو لا.

وللمزيد من المعلومات التي تخص عدد جلسات حشو العصب اضغط هنا.

هل يمكن عمل حشو عصب في جلسة واحدة؟

من الممكن أن تتم عملية حشو العصب في جلسة واحدة إذا كانت حالة المريض الصحية تسمح بذلك، وكانت أسنانه غير ملتهبة أو تحتوي على خراج أو قيح يحتاج للعلاج سابقاً قبل البدء في جلسة حشو العصب. كما أن بعض الحشوات مثل الأملغم والكمبوزيت تتم على جلسة واحدة.

كم يستمر الألم بعد حشو العصب

يستمر الألم الطبيعي بعد الحشو عدة أيام مع مواظبة المريض على اتباع تعليمات الطبيب المعالج من أخذ الأدوية والمسكنات الطبية مثل الإيبوبروفين، كما أن جميع الأطباء تحذر من عدم استخدام أي نوع من العلاج بدون استشارة الطبيب حتى لا يتعرض المريض لأي أثار جانبية ضارة.

مميزات وعيوب حشو العصب

حشو العصب (أو علاج عصب السن) هو إجراء يتم فيه إزالة الأنسجة التالفة أو الميتة من داخل الجذر السني، ومن ثم حشو الفجوة بمادة حشوية خاصة. يهدف حشو العصب إلى الحفاظ على السن ووظيفته، وتجنب استئصاله، ومن بين المميزات الرئيسية والعيوب لحشو العصب ما يلي:

مميزات حشوة العصب: هذه العملية علاج التسوس والتآكل لإطالة عمر الضرس أو السن المصاب حتى لا يتم خلعه ويحتاج من بعدها المريض لزراعة السن أو غيرها من الوسائل. كما أنها تحسن من شكل الفم وتجعل المريض أكثر ثقتاً بنفسه.

عيوب حشوة العصب: من عيوب حشو العصب الملحوظة التالي:

• تهيج العصب.
  • محاذاة غير صحيحة للسن.
  • التهاب في لب الأسنان.

ماذا افعل بعد حشو العصب

لا تقتصر مرحلة الشفاء على نجاح العملية فقط بل يجب على المريض الحرص التام خلال الأيام التالية لحشو العصب باتباع بعض النصائح التالية:

• تجنب الأطعمة المطاطية التي تحرك الحشو من مكانه مثل اللبان والجيلي.
  • عدم تناول المشروبات الساخنة والباردة حتي لا تتحسس اللثة بعد العملية وتركها حتى تلتئم.
  • الحرص على عدم تناول الطعام أو شرب الماء بعد الحشو لمدة تتراوح من ساعة لـ3 ساعات.
  • البعد عن تناول الأطعمة الصلبة التي تعرض الفكين للضغط حتي لا تتعرض الحشوة للكسر.
  • عدم تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر لما له من دور كبير في تكون البكتيريا وانتشار التسوس.

ما هي بدائل حشو العصب؟

هناك عدة بدائل لحشو العصب التي يستخدمها أطباء الأسنان عندما يكون هناك حاجة لعلاج عصب السن، وبعض هذه البدائل تشمل:

• تركيبات الأسنان المتحركة: هي عبارة عن أجهزة طبية تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة واستعادة وظائف الفم. تتكون من قاعدة بلاستيكية تم تصميمها لتناسب اللثة والفك، وتحتوي على أسنان اصطناعية مصنوعة من مواد مثل البورسلان أو الراتنج. تركيبات الأسنان المتحركة مصممة لتكون قابلة للإزالة من قبل المريض.
  • زراعة الأسنان: هي إجراء جراحي يستخدم لاستبدال الأسنان المفقودة. يتم زراعة جذور صناعية مصنوعة من التيتانيوم أو مواد مماثلة في العظام في الفك لتثبيت التركيبات الاصطناعية التي تحاكي الأسنان الطبيعية.
  • تركيب جسر ثابت: هو إجراء يتم فيه استبدال سن مفقود باستخدام جسر ثابت متصل بالأسنان المجاورة، ويُستخدم الجسر لملء الفجوة بين الأسنان واستعادة وظائف الفك ومظهر الابتسامة.
  • الأعشاب الطبية: بعض الأعشاب الطبية يمكن استخدامها كبديل لحشو العصب، مثل العود الطبيعي والمسك الطبيعي، يتم وضع قطع صغيرة من هذه الأعشاب في القنوات الجذرية بعد تنظيفها وتطهيرها.
  • الحشو بالأشعة السينية: تقنية حديثة تستخدم الأشعة السينية لحشو القنوات الجذرية. يتم استخدام جهاز خاص يستخدم الأشعة السينية لملء وإغلاق القنوات الجذرية.

ما هي بدائل حشو العصب؟

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more