إشراقة متألقة تبدأ بحشو عصب الأسنان الأمامية: تعرّف على أسباب الالتهاب واحمِ ابتسامتك الجميلة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

حشو عصب الاسنان الامامية، عملية حشو العصب تُعتبر الطريقة المثلي والوحيدة التي تعالج مشاكل التلف التي تصل إلى العصب دون أن تسبب أي مضاعفات أو أضرار خطيرة للسن أو الفم، لذلك يلجأ إليها العديد من الأطباء في حالات تلف عصب الأسنان الأمامية من أجل محاولة علاجه والحفاظ على هيكل الأسنان من الفقد، لذلك سوف نتعرف على تفاصيل تقنية حشو عصب الأسنان الأمامية تفصيلياً وكيفية تطبيقها ومميزاتها وتكلفتها في مختلف المراكز والعيادات الحالية.

حشو عصب الاسنان الامامية

عملية حشو عصب الأسنان الأمامية يكون الهدف الأساسي لها هو التخلص من التلف أو التسوس في لب أو عمق جذر السن المُصاب عن طريق استخدامها كبديل له بعد تنظيف تجويف السن وقناته العصبية بالمواد الكيميائية المطهرة من أجل التخلص من أي بقايا عدوى عالقة، ثم يتم تسوية الحشوة مع السن في الشكل والحجم من أجل ملأ كافة فراغاته والحد من انتشار العدوى.

التهاب عصب الأسنان الأمامية

العصب هو الجزء الذي يصل الجهاز العصبي بجذر الأسنان في الفم، وعصب الأسنان من الممكن أن يتعرض للالتهاب خاصةً إذا كان حساس للمواد الكيميائية أو بعض الأطعمة والمشروبات أو في حالة الخضوع إلى أي تقنيات علاجية وتجميلية بالقرب منه وغيرها العديد من الأسباب.

ويصل الالتهاب إلى المنطقة المحيطة به وصولاً للعاج والمينا الطبقات المغلفة لسطح الأسنان ويكون ناتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية لكن من السهل علاجه والسيطرة عليه قبل حدوث أي مشاكل أخرى خطيرة، والدليل الأشهر على وجود التهابات في العصب أو بدء ظهور علامات حساسيته هو الشعور بالألم الدائم الذي يفوق الاحتمال ولا يستجيب إلى المسكنات بل يحتاج إلى استشارة الطبيب على الفور من أجل القيام بالفحوصات اللازمة ومعرفة المشكلة وسببها والعمل على علاجها.

ما هي أهمية عصب الأسنان

عصب الأسنان من أكثر الأجزاء أهمية في السن بسبب قدرته على مد السن بالدم مما يجعله يشعر بالألم عند التعرض للإصابة أو التلف وإزالته تسبب ضعف السن وتعرضه للكسر، وتتمثل أهمية عصب الأسنان في النقاط التالية:

• نمو السن والحفاظ على هيكله صلب.
  • احتوائه على أوعية دموية وليمفاوية تقوم بتغذية الخلايا الخاصة بالسن.
  • الشعور بالألم عند حدوث أي خلل مما يجعله مؤشر لمعرفة المشاكل ومحاولة حلها، تجربة مريحة تبدأ من لحظة الحشو وتستمر بالتخلص من ألم الأسنان، دع فريقنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم لك الراحة والدعم التامين لابتسامة صحية وسعيدة.

ما هي أسباب تعرض عصب الأسنان الامامية للالتهاب

تعرض عصب الأسنان الأمامية للالتهاب يرجع إلى العديد من الأسباب التي من الممكن ذكرها في النقاط التالية:

• إهمال نظافة الأسنان وعدم الالتزام بتفريشها يومياً بالمعجون.
  • عدم تلقي العلاج في حالات التهاب الأسنان.
  • إهمال علاج حساسية العصب.
  • التعرض للحوادث العنيفة والتصادمات المختلفة من الممكن أن يؤدي إلى كسر السن أو تشقق هيكله مما يسبب تلف للعصب.
أعراض التهاب عصب الأسنان الأمامية

التهاب عصب الأسنان الأمامية من الأمراض التي ينبغي الاهتمام بها والحرص على علاجها حتى لا تتفاقم الأمور إلى مشاكل يصعب حلها فيما بعد، ومن الممكن الاستدلال على الإصابة بالتهاب العصب عن طريق ظهور علامات تتمثل في أحد النقاط التالية:

• التورم والانتفاخ في الوجه أو منطقة السن المُصاب.
  • التنميل والوخز في منطقة السن المُصاب.
  • ظهور تقرحات اللثة.
  •  ظهور خراج في أي منطقة في الفم.
  •  المعاناة من الروائح الغير مستحبة في الفم.
  • الشعور الدائم بالصداع النصفي.
  • الشعور بالألم في الأذن.
  • ضبابية العين وعدم القدرة على التركيز، تجنب الأوجاع المزعجة بعد الحشو من خلال خدماتنا في التخلص من ألم الأسنان. نحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نسعى لتقديم تجربة مريحة ونتائج فورية.

كيف يتمّ حشو عصب الأسنان الأمامية؟

يحدد الطبيب الإجراءات اللازمة من أجل إتمام حشو عصب الأسنان الأمامية بعد فحص الأسنان جيداً، وتشمل هذه الإجراءات ما يلي:

• فحص الأسنان والفم جيداً بواسطة الأشعة السينية من أجل تحديد الخطوات التي يحتجها المريض من أجل تثبيت الحشو.
  • علاج أي مشاكل متعلقة بالأسنان أو اللثة من الوارد اكتشافها في الفم قبل الحشو.
  • تخدير المريض، ومن الممكن أن يتم اللجوء إلى المخدر الموضعي أو التخدير العام أو المهدئات التي تساعد على الاسترخاء.
  • عزل المنطقة المُصابة بواسطة عازل طبي.
  • استخدام الثاقب في فتح تجويف السن المُصاب من الجانب الخلفي الخاص به من أجل تنظيفه من مادة التسوس ثم إزالة العصب التالف من النهايات العصبية.
  • تنظف التجويف بواسطة مواد مطهرة تقضي على أي عدوى عالقة.
  • تثبيت الحشوة في التجويف والتأكد من ملأها لكافة الثقوب الفرعية الخاصة بالقناة العصبية في عمق الجذر.
  • تركيب التاج على قمة السن من أجل دعمه ضد التغيرات وحماية الحشوة من السقوط.

لماذا قد يتعرض البعض لآلام من سحب عصب السن

سحب عصب السن يتم بواسطة أدوات خاصة تكون رقيقة ورفيعة من أجل التخلص من العصب دون أن تسبب أي ضرر للقناة العصبية، لذلك في حالة الخطأ أثناء استخدام هذه الأدوات أو اهتزاز الأيدي من الممكن أن تتم إصابة الأنسجة الحساسة السليمة في المنطقة المُصابة بالإضافة إلى المنطقة المحيطة بها مما يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد والذي يصعب السيطرة عليه بالمسكنات وضرورة العرض على الطبيب من أجل حل هذه المشكلة، للتعرف على المزيد من استمرار الآلام بعد عصب السن اضغط هنا.

كيفية الوقاية من التهاب عصب الأسنان الأمامية

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينبغي اتباعها من أجل الحماية من التهاب عصب الأسنان الأمامية حتى لا تحدث أي مضاعفات خطيرة فيما بعد للأسنان واللثة والحفاظ على استقرار الفم، وتشمل هذه الإرشادات النقاط التالية:

• الحفاظ على نظافة الأسنان والفم بصفة مستمرة يومياً صباحاً ومساءً.
  • استخدام الفرشاة والمعجون المناسبين للأسنان ولحساسيتها خلال هذه الفترة.
  • اللجوء إلى الخيط الطبي من أجل التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان حتى لا تعطي فرصة لنمو البكتيريا وظهور العدوى.
  • منع الحلويات والنشويات أو الأحماض والمنبهات خاصةً الشاي والقهوة حتى لا يتم إعطاء فرصة للبكتريا أن تنمو.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب والالتزام بمواعيد الجلسات كل سنة أو كل 6 شهور.

مضاعفات متعلّقة بحشو عصب الأسنان الأمامية؟

حشو عصب الأسنان الأمامية من أكثر العمليات التي تتمتع بالأمان والبساطة في التطبيق مما يجعلها ملائمة لجميع المرضى بمختلف حالاتهم المرضية بمختلف أعمارهم، ولكن على الرغم من ذلك من الممكن أن تظهر أحد المضاعفات الناتجة عنها بسبب بعض العيوب الخاصة بها، ومن الممكن ذكر هذه المضاعفات في النقاط التالية:

• انتشار العدوى بسهولة بين الأسنان الأمامية نظراً لرقتها وضعف هيكلها مقارنةً بالأسنان الخلفية ومع مرور الوقت تنتشر هذه العدوى في باقي أجزاء الفم.
  • تلف السن وإصابته بالتسوس وتعرض هيكله للضعف.
  • الشعور بالألم والصداع في حالة حدوث أي خطأ عند تركيبها أو الإهمال في تنظيفها.
  • عدم تحمل السن لضغط الحشوة مما يعرضه لظهور التشققات في هيكله.

ما نسبة نجاح عملية حشو عصب الأسنان؟

عملية حشو عصب الأسنان الأمامية من أكثر التقنيات العلاجية والتجميلية نجاحًا حيث من الممكن أن تصل نسبة هذا النجاح إلى 95%، وعلى الرغم من ذلك تتعرض حشوة العصب للفشل في بعض الحالات وعادةً ما تكون هذه الحالات معقدة ومتطورة بعض الشيء أو عدم تناسب تركيبة التاج مع سن المريض أو تعرض هيكل السن نفسه للكسر أو التلف.

هذا بالإضافة إلى وجود فرصة الخطأ عند تركيب الحشوة أو تنظيف القناة العصبية نتيجة قلة خبرة الطبيب المعالج لكن ذلك نادر الحدوث بسبب التقنيات المتطورة التي أصبح معظم الأطباء والمتخصصين يحرصون على استخدامها أو أجهزة الليزر التي أصبحت تقلل من معاناة المريض.

أيّهما أفضل حشو عصب الأسنان أم خلع السن؟

حشو عصب الأسنان أفضل من خلع السن لأن خلع السن سوف ينتج عنه العديد من المضاعفات والمخاطر التي لا يمكن السيطرة عليها بسهولة، وأثبتت حالات حشو العصب العديد من النجاحات في علاج مختلف المشاكل التي تواجه الأسنان، تجربة مريحة ومرضية للأهل والأطفال مع حشو العصب في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان، دعونا نحافظ على ابتساماتهم الجميلة بكل اهتمام.

وللتعرف على مزيد عن خلع الضرس بعد حشو العصب اضغط هنا.

ماذا يحدث إن لم يعالج حشو عصب الأسنان؟

عصب الأسنان ليس فقط أهم جزء في تركيب السن كما ذكرنا في المقال لكن أيضاً يقوم بأدوار ومهام غاية في الأهمية للأسنان والفم لذلك لا ينبغي الاستهانة بأي عرض أو ألم يظهر نتيجة إصابته بأي ضرر بل ينبغي استشارة الطبيب المتخصص في أقرب وقت دون تأجيل لأن عدم علاج حشو عصب الأسنان سوف يعرض الأسنان واللثة والفم للعديد من المخاطر التي قد تتضمن الالتهابات وانتشار العدوى في جميع محتويات الفم حتى تصل إلى الأوعية الدموية مما يشكل خطر كبير على صحة المريض بوجه عام وتعرضه لأمراض تهدد صحته العام.

تكلفة حشو عصب الاسنان الامامية

تكلفة حشو عصب الأسنان الأمامية يعتمد على عدة عوامل تشمل الخبرة الخاصة بالطبيب والفريق المعاون له، وسعر المواد الخام التي تُستخدم في تصنيع الحشوات والتاج والتي تختلف باختلاف سعر الدولار، تكلفة التقنيات المُستخدمة والأجهزة الطبية التي تساعد في تطبيقها وأساليب التعقيم، وبناءً على ذلك من الممكن ذكر تكلفة حشوات العصب حيث تتراوح بين 900 و1200 جنيه مصري للبالغين ومن أشهرهم حشوات الكمبوزيت التي تتراوح تكلفتها بين 300 و800 جنيه مصري، أما الأطفال من الممكن أن تتراوح تكلفة حشو العصب الخاصة بهم بين 600 و900 جنيه مصري، وفي حالة وجود خراج تحت السن التالف من الممكن أن تزيد التكلفة لتصل إلى 1500 جنيه مصري.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أكثر المراكز التي تتميز بتقديمها جميع الخدمات العلاجية والتجميلية الخاصة بالأسنان في القاهرة، حيث يضمن المركز للمرضى الراحة والأمان بسبب استخدام التقنيات الحديثة في العلاج بالإضافة إلى اللجوء إلى أجهزة الليزر المتطورة في تطبيقها مع الحرص على اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى المقدمة من المؤسسات الدولية المتخصصة، ويضم المركز نخبة من الأطباء الماهرين والمُدربين على أعلى مستوى من الكفاءة، ولكي تحصل على الخصومات والعروض الخاصة بالخدمات المختلفة التي يقدمها المركز يمكنك زيارة الموقع الرسمي من هذا الرابط من أجل الاستعلام.

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more