تفاصيل عن حشو عصب للضرس وماذا أفعل بعده؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل عن حشو عصب للضرس وماذا أفعل بعده؟

 حشو عصب للضرس، لا شك أن كل فرد يرغب في أن يحظى بأسنان طبيعية سليمة وتقوم بعملها على أفضل وجه وهذا ما يهدف إليه القيام بحشو الضرس والحفاظ عليه أفضل فترة ممكنة، ونحن خلال الفقرات القادمة سوف نلقي الضوء على الأسباب التي تجعل الضرس في حاجة إلى إجراء الحشو سواء كان عادي أو عصب فتابعنا.

حشو عصب للضرس

حشو عصب للضرس

 حشو عصب للضرس

يُعد حشو العصب للأسنان إجراءً طبيًا يستخدم للحفاظ على صحة الأسنان حيث يتم هذا الإجراء باستبدال العصب التالف بحشو عند تنظيفه، ويعتبر علاج العصب ناجحًا بمجرد زوال جميع الأعراض المؤلمة ويقوم بإزالة سبب الالتهاب والألم.

كما أنه يعد إجراءً غير مؤلمًا يمكن استخدامه لعلاج الأعصاب الملتهبة داخل الأسنان ويمنح هذا الإجراء دعمًا للأسنان ويزيل أي إحساس بالألم الذي يمكن أن يشعر به الإنسان بسبب الحشو السابق، ونحن خلال الفقرات التالية سوف نتعرف عن قرب على خطوات القيام بحشو العصب وأهم النصائح الواجب اتباعها للوقاية من التسوس والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى إجراء حشو العصب.

كيف أعرف أن الضرس محتاج حشو عصب؟

“استفد من خبرة فريقنا المتميزة في حشو العصب للأسنان والضروس واستعد لابتسامة صحية وجميلة. زورنا اليوم وتمتع بالرعاية الطبية المتميزة والنتائج المذهلة.”

هناك بعض العلامات التي تظهر على المريض وتشير إلى أنه في حاجة إلى إجراء حشو عصب لضرسه والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • أن يشعر المريض بألم مستمر في أسنانه ولا يزول بعد تناول المسكنات المختلفة.
  • يلاحظ المرء الألم القوي الذي يصيبه حينما يتناول مثلجات أو أطعمة ومشروبات شديدة البرودة والسخونة.
  • إذا انتبه المريض إلى وجود تورم في منطقة اللثة التي تحيط بالضرس المصاب.
  • لو تغير لون الضرس المصاب حتى أصبح لونه داكن عن باقي الأسنان الطبيعية التي تحيط به فحينها يشير إلى أن التسوس وصل إلى العصب مما يمنع وصول الإمداد الدموي إلى تلك المنطقة وهو ما يجعل الضرس لا يقوم بعمله بكفاءة.

وفي حالة كنت ترغب في التعرف على أنواع حشو العصب بمزيد من التوضيح ننصحك بقراءة المقال التالي.

هل حشو العصب يحتاج الى بنج؟

نعم بالطبع يحتاج حشو العصب إلى بنج نظراً للألم الشديد الذي ينتج خلال القيام بعلاج قنوات الجذور وتنظيفها ومن ثم وضع الحشوة بداخلها، ويظل تأثير البنج حتى بضع ساعات من إجراء الحشو وهو ما يجعل المريض يشعر بتنميل في الجهة الخاصة بالضرس ولا يتمكن من تناول الطعام والشراب وربما يظهر التورم على شفاهه ولا يتمكن من تحريكها، ولكنها ساعات حتى يزول هذا التأثير ويتمكن من استخدام فمه بطريقة طبيعية.

كم عدد جلسات حشو الضرس؟

حشو الضرس من الإجراءات العلاجية المهمة للغاية من أجل الحفاظ على هيكل الضرس الطبيعي والمساعدة في أن يقوم بعمله على أكمل وجه، وفي العادة لا يحتاج حشو الضرس أكثر من جلسة واحدة وفي حشو العصب تزداد إلى ثلاث جلسات لو كان الالتهاب شديد، وهذا بالطبع يعتمد على موضع الضرس وعدد قنوات الجذر فيه والحالة العامة للمريض.

كم يستمر الضرس بعد حشو العصب؟

بالطبع تختلف المدة التي يعيشها الضرس بعد إجراء حشو العصب من شخص إلى آخر ولكن متوسط تلك الفترة هي 10 إلى 15 عام حيث أنها تختلف على حسب موضع السن في الفم، وعلاج العصب هو أحد الإجراءات التي لا ينتج عنها أي أضرار في الفم ولكن مع مرور الوقت قد يتغير لون هذا الضرس فيصبح لونه أغمق وداكن بالإضافة إلى أنه يصبح هش وضعيف، لذلك يكون من الأفضل أن يتم تركيب تاج لحماية الضرس ووقايته من العدوى مرة أخرى.

ماذا افعل بعد حشو العصب

  •  تجنب الطعام الصلب واللين: يجب أن يتجنب المريض الأطعمة الصلبة واللينة اللزجة، وذلك لأن هذه الأطعمة قد تؤثر على عملية الشفاء.
  • الدواء الملطف: في بعض الأوقات نغفل عن تناول الأدوية الملطفة بعد حشو العصب حيث يمكن استخدام المسكنات للتخلص من الألم.
  • التدليك اللطيف الذاتي للوجه: يمكن لالتواء الوجه والرقبة وحتى الأكتاف أن تسبب الألم والتعرض للضغوط التي تؤثر على الأعصاب، لذلك من الضروري عمل التدليك اللطيف للوجه والعناية بالرقبة والأكتاف.
  • تجنب السوائل الساخنة أو الباردة: يجب عليك تجنب شرب السوائل الساخنة أو الباردة حيث يمكن أن تزيد من الحساسية والألم.
  •  الحفاظ على نظافة الأسنان: بعد العلاج يجب الحفاظ على نظافة الأسنان لتفادي الإصابة بالعدوى وينصح باستخدام فرشاة الأسنان المناسبة والمعجون وخيط الأسنان حتى يتم الحفاظ على نظافة الأسنان.

من الضروري توخي الحذر بعد الحشو والالتزام بالإجراءات الوقائية الأساسية لتجنب أي مضاعفات وحساسية الأسنان واتباع تعليمات الطبيب يساعد بشكل كبير في الوقاية من حدوث المضاعفات المتوقعة.

متى يحتاج المريض إلى إجراء حشو العصب؟

“في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ، نحرص على استخدام أدوات حديثة ونوعية عالية من حشوات الأسنان . دعنا نجعل زيارتك للعيادة تجربة لا تُنسى بفضل تقنياتنا المتطورة وأدواتنا الطبية المبتكرة.”

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل المريض في حاجة إلى إجراء حشو العصب من أجل الحفاظ على السن وتجنب تدهور حالته وتتمثل في الآتي:

  • الحاجة إلى القيام بأكثر من علاج لنفس السن مثل تواجد حشوات على أسطح مختلفة.
  • أن يكون السن مصاب بشرخ أو كسر.
  • إصابة السن أو الضرس بالتسوس وتم إهماله وعدم معالجته حتى تطور الأمر ووصل إلى لب السن.
  • تعرض المريض لصدمة قوية أو ضربة شديدة في منطقة الفك أو أن يكون سقط وارتطم وجهه بسطح صلب للغاية.
  • إصابة السن بضربة قوية أدت إلى التأثير على لب السن أو أن يكون ملتهب بسبب الإصابة بتسوس متقدم وهو ما يجعل هناك حاجة من أجل التدخل وإزالة هذا العصب.

أعراض التهاب العصب

يظهر على المريض المصاب بالتهاب العصب بعض من الأعراض والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بالحرارة في أنسجة اللثة.
  • أن يشعر المريض بألم قوي وشديد في السن أو الضرس ويظهر بشكل خاص حينما بتعرض لحرارة أو برودة شديدة.
  • ملاحظة ظهور تورم في الوجه أو الفك.
أعراض التهاب العصب

أعراض التهاب العصب

خطوات علاج الجذور

علاج الجذور يتم على شكل 4 خطوات رئيسية سوف نتعرف عليها بشيء من التفصيل كما يأتي:

  • في البداية يقوم الطبيب باستخدام التخدير البخاخ من أجل تخدير الجزء الظاهر من اللثة، ومن ثم يقوم بتطبيق التخدير على العصب الذي يقوم بتغذية السن أو الضرس الذي يرغب في علاجه، ويقوم بعمل ثقب في موضع معين من السن لكي يصل إلى لب السن.
  • يقوم الطبيب باستخدام أدوات معينة مختلفة في الحجم من أجل إزالة الجزء المتبقي من اللب في جذر السن.
  • يستخدم الطبيب محاليل طبية معينة من أجل تنظيف القنوات العصبية التي تصل إلى الجذر هذا بالإضافة إلى إزالة جزء من طبقة العاج لربما تحتوي على بكتيريا، وهذا للتأكد من أن السن نظيف بشكل تام وللحرص من أن لا يعود الالتهاب مرة ثانية.
  • ومن ثم يقوم الطبيب باستخدام مادة مطاطية لحشو الجذر ويتأكد من أن السن معزول تماماً عن أي مصدر من مصادر العدوى.

بالخطوة السابقة يكون قد انتهينا من علاج الجذور ومن ثم يقوم الطبيب بوضع حشوة مؤقتة فوق حشو العصب في الجزء المفتوح، وهذا حتى يتم أخذ قرار يتعلق بشأن السن من حيث إغلاقه بوضع حشو نهائي من مادة البلاتين أو حشو تجميلي أو أن الوضع يحتاج تركيب تاج صناعي لحماية الضرس من الكسر.

عدد جلسات حشو العصب

في العادة تتراوح جلسات حشو العصب ما بين جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات ولكن الأمر يتوقف على أكثر من عامل ومن بينهم التالي:

  • نوع السن: نجد هذا واضحاً حيث أن الأسنان الخلفية قد تحتاج عدد جلسات أكبر من الأسنان الأمامية.
  • حالة الضرس: ويظهر هذا الأمر في كون الضرس حديث الإصابة واللب ما زال حي في داخله أو أن الإصابة قد حدثت منذ وقت طويل بحيث قد يكون اللب تحلل داخله، هذا بالإضافة إلى كون الضرس سليم من الخارج أم يبدو علي التلف بشكل كبير وفي حاجة إلى عمل إجراءات أخرى تتمثل في عزل وتعديل اللثة التي تحيط به قبل البدء في علاج العصب.
  • عدد الجذور: بجانب عدد القنوات العصبية التي تتواجد في كل جذر.

وللمزيد من التفاصيل فيما يتعلق بحشو العصب وجلساته يمكنك قراءة المقال التالي.

ماذا بعد الانتهاء من حشو العصب؟

بعد أن ينتهي المريض من جلسة حشو العصب فإنه قد يشعر ببعض الألم ما إن يختفي تأثير البنج وهو أحد الأمور الطبيعية للغاية وقد يستمر إلى بضعة أيام أيضاً، وهذا لما يقوم به حشو العصب من إثارة بعض الأعصاب والأنسجة التي تحيط بالسن أو الضرس المصاب وحينها يكون من الأفضل أن تتناول أحد المسكنات التي يقوم الطبيب بوصفها لك.

هناك بعض الحالات التي قد تعاني من حدوث تورم في اللثة في المنطقة التي تحيط بالضرس ويظهر هذا بشكل كبير في الحالات التي تحتاج إلى أكثر من جلسة بسبب موت عصب السن نتيجة التسوس العميق.

يقوم الطبيب بنصح المريض بأن يتبع الوصفة الطبية التي يصفها له وما تحتوي عليه من مضادات حيوية ومسكنات للألم ومضادات للالتهاب من أجل مهاجمة البكتيريا الهوائية واللاهوائية للحصول على أفضل نتيجة يرغب بها.

من المهم أن يتجنب المريض الأكل باستخدام الضرس المصاب إلى حين أن يتم الانتهاء من العلاج بشكل تام سواء كان ذلك من خلال وضع حشو دائم أو تركيب تاج مصنوع من الخزف أو الزيركون، ونجد أن نتيجة نجاح حشو العصب من عدمه يعتمد بشكل كبير على خبرة وكفاءة ومهارة الطبيب في التخلص من آثار البكتيريا والجراثيم، هذا بجانب الالتزام بالعادات الصحية في غسل الأسنان وتنظيف الفم والحفاظ على اللثة من أن تصاب بالعدوى مرة أخرى.

ما هي بدائل حشو العصب؟

يقوم الطبيب بإجراء حشو لعصب من أجل الحفاظ على الضرس الطبيعي أطول فترة ممكنة ليتمكن المريض من أن يستخدمه في مضغ وقضم الطعام كما كان يفعل من قبل، هذا بالإضافة إلى الحفاظ على مظهره والتمتع بابتسامة رائعة وتحسين عملية النطق وخروج الحروف من مخارجها الصحيحة، ولكن ربما يكون الضرس المصاب بالتهاب العصب ضعيف لا يحتمل العلاج أو مكسور مما يزيد من احتمالية فقدانه وحينها يتم استبدال الضرس بالخلع ومن ثم تعويض الضرس المفقود بأحد الخيارات التالية:

ولابد أن نأخذ في عين الاعتبار أن مشاكل الأسنان لو تم إهمالها فإنها تتطور مثل أن يتحول الحشو العادي إلى حشو عصب لو لم يتم علاجه في القوت المناسب، لذا من الضروري أن يتم الاهتمام بعلاج مشكلات الأسنان على الفور وعدم إهمالها.

نصائح للذين يريدون اجراء الحشو العصب

يوجد بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها المريض قبل إجراء حشو العصب لضمان الحصول على أفضل نتيجة والتي تتضمن التالي:

  • ضرورة عدم المضغ أو العض على السن حتى يكتمل الانتهاء من الحشو.
  • ما إن ينتهي الطبيب من جلسات الحشو كاملة يمكن للمريض أن يقوم باستخدام أسنانه كما كانت من قبل.
  • في أغلب الحالات يحتاج الحشو إلى جلسة واحدة فقط ولكن لو كان هناك قنوات منحنية أو متعددة أو التهاب شديد فيكون من الأفل أن يتم الأمر على جلستين أو ثلاثة على حسب ما يراه الطبيب مناسب.

هل حشو العصب مؤلم؟

“احصل على أسنان متينة وطبيعية المظهر مع حشو العصب في مركزنا.”

يتساءل العديد من المرضى عما إذا كان حشو العصب مؤلمًا أم لا ونستطيع أن نقول أنه أصبح أقل في الألم عما كان عليه في السابق، حيث يستخدم الأطباء التقنيات الحديثة والمخدر الموضعي والمسكنات لتخفيف الألم بشكل كبير. كما أنه يتم أخذ أدوية بعد إجراء العملية حيث ينصح بتناول بعض المسكنات لتحمل الألم الناتج عن العملية، ومن الضروري مراجعة طبيب الأسنان للحصول على المعلومات الأكثر دقة حول الإجراء والعلاج والوقاية من أي مضاعفات متوقعة،  وتؤكد الأبحاث والتجارب الحالية أن حشو العصب قد يؤدي إلى بعض الألم ولكن الألم غالبًا ما يكون معتدلًا ويمكن التحكم فيه بسهولة

الوقاية من تسوس وتاكل الاسنان

الوقاية من تسوس وتآكل الأسنان هي مسألة مهمة للجميع خاصةً أن الأسنان هي جزء أساسي من جسم الإنسان والعناية بها يساهم في حمايتها من التآكل وتكون التسوس والمحافظة على الصحة بشكل عام، ونحن خلال الفقرة القادمة سوف سنشرح لكم أهم الطرق والنصائح للوقاية من تسوس وتآكل الأسنان كما يلي:

  •  تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة: من الضروري أن تنظف الأسنان بشكل صحيح وبانتظام، عن طريق استخدام فرشاة أسنان ناعمة واستخدام معجون مناسب و يجب عدم نسيان تنظيف اللسان واللثة.
  •  استخدام مضادات البكتيريا: يجب على المريض أن يتبع تعليمات الطبيب فيما يخص استخدام المضاد الحيوي لمنع الإصابة بالعدوى مرة أخرى ويلتزم بالجرعة المحددة والموعد المحدد لها.
  •  تجنب الأطعمة العالية بالسكريات: يجب احترام توازن النظام الغذائي الصحي ويجب تجنب الأطعمة العالية بالسكريات لأن هذا النوع من الطعام يزيد من خطر تسوس الأسنان.
  •  تناول الأطعمة الصحية: الخضروات والفواكه الطازجة تراعي صحة الأسنان وينصح بتناولها بانتظام وعدم إهمالها لأنها تحتوي فيتامين ج المهم للأسنان و العظام.
  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام: من الضروري زيارة طبيب الأسنان بانتظام للفحص ولحماية الأسنان الخاصة بك من أي عيوب أو تسوس.
  •  استخدام معجون الأسنان الصحي: من المهم اختيار معجون الأسنان المناسب وغالباً ينصح باستخدام معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد، حيث يساعد هذا المعجون على تقوية مينا الأسنان ويساعد على حمايتها من التسوس
  •  مضغ العلكة الطبيعية: العلكة الطبيعية من الخيارات الجيدة للعناية بالأسنان فهي تساعد على إزالة البقايا وتحفز إنتاج حيويات مفيدة للأسنان.
  • تفادي العادات السيئة: من الضروري تفادى العادات السيئة مثل الشرب للمشروبات الغازية والعادة السيئة لتقليم الأظافر والعادة السيئة بفتح العلب والأكياس باستخدام الأسنان.

أسباب وجع الضرس بعد حشو العصب بفترة

يحدث تشكل للتجاويف بمرور الوقت وهي عبارة عن ثقب أو منطقة مصابة بالتسوس العميق في الضرس وتنتج من إهمال نظافة الأسنان واتباع نظام غذائي سيء أساسه الحلويات والسكريات، وحينما تزداد تلك التجاويف تبدأ في أن تؤثر على الأجزاء الداخلية من الضرس وحينها يشعر المريض بالألم لو امتد لجذر الضرس والعصب، وقال أن معظم تلك التجاويف تكون غير مؤلمة ولكنها أحد الأسباب التي تجعل المريض يشعر بالألم بعد فترة من حشو العصب، ولو كنت ترغب في التعرف على المزيد من المعلومات فيما يخص الألم بعد حشو الضرس عصب يمكنك الاطلاع على هذا المقال.

أعراض التهاب عصب الضرس بعد الحشو

  • أن يشعر المريض بألم شديد في الضرس الذي تم حشوه ويظهر بشكل خاص أثناء تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة جداً والباردة جداً.
  • ملاحظة تورم في الوجه.
  • يشعر الشخص بحساسية إذا قام بلمس الفك أو الضرس.
  • الإحساس بألم في العظم المحيط بالضرس.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا