سعر حشو العصب في جلسة واحدة ونسبة نجاحها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

سعر حشو العصب في جلسة واحدة ونسبة نجاحها!

سعر حشو العصب في جلسة واحدة، يُعد حشو العصب أحد الإجراءات النموذجية التي تُتبع في العلاج الجذري وتستخدم عادةً للحفاظ على صحة الأسنان المصابة بالتسوس والتهاب العصب، وعادةً ما يتم حشو العصب في أكثر من جلسة ولكن هناك حالات يمكن فيها حشو العصب في جلسة واحدة، وتختلف تكلفة حشو العصب في جلسة واحدة من طبيب لآخر.

سعر حشو العصب في جلسة واحدة

سعر حشو العصب في جلسة واحدة

سعر حشو العصب في جلسة واحدة

لمعالجة تسوس الأسنان والعناية بصحة الفم، يلجأ الكثيرون إلى علاج قناة الجذر أو حشو العصب. كما تختلف أسعار حشو العصب من عيادة إلى أخرى في مصر. بالإضافة إلى يعتبر حشو العصب في جلسة واحدة هو الطريقة المفضلة للكثيرين. بالإضافة إلى أنه يتميز بعدم الحاجة لعدة جلسات للمعالجة.

متوسط سعر حشو العصب في جلسة واحدة يتراوح من 500 لـ900 جنيه، ويتم تحديد التكلفة بناء على حالة الأسنان ونوع المادة المستخدمة في الحشو، وأيضًا عن مدى خبرة الطبيب في هذا المجال؛ حيث أنه لا يمكن إجراء عملية حشو العصب في جلسة واحدة في جميع الحالات وخاصة المعقدة.

هل تعاني من آلام الأسنان بعد الحشو؟ استعد للابتسامة بدون أي ألم في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان مع أمهر وأكفأ الأطباء!

ما هو حشو العصب؟

حشو العصب هو أحد تخصصات طب الأسنان ويهدف إلى إزالة التسوس والعصب التالف من قلب السن عندما يصبح ملتهباً، واستبداله بأحد الحشوات المناسبة لحالة المريض، بغرض الحفاظ على السن وعدم تعريضه لعملية الخلع.

كما يعمل الحشو على إزالة أي إحساس بالحرارة أو البرودة داخل السن، ويعتبر العلاج ناجحًا بمجرد زوال كل الأعراض المؤلمة، وتعد عملية حشو العصب سهلة وليست مؤلمة ولا يوجد أي تأثير على الصحة العامة. بالإضافة إلى أن العناية بالأسنان في متناول الجميع.

من هم الأشخاص المرشحون لعمل حشو للعصب؟

حشو العصب من العمليات التي تناسب جميع الفئات العمرية، وخاصة الذين يعانون من تسوس الأسنان العميق الواصل منطقة الجذر ولب السن، ولكن يفضل إخبار الطبيب بالأمراض المزمنة الذي يعاني منها المريض مثل مرض سيولة الدم ومرض سكر الدم بالإضافة إلى أمراض ضغط الدم؛ حتى لا يشكل على المريض أي خطورة أثناء عملية حشو العصب.

ما هي أسباب عمل حشو العصب؟

عمل حشو العصب هو إجراء يقوم به الأطباء للحفاظ على الأسنان وعلاج الألم الذي يُصاب به الإنسان، ويوجد العديد من الأسباب التي تدفع الطبيب لإجراء حشو العصب حتى لا تتدهور حالة الأسنان ومنها:

  • تعرض الوجه للاصطدام بسطح صلب.
  • الحاجة للعديد من الإجراءات الطبية لنفس السن مثل وجود حشوات على أسطح مختلفة.
  • ارتطام الفك أو تعرضه لضربة شديدة.
  • إصابة الضرس أو السن بتسوس ولم يسعى المريض لعلاجه مما تسبب في وصول التسوس للب السن.
  • تعرض الضرس لخبطة قوية أثرت على لب الأسنان أو تعرضه لالتهاب بسبب الإصابة بتسوس متقدم.
  • إصابات الأسنان بالكسور أو الشروخ.

ما هي أنواع حشو العصب؟

ويتكون الحشو من مواد مُختلفة، بعضها يدوم لفترة أطول من غيره، وبعضها يتميز بميزات استثنائية، ويمكن استخدامه في حالات مُختلفة. تتضمن أنواع حشوات العصب الأنواع التالية:

  • الحشوة السوداء (الأملغم Amalgam): تعد هذه الحشوة من أقدم وأكثر الحشوات شيوعاً في تاريخ طب الأسنان، وهي عبارة عن مجموعة من العناصر (الفضة و الرصاص والقصدير) الذي يعمل عنصر الزئبق على ربطهم جميعاً ببعض حيث تصل نسبته لـ50% من الحشوة. والبعض لا يفضلها اعتقاداً منهم أن الزئبق يسبب مرض التوحد وفقدان الذاكرة، وهذا ليس له أي أساس من الصحة وغير مبني على أساس علمي.
  • حشوة الأسنان البيضاء (الكمبوزيت composite): تتكون هذه الحشوة من مادتين أحدهما مادة عضوية  وهي مصنوعة من مادة الراتنج المعقدة والأخرى غير عضوية وهي عبارة عن جزيئات من شظايا الزجاج الصغيرة، وهو ما يجعلها تتماسك بالسن دون الحاجة لاستئصال أجزاء من بقايا السن الطبيعي.
  • الحشوة الزجاجية (Glass ionomer): تتميز هذه الحشوة بتناسق لونها مع لون الأسنان الطبيعية ويتم استخدامها بكثرة في علاج مشكلة تسوس الأسنان للأطفال، وتحتوي على صفة فريدة لا توجد في حشوة أخرى وهي الحفاظ على الأسنان من التسوس لاحتوائها على عنصر الفلورايد الذي يستخدم في علاج تسوس الأسنان، وهي مصنوعة من الأكريليك والفلورايد.
  • حشوة السيراميك (البورسلين): تعمل كحل جمالي فعال، حيث أنها تتمتع باللون الطبيعي وخواص جمالية عالية، مما يعزز مظهر الفم والأسنان. كما أنها قوية ويمكن استخدامها للأسنان الخلفية والأمامية، نظراً لتحملها ضغط الأسنان بشكل جيد. وتتميز حشوة السيراميك بأنها لا تسبب أي حساسية، وعزل الحرارة بشكل تام مما يعمل على عدم ظهور أي طعم معدني في الفم.
  • حشوة الأسنان الذهبية: تعتبر حشوة الأسنان الذهبية من الحشوات الدائمة وهي تستمر لمدة لا تقل عن 10 إلى 15 سنة دون أن تتلف أو تصدأ، وتتميز بصلابتها التي تتحمل المضغ مما يجعلها مثالية لحالات التسوس الكبيرة.

ما هي مميزات حشو العصب؟

حشو العصب هو إجراء طبي يقوم بعلاج العصب المصاب في الأسنان، فعند تلف العصب في السن قد يتسبب في آلام شديدة وتورم للثة؛ حيث يعتبر حشو العصب علاج غير مؤلم، وهو الخيار الأمثل لإنقاذ الأسنان التي تضررت بسبب تسوس أو حادث، وقد يمنع هذا الحل من تحلل الأسنان في المستقبل والحفاظ على السن لأطول فترة ممكنة عوضاً عن خلعه.

يمكننا من خلال هذا المقال التعرف على كل أسعار حشو العصب وأنواع الحشوات.

هل هناك عيوب لحشو العصب؟

عيوب حشو العصب غالباً ما تكون بسبب عدم حرص المريض في الحفاظ على الحشوة مثلا عند إهماله لتنظيف الفم فيسبب هذا تكاثر البكتيريا، كما أنه يتناول الأطعمة التي تحتوي على مواد سكرية أو الأطعمة الصلبة التي تعرض الحشوة للتفكك والسقوط.

بالإضافة إلى العيوب الطبية والتي تكون بسبب نسيان الطبيب لأحد قنوات الجذر أو عدم معالجة الالتهاب أو الخراج قبل الحشو وأيضاً وضع الحشوة قبل تنظيف البكتيريا بشكل جيد، ومن الممكن أن تتعرض أداة الطبيب للكسر أثناء عملية تنظيف العصب، وهذه تكون غير ضارة إذا كان الأداة معقمة جيداً.

ما هي خطوات عملية حشو العصب؟

تعتبر عملية حشو العصب من العلاجات المهمة للحفاظ على صحة الأسنان، وتتبع خطوات محددة لإتمام العملية بنجاح.

  • عمل أشعة سينية على الفم لتحديد قنوات العصب التالفة والتي تحتاج لسحب عصبها.
  • عملية التخدير للسن المصاب والمنطقة من حوله حتى لا يشعر المريض بأي ألم أثناء العملية.
  • حفر السن باستخدام جهاز ثاقب للوصول لقناة الجذر في لب الأسنان.
  • إزالة جميع الأنسجة التالفة لتنظيف قناة الجذر باستخدام أدوات طبية معينة.
  • يقوم الطبيب بتمويت العصب بواسطة مواد كيميائية معينة لتعليم قناة الجذر.
  • المرحلة التالية وضع الحشوة المؤقتة داخل قناة الجذر بارتفاع مناسب لإغلاقها.
  • وضع تاج على السن المعالج لاستعادة شكله ووظيفته الأساسية وحمايته من الخلع لأطول فترة ممكنة.

هل عملية حشو العصب مؤلمة؟

قديماً كانت عملية حشو العصب من العمليات المؤلمة، ولكن مع مرور الوقت وتقدم التقنيات المستخدمة في الحشو أصبحت أقل ألماً مع استخدام مواد التخدير والمسكنات الموضعية، ويهدف حشو العصب إلى علاج الأسنان المصابة بالعدوى أو بالكسور بالإضافة إلى التسوس والتآكل، وتكون عملية إزالة التسوس مؤلمة أكثر من حشو العصب نفسه، وسرعان ما يتم الشفاء من أي ألم بمرور بضعة أيام على الحشوة.

من خلال هذا المقال يمكنك القراءة أكثر عن كل ما يخص حشو العصب من ألم وطريقة سحب.

ما هو سعر حشو العصب في مصر؟

تختلف تكلفة حشو العصب في مصر لعدة عوامل منها مهارة الطبيب المعالج ومستوى الخدمات التي يقدم من المركز أو العيادة بالإضافة إلى الآلات الحديثة التي يستخدمها الطبيب، كما أن هناك بعض العوامل التي ترتبط بالمريض مثل حالته الصحية وحالة التسوس التي وصلت لها الأسنان وأيضاً عدد الأسنان المراد حشوها ونوع المادة المستخدمة في الحشو فمثلا يقدم مركزنا الطبي لرعاية الأسنان هذه الأسعار:

  • في حالة وجود خراج أو التهاب يكون متوسط سعر الحشوة 1500 جنيه.
  • حشوات الأملغم من أقل أسعار الحشوات وتتميز بالمتانة والقوة ويتراوح سعرها من 200 لـ400 جنيه.
  • تستخدم الحشوات الزجاجية للأطفال بكثرة ويتراوح سعرها من 600 لـ900 جنيه.
  • حشوات الكمبوزيت ويتراوح سعرها من 400 لـ800 جنيه.

أسعار طربوش الأسنان

يوجد العديد من الأنواع للمواد المصنعة (بورسلين – زيركون – سيراميك – معدن – الاستانلس ستيل – الإيماكس E-Max) لطربوش الأسنان والتي تؤثر على تكلفته، كما أن هناك بعض العوامل مثل التقنية المستخدمة في التركيب (أفران الحرق التقليدية، تقنية كاد كام) وحالة السن إذا كان يحتاج لتركيب دعامات داخلية أو غيره بالإضافة لخبرة الطبيب؛ وبناء على ذلك يتراوح متوسط التكلفة من 3000 لـ5000 جنيه.

أسعار طربوش الأسنان

أسعار طربوش الأسنان

كم عدد جلسات حشو العصب؟

حسب حالة السن وحالة المريض الصحية يتم تحديد عدد الجلسات؛ حيث أنه يوجد بعض الحالات التي يتم حشو العصب فيها على جلسة واحدة وحالات أخرى تحتاج للتعدد والتي يصل عددها لـ3 جلسات. كما أن نوع الحشو المستخدم يؤثر أيضاً على عددها مثل حشوات الذهب التي تحتاج لـ3 جلسات على الأقل حتى يتم الانتهاء من تركيبها.

ما هي النتائج المتوقعة بعد عملية حشو العصب؟

بعد عملية حشو العصب، يمكن أن تحدث العديد من النتائج المتوقعة وتختلف من شخص لآخر؛ إليك بعض النتائج المحتملة:

  • شعور المريض ببعض الألم الناتج عن سحب العصب بعد انتهاء فاعلية المخدر، ويعد هذا الألم طبيعياً وجزء من مرحلة الشفاء وقد يستمر عدة أياء بعد العملية.
  • تورم في اللثة والمنطقة المحيطة بها نتيجة لعملية تنظيف التسوس والبكتيريا.
  • ينصح الطبيب بتناول بعض المسكنات الطبية التي يقوم بوصفها للتخفيف من الألم.
  • يتوقف نجاح العملية على مهارة الطبيب وحرص المريض على الالتزام بالتعليمات الطبية.

ما هى نسبة نجاح عملية حشو العصب؟

نسبة نجاح عملية حشو العصب (علاج عصب السن) تعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك حالة السن وسبب الالتهاب، ومهارة وخبرة طبيب الأسنان القائم بإجراء العملية.

حشو العصب من العمليات التي تزيد نسبة نجاحها عن 95% ولا يكون لها في أغلب الوقت أي مضاعفات صحية أو نتائج سلبية. كما أنه يمكنك أن تدع أطبائنا المتخصصين يعيدون لأسنانك الوظيفة والصحة من خلال حشو  العصب في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان المتميز.

على الرغم من أن نسبة نجاح العملية عالية، إلا أن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر على نتائج العملية. على سبيل المثال، إذا كانت العدوى شديدة أو امتدت إلى أجزاء أخرى من السن، فقد يكون من الصعب تحقيق نجاح كامل للعملية. كما يمكن أن تحدث مشاكل في حالة وجود تسرب للمادة الحشوية، أو عندما يكون هناك صعوبة في الوصول إلى جميع القنوات الجذرية.

من هو أفضل طبيب أسنان لإجراء عملية حشو العصب؟

عملية حشو العصب (أو علاج العصب) تُستخدم لعلاج التهاب أو عدوى في جذور الأسنان وعصب السن، ويتضمن إزالة العصب المصاب وملء الفراغ الناتج بمادة حشوية خاصة، يُجرى هذا الإجراء عادة في زيارة واحدة لطبيب الأسنان، ولكن في حالات معقدة قد تتطلب زيارات متعددة.

ويعتمد اختيار أفضل طبيب أسنان لإجراء عملية حشو العصب على العديد من العوامل، بما في ذلك الخبرة والكفاءة وموقع العيادة أو المركز العلاجي وتقييم تجارب الآخرين مع الطبيب الذي ترغب فيه. ويعد مركزنا الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز التي يمكنك زيارتها للاستمتاع بأفضل الخدمات الطبية مع أكفأ وأمهر الأطباء.

أسباب اختلاف أسعار حشو العصب

اختلاف أسعار حشو العصب له العديد من الأسباب والتي تكون كالتالي:

  • مدى سوء التسوس التي وصلت إليه الأسنان.
  • عدد جلسات حشو العصب.
  • موقع المركز والمستوى التي يقدمه من خدمات والآلات الموجودة فيه.
  • نوع الحشوة المستخدمة وجودتها.
  • عدد القنوات العصبية الموجودة في السن والتي تحتاج لملئها.
0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا