اكتشف معنا كم تكلفة حشو العصب ولماذا يلجأ الكثيرون إليها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا كم تكلفة حشو العصب ولماذا يلجأ الكثيرون إليها؟

كم تكلفة حشو العصب، من منا لم يمر بوجع شديد في أسنانه أو ضروسه وبعد فحص الطبيب له أخبره أنه في حاجة إلى حشو العصب، وهذا ما سوف نتناوله بشيء من التفصيل خلال هذا المقال الذي يضم المعلومات الكافية حول حشو العصب وأنواعه والتقنيات المختلفة المستخدمة فيه وأهم مميزاته وعيوبه.

كم تكلفة حشو العصب

كم تكلفة حشو العصب

كم تكلفة حشو العصب

تتراوح تكلفة حشو العصب ما بين 500 إلى 2000 جنيه مصري حيث يختلف الأمر بالطبع من عيادة طبية إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى، فتجد أن السعر يعتمد على عدد من العوامل التي لها تأثير مباشر عليه ونحن سوف نتعرف عليها بمزيد من التفصيل خلال الفقرات التالية، فتابعنا ليصل لك كل جديد.

نحن نهتم براحتك – خدمة حشو العصب بدون ألم تمامًا سوف تتعرف عليها بمزيد من التوضيح إذا قمت بتجربتها في المركز الطبي لرعاية الأسنان، فلا تتردد في أن تكون من المرضى الذين يتعاملون مع المركز.

ما هو حشو عصب ؟

حشو العصب أو ما يعرف بعلاج قناة الجذر هو عبارة عن نوع من العلاجات التي تستخدم من أجل محاربة العدوى المصاب بها السن الداخلي أو لب الاسنان، فيعمل على إزالة وتنظيف التجويف ومن ثم وضع حشوة من أجل حماية الأسنان أو الضروس عوضاً عن خلع السن بشكل نهائي، وتجد أن لب السن الداخلي يتكون من الأعصاب والأنسجة الضامة وبعض الأوعية الدموية ويتم هذا الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي.

أسباب اللجوء لإجراء حشو العصب

هناك أكثر من سبب يدفع الطبيب إلى اللجوء إلى حشو العصب للمريض من أجل الحفاظ على السن الطبيعي ومنع تدهور الحالية وتتضمن التالي:

  • إصابة السن بشرخ أو كسر.
  • إصابة الأسنان أو الضروس بتسوس لم يتم معالجته بحيث يصل تأثيره إلى لب السن.
  • إذا تعرض السن لخبطة قوية تؤدي إلى التأثير على لب السن أو أن يكون ملتهب نتيجة الإصابة بالتسوس المتقدم وهو ما يحتاج بالطبع إلى التدخل وإزالة العصب.
  • التعرض لصدمة أو ضربة شديدة في منطقة الفك أو عند السقوط وارتطام الوجه بسطح صلب.
  • أن يكون هناك حاجة إلى إجراء عدة علاجات لنفس السن مثل وجود حشوات على أسطح مختلفة.

وإذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بأسباب إجراء حشو العصب ننصحك بالاطلاع على المقال التالي.

أفضل أنواع حشو العصب

يوجد الكثير من أنواع حشو العصب التي يتم استخدامها وتختلف على حسب المادة المصنوعة منها ويتم تحديد نوع الحشو تبعاً لحالة المريض وعمره بالإضافة إلى التكلفة التي تتناسب مع ميزانية المريض، وتتمثل أنواع حشو العصب في الآتي:

حشو الأملغم أو الفضة

تلك الحشوة عبارة عن مجموعة من المعادن أهمها الفضة والنحاس والقصدير والزنك والزئبق حيث تتميز بتكلفتها المنخفضة بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، ولها قوتها ومتانتها الكبيرة وقدرتها على تحمل الضغط ومقاومة التآكل وتتم في جلسة واحدة، لكن لا يفضلها الكثير من الأشخاص بسبب لونها الغامق الذي يختلف عن لون الأسنان الطبيعية بالإضافة إلى أنها لا تلتصق بعظام الأسنان ولكن وجود الزئبق في الحشو يصيب المريض بالضرر.

حشو الذهب

تصنع تلك الحشوة من خليط من الذهب مع مواد أخرى ويتم صنعه بشكل خاص من أجل المريض لأنه يحتاج إلى أخذ مقاس السن، حيث يتميز بالقوة والمتانة والتحمل الكبير لضغط المضغ، ولكن سعر الذهب مرتفع بشكل كبير ولونه أيضاً لا يتلاءم مع لون الأسنان الطبيعي ويحتاج إلى أكثر من زيارة لطبيب الأسنان.

الحشو المركب

يتم صنعه من البلاستيك من مادة الراتنج ويتميز بلونه الذي يتشابه مع لون الأسنان الطبيعي ويكون مظهره أكثر جمالاً بالمقارنة مع حشوات الذهب والأملغم، ولكن عمر الافتراضي قصير وبالتالي يحتاج إلى تغيير كل 5 أو 10 سنوات.

حشو السيراميك

يتكون من البورسلين الذي يتميز بأن لونه يتشابه مع لون الأسنان الطبيعية ومقاوم للتصبغات والبقع مما يجعله يستخدم في الحشوات التجميلية، ولكنه باهظ الثمن مثل الذهب.

الحشو الزجاجي

هو عبارة عن خليط من الأكريليك والزجاج ويتميز بأنه يطلق الفلورايد الذي يساعد في حماية الأسنان ولكنه غير متين بالمقارنة مع باقي أنواع الحشوات الأخرى، وهو ما يجعل هناك حاجة إلى استبداله في خلال خمس سنوات.

كل نوع من تلك الحشوات له مميزاته وعيوبه والطبيب وحده من يختار النوع الذي يتناسب مع حالة المريض الصحية والمادية، ويختار الطبيب الأفضل من بينهم تبعاً لعدد من العوامل يحددها.

أفضل أنواع حشو العصب

أفضل أنواع حشو العصب

ما هي التقنيات المستخدمة لحشو العصب ؟

يوجد أكثر من تقنية يتم استخدامها في حشو العصب وتختلف تبعاً لما يفضله كل طبيب ومن بينها:

  • تقنية حشو العصب التقليدية: تعتمد على استخدام مجموعة من الملفات اليدوية والمآخذ من أجل تنظيف وتشكيل قناة الجذر، ومن ثم يتم حشو القناة بمادة حشو مثل الغطاء السيليكوني أو غطاء gutta percha.
  • تقنية حشو العصب بالأشعة السينية: يقوم فيها الطبيب باستعمال أدوات آلية مثل محركات التشكيل ونظام تنظيف القناة الجذرية من خلال الأشعة الفوق بنفسيجية، وتعمل على تعزيز الدقة والكفاءة من أجل تشكيل وتنظيف القناة.
  • تقنية حشو العصب بالليزر: تتضمن استخدام الليزر من أجل تنظيف وتعقيم قناة الجذر ومن ثم إزالة البكتيريا المتبقية وتعتبر تلك التقنية غير تقليدية ومحدودة في الاستعمال، وتكون في حاجة إلى المزيد من التجهيزات الخاصة وخبرة متخصصة.

كيف يتم حشو عصب ؟

يتم حشو العصب على ثلاثة خطوات حيث تحتاج إلى أكثر من جلسة واحدة من أجل القيام بها وتتضمن التالي:

  • تنظيف قناة الجذر: يقوم الطبيب خلالها بوضع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي ومن ثم يقوم بإزالة جميع الأجزاء المتضررة والتالفة داخل السن، ويتم ذلك من خلال عمل فتحة صغيرة على سطح السن.
  • ملء قناة الجذر: يقوم خلالها الطبيب بتنظيف المنطقة وتطهيرها وتشكيلها عن طريق ملفات صغيرة، وبعد ذلك يتم حشو السن بمادة تشبه المطاط مع مادة لاصقة وبعدها يموت عصب السن ولن يشعر المريض بأي ألم آخر لعدم تواجد العصب.
  • إضافة تاج أو حشوة: مع مرور الوقت يصبح السن هش وضعيف وذلك لأنه لم يحصل على التغذية الكافية لذا يكون من الضروري توفير الحماية له من خلال تركيب تاج للسن، ولا يتم استعمال السن في المضغ قبل تركيب التاج.

وإليك عزيزي القارئ المزيد من التفاصيل فيما يتعلق بخطوات حشو العصب بالصور لذا اضغط هنا.

كم يوم يستمر الألم بعد حشو العصب؟

يستمر الشعور بالألم بعد حشو العصب عدة أيام فقط ومن ثم يبدأ الألم في الاختفاء في خلال أيام قليلة ما إن يتم شفاء موقع حشو العصب ويتعافى بشكل تام، ويوجد دراسات اهتمت بدراسة هذا الأمر وأثبتت أن الألم يقل بشكل كبير خلال أول يومين بشكل خاص، وما إن يصل لليوم السابع حتى يقل انتشار الألم إلى مستوى 10% أو أقل من ذلك، ونحن في المركز الطبي لرعاية الأسنان نقدم لك حلول مخصصة لحشو العصب تلبي احتياجاتك الفردية وتضمن صحة أسنانك، ولمعرفة المزيد من المعلومات التي تخص الشعور بالألم بعد حشو العصب نقدم لك هذا المقال.

مميزات حشو العصب

يعتبر حشو العصب من الإجراءات الطبية المهمة التي تساعد في علاج العديد من الحالات لما يقدمه من فوائد كثيرة تتثمل في التالي:

  • المساعدة في علاج حالات التسوس العميقة التي تصل إلى اللب وجذر الأسنان.
  • القيام بالتخلص من عدوى لب الأسنان وإزالة العصب المتضرر وهو ما يمنع الشعور بالألم مرة أخرى.
  • المساهمة في حماية السن أو الضرس بشكل كامل بعد الحشو السليم ووضع التاج.
  • هو أحد الإجراءات الطبي التي تعطي نتيجة طويلة المدى.
  • يساعد أيضاً على حماية المنطقة المحيطة بالسن من انتقال أي عدوى أي عدوى كانت متواجدة في السابق في المنطقة التي تم حشوها.

عيوب حشو العصب

على الرغم من الفوائد الكثيرة التي يقدمها حشو العصب في تخلص الأسنان من العديد من المشاكل إلا انه لا يخلو من بعض العيوب وإليك أضرار حشو العصب التي تشتمل على الآتي:

  • أثناء إجراء عملية حشو العصب فإن السن يكون بحاجة إلى الحفر، وربما يكون هذا الحفر عميق لدرجة تؤدي إلى ترقق جدران السن مما يعمل على كسره.
  • في بعض الأحيان قد يحتوي السن على تشققات على الرغم من انتهاء الإجراء الطبي وفي تلك الحالة قد يلجأ الطبيب إلى خلع السن رغم إتمام وضع الحشوة.
  • هناك بعض الحالات التي تكون فيها جذور السن شديدة الانحراف مما يؤدي إلى انكسار الشريط المستعمل لإضافة الحشوة، وقد يتمكن الطبيب من استخراج الشريط بينما إذا لم يتمكن من ذلك فسوف يضطر إلى خلع السن.
  • من الممكن أن تكون عملية الحفر صعبة جداً بسبب تضيق السن أو تكلسه لذا عوضاً عن أن يتجه جهاز الحفر نحو لب السن يقوم بالتوجه نحول الهيكل الخارجي، وهو ما ينتج عنه انثقاب جدار السن، وعلى الأغلب يتمكن الطبيب من معالجة ثقب الأسنان بينما إذا لم يتمكن من معالجته يضطر إلى خلعه.

نصائح هامة بعد حشو العصب

إليك بعض النصائح التي من الضروري أن تتبعها إذا قمت بإجراء حشو العصب والتي تتضمن التالي:

  • تجنب تناول الطعام والشراب لمدة ساعتين بعد حشو العصب.
  • الحرص على استخدام مسكنات الألم ومضادات الالتهاب التي يقوم الطبيب بوصفها من أجل تخفيف الشعور بالألم.
  • تنظيف الأسنان برفق من أجل الحفاظ على نظافة الأسنان ومنع تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا.
  • استعمال خيط الاسنان مرة في اليوم على الأقل لضمان الوصول إلى المناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة والقاسية مثل المكسرات وقضم مكعبات الثلج.
  • الابتعاد عن الأطعمة شديدة اللزوجة حتى لا تلتصق بالحشوة وتعمل على إزاحتها من موضعها.
  • عدم تناول الأطعمة والمشروبات شديدة السخونة والبرودة واستبدالها بالأطعمة ذات درجة الحرارة المعتدلة.
  • استعمال معجون أسنان يتناسب مع الأسنان الحساسة.
  • تناول الأطعمة اللينة والطرية والتي لا تحتاج إلى مضغ كثير.
نصائح هامة بعد حشو العصب

نصائح هامة بعد حشو العصب

متي يجب استبدال حشو عصب ؟

حينما يبدأ المريض في الشعور بالوخز حول السن المحشو منذ مدة طويلة، فذلك يعني أنه يجب عليه أن يستشير الطبيب من أجل معالجة هذا الأمر أو تغيير الحشوة، وهناك بعض العلامات التي تشير إلى ضرورة استبدال الحشوة والتي تشتمل على ما يلي:

  • وجود تشققات في السن يعني أن الحشوة أصبحت غير قادرة على تدعيم السن.
  • الشعور بوخز حاد حول منطقة السن المحشو تعتبر علامة على وجود تجويف جديد داخل السن.
  • تكون فراغات في حشوة السن فعندما يتناول المرء الطعام ويشعر بأن الطعام يخترق مادة الحشو، فهذا يدل على مضاعفة فراغات السن على المدى الطويل.

فريقنا الطبي المختص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم لك خدمات حشو العصب بأحدث التقنيات والمواد فتواصل مع المركز للمزيد من التفاصيل.

العوامل المؤثرة في تحديد سعر حشو العصب في مصر

يوجد بالطبع بعض العوامل التي تؤثر على تحديد تكلفة حشو العصب في مصر والتي تشتمل على التالي:

  • الحالة الصحية للمريض.
  • تكلفة الفحوصات الطبية التي يقوم بها قبل إجراء حشو العصب.
  • التكلفة التي يحتاجها التخدير والأدوات والمعدات الطبية المستخدمة.
  • مستوى العيادة أو المركز الطبي ومدى التعقيم والنظافة.
  • نوع الحشوة المستخدمة في حشو العصب.
  • عدد الضروس أو الأسنان التي يرغب المرء في حشوها.
  • مستوى الخدمة الطبية التي يحصل عليها المريض في العيادة.
  • حجم التسوس الذي أصاب الأسنان ومدى تطور الحالة.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

يبحث الكثير من الأشخاص عن مركز طبي متطور يهتم بعلاج وتجميل الأسنان، ونحن نسعى من أجل توفير ذلك من خلال ترشيح المركز الطبي لرعاية الأسنان لك أحد أهم وأفضل المراكز الطبية المنتشرة على نطاق واسع في الوقت الحالي، حيث يهتم بتقديم أفضل الطرق الطبية للعناية بالمريض وتقديم أحدث التقنيات والوسائل العلاجية التي تساعد المريض على حل مشكلته.

يهتم المركز بالنظافة والتعقيم على أعلى مستويات واستخدام أدوات ومعدات ذات جودة عالية كما يضمن لك خدمة ممتازة وبأقل التكاليف والأسعار، وتتنوع الخدمات التي يقدمها ما بين زراعة الأسنان، تجميل الأسنان، حشو الأسنان، تركيب الفينير، تقويم الأسنان وتنظيف الأسنان وإزالة الجير وتلميع الأسنان وغير ها من الخدمات الطبية المتوفرة.

0/5 (0 Reviews)

د. آيه سند

د.آية سند متخصصة في طب أسنان الأطفال لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، تتمتع بخبرة واسعة في تقديم العناية الممتازة لصحة الفم والأسنان للأطفال، وحصلت على بكالوريوس ط� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟
ما هو الم الاسنان الامامية بعد الحشو وما أسبابه؟

الم الاسنان الامامية بعد الحشو، حشو الأسنان واحد من أهم الوسائل العلاجية التعويضية

عرض المزيد
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟
تعرف على الم اسنان بعد الحشو وما الأسباب المؤدية إليه؟

الم اسنان بعد الحشو، في بعض الأحيان بعد الانتهاء من حشو الأسنان يشعر  المريض ببعض

عرض المزيد
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم
تعرف معنا على الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب؟ وأسعارهم

الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب، ما هو الفرق بين الحشو العادي وحو العصب، وهذا السؤال

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا