تعرف معنا على أنواع زراعة الاسنان ونصائح عامة للحفاظ على زراعات الأسنان المختلفة - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على أنواع زراعة الاسنان ونصائح عامة للحفاظ على زراعات الأسنان المختلفة

زراعة الأسنان التي انتشرت في الفترة الأخيرة بشكل كبير لا تقتصر على نوع واحد بالطبع ولكن هناك أنواع منها تختلف تبعاً لشروط معينة، وهذا ما سوف نشاهده بشيء من التفصيل في الفقرات التالية ونتناول المميزات والعيوب التي تخص كل نوع منها.

أنواع زراعة الأسنان

أنواع زراعة الأسنان

أنواع زراعة الاسنان

يوجد أكثر من نوع من زراعة الأسنان التي تعتمد بالطبع على طبيعية الجراحة التي يقوم بها الطبيب في ذلك النوع من الزراعات، والاختلاف الأساسي الذي يظهر في تلك الأنواع هو الطريقة التي ترتبط بها مع عظام الفك بالإضافة إلى نوع الغرسة التي يتم استخدامها وسوف نتناولها بشيء من التفصيل:

الغرسات البطانية Endosteal implants

هذا النوع من الغرسات يتم القيام به في العظام وهو واحد من الأنواع التي يكثر استخدامها وتتميز بشكلها الذي يشبه البراغي إلى حد كبير ويكون على شكل أسطوانة أو شفرة في بعض الحالات الأخرى.

يقوم فيه الطبيب بإدخال الغرسة في عظام الفك ويقوم بحمل واحد أو أكثر من واحد من الأسنان البديلة والتي يطلق عليها الأسنان الصناعية ، ويلجأ الأطباء إلى هذا النوع من الغرسات لو كان الشخص المصاب لديه بالطبع أطقم أسنان أو جسور.

الغرسات الفوقية Subperiosteal implants

ذلك النوع من الزراعات يتم فيه وضع الغرسة على عظام الفك أو فوقه حيث أنها تعتبر دعامة معدنية يتم وضعها تحت منطقة اللثة وتلتئم مع اللثة حتى تعمل على تثبيتها في الموضع المناسب.

يقوم الطبيب بهذا النوع من الزراعات في الحالات التالية:

  • لو كان الشخص المصاب لا يتمكن من ارتداء أطقم الأسنان العادية
  • في حالة الشخص المصاب الذي لا يمتلك كمية كافية من عظام الفك الطبيعي التي تناسب زرع الغرسة داخل العظم.
  • إذا كان المريض ليس لديه رغبة في إجراء عملية تكبير العظام حتى يبني العظام. 

الزرع الزائد Implant Overdentures

في بعض الأحيان نجد أن أطقم الألسنان الزائدة البديلة لأطقم الأسنان التقليدية اختيار مناسب للشخص الذي يتمتع بصحة جيدة تساعده في خلع الأسنان، وتلك التقنية تعتمد على وضع طقم الأسنان فوق الغرسات التي من الممكن أن تعمل على إضافة الاستقرار والثبات للأسنان إذا تم مقارنتها مع الاطقم التقليدية.

هذا النوع من الزراعة له بعض الفوائد التي تتمثل في التالي:

  • العمل على تحسين الكلام
  • يساعد في تقليل الشعور بالراحة
  • مضغ الطعام بطريقة سهلة

تقنية زراعة الأسنان all on 4

يستخدم تلك الطريقة الأشخاص البالغين الذين لا يرغبون في تركيب أطقم الاسنان وتتم العملية عن طريق وضع برغي صغير الحجم مصنوع من مادة التيتانيوم في الفك، وهذا لكي يقوم بحل محل السن المفقود أو التالف وفي العادة يتم هذا الإجراء من خلال عملية جراحية بسيطة للغاية.

بمجرد أن يقوم الطبيب من الانتهاء من تلك الخطوة يعمل على تركيب التاج وتكون النتيجة مرضية للغاية وجيدة حيث تبدو الأسنان وكأنها في مظهرها الحقيقي وتقوم بعملها بشكل طبيعي، وتلك الطريقة تعرف بهذا الاسم لأنها تعتمد على استخدام 4 غرسات بالنسبة لكل فك أثناء إجراء تلك الزرعة.

تقنية الجسور المدعمة بالزرع implant -supported bridges

ينصح الكثير من الأطباء باستخدام تلك التقنية للأشخاص الذين فقدوا الكثير من أسنانهم في فترة متقاربة وعلى التوالي حيث أنها تعتبر بديل لعملية الزرع الفردي أو الجسور التقليدية، كما أن الطبيب قد يضطر غليها إذا لم يتواجد كمية كافية من العظام من أجل اتدعيم الغرسة أو في حالة كون العصب قريب.

هذه التقنية تعتمد على وضع الغرسات في عظام الفك في بداية الأمر وما إن تتم عملية اندماج الغرسات مع العظام يتم ربط دعائم تلك الدعامة مع الغرسة بالطبع.

“احصل على ابتسامة مثالية وجذابة مع زراعات الأسنان الأمامية المتقدمة التي نقدمها في المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

أنواع زراعة الاسنان

أنواع زراعة الاسنان

أنواع زراعة الأسنان واسعارها

تختلف أنواع زراعة الأسنان حسب طريقة كلاً منها وبالتالي يكون لها تكلفة متنوعة حسب كل نوع وتلك بعض الأنواع وأسعارها التي تظهر كما يلي:

  • زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية تتراوح أسعارها ما بين 5000 إلى 12000 جنيه مصري
  • زراعة الأسنان الفورية تكون أسعارها بين 5000 إلى 7000 جنيه مصري
  • أسعار زراعة الأسنان بالليزر تتراوح بين 10000 إلى 15000 جنيه مصري
  • سعر زراعة الأسنان التي تعتمد على الخامات الأمريكية تصل إلى 7000 جنيه مصري تكلفة السن الواحد
  • أسعار زراعة الأسنان التي تستخدم الخامات الألمانية تقدر بحوالي 8000 جنيه مصري للسن
  • زراعة الأسنان بالخامات الكورية تكون 9000 جنيه مصري للسن

أنواع زراعة الأسنان الفورية

تعرف زراعة الأسنان الفورية بأنها العملية التي يتم فيها وضع الغرسة المعدنية في عظام الفك في نفس توقيت خلع السن أو الضرس التالف بشكل مباشر أو ربما بعد إجراء تطعيم لعظام الفك.

القيام بزراعة الأسنان بطريقة فورية يبدأ منذ الوقت الذي يصبح فيه السن الطبيعي غير قابل للعلاج نتيجة تعرضه لتسوس كبير أو ربما خروج الضرس من مكانه وخلعه.

في ذلك النوع من الدراسة يتم وضع الزرعة المعدنية مكان السن أو الضرس الذي تم خلعه في نفس الجلسة ثم القيام بخياطة اللثة والانتظار حتى تتم عملية التئام الزرعة مع العظام.

تلك التقنية تعتمد على وجود جذر الضرس أو السن في عظام الفك بالفعل والذي يضمن استمرارية عملية التحفيز الفسيولوجي اللازم للعظام وهو ما يضمن المحافظة على الكتلة العظمية في حالة جيدة تسمح بتحمل الزرعة السنية بعد الخلع بشكل مباشر.

من الأفضل في هذا النوع عدم الانتظار لبعد الخلع حتى نتجنب حدوث تآكل عظام الفك والكثير من المشاكل التي تنتج من خلع الأسنان ،والتي بالطبع تحتاج إلى الكثير من التحضيرات قبل عملية الزراعة، ولكن نجد أن عملية زراعة الأسنان الفورية قد تحدث بالتزامن مع تطعيم العظام في نفس الجلسة وفي تلك الحالة عملية اندماج العظام بالزرعة قد تحتاج وقت أطول من المعتاد.

أنواع زراعة الأسنان الفورية

أنواع زراعة الأسنان الفورية

مميزات زراعة الأسنان الفورية

  • تتميز زراعة الأسنان الفورية بإمكانية حدوثها في نفس الجلسة التي يتم فيها خلع الضرس أو تطعيم العظام على أن تخلو المنطقة من أمراض اللثة، وهذا على العكس من الزراعة التقليدية التي تحتاج إلى فترة من أجل تحضير العظام والأنسجة والتي تصل إلى ستة أشهر حتى تتمكن من وضع الغرسة السنية.
  • الزراعة الفورية تتيح لك تركيب تاج مؤقت في نفس الجلسة حتى يحدث التئام تام للعظام وهو ما يطلق عليه التحميل الفوري ومن ثم تركيب التاج النهائي في فترة تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر.
  • زراعة الأسنان الفورية تكون أقل في التكلفة والوقت والمجهود من زراعة الأسنان التقليدية.

عيوب زراعة الأسنان الفورية

  • زراعة الأسنان الفورية لا ينتج عنها الكثير من الآثار الجانبية غير التي متعارف عليها من حدوث نزيف أو تورم.
  • تعد زراعة الأسنان الفورية واحدة من أنجح وأبسط التقنيات المستخدمة في زراعة الأسنان ولكن لو قام بها طبيب ذو خبرة محدودة أو تمت العملية بطريقة خاطئة فحينها قد ينتج عنها مشكلة كبيرة تؤثر على العظام، وللتعرف على العديد من المعلومات عن زراعات الأسنان الفورية اضغط المقال التالي.
عيوب زراعة الأسنان الفورية

عيوب زراعة الأسنان الفورية

أنواع زراعة الأسنان حسب التقنية المستخدمة

يوجد بالفعل نوعين من التقنيات التي يتم استخدامها في زراعة الأسنان والتي سوف نتناولها بشيء من التفصيل كالآتي:

زراعة الأسنان التقليدية

تقوم زراعة الأسنان التقليدية على زرع الغرسة المعدنية في عظام الفك بطريقة جراحية من خلال إحداث شق جراحي في اللثة وكشف عظام الفك والقيام بوضع الزرعة المعدنية فيها، ومن ثم يحدث إغلاق اللثة والانتظار مدة تصل إلى شهرين أو ثلاثة أشهر حتى تتم عملية اندماج الغرسة مع عظام الفك.

بعد ذلك يتم القيام بشق اللثة من جديد وتثبيت باقي ملحقات الأسنان المزروعة ومن ثم تركيب القطعة العلوية البيضاء التي تماثل الأسنان الطبيعية.

يوجد بعض الأشخاص المرشحين للقيام بهذا النوع من زراعة الأسنان وهم على النحو التالي:

  • الشخص الذي فقد سن أو أكثر
  • الأشخاص الذي يتمتعون بعظام فك سليمة وقوية وقابلة لعملية زرع الغرسات
  • المرء الذي يمتلك لثة في حالة جيدة ولا يعاني من الالتهابات أو أي أمراض

تتميز الطريقة التقليدية في زراعة الأسنان أن لها نسبة نجاح كبيرة كما أنها تعطي الفرصة الكافية للعظام حتى تتعافى هي واللثة وتتأقلم الغرسات مع عظام الفك بشكل جيد، ولعل أهم عيوبها تظهر في طول المدة الزمنية التي تستغرقها حتى تتم عملية الزراعة نهائياً بالإضافة إلى الألم الذي ينتج من الشقوق الجراحية في اللثة وعملية الخياطة.

تقدر تكلفة زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية ما يصل إلى 200 أو 300 دولار للسن الواحد في تركيا بينما تكلفة الزراعة الكاملة للأسنان تتراوح بين 7000 إلى 12000 جنيه.

زراعة الأسنان الفورية

في أغلب الأوقات تتم عملية زراعة الأسنان بالطريقة الفورية في جلسة واحدة ومن غير الحاجة إلى الجراحة حيث تعتمد اعتماد كبير على إدخال الغرسة في محفظة السن بطريقة مباشرة بعد عملية الخلع، حيث تكون اللثة مفتوحة في مكان السن أو الضرس التالف ويكون موقعه فارغ بحيث يسمح بوضع الزرعة بعد الخلع بطريقة مباشرة.

هناك بعض الشروط الواجب توافرها في الشخص حتى يتم إجراء زراعة فورية له وتتضمن التالي:

  • لابد أن تكون منطقة السن التالف خالية من الالتهابات أو أنراض اللثة والعدوى المختلفة.
  • من الضروري أن تكون محفظة السن في عظام الفك سليمة وفي حالة جيدة.
  • لو تواجد تورم أو التهاب حول السن أثناء عملية الخلع يجب علاج الحالة في أول الأمر قبل البدء في عملية الزرع.

تتميز زراعة الأسنان بالتقنية الفورية أنها تعمل على توفير الوقت والمجهود كما أنها تساهم في عملية الحصول على الأسنان المفقودة وتعويضها بشكل أسرع، هذا بالإضافة إلى تجنب المريض القيام بعمليتين جراحيتين ينتج عنهم الكثير من الألم والانزعاج.

بجانب تلك المميزات المهمة نجد أن فشل عملية زراعة الأسنان الفورية بجانب التكلفة الكبيرة لها هو واحد من أهم العيوب التي تظهر أثناء استخدام تلك التقنية، وهو ما يؤدي إلى عدم رغبة الكثيرين في خوض التجربة حيث تبلغ تكلفة زرع السن الواحد ما يقدر بحوالي 550 دولار في تركيا بينما زراعة كامل الأسنان يتراوح بين 30000 جنيه إلى 50000 جنيه مصري.

زراعة الأسنان الفورية

زراعة الأسنان الفورية

أنواع زراعة الأسنان حسب مادة التصنيع

هل لديك علم عن المواد التي يتم استخدامها في تصنيع غرسات الأسنان فنحن في الفقرة التالية سوف نتعرف على المادتين الأساسيتين التي يتم من خلالهم تصنيع غرسات الأسنان وهما التيتانيوم والزيركونيا على النحو التالي:

غرسات التيتانيوم

يتميز معدن التيتانيوم بالكثير من الخصائص التي تجعل منه خيار مناسب لتصنيع زرعات الأسنان والتي تتمثل في التالي:

  • قدرته على مقاومة الظروف المختلفة بالإضافة إلى الصلابة والمتانة الكبيرة التي يتميز بها.
  • التيتانيوم لا يشكل أي تأثير سام على الجسم
  • يتميز التيتانيوم أنه لا يتفاعل مع مكونات الجسم الأخرى
  • لا يقوم الجسم بإظهار أي رد فعل عكسي على وجود مادة التيتانيوم فيه حيث لا يقوم برفض الغرسات

عيوب مادة التيتانيوم

  • لا شك أن التيتانيوم له عيوب مثل أي عنصر من العناصر والذي يظهر في قلة توافره وسعره العالي بالمقارنة مع المواد الأخرى.
  • التعامل مع عنصر التيتانيوم والقيام بتشكيله يستهلك الكثير من الوقت والمجهود.

تكلفة زراعة السن باستخدام مادة التيتانيوم هي التكلفة المعروفة بشكل عام في زراعة الأسنان، ونجد أن أفضل الأشخاص المناسبين للقيام بزرع الأسنان باستخدام التيتانيوم هم الذين لا يعانون من عدوى أو تآكل في اللثة أو وجود أي التهابات أو مشاكل في العظام.

غرسات الزيركونيا

الزيركونيا نوع حديث من أنواع الغرسات حيث يتم تصميمه بطريقة تختلف عن زراعات الأسنان التقليدية المعدنية فنجد أن الغرسات التقليدية للأسنان تتكون من 3 قطع منفصلة وهي عبارة عن: الجذر المعدني، الحامل أو البرغي وهو الذي يصل بين الجذر والجزء العلوي بجانب القطعة العلوية البيضاء أو التاج الذي يشبه السن.

بينما الزيركونيا تكون على شكل قطعة واحدة تشمل الجذر والتاج معاً وهي خيار مناسب للأشخاص الذين لديهم حساسية من المعادن أو مادة التيتانيوم بشكل خاص.

تتميز مادة الزيركونيا ببعض الخصائص التي تجعل منها خيار جيد للاستخدام في تصنيع زرعات الأسنان وتشمل التالي:

  • مادة الزيركونيا تخلو من المعادن ولا يوجد منها أي خطر أو احتمالية حدوث حساسية من مكوناتها.
  • الغرسات المصنوعة من مادة الزيركون تعمل على تقليل تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان واللثة وهو ما يساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان بطريقة جيدة.
  • أن لون الزيركون يشبه إلى حد ما لون الأسنان الطبيعي وفي تلك الحالة لو حدثت انحسار اللثة لن يظهر لون غير لون الأسنان الأبيض.
  • مادة الزيركون لا تحدث أي تفاعل في الجسم وبالتالي لا يوجد خطر على الجسم في أن يرفضه بالإضافة إلى أن الالتهاب الذي ينتج حول السن يكون أقل بسبب تلك الميزة.
  • لا يوجد مخاوف من تعرض الزرعة للصدأ أو التآكل وبالتالي لا ينتج عنها آثار جانبية.

على الرغم من وجود الكثير من المميزات التي تتصف بها مادة الزيركونيا فهي لا تخلو من العيوب مثل جميع المواد والتي تتمثل في ما يلي:

  • مادة الزيركونيا لا تشبه مادة التيتانيوم من حيث المتانة والقوة والتحمل.
  • طريقة التعامل مع الغرسات تكون صعبة وأقل في المرونة لأن الغرسة تتكون من قطعة واحدة فقط.
  • تكلفة تركيب الزيركونيا تكون أعلى من تكلفة مادة التيتانيوم.

زراعة الأسنان من مادة الزيركونيا تبلغ تكلفتها ما يصل إلى 5000 جنيه للسن الواحد في الزراعة التقليدية وما يقارب 7000 جنيه للزراعة الفورية.

أنواع زراعة الأسنان حسب نوع الغرسة

هناك ثلاثة أنواع أساسية لغرسات الأسنان وهي التي تستخدم على نطاق واسع وتختلف من حيث طريقة تركيب الغرسة داخل عظام الفك وتتضمن الآتي:

  • الغرسات البطانية
  • الغرسات العلوية
  • الأطقم ذات الغرسات

“تجربة مريحة ومتقنة مع المركز الطبي لرعاية الأسنان زراعات الأسنان الأمامية في بيئة مهنية وودية للمرضى”.

هل عملية زراعة الاسنان ممكنة لأي فرد؟

بالطبع يمكن لجميع الأشخاص الخضوع لعملية زراعة الأسنان حيث من الممكن إجرائها في قصور الأسنان الفردة والمتعددة، وبالطبع كل الحالات التي لا يوجد أسنان بها بشكل تام.

زراعة الأسنان تكون خيار مناسب للغاية للأشخاص الذين فقدوا جميع أسنانهم ويحملون طقم أسنان صناعي كامل حيث يكون لديهم شكوى من الألم المستمر وعدم قدرتهم على المضغ بشكل جيد، وتكبر تلك المشكلة بسبب فقدان النسيج العظمي وهو ما يدعم الأطراف الصناعية مع مرور الوقت ومع زراعة الأسنان تختفي معظم هذه الشكاوي ويتوقف ذوبان العظام.

كيف تساعدك علاج الطبية في اختيار نوع زراعة الأسنان المناسب لك؟

  • علاج الطبية تعمل على تقديم خدمات مميزة في زراعة الأسنان فتقدم مختلف أنواع الزراعة الفورية والتقليدية بالإضافة إلى الإجراءات الأخرى الداعمة.
  • علاج الطبية يعمل بها مجموعة كبيرة من الأطباء المتميزين وأصحاب الخبرة في مجال زراعة الأسنان، حيث يعملون على تقديم المعلومات والتفاصيل الكافية التي تتعلق بزراعة الأسنان بشكل متكامل وكل ما يخص الحالة الصحية للمريض.
  • تهتم باستخدام تقنيات وأساليب التصوير والتقييم الحديثة والتي تقوم على تقديم كمية كبيرة من التفاصيل والاعتماد الكامل على شرح الحالة وطريقة العلاج المناسبة.
  • تحرص علاج الطبية على الاستفادة من كل الخيارات المتوفرة والتي توفر فرصة الحصول على العلاج بطريقة فعالة وأقل في التكلفة والألم.
كيف تساعدك علاج الطبية في اختيار نوع زراعة الأسنان المناسب لك؟

كيف تساعدك علاج الطبية في اختيار نوع زراعة الأسنان المناسب لك؟

 الإجراءات الإضافية المطلوبة لزرع الأسنان

في بعض الأحيان قد يقوم الطبيب ببعض الإجراءات الإضافية من أجل عملية زراعة الأسنان أو للتخلص من العقبات التي تجعل العملية غير ممكنة وتتضمن التالي:

تكبير العظام

 في حالة عدم وجود عظام طبيعية في حالة جيدة تكفي لحمل الغرسات وتثبيتها، وحينها يرى الطبيب أن المريض في حاجة إلى تكبير العظام من أجل إعادة بناء عظام الفك وتعويض الجزء المفقود منه ليكون قادر على دعم الغرسة وتثبيتها.

رفع الجيب الأنفي

وجود الجيوب الانفية قد يعمل على عدم السماح بوضع الزرعات في الجزء الخلفي من الفك العلوي وهذا يرجع إلى عدم وجود كمية كافية ومناسبة من العظام لتثبيت الغرسات، وهو ما يجعل الطبيب يضطر إلى رفع الجيب الذي يؤدي غلى رفع أرضية الجيب الأنفي إلى الأعلى من أجل خلق مساحة تكفي لوضع الغرسة.

توسيع الحافة

قد يحتاج الطبيب إلى توسيع الحافة في حال كانت عظام الفك قليلة ولا تكفي مساحتها لتستوعب الغرسة وتوضع بشكل صحيح، ويحتاج هذا الإجراء وضع طعم عظمي على منطقة صغيرة بطول حافة عظم الفك.

مميزات عمليات زراعة الأسنان 

توفر عمليات زراعة الأسنان الكثير من المميزات والصفات الجيدة والتي تتمثل في التالي:

  • تعمل على إعطاء الأسنان شكل جميل يشبه الأسنان الطبيعية إلى حد كبير.
  • تتميز بأن لها نتيجة ثابتة لأنها تعمد على عملية اندماج العظم مع الغرسات وهو ما يعطي المريض شعور بالثقة في النفس والراحة، وهذا على عكس أطقم الأسنان التقليدية التي تحتاج إلى مواد لاصقة حتى تثبت في مكانها.
  • يلاحظ المريض تحسن قدرته على النطق والتحدث بطريقة سليمة وضبط مخارج الحروف نتيجة الزرعات الثابتة.
  • يتمكن المريض من تناول الطعام بطريقة جيدة وعدم تحركها أثناء الأكل.
  • المريض يكون له القدرة على الابتسامة بثقة.
  • زراعة الأسنان لا تترك تأثير على الأسنان المجاورة وبالتالي تحافظ على صحة اللثة والأنسجة التي تحيط بها.

نصائح عامة للحفاظ على أنواع زراعة الأسنان المختلفة

  • المحافظة على نظافة الأسنان واستخدام الفرشاة والمعجون مرتين في اليوم واستخدام خيط الأسنان مرة في اليوم من أجل تنظيف الأماكن التي لا تصل لها الفرشاة.
  • الابتعاد عن التدخين حيث يعمل على ضعف الدورة الدموية وهو ما يؤدي إلى تلف العظام المزروعة وهو ما تؤدي إلى فشل عملية الزرع بالكامل.
  • تجنب مضغ الطعام الصلب مثل مكعبات الثلج حتى لا تتلف التيجان مثبتة فوق الغرسة.
  • الحفاظ على زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري من أجل اكتشاف المشاكل المتوقعة وسرعة علاجها بطريقة مبكرة وجيدة.

لمعرفة المزيد من التفاصيل عن افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان ارجو التواصل معنا في المركز الطبي لرعاية الأسنان. 

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا