اكتشف معنا إزالة الجير من الأسنان وهل تنظيفه يسبب الألم؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اكتشف معنا إزالة الجير من الأسنان وهل تنظيفه يسبب الألم؟

إزالة الجير من الأسنان واحد من أهم وأبرز العلاجات المميزة التي من شأنها التأثير بشكل إيجابي على أسنانك، وفي هذا المقال سوف نطرح العديد من النقاط الفارقة في هذا الشأن، بالإضافة إلى غيرها من المعلومات المهمة عن علاجات الأسنان المختلفة، كل هذا وأكثر سنتعرف إليه بالتفصيل في هذا الموضوع فتابعونا.

إزالة الجير من الأسنان

إزالة الجير من الأسنان

إزالة الجير من الأسنان

إن التخلص من الجير على الأسنان واحدة من أهم وأبرز العلاجات المميزة التي من الممكن أن يتم الحصول على العديد من الفوائد من خلالها لأسنانك، حيث أن إزالة الجير من شأنها العمل على إنقاذ مظهر وشكل أسنانك بوجه عام وهي من أبرز مميزاته على نحو كبير، كما أنه من شأنه العمل على إنقاذ أسنانك من كافة المشكلات الأخرى كحمايتها من التسوس، والذي يعد أول أعراضه هو تكون البقع الكلسية والجيرية على أسنانك.

ما هو جير الاسنان؟

جير الأسنان: هو نوع من الترسبات الكلسية التي من شأنها التراكم على أسنانك بكميات كبيرة من الأطعمة وبقايا المأكولات مكونة الكثير من المشكلات والتي تبدأ بالمظهر الغير مرغوب فيه لبقع البلاك، بالإضافة إلى تطور وتفاقم المشكلات إلى أن يحدث تسوس في الأسنان نفسها وهي من أبرز الأسباب التي من شأنها يتم محاربة الجير من البداية.

ما هو جير الاسنان؟

ما هو جير الاسنان؟

اسباب جير الاسنان

جير الأسنان والذي سبق وتحدثنا عنه في هذا المقال هو عبارة عن تراكمات من المعادن والأملاح وبقايا الطعام على سطح الأسنان ومن ثم فإنه يتشكل الجير نتيجة لعدة عوامل وأسباب نذكر لكم منها ما يلي:

  • يتراكم الجير بشكل طبيعي على سطح الأسنان مع مرور الوقت فعندما يتم مزج بقايا الطعام مع اللعاب، يمكن أن يتكون الجير تدريجياً.
  • البلاك هو طبقة رقيقة من البكتيريا وبقايا الأطعمة على الأسنان فعندما يتراكم البلاك على الأسنان دون إزالته بشكل منتظم من خلال التنظيف الجيد، يمكن أن يؤدي هذا إلى تكوين الجير.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم والفسفور يمكن أن يزيد من احتمال تكوين الجير وعلى الجانب الآخر، تناول الأطعمة الحمضية والمشروبات الغازية قد يزيد من خطر تكوين الجير.
  • التدخين يمكن أن يزيد من تراكم الجير ويؤدي إلى تلون أو تصبغات الأسنان.
  • عدم العناية الجيدة بالفم والأسنان، بما في ذلك عدم التفريش والتنظيف الدوريين، يزيد من احتمال تراكم الجير.
  • قد يكون لبعض الأشخاص تميل وراثية إلى تراكم الجير بشكل أسرع من غيرهم.
  • بعض الأدوية قد تزيد من تراكم الجير على الأسنان.

لمنع تكوين الجير والحفاظ على صحة الأسنان، فإنه ينصح بممارسة عناية فموية جيدة تتضمن التنظيف اليومي للأسنان باستخدام فرشاة أسنان ومعجون أسنان مناسبين، واستخدام خيط الأسنان لإزالة البلاك من بين الأسنان، وزيارات منتظمة لطبيب الأسنان لإجراء تنظيف دوري وفحص الصحة العامة للفم والأسنان.

طرق لمنع ظهور جير الأسنان

هناك العديد من الطرق التي من الممكن أن يتم أتباعها وذلك لمنع ظهور جير الأسنان ومن أبرز هذه الطرق التي من الممكن اللجوء لها نذكر لكم ما يلي:

  • اتباع روتين يومي في تنظيف الأسنان وتخليصها من كافة المشكلات التي من الممكن أن تعاني منها يوميا بسبب الأطعمة.
  • استعمال خيط الأسنان للتنظيف ما بين السنة والسنة لضمان نفس منتعش أكثر ومنع تكون طبقات البلاك على السنة.
  • حاول أن تحافظ على زيارة طبيب الأسنان من حين إلى الأخر للسيطرة على مشاكل أسنانك قبل تفاقمها على نحو كبير.
  • استعمل مضمضة الأسنان بشكل يومي حيث أن لها تأثير إيجابي مميز على الأسنان وفي منع طبقات الجير من التكون.
  • احرص على اتباع تعليمات طبيب الأسنان والحفاظ على حضور جلسات تنظيف الأسنان من فترة لأخرى لمنع تكون الجير.
طرق لمنع ظهور جير الأسنان

طرق لمنع ظهور جير الأسنان

كيف يمكن التخلص من جير الاسنان؟

يمكن التخلص من جير الأسنان عن طريق مجموعة من الإجراءات والعناية الفموية اليومية وفيما يلي إليك بعض الطرق المتبعة للتخلص من جير الأسنان والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب تنظيف الأسنان بشكل منتظم باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان كما يفضل تنظيف الأسنان بعد كل وجبة إذا كان ذلك ممكنًا.
  • يجب استخدام خيط الأسنان يومياً لإزالة البلاك والبقايا الغذائية من بين الأسنان وعلى طول خط اللثة.
  • قد تساعد فرشاة الأسنان الكهربائية على تنظيف الأسنان بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية لبعض الأشخاص.
  • من الضروري زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء تنظيف دوري فطبيب الأسنان يمتلك أدوات خاصة لإزالة الجير والترسبات الصعبة التي لا يمكن إزالتها بالتنظيف اليومي.
  • في بعض الحالات، يمكن استخدام إجراءات تبييض الأسنان للمساعدة في إزالة الجير السطحي وتفتيح لون الأسنان.
  • تقليل تناول المشروبات والأطعمة التي يمكن أن تلون الأسنان مثل الشاي والقهوة والمشروبات الكحولية.
  • التدخين هو عامل رئيسي في تراكم الجير وتلوين الأسنان والإقلاع عن التدخين سيساعد في تحسين صحة ولون الأسنان.

على كل حال فإنه من المهم استشارة طبيب الأسنان الخاص بك للحصول على تقييم دقيق لحالتهم وتوجيه عام حول العناية الصحيحة بالفم والعلاج المناسب إذا كان هناك تراكم كبير للجير أو مشاكل صحية أخرى تتعلق بالأسنان.

كيف يؤثر الجير على صحة الفم

في الحقيقة إن للجير تأثير سلبي سيء للغاية على صحة الفم والأسنان بشكل عام وهذا التأثير من شأنه التسبب لصاحبه في العديد من المشكلات الصعبة بالإضافة إلى العديد من الأمور التي من شأنها جعل صحة فمك وأسنانك في أسوء أوضاعها، وفي ما يلي نبين لكم أبرز التأثيرات السلبية لوجود الجير على الأسنان كما يلي:

  • يؤثر الجير على صحة الفم وهو ما من شأنه التسبب في وجود رائحة كريهة للفم يصعب احتمالها.
  • الجير من أكبر مسببات الأحراج على الإطلاق حيث أنه يكون العديد من البقع والتصبغات التي تؤثر على المظهر الخارجي.؟
  • جير الأسنان يعمل على التأثير بشكل سلبي على الأسنان والتسبب لها في مشكلات مختلفة مثل قلة الثقة في النفس.
  • يعد جير الأسنان هو المسؤول الرئيسي عن البقع البيضاء والبنية التي من الممكن أن تظهر على الأسنان.
  • جير الأسنان يتسبب في تكون تسوس الأسنان بالطبع في حالة إهماله وعدم علاجه في الوقت المحدد لذلك.
  • قد يتسبب جير الأسنان في التهاب اللثة وبشدة بالإضافة إلى تكوين الجيوب في اللثة والتي تبقى فيها بقايا الأطعمة.

في النهاية إن جير الأسنان من شأنه التأثير على نحو سلبي في أسنانك في حالة إهماله وعدم محاولة التخلص منه في الوقت المخصص لذلك حيث أنك بهذه الطريقة تؤثر على صحة أسنانك وفمك على نحو يصعب علاجه فيما بعد ذلك.

كيف يؤثر الجير على صحة الفم

كيف يؤثر الجير على صحة الفم

كم يستغرق ازالة الجير من الاسنان؟

يتساءل العديد من المرضى عن الوقت الذي يتطلبه إزالة الجير من على الأسنان بالنسبة لمختلف الحالات وفي الحقيقة إن هذه العملية على الرغم من كونها تتفاوت في الوقت الذي تستغرقه من مكان إلى أخر ومن حالة إلى أخرى ومن طبيب إلى أخر أي أنه يوجد العديد من العوامل التي تتحكم فيها إلا أنها في الغالب من العمليات التي لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة، هذا في حالة ما إذا كانت جلسة واحدة، حيث أنه من الممكن أن يخبرك طبيبك بحاجتك إلى المزيد من الجلسات والتي من الممكن لها أن تتطلب المزيد من الوقت والجهد.

هل تنظيف الأسنان من الجير مؤلم؟

يؤكد أغلب الأطباء والمتخصصين على أن عملية تنظيف الجير من الأسنان ليست مؤلمة، وإذا ما شعر المريض بأي قدر من الألم فإن السبب في ذلك يعود إلى تحسس بعض الأفراد بشكل زائد عن غيرها علة نحو كبير، ولذلك فإنها عملية متفاوتة بطريقة واضحة ومن شأنها التأكيد على أنه وحتى إن وجد الألم، فهو مرتبط فقط بما يحدث أثناء الجلسة.

هل تنظيف الأسنان من الجير مؤلم؟

هل تنظيف الأسنان من الجير مؤلم؟

أضرار تنظيف الأسنان من الجير

تنظيف الأسنان لإزالة الترسبات من الجير والبلاك هو إجراء ضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان ولكن يمكن أن تحدث بعض الآثار الجانبية أو الضرر إذا تم تنظيف الأسنان بشكل غير صحيح أو بواسطة شخص غير مؤهل وفيما يلي إليك بعض الأضرار المحتملة لتنظيف الأسنان من الجير:

  • إذا تم استخدام أدوات تنظيف الأسنان بشكل غير صحيح أو بقوة زائدة، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل المينا، وهي الطبقة الواقية الخارجية للأسنان وهذا يمكن أن يجعل الأسنان أكثر حساسية وأقل مقاومة للتسوس.
  • التنظيف بشكل عنيف يمكن أن يتسبب في تلف اللثة والنسيج المحيط بالأسنان وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة واحمرارها والتهابها.
  • التنظيف الزائد أو الخاطئ يمكن أن يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان إلى الحرارة والبارد، مما يمكن أن يكون مزعجًا للمريض.

لتجنب هذه الأضرار، من المهم أن يتم تنظيف الأسنان من قبل طبيب الأسنان أو مساعده المؤهلين وباستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة كما أنه يجب أيضًا تقديم نصائح حول العناية الشخصية بالأسنان للمريض للحفاظ على صحة الفم والأسنان بشكل مناسب.

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟

في الغالب ما يضع خبراء علاج الأسنان والمتخصصين متوسط سعر لغالبية علاجات الأسنان ومن الممكن أن تفوق أو تدنوا الأسعار عن هذا المستوى بكثير، ويرجع السبب في ذلك إلى وجود العديد من العوامل المختلفة التي تتحكم في ذلك وأبرز متوسط للسعر فيما يتعلق بتنظيف الأسنان من الجير هو ما يتراوح بين 400 إلى 800 جنيه مصري للجلسة الواحدة.

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟

كم سعر تنظيف الأسنان من الجير؟

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

إن المركز الطبي لرعاية الأسنان هو وجهة متميزة ومرموقة لعلاج وتجميل الأسنان في مصر حيث يتميز هذا المركز بسمعة قوية في مجال الرعاية الصحية والتجميل، وهو يقدم خدمات عالية الجودة تلبي احتياجات المرضى بشكل فعال وشامل كما تتميز عيادات المركز بأحدث التقنيات والمعدات الطبية المتطورة، وفريق طبي من ذوي الخبرة والكفاءة في مجال طب الأسنان.

ويعمل هؤلاء المحترفون على توفير خدمات تشمل جميع جوانب الرعاية الصحية للأسنان بما في ذلك علاج التسوس، وجراحة الفم والوجه، وزراعة الأسنان، وتقويم الأسنان، وتجميل الأسنان وبالإضافة إلى الجوانب الطبية، يولي المركز اهتمامًا كبيرًا براحة المرضى وتجربتهم ويتميز ببيئة دافئة وودية تجعل المرضى يشعرون بالراحة والثقة أثناء زياراتهم كما تتوفر في المركز خيارات متعددة لتمويل العلاج، مما يجعل الرعاية الصحية العالية الجودة متاحة للجميع.

0/5 (0 Reviews)

د. سمر طارق

د.سمر طارق استشاري تقويم الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان، وتتميز بخبرة واسعة في مجال تصحيح وتحسين وضع الأسنان والفكين، حاصلة على درجة الدكتوراه في تقويم الأ� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا