ما هي ادوات تنظيف تقويم الاسنان؟ وتعرف أكثر على اسعار التقويم في مصر - المركز الطبي لرعاية الأسنان

ما هي ادوات تنظيف تقويم الاسنان؟ وتعرف أكثر على اسعار التقويم في مصر

 ادوات تنظيف تقويم الاسنان، من المفترض الاهتمام بصحة الأسنان وشكلها الظاهري بعد إتمام الإجراءات العلاجية أو التجميلية التي قامت بمعالجة جميع المشكلات التي تعاني منها، ولهذا عليك العناية المستمرة بالتنظيف والتعقيم للفم والأسنان، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أدوات تنظيف تقويم الأسنان وكل ما هو مرتبط بالتقويم.

 ادوات تنظيف تقويم الاسنان

ادوات تنظيف تقويم الاسنان

ادوات تنظيف تقويم الاسنان

من الضروري بعد تركيب تقويم الأسنان أن يتم استخدام أدوات للتنظيف الفم والأسنان حتى يمنع حدوث مشاكل أخرى وأيضًا للحفاظ على الأسنان من دخول أي نوع من البكتيريا أو الميكروبات.

وسوف نتناول أهم الأدوات المستخدمة لتنظيف تقويم الأسنان بعد تركيبه ومنها:

  • فرشاة خاصة بالتقويم ويكون بها تجويف لكي يسهل تنظيف الأسلاك والحاصرات الموجودة.
  • الخيوط الطبية التي تضع تحت السلك ويقوم بتنظيف اللثة والأسنان.
  • فرشاة أسنان ناعمة وصغيرة تقوم بالتنظيف تحت السلك والأسنان.
  • استخدام الساعة الرملية حتى يتم حساب الوقت المستغرق عند تنظيف الأسنان.

خطوات تنظيف تقويم الأسنان

تقويم الأسنان لتحقيق توازن مثالي! فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان يقدم حلولًا مبتكرة لتصحيح ترتيب الأسنان وتحقيق توازن هندسي يجعل ابتسامتك تبرز بأفضل شكل.

يجب أن يتم تنظيف تقويم الأسنان بدقة وعناية شديدة للتأكد من عدم وجود أي ميكروبات أو بكتيريا، ولابد من تكرار تنظيف التقويم لعدة مرات وبشكل يومي.

وتعتبر من خطوات تنظيف تقويم الأسنان ما يلي:

  1. الاستعداد إلى التنظيف بفرشاة الأسنان: استعمال الفرشاة الخاصة بتنظيف تقويم الأسنان، وإزالة أي أجزاء مطاطية بالتقويم.
  2. قم بتنظيف تقويم الأسنان:يتم استخدام الفرشاة من أعلى الأسلاك إلى الأسفل بزاوية تساوي 45 درجة، ويتم إزالة الجير والبقايا الموجودة من الطعام والتأكد من تنظيف جميع الفراغات أو المسافات الموجودة بين الفكين، وهذه الخطوة تعتبر من الخطوات الهامة والدقيقة.
  3. تنظيف أسنانك بالفرشاة: تضع الفرشاة في هذه الخطوة بزاوية 45 درجة حتى تقوم بتنظيف كل سن واللثة المحيطة به، كما تقوم بتنظيف جميع أسطح الأسنان وأيضًا المسافات الموجودة بها، ويتم ذلك عن طريق حركة دائرية لمدة 10 ثواني.
  4. غسيل الفم جيداً والتحقق من أسنانك: عليك الفحص الجيد لأسنانك وشكل تقويم الأسنان لكى تتأكد من عدم وجود أي أضرار به، ويتم استخدام غسول الفم والماء لتنظيف فمك بشكل عميق.
  5. استعمال خيط الأسنان مرة واحدة يومياً: يتم استخدام النوع الخاص من الخيوط الطبية المستخدمة في تنظيف تقويم الأسنان بسهولة، ومن خلال زيارتك للطبيب سوف يقدم لك مجموعة من الإرشادات لابد من اتباعها عند استخدام الخيط الطبي للتقويم.

نصائح هامة للحفاظ على تقويم الأسنان

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات التي سوف يقدمها الطبيب لك بعد تركيب التقويم، وعليك اتباع هذه النصائح حتى لا يحدث مشاكل أخرى قد تصيب أسنانك أو التقويم، سوف نعرض أهم النصائح خلال النقاط التالية:

  • تنظيف الأسنان والتقويم بشكل يومي، لكي يتم التخلص من وجود أي بكتيريا أو بقايا الطعام.
  • البعد عن تناول اللحوم، يمكن تناولها في حالة قطع صغيرة من السهل مضغها دون أن تسبب أي مشاكل.
  • استعمال غسول الفم الذي يحتوي على مادة الفلورايد الفعالة التي تعمل على تنظيف الفم والأسنان بكل عمق.
  • تجنب جميع الأطعمة الصلبة التي من الصعب مضغها.
  • استخدام فرشاة خاصة بتقويم الأسنان حتى يتم تنظيف جميع الأسلاك والحاصرات التقويمية.
  • لابد من اتباع الخطوات الصحيحة عند خلع وتركيب التقويم المتحرك لكي لا يحدث عدوى أو تلوث بالأسنان.
  • البعد عن تناول الأطعمة السكرية أو اللزجة التي يمكن أن تلتصق بالتقويم وتسبب له ضرر كبير.

للتعرف على إجراءات أخرى للتجميل يمكنك قراءة هذا المقال.

نصائح هامة للحفاظ على تقويم الأسنان

نصائح هامة للحفاظ على تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

تجربة سهلة ومريحة في كل مرة مع تركيب التقويم الذي نوفره في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

يعتبر تقويم الأسنان من الخيارات العلاجية التي تعمل على إعادة شكل ووظيفة الأسنان الطبيعية، كما يتم استخدامه في حالات كثيرة للتجميل الشكل الظاهري للأسنان، ويشمل التقويم على عدة أنواع لكل منهم وظيفته الخاصة، ولهذا سوف نعرض أنواع التقويم خلال الفقرات القادمة:

تقويم الأسنان المتحرك

يعتبر من الأنواع التي تقوم بمعالجة المشاكل البسيطة والغير المعقدة بالأسنان مثل اعوجاج الأسنان، ويمكن للمريض بخلع وتركيب التقويم المتحرك بسهولة ويسر، كما يتم تنظيفه بشكل جيد خلال فترة العلاج.

لا يوصي معظم الأطباء باستخدام هذا النوع من التقويم وهذا بسبب أن التقويم المتحرك يمكن خلعه وتركيبه مرة أخرى من خلال المريض وأحياناً يتم تركيبه بطريقة غير صحيحة، ومما يؤدي ذلك إلى دخول البكتيريا أو الميكروبات وحدوث تلوث داخل الأسنان.

تقويم الأسنان الثابت

يعتبر من أكثر الأنواع التي تؤدي إلى تحقيق نتائج فعالة وسريعة لجميع المشاكل الموجودة داخل الأسنان، وعند تنظيفه يتم استعمال فرشاة خاصة بالتقويم، كما يتم استخدامه بشكل واسع داخل المراكز الطبية، ويتم تركيبه من خلال متخصص بالتقويم حتى يتم وضعه وتركيبه بشكل صحيح.

ويشمل هذا النوع من التقويم على 3 أنواع وهما:

التقويم المعدني

يتكون هذا النوع من أسلاك معدنية قوية أو حاصرات يتم وضعها على سطح الأسنان، كما يوفر هذا النوع الضغط والشد بالأسنان حتى يتم إعادة بناء شكلها ومكانها الصحيح، ويعتبر التقويم المعدني من الأنواع التي تظهر بوضوح أثناء فترة العلاج.

التقويم الشفاف

يتكون هذا النوع من مواد شفافة ويصنع من البلاستيك حيث أنه مخفي وغير ظاهر ولا يمكن ملاحظته بسهولة، ولا يسبب أي نوع من الإحراج للمريض خلال خطة العلاج، ولهذا فهو باهظ الثمن ويحتاج إلى تكلفة عالية حتى يتم تركيبه مقارنة بالأنواع الأخرى.

ويتطلب هذا النوع خبرة واسعة من الطبيب ليتم تركيبه بشكل صحيح ودقة، حتى لا يحدث أي ضرر بالتقويم أو الأسنان.

تقويم الأسنان الداخلي

يتكون هذا النوع من المعادن حيث أنه يتم تركيبه على الأسنان الخلفية ولا يكون ظاهر، ويعتبر تقويم الأسنان الداخلي من الأنواع التي تستمر لفترة طويلة من العلاج حتى يتم الوصول إلى نتائج فعالة كما أنه يحتاج إلى تكاليف عالية جداً مقارنة بالأنواع الأخرى التي تكون أقل في السعر.

ويستخدم تقويم الأسنان الداخلي بشكل كبير مع الحالات التي تكون في سن صغير، ولذلك لأنه يقوم بالتحكم في نمو السن والأنسجة، كما يعمل على تشكيل الأسنان ووضعها في مكانها الصحيح.

وهناك مجموعة من الفوائد التي يقدمها التقويم الداخلي للمريض ومنها:

  • معالجة جميع المشكلات التي تظهر منذ مرحلة الطفولة كاعوجاج الأسنان وعدم التناسق بين الفكين أو التأتأة وصعوبة النطق بالكلام.
  • يقوم بالتجميل للمظهر الخارجة للوجه والأسنان.
  • إعادة وظيفة وبناء الأسنان والأنسجة.
  • يعمل على مقاومة الأمراض الناتجة عن التأثيرات الخارجية، كما يقوم بدعم مناعة الفم واللثة.
  • يعالج الأسنان المنغرسة والفراغات الموجودة بين الأسنان.

معايير إختيار فرشاة أسنان التقويم

استعد للحصول على ابتسامة تستحقها! اختبر فرق التقويم المحترفة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان واستعد للحصول على ابتسامة مستقيمة ومثالية تستحقها تمامًا.

يتم اختيار فرشاة أسنان التقويم على عدة معايير لكي يتم الحفاظ على صحة الأسنان والفم، ويتم اختيارها من خلال أسس معينة وهما:

  • اختيار فرشاة ناعمة ورقيقة عن طريقها يمكن تنظيف جميع الأجزاء الداخلية أو الخارجية للأسنان، ولا تسبب في حدوث التهاب باللثة أو مشاكل أخرى.
  • من الأفضل استعمال فرشاة ذات مقبض مريح لكي يتم التحكم بأسنان بشكل سهل.
  • استخدام فرشاة طويلة الرقبة حتى تتمكن من تنظيف المناطق أو الأجزاء العميقة بالأسنان.
  • استعمال فرشاة الأسنان المتداخلة بالشعيرات الناعمة والتي تكون على حرف V تكون أكثر سهولة وفاعلية عند التنظيف.
أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان

كيف تغسل أسنانك في وجود التقويم

تختلف طريقة غسل أسنانك في حالة وجود التقويم على حسب نوع التقويم المستخدم حيث أن التقويم الثابت يتم تنظيفه من خلال فرشاة ومعجون أسنان مرتان خلال اليوم، كما يفضل استخدام فرشاة خاصة بالتقويم حتى يتم الوصول إلى المناطق العميقة والتي يصعب تنظيفها ويستخدم المعجون أيضًا، كما يمكن المضمضة عن طريق غسول الفم والماء.

أما في حالة تركيب التقويم الشفاف والمتحرك يتم خلع التقويم ويتم تنظيف    الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل طبيعي خلال مرتان يومياً، لكن بكل حرص ودقة حتى لا يحدث أي ضرر، وتكون الفرشاة في حركة من الأعلى إلى الأسفل وبشكل دائري، كما يمكن استخدام الخيوط الطبية في حالة تنظيف التقويم المتحرك لكي يتم التخلص من بقايا الطعام.

افضل مركز الطبي لعلاج و تجميل الاسنان

يمكنك زيارة مركزنا الطبي لرعاية الأسنان والتي يعتبر من أفضل المراكز الموجودة لتجميل وعلاج الأسنان، نظراً أنه يضم مجموعة من الأطباء ذوي خبرة وكفاءة في إجراء جميع التخصصات المتعلقة بالأسنان.

يقدم المركز الطبي لرعاية الأسنان أفضل خدمات الأسنان وبأعلى المستوى والجودة، كما أنه يشمل على تقنيات وأجهزة حديثة وعالمية تؤدي إلى نتائج ناجحة وفعالة، يحصل المركز الطبي لرعاية الأسنان على إقبال كبير من المرضي.

وهذا لأنه يتميز بالخبرة الواسعة والمعروفة على مستوى محافظات مصر، والمقدمة في جميع المجالات الخاصة بالأسنان كالتركيبات الثابتة والمتحركة، والتقويم وعلاج أسنان لأطفال وقسم التجميل وعدسات الأسنان وهوليود سمايل.

اسعار تقويم الاسنان في مصر

يتوقف سعر وتكلفة تركيب تقويم الأسنان في مصر على حسب المشكلة التي يعاني منها المريض بسيطة أم معقدة، والنوع المستخدم من التقويم وأيضًا فترة علاج كل نوع.

سوف نعرض لك أسعار تقويم الأسنان في مصر خلال الفترة الأخيرة:

  • يتراوح سعر وتكلفة تركيب تقويم الأسنان من 7000 جنيه مصري إلى 20.000 جنيه مصري.

في المركز الطبي لرعاية الأسنان سوف تحصل على تجربة مريحة وفعالة! نحن نهتم براحتك ونسعى لتوفير تجربة مريحة أثناء عملية تقويم الأسنان، بفضل فريقنا المحترف واستخدام أحدث التقنيات، وبأفضل الأسعار.

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا