اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال - المركز الطبي لرعاية الأسنان

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال، من أكثر المشاكل التي نتعرض لها باستمرار تسوس الأسنان وبصفة خاصة للأطفال؛ وهذا بسبب أسنانهم اللبنية التي تكون أضعف من أسنان الكبار ويسعى الوالدان لإيجاد أسباب التسوس لأطفالهم حتى ينعم الأطفال بأسنان صحية وقوية، فالعناية المستمرة بالفم والأسنان والاستشارات الطبية تشكل جزء مهم جدا في صحة أسنان أطفالنا.

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال

عند ولادة طفلك وبدء نمو أسنانه في شهوره الأولى تكون أسنانه جميلة وجذابة ولكن من الممكن أن يتغير شكلها ويؤثر ذلك على مظهر الطفل، ولحل مشكلة التسوس يجب معرفة أسبابها لتجنبها والتي تكمن في:
  • ضعف مينا أسنانهم فينتج عنه سهولة تآكل طبقة من الأسنان ويعرضها للتسوس.
  • عدم غسل الأسنان بصورة مستمرة قبل النوم وبعد الوجبات فتتراكم بقايا الطعام عليها وتتحول الرواسب إلى مادة لزجة تسمى “البلاك”، هذه المادة مسئولة عن كثرة انتشار البكتيريا حول الأسنان وهذا ضمن الأسباب الرئيسية في التسوس.
  • تناول الكثير من الحلوى والكعك والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر.
  • بعض العوامل الجينية التي تؤدي لضعف الأسنان.
  • إهمال الأم للطفل وعدم الاهتمام بغسل أسنانه.
  • عدم تناول العناصر الغذائية المهمة التي تفيد صحة الأسنان، وفقدان الشهية للأطفال يسبب تآكل طبقة من الأسنان فيؤدي لتسوسها.
  • التوقف عن المتابعة الدورية للطفل مع طبيب الأسنان والتي تقدر بـ 6 أشهر لكل زيارة على الأقل.
  • استخدام فرشاة بالغين في تنظيف أسنان الأطفال فتكون غير مناسبة للثة وتؤدي لضعف طبقة المينا.
  • الإهمال في استخدام الخيط الطبي الذي يصل للأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها.

“هل تبحث عن حلول لتسوس أسنان طفلك؟ مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يقدم مقالات تفصيلية تحتوي على نصائح وحلول لمكافحة التسوس وتسكين الألم، يمكنك الضغط هنا.

من هم الأطفال الأكثر عرضه لتسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان من المشاكل التي تواجه جميع الأطفال ولكن يصبح بعضهم أكثر عرضه من غيرهم للتسوس لأسباب مختلفة منها:

  • بعض المشاكل الوراثية التي تؤثر على ضعف الأسنان اللبنية للطفل.
  • الأطفال المعرضين لتناول كثير من المواد الكربوهيدراتية والسكرية التي تترك بقايا بين الأسنان وتتحول لمادة البلاك وتزيد من تكاثر البكتيريا فتتآكل طبقة المينا وتتسوس الأسنان.
  • سوء التغذية يزيد من تعرض أسنان الطفل للتسوس بسبب تكسير المعادن الموجودة فيها وعدم تعويضها بالطعام فتضعف مينا الأسنان وتتسوس.
  • إذا كانت أسنان الطفل متآكلة ولم يعرض على الطبيب ليملأ الفراغات والطبقة المتآكلة بالحشو فتستمر الطبقة بالتآكل حتى تتسوس.
  • عندما تستخدم الأم لطفلها معجون أسنان لا يحتوي على مادة الفلورايد التي تعمل على مكافحة تسوس الأسنان.
  • الأطفال المصابون بمرض السكري والذي يضعف الأسنان فتصبح أسنانهم معرضة للتسوس أكثر من غيرهم.
  • عندما يكون الطفل مصاب بالسرطان ويتعرض للعلاج الإشعاعي فيسبب ذلك تسوس الأسنان وسقوطها.

متى يبدأ تسوس الأسنان عند الأطفال؟

الكثير من الآباء والأمهات يعتقدون أن مشكلة التسوس لا تصيب الأطفال ولا الرضع لأن الأسنان اللبنية مؤقتة وتتغير مع كبر سنهم، ويعتقد البعض أيضا أن أسنان الرضيع لا تتأثر باللبن سواء كان طبيعيا أو صناعيا من خلال الرضاعة وكل هذه الاعتقادات خاطئة تماما.

ولكن هل يوجد وقت معين لظهور التسوس لدى الأطفال؟ الإجابة هي نعم؛ حيث يبدأ التسوس بتجمع بكتيريا الفم الموجودة حول الأسنان بالمادة اللزجة التي تعرف باسم البلاك فتتآكل طبقة من المينا وتظهر الفراغات وتحدث هذه العملية في العديد من الشهور وليس في وقت قصير.

أحد عوامل بداية تسوس أسنان الطفل هو عدم اهتمام الأم بنظافة فمه قبل ظهور أول سن لبني وترك بقايا اللبن في الفم، مما يزيد من زيادة بكتيريا الفم فمع ظهور أسنانه اللبنية تتعرض بعدها للتسوس.

ومن المعروف أيضا أن مرض تسوس الأسنان من الأمراض المعدية فمن الممكن أن يبدأ تسوس أسنان الطفل بانتقال المرض عن طريق الأم أو من أحد الأشخاص المقبلين للطفل، ولمعرفة المزيد عن تسوس الأسنان لدى الأطفال اقرأ المقال التالي.

اعراض تسوس الاسنان عند الاطفال 

كثيرا ما يعاني الطفل من حساسية الأسنان أو ألم في الأسنان أو وجود رائحة كريهة باستمرار في الفم؛ هذه الأعراض تدل على وجود تسوس في الأسنان ومن الضروري عرض الطفل على الطبيب المختص.

وبعض الأعراض يمكن للأم ملاحظتها عند اعتنائها بأسنان طفلها وهي وجود بعض البقع البيضاء على الأسنان، ومن الممكن أن يكون التسوس واضح بوجود فراغات بين الأسنان واللثة تحتاج لزيارة الطبيب ليملؤها بالحشو أو وجود بقع سوداء على طبقة السن.

وتوجد أعراض أخرى مثل البكاء المستمر للطفل وتورم لثته وعدم تحمله للأكل أو المشروبات الساخنة والباردة، أو رؤيته في حالة كسل دائم، وللتغلب على مشكلة تسوس الأسنان لدى طفلك تفضَّل بزيارة مركزنا الطبي لرعاية الأسنان من خلال الرابط التالي.

الوقاية من تسوّس الأسنان عند الأطفال

مشكلة تسوس الأسنان من المشاكل التي يعاني منها كل طفل بسبب ضعف ورقة الأسنان اللبنية وقصر جذورها والذي يسبب سرعة انتشار التسوس وعلى الأم متابعة طفلها بفعل هذه الأشياء للوقاية من تسوس أسنانه:

  • أن يشرب الكثير من الماء خلال اليوم وتحديدا بعد تناول الطعام للتقليل من وجود البكتيريا والبلاك حول الأسنان.
  • تنظيف الأسنان صباحا ومساءا باستخدام فرشاة أطفال مناسبة للطفل وعدم مشاركتها مع طفل آخر.
  • استخدام معجون أسنان مناسب للطفل يحتوي على مادة الفلورايد التي تتراوح نسبتها من 1000 إلى 1500 جزء لكل مليون مثل معجون فلورو أو سيجنال كيدز أو سينسوداين.
  • اختيار معجون أسنان بنكهة يحبها الطفل لتجنب عدم رغبته في غسل الأسنان مرتين يوميا.
  • تنظيف أسنان الطفل باستخدام خيط الأسنان (الفلوس) لعدم تراكم البلاك بين الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بصورة دورية للحد من تسوس أسنان الطفل.
  • عدم تقبيل الأطفال من الفم حتى لا ينتقل التسوس من الشخص للطفل.
  • تنظيف الرضاعة واللهاية بصورة مستمرة لعدم تراكم البكتيريا عليها وانتقالها لفم الطفل.
  • تخصيص أدوات طعام للطفل مثل الكوب أو الملعقة.
  • تقليل الحلوى للحد من كثرة السكريات التي تسبب التسوس.
  • مسح لثة الرضيع بقطعة من الشاش الناعم لتنظيف رواسب الحليب.
  • إذا كان الرضيع لا ينام غير باستخدام الرضاعة فيجب ملؤها بالماء المغلي وليس بالحليب لعدم احتواء الماء على السكر الذي يسبب التسوس.

لمعرفة المزيد عن تسوس الأسنان وكيفية الوقاية منه اقرأ معنا المقال التالي.

علاج تسوس الاسنان عند الاطفال

يتحدد علاج التسوس عند الأطفال حسب حالة الأسنان لكل طفل:

  1. بعض الأطفال يحتاجون للعلاج بالفلورايد لإعادة الطبقة المتآكلة من مينا الأسنان للحد من التسوس، وهذه أقل الحالات حدة في التسوس.
  2. بعض الحالات يتجه فيها الطبيب لاستخدام المسكنات مع الطفل لعدم الوصول لخطوة الحشو لأن أسنان الأطفال مؤقتة ثم تتعرض للسقوط.
  3. الحالة الثالثة وهي ترميم الأسنان أو ما يطلق عليه بحشو الأسنان ولكن يختلف عن الكبار في نوع المادة المستخدمة في الحشو ويسمي “الحشو الزجاجي للأسنان”؛ حيث تحتوي هذه المادة على نسبة عالية من الفلورايد الذي يحمي الأسنان من التسوس لحين استبدالها بالسن الدائم.
  4. المرحلة الأخيرة التي يلجأ لها الطبيب وهي خلع السن وتحدث هذه الخطوة غالبا عندما يكون الطفل وصل لمرحلة تغيير أسنانه اللبنية.

“العناية بصحة أسنان الأطفال ليست أقل أهمية من صحتهم العامة. نحن في المركز الطبي لزراعة الأسنان نقدم علاجات حشو العصب بأعلى مستويات الرعاية والأمان ويمكنك معرفة المزيد عن علاج تسوس الأسنان من خلال المقال التالي.”

ما هي أهمية الفلورايد في الوقاية وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال ؟

ما هي أهمية الفلورايد في الوقاية وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال ؟

ما هي أهمية الفلورايد في الوقاية وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال ؟

للفلورايد أهمية كبيرة في علاج تسوس الأسنان وبخاصة الأطفال لأنهم معرضين أكثر للتسوس بسبب كثرة السكريات والحلويات التي يتناولونها؛ حيث يعيد بناء طبقة المينا المتآكلة من الأسنان للحفاظ عليها لحين تغييرها بالأسنان المستمرة.

يعد الفلورايد من أهم العناصر التي تدخل في صناعة معجون الأسنان؛ فلا تقل نسبته عن 1000 جزء لكل مليون للتقليل من البكتيريا داخل الفم والقضاء على مادة البلاك حتى لا يصاب الطفل بالتسوس، ويعمل أيضا على تقوية الأسنان.

يقلل الفلورايد من حساسية الأسنان التي يتعرض لها الطفل عند كثرة تناول الأيس كريم والمشروبات الباردة، ويزيد من نسبة الكالسيوم التي تحتاج لها الأسنان للحفاظ عليها من التسوس، كما يوجد له أنواع مثل الجل والدهان ويسمى بالفلورايد الموضعي ويفضل الأطباء الدهان لأنه أكثر أمانا للأطفال.

يوجد نوع جديد من الفلورايد لا يعمل فقط على الوقاية بل على معالجة التسوس ويسمى “سيلفر ديامين فلورايد Silver Diammine Fluoride”؛ فيقضي على البكتيريا التي تتغذي على مينا الأسنان ولكن من عيوبه يحول لون مكان التسوس إلى بني أو أسود.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا