تعرف على افضل زراعة اسنان في مصر وما هي نسبة نجاحها؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف على افضل زراعة اسنان في مصر وما هي نسبة نجاحها؟

افضل زراعة اسنان في مصر، يحاول المختصين في المجال الطبي توفير العديد من الطرق العلاجية لمساعدة المرضى في تعويض أسنانهم المفقودة، وقد ساعدهم في ذلك التطور التكنولوجي الذي عمل على تفادي بعض المضاعفات التي قد تسببها بعض العلاجات القديمة، وخلال مقالنا سنتحدث عن أحدث أنواع هذه العلاجات وخاصة في زراعة الأسنان وأهم مراكز التي تختص فيها.

افضل زراعة اسنان في مصر

افضل زراعة اسنان في مصر

افضل زراعة اسنان في مصر

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من عمليات زراعة الأسنان لكي تناسب جميع الحالات، والتي قد تختلف من حيث نوعية التقنية المستخدمة سواء بالليزر أو الأدوات الطبية أو كونها تتكون من مواد مختلفة مثل التيتانيوم، وخلال الفقرات القادمة سنتحدث بشكل أوسع عن أنواع زراعة الأسنان مثل الزراعة الفورية أو بالليزر و كيفية إجراءها.

زراعة الأسنان

زراعة الأسنان: هي واحدة من أهم الإجراءات العلاجية والتجميلية التي قد يستعين بها الطبيب لتعويض الأسنان المفقودة أو التالفة، حيث تتكون من عدة أشياء وهي الغرسات والسن الصناعي والتاج الذي يعمل كداعم لعملية الزراعة، وهي تتميز بكونها تستمر لفترات طويلة قد تصل إلى 25 سنة.

أسعار عملية زراعة الأسنان لدينا معقولة وتنافسية مقارنة بأسعار السوق الحالية.

كيفية زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان

  • عند زيارة للمركز الطبي لزراعة الأسنان سيتم تقديم  أفضل الأطباء من أجل الحصول على المساعدة في حل مشكلة المريض، حيث يقوم الطبيب بتشخيص أسنانك وتحديد المشكلة ووضع خطة علاجية مناسبة لحالته.
  • بعدها يقوم بتحويله إلى أحد الغرف المركز من أجل القيام بفحص شامل للجسم بشكل عام والأسنان بشكل خاص لفحص حالة الأسنان وعظام الفك من خلال عمل أشعة سينية ومقطعية وأخذ صور بانورامية.
  • يقوم الطبيب خلال جلسة أخرى بعلاج أي مشكلة سواء كان تسوس أو التهاب اللثة وفي حالة كان هناك مشكلة في عظام الفك يتم إجراء عملية ترقيع عظام والانتظار حوالى 9 شهور حتى يتم شفاء المريض، وخلال تلك الفترة يتم المتابعة مع المريض من قبل طاقم العمل الخاص بالمركز.
  • بعد عملية الشفاء يقوم الطبيب المختص بعمل عملية تنظيف عميق بأدوات طبية معقمة أو استخدام أحدث التقنيات التي يوفرها المركز، بعدها يقوم بشق جزء من اللثة لكشف عظام الفك ووضع غرسات المعدنية فيها مع ترك بعض النتوء وتغطية الباقي بأنسجة اللثة، وتركها لمدة 3 شهور مع متابعة المريض لعملية التئام الغرسة مع عظام الفك.
  • بعدها يقوم الطبيب بالتأكد من وضع الغرسات ثم يضع السن الصناعي وفوقه التاج الداعم والمثبت له، ويطلب من المريض محاولة إطباق الفكين للتأكد من عدم وجود أي مشكلة قد تزعجه.
  • يقوم القسم المختص في مركز الرعاية بتحديد عدة جلسات متابعة مع المريض للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات للعملية.

مميزات زراعة الأسنان

يوجد العديد من المميزات التي تجعل من عملية زراعة الأسنان الإجراء الأول الذي يرشحه الأطباء لحل مشكلات المريض، ومن هذه المميزات التالي:

  • تتميز زراعة الأسنان باستمرارها لفترات طويلة قد تصل إلى 25 سنة أو أكثر مع عناية المريض بها، مما يجعل المريض ليس بحاجة إلا فعل أي إجراء آخر.
  • تعمل على إعادة وظائف الأسنان الأساسية من طحن ومضغ الطعام وتحمل ضغطهما.
  • تعمل على تحسين شكل ومظهر الأسنان وإعادة اصطفافهم مرة أخرى.
  • تزيد ثقة المريض في نفسه عند التحدث وعند الابتسام.
  • تحافظ على صحة اللثة والأسنان المجاورة لها.
  • يستعيد المريض قدرته على الكلام بشكل صحيح.
مميزات زراعة الأسنان

مميزات زراعة الأسنان

لماذا يتم إجراء زراعة الأسنان

قد يضطر الطبيب بعد تشخيص فم المريض إلى اللجوء لزراعة الأسنان، وذلك في حالة وجود عدة أمور ومنها:

  • في حالة كان المريض يعاني من فقدان سن أو عدة أسنان.
  • في حالة كان لا تناسب حالته في تركيب أطقم الأسنان.
  • في حالة كان يعاني المريض في مشكلات في عملية النطق وخروج الكلمات بشكل صحيح.

مخاطر زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان مثلها مثل أي إجراء تملك العديد من المميزات بجانب بعض المخاطر التي قد تحدث أو لا، وفيما يلي سنعرضها بشكل تفصيلي:

  • الإصابة بالعدوى: تعد من أشهر الأمور التي قد تحدث في حالة إجراء الزراعة، وتحدث نتيجة عدم تنظيف الطبيب للأسنان قبل العملية أو عدم تعقيم الأدوات المستخدمة في الإجراء لذلك لابد من الحرص عند اختيار المركز أو الطبيب، ومن أهم أعراض العدوي هو وجود رائحة كريهة في الفم ونزيف في منطقة السن المزروع وتورم والتهاب في اللثة مع الشعور بالألم في المنطقة الزراعة.
  • ظهور رد فعل تحسسي: قد تحدث ردات فعل تحسسية من الجسم اتجاه السن المزروع نتيجة حساسية الجسم من أحد المواد الداخلة في تركيبات السن الصناعي مثل التيتانيوم، لذلك لابد من أخبار الطبيب قبل الزراعة بنوع المواد التي يتحسس منها الجسم.
  • التعرض لكسر في السن الصناعي: تعد من أخطر الأمور التي قد تحدث بعد زراعة الأسنان حيث لا يمكن زرع واحد آخر في حالة كسرة لضعف كمية عظام الفك، وقد يتعرض السن الصناعي للكسر نتيجة إهمال المريض لنظافة أسنانه أو الإفراط في التدخين أو تناول أطعمة قاسية مثل المكسرات.
  • الإصابة بمشكلات في الجيوب الأنفية: ويحدث هذا العرض في حالة تمت زراعة الأسنان في الفك العلوي والتي قد تؤثر بشكل مباشر في تجاويف الجيوب الأنفية، لذلك لابد من حرص الشديد عندها إجراءها من قبل الطبيب.

عملية زراعة الأسنان الفورية

عملية زراعة الأسنان الفورية: هي أحدث أنواع عمليات الزراعة حيث تتم بنفس الإجراء الزراعة التقليدية ولكن باختلاف أن الفورية تتم خلال جلسة واحدة، وتم اللجوء إليها لحل مشكلة فترة العلاج الطويلة لزراعة التقليدية وتفادي مشكلاتها التي قد تسببها مثل النزيف والإصابة بعدوى بكتيريا، وتتميز بكون عملية شفاءها سريعة في حالة الالتزام المريض بتعليمات الطبيب بعد إجراء العملية.

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

تعد عملية زراعة الأسنان من أكثر الإجراءات الطبية نجاحًا حيث تصل نسبة نجاحها من 95% لـ 100%، وتتوقف نسبة نجاح العملية على اختيار طبيب ماهر وذات خبرة في إجراء هذا النوع من الإجراء حيث يعد من العوامل الأساسية لنجاحها، وعناية المريض بأسنانه والتزامه بتعليمات الطبيب بعد إجراء العملية.

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان

ما مدة زراعة الأسنان؟

لا يمكن تحديد مدة معينة لإجراء عملية زراعة الأسنان وذلك لكونها متوقفة على عدة أمور منها مهارة وخبرة الطبيب في إجراءها، ومدى سوء حالة المريض ونوع التقنية المستخدمة في عملية الزراعة، إلا أنه يمكن أن نحدد متوسط الوقت المستغرق في إجراءها ف حالات العادية والتي قد تتراوح بين ساعة لـ ساعتين خلال الجلسة قد تزيد أو تقل وفقًا للمعايير السابقة،وكل جلسة وأخر قد يكون 6 شهور وهذه الفترة للتأكد من التئام الغرسات مع العظام.

ما علامات فشل زراعة الأسنان؟

في بعض الأحيان قد تظهر عدة علامات التي إذا ظهرت بشكل واضح تدل على فشل عملية زراعة الأسنان، وفيما يلي سنعرض أهم تلك العلامات:

  •  الشعور بالآلام الشديدة بعد عملية الزراعة واستمراره لأكثر من أسبوع.
  • الشعور بخلخلة الزرعة أو السن المزروع عند لمسه باللسان.
  • الشعور بالصعوبة في المضغ عند تناول الطعام.
  • حدوث تورم في المنطقة المحيطة بالسن المزروع بعد  عملية الزراعة لمدة قد تزيد أسبوع
  • الشعور بتنميل في منطقة الزراعة يستمر لفترات طويل قد تزيد عن ٢٤ ساعة وخاصة بعد اختفاء مفعول المخدر.
  • رؤية جزء كبير من معدن الزراعة تحت اللثة.

هل تُعد عملية زراعة الأسنان عملية مؤلمة؟

نعم، تعد عملية زراعة الأسنان مؤلمة لذلك يحرس الطبيب على وضع مخدر موضعي أو كلي أثناء إجراء العملية ولذلك لا يشعر المريض بالألم، ولكن بمجرد زوال مفعول المخدر بعد الانتهاء من الإجراء سيشعر المريض بالألم لعدة أيام قد تصل إلى 7 أيام، حيث يقل تدريجيًا حتى يحتفي تمامًا وخلال تلك الفترة يتناول المريض بعض المسكنات لتقليل الألم والمضادات الحيوية لتخفيف ورم اللثة المتسبب في الألم.

“فقدان الأسنان قد يسبب ضررًا طويل الأمد لأسنانك، اعتمد على خبراء المركز الطبي لرعاية الأسنان للعناية الشاملة بصحة فمك.”

نصائح ما بعد زراعة الأسنان

هناك العديد من النصائح التي يقدمها الأطباء للمرضى بعد إجراء عملية زراعة الأسنان، ومنها:

  • العناية بالأسنان: يتم ذلك عن طريق اتباع روتين نظافة يومي خاصة بالأسنان والفم، حيث يتم اختيار فرشاة أسنان ومعجون مناسبين لحالة المريض واستخدامهم بعد كل وجبة طعام، وبجانبهم الخيط الطبي لنزع بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، ويفضل الاستعانة بغسول قبل النوم لقتل البكتيريا الضارة.
  • العادات الحياتية اليومية: حيث يلتزم الطبيب بالابتعاد عن كل مسببات التي قد تؤدي إلى فشل الزراعة مثل الامتناع عن التدخين ومضغ التبغ والابتعاد من المشروبات الكحولية والغازية، وعدم استخدام الأسنان كوسيلة لفتح الأشياء وقضم الأظافر و إهمال العناية بالأسنان وارتداء واقي للأسنان في حالة كنت تعاني من الصرير.
  • النظام الغذائي: لابد من اتباع نظام غذائي يخلو من الأطعمة القاسية مثل المكسرات والمطاطية مثل العلكة، ولابد من تبديلها بأطعمة صحية تحتوي على الألياف والفيتامينات الطبيعية مثل الفاكهة والخضروات.
نصائح ما بعد زراعة الأسنان

نصائح ما بعد زراعة الأسنان

بدائل عمليات زراعة الأسنان

قد لا تناسب زراعة الأسنان بعض المرضى لذلك قد يلجأ الأطباء إلى بدائل لها مثل:

  • جسور الأسنان: هي مجموعة من القوالب المكونة من موادة معينة وتأخذ شكل الأسنان يتم تثبيتها وربطها بطريقة معينة بجسور لسد هذه الفراغات التي تركتها الأسنان المفقودة، ولابد من سلامة وصحة الأسنان الطبيعية المجاورة لكونها تعمل كداعم للأسنان الصناعية، وعلى الرغم من ذلك قد تسبب بعض المشكلات مثل التهاب اللثة أو تسوس الأسنان التي بجانبها، وتتكون من عدة أنواع منها المتحرك والثابت.
  • أطقم الأسنان: هي أحد البدائل الجيدة لزراعة الأسنان وهي تتكون من مجموعة مواد يتم تشكيلها في المعمل بعد أخذ أبعاد وأحجام الأسنان، وتستخدم لتعويض سن أو عدة أسنان في حالة فقدانها، وهي تتميز بكونها لا تحتاج إلى جراحة أو عظام فك قوية، يوجد منها عدة أنواع منها المتحرك والذي يمكن أن يوجد منه لفك واحد أو للإثنين.
  • تيجان الأسنان: تعد من أفضل الوسائل التعوضية لفقدان الأسنان وهي عبارة عن تلبيسة أو غطاء مصنوع من مواد معينة مثل البورسيلين، يتم استخدامه لتعويض السن التالف والمكسور حيث يحمي الأسنان خاصة الضعيفة، ويعمل كمثبت وداعم في عمليات تركيب الجسور وزراعة الأسنان، يتميز بكونه يأخذ شكل الأسنان.

زراعة الأسنان بالليزر

زراعة الأسنان بالليزر: يتم إجراءها بنفس الإجراءات الخاصة بالزراعة التقليدية إلا أنه يستخدم فيها جهاز الليزر بدلًا من الأدوات الطبية، حيث يتم تسليط شعاع أزرق على اللثة لشق جزء بسيط منها لكشف عظام الأسنان، وتم استخدام تلك الطريقة لكونها أكثر آمنًا لكونها لا تسبب أي نزيف أو عدوى بكتيريا، كما تتميز بكون فترة تعافيها أقل لعدم وجود غزر، وعلى الرغم من ذل فقد تكون غير مناسبة لبعض الناس لتكلفتها العالية.

تجربتي في زراعة الاسنان

يقلق العديد من الناس من إجراء زراعة الأسنان لكونها  عملية جراحية ولذلك سنعرض خلال تلك الفقرة بعض تجارب الآخرين وآرائهم فيما يخص نتائجها:

  • تجربة أحمد: يقول أحمد أنا في 60 من عمري أعيش في أحد الدول الخليجية، ووفقًا لطبيعية عملي كمهندس بترول فقد أهملة العناية بأسناني مما جعلني أفقد عدة أسنان، وعندما ذهبت إلى الطبيب أقترح علي زراعة أسنان وذلك لتعويض الأسنان التي فقدتها، لقد كنت قلقًا قليلًا لإجراءها ولكن بعد استشارات عدة أطباء فقد اقتنعت وقمت بإجراءها بعدها بدأ يتحسن طريقتي في مضغ الطعام وشعرت أن معدتي أصبحت أفضل.
  • تجربة لينا: أنا عمري 35 عام قد تعرضت لحادث سيارة قد تتسبب في فقدان عدد من الأسنان وإصابة الأسنان وهذا على ثقتي بنفسى وخاصة أننا ما زلت شابة في بداية عمري، حتى أقترح عليا أحد الأطباء بإجراء زراعة الأسنان ولكن يوقفني إصابة فكي ولذلك قرر الطبيب مساعدتي بإجراء عملية ترقيع العظام لتعويض الذي فقدته وبعد حوالى 9 شهور تعافيت واستطاعت إجراء عملية زراعة الأسنان التي أخذت مني حوالي  شهور ولكن على الرغم من طول فترة العلاج ألا أننا استعدت ثقتي بنفسي عندما رأيت أسناني وفكي أصبحوا طبعيين مرة أخرى.
تجربتي في زراعة الاسنان

تجربتي في زراعة الاسنان

0/5 (0 Reviews)

د. ماجدة فاروق

د.ماجدة فاروق استشاري علاج جذور وحشو العصب في المركز الطبي لرعاية الأسنان، طبيبة متخصصة في علاج الجذور وحشو العصب، وتمتاز بخبرة أزيد من 6 سنوات في هذا المجال، كما أن� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا