الالم بعد زراعة الاسنان وكيف اعرف أن العملية نجحت؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

الالم بعد زراعة الاسنان وكيف اعرف أن العملية نجحت؟

الالم بعد زراعة الاسنان، عندما يتم اللجوء إلى بعض العلاجات الطبية للتخلص من بعض الأضرار التي تصيب شكل ووظيفة الأسنان، يوجد عدد من الإجراءات التي تعمل على استعادة الأسنان الأصلية بعد تعرضها إلى مشكلات كبيرة، ونحن ندرك أهمية وجود أسنان صحية في حياة كل فرد، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن عملية زراعة الأسنان وألم الناتج عنها سواء أثناء الإجراء أو بعد الانتهاء منها، كل هذا موجود بالمقال، تابع معنا.

الالم بعد زراعة الاسنان

الالم بعد زراعة الاسنان

الالم بعد زراعة الاسنان

تعد زراعة الأسنان من الإجراءات الفعالة التي تساعد في تعويض أجزاء الأسنان المفقودة، وعند إجرائها من الممكن أن تتسبب في حدوث بعض الألم، ويقلق الكثيرون من هذا الألم حيث أنه يختلف شدته بعد العملية، كما يلي:

  • ألم زراعة الأسنان بعد مرور 24 ساعة: يظل وجود تأثير المخدر الذي تم وضعه بالعملية لفترة معينة ثم يزول، وخلال هذه الفترة يقوم الطبيب بوصف مجموعة من المسكنات لتخفيف من الألم الذي يظهر بمكان الزرعة بعد أن يختفي مفعول المخدر، وإذا ظهر دم خلال هذه المدة، فهذا أمر طبيعي يمكن التنظيف مكانه فقط.
  • ألم زراعة الأسنان بعد مضي 1-3 أيام من العملية: خلال هذه الفترة يكون المريض في حالة من التعافي ولابد من الحرص على نوعية الأطعمة، ويمكن أن يحدث بعض الألم أو الانتفاخات بمكان الزراعة ويختفي تدريجياً، وتساعد كمادات الماء الدافئة على تخفيف هذا الألم بهذه الفترة.
  • ألم زراعة الأسنان بعد مرور 3-7 أيام: وهنا يختفي الألم تماماً ولكن يتحدد هذا على أساس عدد الأسنان المزروعة، وخلال هذه المرحلة يمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي كما كان من قبل، لكن عليك الانتباه إلى بعض الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، أو القيام بمجهود كبير ببعض الأنشطة، ويفضل تناول الأطعمة الطرية والخفيفة حتى تنتهي هذه الفترة.
  • ألم زراعة الأسنان بعد مرور 7-14 يوماً: هذه الفترة هي التعافي أو الشفاء من العملية حيث تستمر لمدة 10 أيام أو أكثر ومن الضروري الحرص عند تناول الأكل بهذه المدة، وإذا تعرضت إلى أي نوع من الإصابات أو نزيف بمكان الزرعة، عليك الرجوع إلى الطبيب في أسرع وقت للتأكد من سلامة الزرعة وصحة الفم.

دواعي زراعة الاسنان

استعيد ابتسامتك الجميلة مع خدمات زراعة الأسنان المتقدمة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

هناك بعض العوامل أو الأسباب التي تجعل المريض يلجأ إلى إجراء عملية زراعة الأسنان، وتتمثل فيما يلي:

  1. فقدان سن واحد فقط بالأسنان ولا حاجة إلى تصليح الأسنان المجاورة لها، خاصة إذا كانت باقي الأجزاء المحيطة بالسن سليمة.
  2. حدوث تلف بالأسنان الخلفية ولا تتناسب التركيبات المتحركة أو الثابتة مع بعض الأشخاص، ولهذا يمكن استخدام زراعة الأسنان كعلاج لهذه المشكلة.
  3. التعرض إلى فقدان للأسنان بشكل كامل سواء بالفك الواحد أو الفكين، وفي هذه الحالة تستخدم الزراعة كتدعيم للأطقم حتى تستمر وظائف الفم كما هي دون ضرر.
  4. الحالات التي لا يمكن أن تستخدم التركيبة المتحركة ولا تستطيع التعامل معها.
  5. الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على أسنان صحية وطبيعية من غير مشكلة.

بمَ تتميز زراعة الاسنان عن أطقم الأسنان التقليدية

يوجد عدد من المزايا التي تمتع عملية زراعة الأسنان بها عن الأطقم التقليدية، وتتضمن فيما يلي:

  1. إعطاء شكل جمالي وطبيعي للأسنان بعد فقدان أجزاء منها.
  2. تدوم نتائجها إلى فترة طويلة مما تحصل على ثقة وإرضاء المريض لأنها تقوم من خلال انسجام العظام مع الزرعة، بينما الأطقم العادية تحتاج إلى مادة لاصقة لتثبيتها داخل الأسنان.
  3. تجعل المريض يشعر بالثقة عند التحدث من خلال النطق بمخارج حروف سليمة، على العكس الأطقم التي يمكن أن تتحرك عند الكلام بسبب أنها تؤدي إلى عدم اتصال اللسان مع الحلق وهذا بالطبع يؤثر على طبيعية نطق الحروف.
  4. المضغ بصورة طبيعية وصحيحة حيث أنها لا تتحرك عند تناول الطعام.
  5. لا تسبب في حدوث ضرر بالأنسجة المحيطة بالسن المصاب، بل أنها تحافظ على صحتها وسلامتها من التعرض إلى مشكلة.
  6. ومن أكثر المميزات التي تجعل زراعة الأسنان من العمليات الفعالة والأكثر استخداماً، أنها تستمر إلى فترة عمرها الافتراضي، وكما كان مدى الاهتمام والعناية بها أكبر كلما استمرت لفترة أطول.
  7. تمنع حدوث تآكل أو تلف بعظام الفك.

ما هي مدة زراعة الأسنان؟

تحدد هذه المدة وفقاً لكمية العظام الموجودة وصحته ومدة انسجامه مع الزرعة، لكن في الأغلب تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر ويمكن أن تزيد أو تقل، وعند زراعة الفك العلوي يحتاج إلى فترة تبدأ من 4 أشهر إلى 6 أشهر على العكس من الفك السفلي الذي يمكن أن يتم خلال 3 أشهر فقط.

“استعد صحة فمك الطبيعية مع عملية زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية للأسنان.”

هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟

لا، ويمكن تحديد الإجابة بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  1. يوضح عدد من المرضى الذين قاموا بإجراء زراعة الأسنان، بأنها غير مؤلمة، ويمكن أن يحدث بعض الألم الخفيف أثناء العملية.
  2. تعد هذه العملية من الإجراءات الأقل ألماً عن الأنواع الأخرى من العمليات، كخلع الأسنان حيث أنها أفضل بنسبة كبيرة.
  3. ويمكن التخفيف من الألم الناتج عن العملية من خلال بعض مسكنات الغير طبية، وسرعان ما يزول هذا الألم مع مرور الوقت.
هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟

هل زراعة الاسنان مؤلمة ؟

ألم زراعة الأسنان

تعد عملية زراعة الأسنان هي من الحلول التعويضية لمشكلة فقدان الأسنان حيث يمكن استعادتها من خلال مجموعة من الأسنان الصناعية الثابتة داخل الفم دون التحرك من مكانها بسهولة، فهي عبارة عن غرسات توضع داخل عظم الفك وتندمج معه خلال فترة حتى يتم تثبيتها بقوة، وتتكون من مادة تسمى التيتانيوم مضادة للصدأ وتتأقلم مع العوامل الحيوية داخل الفم،  وعندما يتم إجرائها يقوم الطبيب بعمل فتحة باللثة للوصول إلى العظم وهذا يكون تحت تأثير المخدر ولا يسبب في أي شعور بألم، ولذلك لا يحدث ألم أثناء العملية وإذا حدث فهو يكون نتيجة الضغط المستمر على الأسنان.

لمعرفة المزيد عن زراعة الأسنان، اضغط هنا.

كيف تقلل من ألم زراعة الأسنان ؟

تؤدي عملية زراعة الأسنان إلى مجموعة من النتائج الناجحة مع الكثير من المرضي، وعندما تقوم باتباع هذه التعليمات أو النصائح التالية سوف تساعدك على التقليل من الألم الناتج عن هذه العملية، كما يلي:

  • احرص على نظافة الأسنان: من المهم الاهتمام بتنظيف الأسنان المحيطة بالمنطقة المصابة حتى لا تتسرب البكتيريا أو الميكروبات داخلها، أما عن مكان الجرح لا يمكن تنظيفه حتى تتأقلم اللثة مع الأسنان الجديدة ولكن تستطيع مضمضة الفم بالماء والملح بالحرص الشديد.
  • أقلع عن التدخين: التدخين أثناء فترة الشفاء يسبب فشل زراعة الأسنان وعدم الوصول إلى النتائج المرغوبة، ولهذا ينصح عدد من الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين بعد العملية وخلال فترة التعافي.
  • اتبع إرشادات الطبيب بدقة: بعد العملية يضع الطبيب مجموعة من المضادات الحيوية التي تحمي الزرعة من التعرض إلى عدوى أو التخفيف من الألم الناتج عن العملية، ولهذا لابد من التزام بها واتباعها بانتظام.
  • نظام غذائي صحي: يمكنك اتباع نظام غذائي من السوائل والأطعمة الطرية والخفيفة بعد العملية والابتعاد عن الأطعمة اللزجة أو اللاصقة التي يمكن أن تسبب في ضرر عند اندماج اللثة مع الزرعة.

ماذا يعني وجود ألم شديد بعد زراعة الأسنان؟

إذا تعرض الشخص إلى ألم شديد ومستمر إلى فترة طويلة بعد عملية زراعة الأسنان لمدة 14 يوم أو أكثر، وهذا يكون بسبب وجود مشكلة بمكان الزرعة أو عدم اندماج اللثة مع عظم الفك، أو يمكن تعرض المريض إلى حساسية تجاه المعادن المستخدمة بالزرعة، ومن الممكن أن يؤكد هذا على فشل زراعة الأسنان، وهنا لابد من اللجوء إلى الطبيب مرة أخرى لفحص الزرعة والتخلص من وجود أي مشكلة بشكل فوري.

هل يحدث انتفاخ الوجه بعد زراعة الأسنان؟

نعم، يمكن أن يحدث بعض الأعراض الناتجة عن عملية زراعة الأسنان كالانتفاخ أو تورم الوجه والخدين، وأيضًا نزيف اللثة وتستمر هذه الآثار لمدة 3 أيام من إجراء العملية، ويمكن التخلص من ذلك من عمل بعض الكمادات الدافئة على المنطقة المصابة خلال الفترة الأولى حتى تساعد على التقليل من التورم والألم.

استعد للابتسام بكل ثقة! نقدم عملية زراعة الأسنان بأحدث التقنيات والجودة العالية، تواصل معنا.

هل يحدث انتفاخ الوجه بعد زراعة الأسنان؟

هل يحدث انتفاخ الوجه بعد زراعة الأسنان؟

نصائح عامة للحفاظ على أنواع زراعة الأسنان المختلفة

إليك بعض التعليمات أو النصائح التي تساعدك في الحفاظ على زراعة الأسنان بعد الانتهاء منها، وهذا يتضح من خلال النقاط التالية:

  1. تناول بعض المسكنات أو الأدوية التي تساعد على تخفيف الألم الناتج عن عملية زراعة الأسنان.
  2. استعمال غسولات الفموية من خلال شطف الأسنان بالمياه الدافئة لكي يتم التئام الجرح بسرعة.
  3. القيام بعمل كمادات من الثلج ووضعها على مكان الجراح لخفيف من الانتفاخ أو التورم.
  4. الابتعاد عن تناول الأطعمة الصلبة أو الساخنة بعد العملية لمدة 10 أيام.
  5. استعمال بعض المضادات الحيوية للحفاظ على صحة الفم خلال فترة التعافي، وهذا بعد استشارة الطبيب بالمدة المحددة لتناول هذه المضادات.
  6. تنظيف الأسنان يومياً حتى لا تنتشر البكتيريا وتراكم بقايا الطعام، ولهذا لكي لا تفشل العملية.

هل يمكن زراعة الاسنان في يوم واحد؟

“تعود ثقتك بنفسك مع ابتسامة جديدة وجذابة من عملية زراعة الأسنان الفعالة لا تُقاوم.”

نعم، مع تطور التقنيات والأساليب الطبية لعلاجات الأسنان أصبح يمكن إجراء زراعة الأسنان خلال يوم واحد فقط وهذا يرجع إلى استخدام أدوات أو أجهزة حديثة أدت إلى إعطاء نتيجة الزرعة بصورة سريعة عن التقليدية، حيث يمكن أن يتم إزالة الأسنان المصابة ثم وضع الغرسات وتثبيتها خلال يوم واحد، وتؤدي هذه العملية إلى نتائج مبهرة تستمر إلى 10 سنوات أو أكثر.

ما هو سعر زراعة الأسنان في مصر؟

يختلف سعر زراعة الأسنان في مصر من مريض لآخر ومن مركز طبي لآخر، وهناك بعض المعايير الأخرى التي تؤثر على التكلفة بشكل عام، ومنها:

  • خبرة ومهارة الطبيب.
  • نوعية الخامات أو المواد المستخدمة.
  • عدد الأسنان المراد زرعتها.
  • التقنية المستخدمة خلال الإجراء.
  • مستوى الخدمات الطبية المقدمة من خلال المركز.

في العموم تتراوح تكلفة وسعر زراعة الأسنان ما بين 8000 جنيه مصري إلى 14000 جنيه مصري للسن الواحد فقط، ويمكنك الاستفادة من عروضنا المقدمة من خلال مركزنا الطبي لرعاية الأسنان ومعرفة الأسعار المتنوعة عن جميع العلاجات، تواصل معنا الآن.

كيف اعرف ان زراعة الاسنان نجحت؟

يؤكد عدد كبير من الأطباء إلى تحقيق نجاح من عملية زراعة الأسنان بنسبة كبيرة عن العلاجات الأخرى، لأنها تعتمد في إجرائها على اندماج الغرسات مع عظم الفك جيداً حتى تكون ثابتة بقوة داخل الفم، ولكن إذا ظهر بعض الأعراض فهي يمكن أن تدل على فشل العملية، ومنها:

  • الألم الشديد بعد العملية.
  • تحرك السن المزروع من مكانه.
  • إيجاد صعوبة عند مضغ الطعام.
  • تورم وانتفاخ المنطقة المصابة بالزرعة لأسبوع أو أكثر بعد العملية.
  • عدم الإحساس بالفم أو تنميل مكان الزرعة لمدة طويلة بعد العملية.
  • ظهور معدن الزراعة تحت اللثة بوضوح.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

يوجد عدد كبير من المراكز الطبية على مستوى العالم لكن لكل مركز مجموعة من الخصائص الذي يتميز بها، ومن ضمن هذه المراكز يوجد المركز الطبي لرعاية الأسنان كواحد من أفضل المراكز الموجودة بالشرق الأوسط وبجميع محافظات مصر، حيث أنه يقدم عدد من الأطباء المتخصصين في إجراء العمليات بسهولة بواسطة أحدث التقنيات أو الأدوات والأجهزة، ويظهر مدى قبول وثقة المرضى السابقين في التعامل مع المركز من خلال التقييم والآراء المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، نظراً لما يقدمه المركز من جميع المجالات المتعلقة بالأسنان سواء التقويم أو الزراعة أو الحشوات، فضلاً عن أنواع التركيبات المختلفة وقسم التجميل، كما يحتوي مركزنا الطبي لرعاية الأسنان على خدمات طبية على أعلى مستوى من الجودة وأدوات للتعقيم والتنظيف لجميع العيادات الموجودة.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

0/5 (0 Reviews)

د. فردوس الشريف

د. فردوس الشريف طبيبة أسنان متخصصة في تركيبات وتجميل الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، ود.فردوس الشريف خبيرة في مجال تركيبات وتجميل الأسنان، ولديها خبرة طو ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا