معلومات عن تركيب الضرس الثابت والمراحل التي يمر بها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن تركيب الضرس الثابت والمراحل التي يمر بها!

تركيب الضرس الثابت، يمكن أن يحتاج الكثير من الأشخاص لعمليات تركيب الأسنان والضروس الثابتة وهذا يحدث في العديد من الحالات، ويمكن التعرف على مزيد من المعلومات الخاصة بتركيبات الضرس في المقال التالي.

تركيب الضرس الثابت

تركيب الضرس الثابت

تركيب الضرس الثابت

تركيب الضرس الثابت يعتبر من أنواع علاج فقد أو خلع الضروس والتي تؤدي إلى أن طقم الأسنان الطبيعي الخاص بالمريض لا يؤدي وظيفته بشكل طبيعي، وبالتالي يكون حل تركيب ضرس ثابت سواء تيجان أو جسور يمكن أن يعتبر من الحلول الأكثر فعالية في علاج هذه المشكلة الطبية للمريض.

يمكن أن يحتاج مصاب الأسنان إلى تركيب الضروس الثابتة في حالة فقد عدد صغير من الضروس في الفك، ولكن ينصح الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان بأن يتم استخدام التركيبات المتحركة للأسنان والضروس، ويوجد أكثر من نوع لتركيبات الضرس ويمكن التعرف عليها في ما يلي:

  1. تركيب التيجان
    يمكن أن يتم العمل على استخدام التيجان في حالة أن الضرس حدث به كسر أو تضرر بسيط، لأن التاج يعمل على الحفاظ على الوضع الحالي للضرس ويرممه، ويمكن استخدام تيجان من معادن مختلفة مثل الذهب والسيراميك والبورسلين وغيرهم.
  2. تركيب الجسور
    يعمل الجسر في الأسنان على استعادة وظيفة الضروس التي تم خلعها، ويكون الجسر عبارة عن تركيبة من عدة تيجان ملتصقة ببعضها حتى تكون جسر في موضع الضروس التي تم فقدها، ويتم تثبيت الجسور على الأسنان والضروس الموجودة على جانبي الجسر، ويمكن استخدام جسور من الذهب أو الزيركون وغيرهم.

هل من الممكن تركيب الاسنان الثابتة؟

نعم يمكن تركيب الأسنان الثابتة، وهذا يتم بعد إجراء الطبيب المعالج الفحص الكامل للفك ومعرفة لإمكانية تركيب ضرس جديد من عدمه، وهذا يرجع إلى كثافة عظام الفك وهل للمريض سجل سابق مع الأمراض المزمنة مثل داء السكر أم لا وغيرها من الإجراءات التشخصية، ويمكن أن يتم العمل على تحسين حالة المريض من خلال تركيب الأسنان الثابتة إذا سمحت حالته بهذا.

ما هي عملية تركيب الأسنان؟

عملية تركيب الأسنان هي نوع من أنواع العلاج التعويضي الذي يقوم من خلاله طبيب الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان بتركيب أسنان اصطناعية هدفها العمل على استعادة وظيفة الأسنان المفقودة أو المخلوعة في الفك، وفي حالة وجود كسر في الأسنان يتم ترميمها وعلاج جذورها ثم يقوم الطبيب بإجراء عملية تركيب الأسنان.

ويوجد نوعين من تركيبات الأسنان إما ثابتة أو متحركة، والطبيب المعالج لك هو من يحدد النوع الأنسب، فإذا كانت الأسنان أو الضروس المخلوعة عددها قليل تكون التركيبات الثابتة أفضل، أما في حالة أن الأسنان أو الضروس المفقودة عددها كبير تكون التركيبات المتحركة هي الحل الأفضل.

كم سعر تركيب السن الثابت؟

تهتم الكثير من الناس بصحة الأسنان وجمالها، ومن بين الخيارات المتاحة لتحقيق ذلك هو تركيب الأسنان الثابتة، وتعد مصر من الدول الرائدة في مجال طب الأسنان وتجميلها، فتوجد العديد من العيادات والمراكز الطبية التي توفر هذه الخدمة بأحدث التقنيات وبأسعار مناسبة على رأسهم المركز الطبي لرعاية.

يتراوح سعر تركيب الأسنان الثابتة في المركز الطبي لرعاية الأسنان من 2500 إلى 6500 جنيه في مصر، وتختلف الأسعار حسب نوع المواد المستخدمة في التركيب. ومن المراكز الطبية المعروفة في مصر، يمكن للراغبين في تركيب الأسنان الثابتة زيارة مركزنا الطبي رعاية الأسنان، حيث يتوفر فيه طاقم طبي متخصص وأحدث التقنيات في هذا المجال، لذلك فإن تركيب الأسنان الثابتة يمثل خياراً مثالياً للحصول على أسنان صحية وجميلة، وبأسعار مناسبة في مصر.

مراحل عملية تركيب الاسنان الثابتة

تركيب الأسنان الثابت يعتبر واحد من الأمور الطبية التي تعالج المشكلات المتعلقة بالكسور أو الخلع الكامل للضرس، ويمكن أن يتم العمل على تركيب الأسنان من خلال عدد من الخطوات وهي كالتالي:

  • تبدأ خطوات تركيب الأسنان الثابتة من خلال العمل على وضع المخدر في الجزء الذي يتم وضع الغرسة فيه.
  • يبدأ الطبيب المعالج بعد ذلك يتم وضع الغرسات (قطع معدنية لتثبيت الأسنان) في الفك سواء العلوي أو السفلي تبعا لحاجة المريض.
  • يتم استخدام الدعامات المصنوعة من مواد معدنية منها الذهب والتيتانيوم مع استخدام مسامير معينة مخصصة لهذا الأمر.
  • بعد ذلك يتم وضع التاج والذي يكون على كالأسنان الطبيعية ويظل مع المريض بعد ذلك.
  • يحتاج تركيب الأسنان من 5 إلى 6 شهور وهذا يختلف على حسب ما إذا كان الفك السفلي أو العلوي.
  • يمكن أن يتم استخدام مواد المعدنية مثل الخزف والتيتانيوم وهي مواد يمكن استخدامها وتتوافق مع الجسم البشري.

كيف اثبت تركيبة الاسنان؟

تركيبات الأسنان الثابتة يتم العمل على تثبيتها بشكل كامل أثناء التركيب ولا تحتاج من المريض أن يقوم بتركيبها مرة أخرى، ولكن في حالة أن المريض بدأ في استخدام تركيبة الأسنان المتحركة يمكن أن يستعين بلاصق الأسنان.

يمكن أن يتم العمل على استخدام لاصق الأسنان بشكل صحيح من خلال الخطوات التالي:

  • يجب العمل على تنظيف الأسنان بشكل جيد والحفاظ عليه نظيف بشكل دائم.
  • يبدأ الشخص في وضع المادة اللاصقة على طقم الأسنان حتى يتم تركيبه.
  • يمكن أن تكون المادة اللاصقة عبارة عن معجون يوضع على طقم الأسنان أو يمكن استخدام بودر وهي عبوة ترج جيدا وتوضع على طقم الأسنان.
  • يتم تركيب طقم الأسنان بعناية بعد وضع المادة اللاصقة وتثبيتها باليد لعدة ثوان حتى يتم التثبيت بشكل أفضل.

“أعد البهجة لابتسامتك مع تركيبات الأسنان الثابتة.”كيف اثبت تركيبة الاسنان؟

كيف اثبت تركيبة الاسنان؟

ما هو افضل نوع تركيب الاسنان الثابتة؟

تركيبات الأسنان الثابتة هي أحد الحلول الطبية المناسبة التي يمكن استخدامها في حالة حدوث كسر أو خلع في الضروس والأسنان ولا يوجد نوع معين هو الأفضل في تركيبات الأسنان ولكن لكل حالة نوع معين يناسبها، ويوجد أكثر من نوع للتركيبات منها ما يلي:

  1. تركيبات الزيركون 
    يمكن أن يتم استخدام مادة الزيركون التي تعتبر من المواد التعويضية التي يمكن استخدامها في تركيبات الأسنان نظرا لشكلها الجمالي والمتانة الشديدة، ومن المتعارف عليه أنها أطول عمرا ولا يتراكم عليها بقايا الطعام.
  2. تركيبات البورسلين
    البورسلين (الخزف) هو أحد الأنواع الأكثر شهرة في تركيبات الأسنان، وتأتي شهرة البورسلين من أن هذه المادة لها درجة من الصلابة والقوة عالية، ولكن يوجد بعض المشكلات المتعلقة بالبورسلين أن طبقة البورسلين على السن تبدأ في التآكل مع الوقت وتظهر مادة المعدن الداخلية للسن.
  3. تركيبات الايماكس 
    يعتبر هذا النوع من التركيب واحد من أفضل وأجمل التركيبات على الإطلاق لأنها تتمتع بصفاء ودرجة عالية من الشفافية، ويكمن العيب الأساسي في تركيبات الايماكس أنها لا تتحمل الضغط القوي أثناء المضغ لذا في الغالب لا يتم الاستعانة بها في الضروس الخلفية.
  4. تركيبات بيو اتش بي (Biohpp) 
    من المميز في تركيبات بيو اتش بي أنها يمكن استخدامها في حالات زراعة الفك كاملا لأنه يعوض تآكل اللثة عن طريق تعديل لثة من هذه المادة.

مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة

أضرار تركيب الأسنان يمكن أن تحدث في بعض حالات تركيب الأسنان الثابتة، وهذه المشكلات يمكن أن تكون كالتالي:

  • وجود حالة من الألم الشديد في الفك نتيجة أن التركيبة في الأسنان أطول من اللازم.
  • وجود حساسية في الأسنان مما يؤثر على مدى الراحة التي يشعر بها المريض بعد التركيبة.
  • حدوث تقليل في كثافة العظم نتيجة تآكل العظام في الضرس المخلوع.
  • قد يجد المريض صعوبة في المضغ في الأسنان.
  • يتم نزع عصب السن بعد التركيب.

الاهتمام بتركيبات الأسنان والحرص على اختيار المركز المناسب لعلاج الأسنان المتضررة يساعد في أن تقل الأضرار التي يمكن أن تنتج عن تركيبات الأسنان الثابتة، ومن يقدم لك المركز الطبي لرعاية الأسنان كل ما تحتاج إليه من التقنيات الحديثة والخدمات التي تحتاج لها في تركيبات الأسنان الثابتة.

أضرار تركيب الأسنان

أضرار تركيب الأسنان

فوائد تركيب الأسنان

تركيبات الأسنان تعمل في المقام الأول على استعادة قدرة الأسنان العمل بشكل طبيعي مع تعويض الأسنان أو الضروس التي حدث بها خلل سواء كسر أو تم خلعها كاملة، وبالفعل يوجد الكثير من فائدة لتركيب الأسنان وهي كالتالي:

  • تحافظ تركيبات الأسنان على الجزء السليم المتبقي من السن أو الضرس.
  • يعود للشخص ابتسامته الجذابة بعد تركيب الأسنان.
  • يصبح المريض قادر على مضغ الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى.
  • يشعر المريض براحة وثقة بالنفس بعد الحصول على تركيبات الأسنان.

احصل على أسنان ثابتة ومريحة واستعد للابتسامة بثقة مع تركيبات الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان.

نصائح يجب اتباعها لتقليل مشاكل تركيبات الاسنان الثابتة

  • الحفاظ على نظافة التركيبات: تعتبر النظافة الجيدة هي الوسيلة الأساسية للحفاظ على تركيبات الأسنان الثابتة على نحو جيد، ويجب على الشخص المعرفة بأن التركيبات الثابتة تجمع البقايا الغذائية، ومع الوقت، يمكن أن تؤدي هذه البقايا الغذائية إلى تآكل التركيبات وانتشار البكتيريا في فمك.
  • تناول الأطعمة الصحية: يجب تناول الأطعمة الصحية والمغذية، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وتقليل تسوس الأسنان وتخثر اللثة، كما يُفضل تناول الأطعمة الخفيفة وتجنب الأطعمة اللزجة والصلبة جداً التي قد تسبب تآكل التركيبات الثابتة.
  • عدم مضغ الأشياء غير الملائمة: يجب تجنب مضغ الأشياء غير الملائمة مثل الأظافر، الأقلام والقطع الصلبة الأخرى، فهذا يمكن أن يحدث تلفًا للتركيبات الثابتة.
  • المواظبة على زيارة الطبيب الأسنان: يجب المواظبة على زيارة الطبيب الأسنان بانتظام، حيث يمكن للطبيب الأسنان التحقق من تركيبات الأسنان الثابتة، وإجراء اللازم عند الحاجة، بالإضافة إلى ذلك، يجب تنظيف وفحص التركيبات الثابتة بصورة دورية.
  • الابتعاد عن التدخين: يجب الابتعاد عن التدخين، حيث يؤثر التدخين بشكل سيء على صحة الفم والأسنان، وقد يسبب تلفًا للتركيبات الثابتة.
  • الاستمرار في العناية الشخصية للفم: يجب الاستمرار في العناية الشخصية للفم، وذلك بالتنظيف اليومي وعناية شاملة، مثل استخدام الخيط الطبي للأسنان، فرشاة الأسنان الناعمة وصودا الخبز لإزالة تلف وترسبات الأسنان.

النصائح التي يقدمها الأطباء في المركز الطبي لرعاية الأسنان كما ذكرناها قبلا تعتبر أحد الوسائل التي تساعد المرضى في الحصول على تعافي في وقت أقصر ويساهم في تجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث في بعد القيام بتركيب الأسنان الثابتة.

ما هي العوامل المؤثرة على تكلفة تركيب الضرس؟

تتأثر تكلفة تركيب الضرس بعدة عوامل مختلفة، فعلى سبيل المثال فإن الجراح الذي يقوم بالعملية وخبرته هما أحد العوامل التي تؤثر على تكلفة تركيب الضرس، وبالتالي كلما زادت خبرته كلما زادت تكلفة الخدمة.

كما أن موضع الضرس المراد استبداله، يتعلق بتكلفة العملية، فالأسنان الأمامية والخلفية تختلف في التكلفة، حيث أن أسنان القواطع (الأمامية) أرخص من الأضراس (الخلفية)، وذلك نتيجة لصعوبة الوصول إلى هذه الأسنان وتكلفة المواد التي يتم استخدامها، وفي النهاية، فإن تحديد تكلفة العملية يستند إلى عدة عوامل ومعطيات، ويجب دائما الحرص على التواصل مع الطبيب الخاص بك والاطلاع على التفاصيل المتعلقة بعملية العلاج قبل البدء بأي إجراء.

لا تدع الأمور المالية تعوقك عن الحصول على الابتسامة التي تستحقها، نحن نقدم خيارات تمويل ميسرة لتسهيل الدفعات وجعل تركيب الأسنان الثابتة متاح للجميع.

المرشحون لعملية تركيب الاسنان الثابتة

يوجد عدد من الأشخاص وهم المرشحين لزراعة الأسنان بشكل أكبر من غيرهم منهم:

  • الأشخاص الذين فقدوا سن أو أكثر بسبب حوادث.
  • الأشخاص الذين تعرضوا لكسور أو شروخ في الأسنان.
  • الأشخاص الذين لديهم لثة سليمة وتسمح بتركيب الأسنان الثابتة فيها.
  • الأشخاص الذين لديهم كثافة عظم في الفك جيدة.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا