تفاصيل عن تركيب الضرس بعد الخلع وتعرَّف على الأسباب التي قد تجعل الخلع ضروريًا! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تفاصيل عن تركيب الضرس بعد الخلع وتعرَّف على الأسباب التي قد تجعل الخلع ضروريًا!

تركيب الضرس بعد الخلع يوجد له عدد من الإجراءات التي يمكنك أن تتطلع عليها بشكل تفصيلي في المقال التالي، وأيضا سنوضح لك هنا الكثير من المعلومات الخاصة بزراعة وتركيب الأسنان بشكل عام.

تركيب الضرس بعد الخلع

تركيب الضرس بعد الخلع

تركيب الضرس بعد الخلع

يمكن أن يحتاج المريض إلى تركيب الضرس بعد أن يتم كسر أو خلع الضرس، ويوجد بعض التجهيزات التي يقوم بها المريض قبل إجراء تركيب الضرس بعد الخلع، ويمكن أن يتم العمل على استخدام أكثر من طريقة لتركيب الضرس بعد الخلع منها:

  • زراعة الأسنان الفورية
    يمكن أن يتم العمل على تركيب الضرس من خلال الزراعة الفورية، وهذا يتم من خلال العمل على تركيب جذر التيتانيوم في موضع الضرس المخلوع وبالتالي يتم الانتظار حتى يلتحم الفك مع الجذر، وبعد ذلك يقوم الطبيب بوضع الضرس الجديد فوق هذا الجذر.
  • الزراعة المبكرة
    يتم اللجوء إلى أنواع أخرى من الزراعة منها الزراعة المبكرة في حالة وجود التهاب في اللثة، لأن في هذه الحالة يجب الانتظار لفترة من القوت قبل تركيب الضرس الصناعي، وبعد أن يتم علاج اللثة الملتهبة يقوم الطبيب بتركيب وتثبيت الضرس بعد أن تم الالتحام بين العظام والجر مرة أخرى.
  • الزراعة المتأخرة
    يتم في هذا النوع من زراعة الأسنان تركيب جزء من نسيج العظام في موضع الضرس المخلوع، ويتم بعد حوالي  أشهر من هذا الإجراء العمل على ذرع الجذر ويليه الضرس الذي يتم تثبيته في الجذر الجديد، ويمكن أن يلجأ الأطباء لهذا النوع من الزراعة في حالة حدوث تسوس شديد في الضرس مما أثر على عظم الفك.

ما بديل الضرس المخلوع؟

حدوث تضرر أو خلع في الضرس هو أحد الأمور الشائعة التي يمكن أن يتعرض لها الأشخاص نتيجة لأكثر من سبب منها التقدم في العمر وغيرها، وفي هذه الحالة يكون متاح أكثر من إجراء طبي خاص بالضرس المخلوع لإعادة وظيفته مرة أخرى.

يمكن أن يلجأ الأطباء في حالة الضرس المخلوع إلى أحد تركيبات الأسنان التالية:

  • استخدام جسور الأسنان الثابتة: يمكن أن يتم الاستعانة بجسر الأسنان الثابت الذي يجعل هناك فرصة لعودة الضرس إلى وظيفته الطبيعية، ويتم قبل تركيب الضرس الصناعي تجهيز الأسنان أو الضروس المجاورة له لأنه يعمل بينهم كجسر.
  • العمل على زراعة الأسنان: يمكن أن يتم العمل من خلال الزراعة على تركيب جذر صناعي وتثبيته في عظام الفك أولا، ثم بعد فترة تصل إلى 6 أشهر يقوم الطبيب المعالج بتركيب  الضرس الصناعي فوق الجذر الجديد.
  • استخدام التيجان: تكمن فكرة تركيب التيجان في مدى الضرر الذي لحق بالضرس، وفي حالة أن الضرس قد تعرض للكسر الجزء يمكن الاستعانة بتركيب تاج دون الحاجة إلى خلع الضرس بالكامل، وهذا لأنه يحميه ولا يعرضه لمزيد من التضرر.

هل من الممكن تركيب ضرس مكان الضرس المخلوع؟

نعم، يمكن أن يتم تركيب ضرس مكان الضرس المخلوع سواء تم استخدام الزراعة الفورية أو العادية، ويكمن الاختلاف بينهم في الوقت المستغرق للقيام بها والشروط الموضوعة لكلا منها، ولكن بشكل عام يجب المتابعة الطبية بعد إجراء زرع الضرس كبديل للضرس المتضرر، مع الاهتمام بتعليمات الطبيب المعالج بعد القيام بالزراعة.

ما الأسباب التي تؤدي إلى خلع الأسنان؟

تمر الأسنان بمرحلتين الأولى هي مرحلة الأسنان اللبنية والتي تبدأ في الظهور لدى الأطفال الصغار وهي ما يتم استبدالها في المرحلة الثانية بأسنان دائمة، وتبدأ المرحلة الثانية من الأسنان “الأسنان الدائمة” من عمر 12 إلى 14 عام.

وفي حالة الأسنان الدائمة يمكن للطبيب أن يقرر خلع الأسنان للمريض للأسباب التالية:

  • حدوث تآكل شديد في الأسنان مما لا يمكن علاجه بطرق أخرى.
  • حدوث كسر في جذور السن بشكل طولي.
  • في حالة أن الشخص مصاب بحالة تزاحم الأسنان لمن يقومون بتقويم الأسنان.
  • في حالة حدوث التهاب وعدوى بكتيرية للأسنان مما يؤثر على الفك والوجه عامة وبالتالي يكون الخلع هو الحل الأفضل.

كم سعر تركيب الضرس في مصر؟

بالتأكيد يوجد تفاوت في الأسعار المتاحة لتركيب الضرس في مصر وهذا يرجع إلى أكثر من عامل يمكن أن يؤثر على هذا منها المركز الذي يتم فيه تركيب الضرس وخبرة الطبيب المعالج لك وأيضا نوع المادة التي يتم الاستعانة بها في عمل تركيبة للضرس.

يقدم لك المركز الطبي لرعاية الأسنان أفضل الأسعار المتاحة في تركيبات الضروس، بالإضافة إلى أن المركز يعمل على توفير الخدمات المتنوعة وجودة الرعاية التي تستحقها، وتتراوح أسعار تركيب ضرس في المركز الطبي لرعاية الأسنان في مصر ما بين 2146 إلى 4847 جنيه مصري.

متى اركب الجسر بعد الخلع؟

بعد خلع الأسنان يتم العمل على تنظيف وتجهيز المريض لتركيب الجسر يمكن أن يحتاج المصاب إلى بعض الوقت قد يصل إلى 6 أشهر حتى يتم تركيب الجسر بعد سقوط السن أو الضرس، وخلال هذه الأثناء يمكن أن يستعين الطيب المعالج بأسنان صناعية حتي يتم تركيب الجسر الثابت بعد تمام المدة المحددة للمريض.

لا تخف من الابتسامة، اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان لأنه واحد من أفضل المراكز في مدينة نصر، ويضم المركز نخبة كبيرة من الأطباء أصحاب الخبرات الكثيرة في خدمات الأسنان، لذا أنت في أيدي أمينه لأننا نعمل على إتاحة فرصة مميزة لكي تستعيد راحتك وابتسامتك الرائعة من خلال ما نقدمه من رعاية وعلاج لمشكلات الأسنان.

متى استطيع تركيب طقم الأسنان بعد الخلع

تركيب الأسنان يمكن أن يحدث في الأسنان بشكل فردي في حالة حدوث خلع لسن أو أثنين في الفك، ولكن في حالة تضرر عدد من الأسنان تكون الاستعانة بطقم الأسنان أفضل لأنه يساعد في أن تستعيد وظيفة الأسنان التي تم خلعها أو تضررت بشكل كامل.

تختلف أنواع أطقم الأسنان وهذا ما يُحدث اختلاف في المدة التي يتم فيها تركيب الأسنان، وفي حالة أن المريض سيقوم بتركيب طقم أسنان دائم يمكن أن يستغرق من 8 إلى 12 شهر، أما في حالة تركيب طقم أسنان فوري يكون الوقت المستغرق أقل ولكن تكون عدد زيارة الطبيب أكثر.

ما هي المعايير التي تؤثر على نجاح علاج الزرع؟

نسبة نجاح زراعة الأسنان عالية سواء الفورية أو العادية، وهذا يرجع إلى أنها أحد الإجراء الطبية الحديثة التي شهدت تطور كبير في الآونة الأخيرة ويعمل المركز الطبي لرعاية الأسنان بشكل مستمر على توفير التقنيات الحديثة والمتطورة المتعلقة بزراعة الأسنان وغيرها من الخدمات التي تخص هذا المجال.

يوجد عدة معايير أو شروط تساعد في زيادة نسب نجاح علاج زرع الأسنان وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المريض في صحة جيدة تسمح بأن يتم إجراء زراعة الأسنان له.
  • يجب أن يكون المريض لا يعاني من أمراض مزمنة مثل داء السكري أو أمراض اللثة.
  • من الهام أن يبتعد المريض عن التدخين بشكل كامل لمدة قبل إجراء زراعة الأسنان له.
  • الكشف عن سلامة اللثة وخلوها من أي عِلة يمكن أن تؤثر على سير عملية زراعة الأسنان.
  • يجب أن تكون الكثافة العظمية في الفك مناسبة لإجراء الزراعة.

هل يمكن اجراء عمليات زرع الاسنان لكل مريض؟

لا، يوجد بعض العوامل التي تحدد ما إذا كانت زراعة الأسنان مناسبة للمريض أم لا، ويجب التأكد من بعض المعلومات عن المريض قبل إجراء الزراعة منها:

  • أن فك المريض سليم ولا يعاني من أي مشكلات في اللثة.
  • عظم الفك لدى مصاب الأسنان يكون لديه كثافة مناسبة لإجراء هذه الجراحة.
  • أن تكون الأسنان المحيطة بالسن المراد زرعة سليمة.
هل يمكن اجراء عمليات زرع الاسنان لكل مريض؟

هل يمكن اجراء عمليات زرع الاسنان لكل مريض؟

هل أشعر بالألم عند زرع مسمار السن؟

عادة لا يشعر المرضى بألم عند زرع مسمار الأسنان، لأن هذا الإجراء يتم تحت تأثير التخدير للفك، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يشعر المريض بألم بسيط في حالة وجود حساسية في الأسنان، ويمكن أن يبدأ المريض في الشعور بألم أقوى قليلا عن زوال تأثير المخدر، وفي هذه الحالة يقوم الطيب بإعطاء مسكنات سواء عقاقير أو مسكن موضعي حتى يقل تأثير الألم.

متى يمكن زرع السن بعد خلع الأسنان؟

في حالة حدوث خلع في الأسنان يوجد أكثر من طريقة يمكن بها علاج هذه المشكلة الطبية الخاصة بالأسنان، وزرع السن هي أحد طرق حل مشكلة خلع الأسنان، ويمكن أن يتم هذا خلال الجلسة نفسها في ما يسمى “الزرع المبكر أو الفوري”.

ويوجد حالات أخرى من زرع الأسنان نحتاج لأن يتم العمل تركيب الأسنان الجديدة بعد الخلع بحوالي 4 إلى 8 أسابيع وتُعرف هذه الحالة “بالزرع المؤجل”، ويمكن أن تزيد مدة الزرع وتكون ما بين 12 إلى 16 أسبوع وهذا ما يٌعرف “بالزرع المتأخر”، وفي حالات الزرع العادية يجب على المريض الانتظار حوالي 3 أشهر بعد الخلع في الأسنان السفلية و6 أشهر في حالة الأسنان العلوية قبل الزرع.

لا تخف من الابتسامة، اختر المركز الطبي لرعاية الأسنان حتى تحصل على الرعاية والتوجيه اللازم لعلاج مشكلات الأسنان.

هل يوجد حد للعمر في تطبيق الزرع؟

لا يوجد حد معين للعمر الذي يتم تركيب أو زراعة الأسنان فيه، ولكن غالبا ما يحتاج إليه كبار السن أكثر من الشباب، ويجب أن يتم العمل على تحديد حالة المريض الفعلية قبل أن يتم تحديد مناسبة القيام بزرع الأسنان للمريض من عدمه.

نصائح للعناية بتركيبات الأسنان

1.تنظيف الأسنان بعمق: يوصي الخبراء بأن يتم التنظيف بعناية من خلال الفرشاة وفرشاة الأسنان الكهربائية التي تعمل بالبطارية لإزالة البقع والرواسب والبكتيريا الموجودة بجانب التركيبات.
2. استخدام خيط الأسنان: لا يمكن الوصول إلى جميع الأسطح بالفرشاة فقط، ويجب استخدام خيط الأسنان أو المضادات الحيوية.
3. استخدام غسول أسنان مناسب: يوصي الأطباء بأن يتم استخدام المضادات الحيوية بشكل منتظم للعناية بالتركيبات والحفاظ عليها نظيفة من البكتيريا.
4. اتباع نظام غذائي صحي: يجب تجنب الأطعمة الصلبة واللزجة والحارة، وتناول الأعشاب والخضروات والفواكه للحفاظ على صحة فمك، ويُنصح باستخدام شفافيات الأسنان (Invisalign) لتثبيت الأسنان والحفاظ عليها نظيفة.
5. زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم: يجب زيارة طبيب الأسنان لإجراء فحص دوري وتنظيف الأسنان الثابتة كل ستة أشهر، وذلك للتأكد من عدم تكوُّن الترسبات والبلاك على التركيبات وتنظيف الأسنان واللثة من البكتيريا.

هذه بعض النصائح التي يمكن اتباعها للعناية بتركيبات الأسنان والحفاظ عليها نظيفة وصحية، يجب على الأشخاص الذين يحملون تركيبات استشارة طبيب الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان لتوجيههم بشأن العناية اللازمة لتفادي المضاعفات.

0/5 (0 Reviews)

سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا