كيفية تركيب جسر اسنان ثابت وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان؟ - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كيفية تركيب جسر اسنان ثابت وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان؟

 جسر اسنان ثابت، تركيبات الأسنان من التقنيات التي تلقت العديد من ردات الفعل الإيجابية من قبل المرضى بمختلف فئاتهم وأعمارهم، ويُعتبر جسر الأسنان الثابت هو أحد هذه التقنيات التركيبية المُستخدمة وأكثرهم جودة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الحالات التي يلائمها تركيب الجسر الثابت وتعريفه وأنواعه والخطوات اللازمة لإتمام تثبيته والإيجابيات والسلبيات الخاصة به وفوائد استخدامه والتكلفة المادية له في مختلف المراكز الطبية والعيادات في مصر.

جسر اسنان ثابت

جسر اسنان ثابت

جسر اسنان ثابت

جسر الأسنان الثابت عبارة عن سن اصطناعي يتم صُنع القالب الخاص به في معمل الأسنان بعد أخذ الطبيب القياسات الخاصة بأسنان المريض، وتحتاج هذه الجسور الدعم من الأسنان المجاورة لكي يتم تثبيتها جيداً، ويهدف هذا الجسر إلى ملء الفراغات الناتجة عن فقد أو خلع الأسنان التالفة، وهذا الجسر له العديد من الأنواع ويتم تصنيعه من المواد الخام المختلفة، وعادةً ما يتكون هذا الجسر من مجموعة من التيجان التي يصل عددهم أكثر من ثلاثة أو غرسات مزروعة يتم دعمها بواسطة عدد من التيجان، ويمكنك ضمان تحسين شكل ولون أسنانك بسهولة وأمان مع خدماتنا الممتازة لجسر الأسنان الثابت في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما هو جسر الأسنان الثابت؟

يُمكن تعريف جسور الأسنان الثابتة بأنها عبارة عن قوالب تعطي القوة والصلابة لأسنان الفم من أجل القيام بمهامها الوظيفية المختلفة، وتُعيد للمريض ثقته بنفسه عند تناول الطعام والتحدث بسبب قدرتها على قضم وتناول الطعام بشكل جيد ونطق الحروف والألفاظ بشكل سليم، وتُعتبر تركيبة جسر الأسنان الثابتة من التقنيات العلاجية المُستخدمة مؤخراً التي تتميز بتكلفتها البسيطة مقارنةً بتكاليف التقنيات العلاجية الأخرى، بالإضافة إلى قدرتها على ملأ فراغ أكثر من سن بتكلفة أكثر اقتصاداً من زراعة عدد هذه الأسنان المفقودة، ويمكنك قراءة المقارنة بين زراعة الأسنان وتركيب الجسر ومعرفة أيهما أفضل من خلال هذا المقال .

أنواع جسر الأسنان

أنواع جسر الأسنان

أنواع جسر الأسنان

هناك أنواع مختلفة من جسور الأسنان التي يستخدمها الأطباء عادةً في معظم الحالات التي تتطلب العلاج بتركيبات الأسنان، ويمكن ذكر هذه الأنواع في النقاط التالية :

  • الجسر الكابولي: هو نوع من التركيبات التي تتكون من جسرين يتم تثبيتهم على دعامة واحدة، وتحتاج هذه الجسور إلى أربطة معدنية من أجل ربطها مع الأسنان المجاورة للفراغ الذي يتم ملئه بهما، وعادةً ما يُستخدم هذا النوع من الجسور في الأسنان الأمامية بسبب دورها الوظيفي البسيط مقارنةً بالضروس التي تتعرض إلى ضغط هائل وتتطلب قوة عالية.
  • جسور ميريلاند: تتكون هذه الجسور من مادة الزيركونيا التي تشبه الأسنان الطبيعية في اللون والشكل بالإضافة إلى أن أربطتها تكون من مادة الراتنج، وتتميز هذه الجسور بأنها تملأ فراغ أكثر من سن ولا تتطلب حفر في الأسنان.
  • الجسر المدعم بالزرع: وهذا النوع هو الأكثر النتشاراً وعملية مقارنةً بباقي الأنواع الأخرى، وذلك يرجع إلى الطريقة التي يتم تطبيقه بها والتي تعتمد على زرع الغرسة لكل سن مخلوع وتثبيتهم بواسطة جسر.

حالات تستدعي اللجوء لتركيب الجسر

تركيبات الأسنان المختلفة تلائم جميع الحالات المرضية، لكن هناك بعض الحالات المرضية التي يكون الحل المناسب لها هو تركيب جسر ثابت، ويُمكن ذكر هذه الحالات في بعض النقاط كما يلي:

  • الحالات التي تعاني من مشاكل مضغ الطعام وعدم القدرة على قضم وطحن الأطعمة الصلبة على وجه الخصوص.
  • الحالات التي تعاني من وجود فراغات بين الأسنان مما يؤثر على الشكل العام للوجه والفكين.
  • الحالات التي تعاني من مشاكل في نطق الحروف ومخارج الألفاظ المختلفة.
  • الحالات التي تعاني من المظهر العام الغير متناسق للأسنان أو عدم لمعان وإشراقة الابتسامة.
  • الحالات التي تعاني من عدم إطباق أسنان الفكين على بعضهما البعض.
  • الحالات التي تعاني من وصول الضرر إلى الأسنان المجاورة في الفم.

خطوات تركيب الجسر الثابت

تتم عملية تركيب جسر الأسنان الثابت على عدة خطوات من الممكن ذكرها تفصيلياً في النقاط التالية:

  • خلال الجلسة الأولى يقوم الطبيب بتهيئة الأسنان والفم من أجل تركيب الأسنان الجديدة خاصةً الأسنان المجاورة للفراغ الذي يلزم ملأه، حيث تحتاج هذه الأسنان إلى البرد من أجل تثبيت التيجان على سطحها.
  • خلال الجلسة الثانية يقوم الطبيب بتركيب التيجان وعمل اختبار لها حتى يتأكد من ملائمتها في الحجم والشكل مع الأسنان الطبيعية وتسوية السطح الخاص بها مع سطح الأسنان الباقية في الفم.
  • من الممكن أن يطلب الطبيب من المريض المتابعة خلال جلسات دورية أخرى خلال الفترة التالية من أجل الاطمئنان على الأسنان الجديدة وتكيف المريض عليها وعدم وجود أي مضاعفات أو القيام ببعض التعديلات على التيجان أكثر حتى تلائم الأسنان الباقية في الفم، نقدم لك أفضل الحلول لتركيب الجسر الثابت بأسعار تنافسية ونتائج رائعة في المركز الطبي لرعاية الأسنان.

ما بعد تركيب الجسر الثابت

من المتوقع بعد تركيب جسر الأسنان الثابت أن يشعر المريض ببعض الآثار الجانبية الطفيفة منها الشعور بعدم الراحة في الفم وعدم القدرة على تحريك مفاصل الفك أو ظهور علامات انتفاخ في اللثة واستمرار نزيفها الذي من الممكن أن يكون مصحوب بالشعور بالألم والانزعاج، لكن يتم السيطرة على هذه الأعراض بواسطة الأدوية والمسكنات التي يصفها الطبيب والتزام المريض بالإرشادات الطبية اللازمة بعد العملية.

إيجابيات جسر الأسنان الثابت

إيجابيات جسر الأسنان الثابت

إيجابيات جسر الأسنان الثابت

هناك العديد من المميزات التي تظهر للمريض بمجرد تركيب جسر أسنان ثابت، ومن الممكن ذكر هذه الإيجابيات في النقاط التالية:

  • استمرار هذه التقنية في فم المريض لفترة زمنية طويلة تصل إلى سنوات مما يسبب بعض الاستقرار.
  • تحافظ هذه التركيبة على الأسنان المجاورة من التلف أو وصول أي أذى لها.
  • لا تتطلب هذه التقنية برد الأسنان أو المساس بطبقة المينا المغلفة للأسنان مما يحافظ على هيكل الأسنان قوي.
  • تتميز هذه الجسور بالقوة والقدرة على التحمل لذلك لا تتأثر بأي ضغوطات أو متغيرات تحدث في الفم.
  • تتميز هذه التركيبات بدرجة ثبات عالية مما يجعلها تستمر في الفم فترات طويلة وتعطي المريض الثقة أثناء التحدث أو تناول الطعام دون الخوف من احتمالية سقوطها.
  • بسيطة التكلفة المادية.

سلبيات الجسر الثابت

هناك العديد من الإيجابيات التي تضيفها تركيبات الجسور الثابتة للمريض لكن على الرغم من ذلك هناك بعض السلبيات التي من الممكن أن يعاني منها، يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • تسبب الجسور الطويلة أو التي يدعمها سن واحد الضغط العالي على الأسنان المجاورة لفراغ الأسنان المفقودة مما يؤدي إلى تفاقمات عديدة فيما بعد.
  • تتطلب برد الأسنان المجاورة من أجل تثبيت تيجان هذه الجسور وذلك يؤثر سلبياً عليها مسبب ضعفها وهشاشتها.
  • حساسية عصب اللثة تجاه تركيبة الأسنان الجديدة.
  • تحتاج إلى التبديل بجسر أسنان ثابت جديد خلال 5 سنوات أو 15 سنة كأقصى تقدير في حالة اهتمام المريض بتنظيف الأسنان.
  • إصابة الأسنان المجاورة بالتسوس خاصةً عند إهمال تنظيف الأسنان.
  • هناك بعض الحالات التي يحدث فيها انزلاق لجسر الأسنان مما يتطلب تقوية الجسر أو زرع الأسنان.
  • تجعل الفم عُرضة للبكتيريا والتقرحات عند المنطقة المحيطة بالجسر، تعرف بشكل تفصيلي عن مشاكل تركيبات الأسنان الثابتة من خلال قارتك لـ هذا المقال.
فوائد واستخدامات جسر الاسنان

فوائد واستخدامات جسر الاسنان

فوائد واستخدامات جسر الاسنان

هناك العديد من الفوائد التي من الممكن أن تنعكس إيجابياً على صحة الأسنان للمريض، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • إعطاء الأسنان الابتسامة اللامعة والمشرقة.
  • إعطاء الأسنان القوة الخاصة بها مما يجعلها قادرة على العض جيداً عند قضم أو مضغ الطعام مما يساعد في دعم دورها الوظيفي.
  • تحافظ على شكل الفك والوجه.
  • من المهام الوظيفية التي تقوم بها الأسنان وتساعدها الجسور على تحسينها عملية النطق أو التحدث وعادة في حالة وجود فراغات بين الأسنان يتم نطق مخارج الألفاظ بطريقة خاطئة، لذلك تقوم الجسور بمساعدة الشخص على نطق الألفاظ ومخارج الحروف بشكل سليم.
  • الحفاظ على الأسنان الباقية في الفم في أماكنها دون التحرك.

سعر جسر الاسنان الثابت

جسر الأسنان الثابت من الممكن أن يتم تصنيعه من مواد خام مختلفة وتكلفته تختلف باختلاف سعر المواد الخام المُصنعة له، لذلك من الممكن أن يتراوح سعر جسر الأسنان الثابت المصنوع من البورسلين من 300 إلى 3000 جنيه مصري، أما نوع الجسر المصنوع من أفخر وأجود المواد الخام المُستخدمة حديثاً في مجال تجميل الأسنان وهي الزيركون أو الإيماكس من الممكن أن تزيد تكلفته بعض الشي لتصل إلى معدل يتراوح بين 2000 و5000 جنيه مصري.

هل تركيب جسر الاسنان الثابت مؤلم؟

لا، تتم عملية تركيب جسر الأسنان الثابت في الفترة الأخيرة بواسطة تقنيات علاجية حديثة بواسطة أجهزة طبية متطورة تقلل من معاناة المريض وتدعم الطبيب في تقديم أفضل خدمة طبية خلال فترات زمنية قصيرة، لكن هناك بعض الحالات المعقدة التي من الممكن أن تشعر ببعض الآلام بعد تركيب الجسر وذلك يكون دلالة على وجود أعراض ينبغي السيطرة عليها، وفي العادة تظهر علامات الالتهاب والنزيف في المنطقة المُصابة أو حدوث كسر لأحد الأسنان مما يتطلب استشارة الطبيب على الفور من أجل البحث عن المشكلة ومحاولة حلها.

هل جسر الاسنان يسبب رائحه للفم؟

ربما، هناك بعض الحالات التي لا يتم فهيا إحكام تركيب الجسور على الأسنان مما يسبب وجود تجويف من الممكن أن تترسب خلاله بقايا الطعام وتنمو البكتيريا وتنتشر العدوى مسببة الروائح الكريهة في الفم.

المواد التي تصنع منها جسور الأسنان

هناك مواد خام مختلفة يتم تصنيع جسور الأسنان الثابتة منها من الممكن ذكرها في بعض النقط التالية:

  • مادة البورسلين: هي مادة تُستخدم في العديد من التقنيات التجميلية للأسنان بسبب لونها وشكلها المشابهين للون وشكل الأسنان الطبيعية، ومن أبرز عيوبها هو هشاشتها وتعرضها للسر سهولة لذلك دائماً ما يُفضل الأطباء استخدامها في الأسنان الأمامية فقط وعدم استخدامها في الأسنان الخلفية والضروس بسبب عدم فاعليتها في مواجهة الضغط في هذه المنطقة.
  • المعادن المختلفة: غالباً ما يتم استخدام الذهب والفضة في صُنع الجسور الثابتة للأسنان، وذلك نظراً لمتانتهم وقدرتهم العالية على تحمل أي ضغط،لكن على الجهة الأخرى لا يُفضلها العديد من الأطباء والمرضى بسبب عدم تناسق شكلها ولونها مع الأسنان الطبيعية مما يعطي مظهر غير جذاب للأسنان لذلك من الأفضل أن تُستخدم مع الأسنان الخلفية والضروس بسبب خصائصها القوية وتجنب استخدامها مع الأسنان الأمامية حتى لا تُفسد المظهر العام لها كما أنها عالية التكلفة.
  • مادة الزيركون: هي مادة تجمع بين القوة والمظهر الجذاب والمشابه للون وشكل الأسنان مما يجعلها الاختيار الأنسب للعديد من الحالات التي تقوم بتركيب جسور أسنان ثابتة سواء كانت أسنان أمامية أو خلفية وضروس.

مدة بقاء جسور الأسنان الثابتة

هناك خصائص وصفات عديدة تميز جسور الأسنان الثابتة منها الثبات والمتانة التي تساعدها في تحمل الضغوطات التي تتعرض لها الأسنان أو المتغيرات الحادثة في الفم، مما يجعلها تستمر لسنوات عديدة تتراوح بين 5 و15 سنة أو أكثر خاصةً في حالة الاهتمام بنظافتها وتفريشها يومياً بالمعجون والحرص على إزالة أي شوائب أو بقايا عالقة على سطحها بالمسواك والخيط الطبي.

كيفية العناية بجسر الأسنان الثابت

هناك بعض النصائح التي من الممكن اتباعها من أجل الحفاظ على جسر الأسنان الثابت والحرص على سلامته دون تعرضه إلى أي تلف، وتتمثل هذه التعليمات فيما يلي:

  • منع الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات من أجل عدم إعطاء فرصة للبكتيريا أن تنمو.
  • منع الأطعمة التي تتكون من قشور أو شوائب من الممكن أن تظل عالقة بين فراغات الأسنان الصغيرة مسببة نمو البكتيريا وانتشار العدوى في الفم.
  • الاهتمام بنظافة الأسنان عن طريق تفريشها يومياً بالمعجون مرتين، والحرص على استخدام الخيط الطبي أو المسواك مرة يومياً من أجل إزالة أي عوالق على سطح الأسنان، والسيطرة على أي سبب من الممكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا وظهور التسوس.
  • تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساعد الأسنان على النمو بشكل سليم وصحي مثل الفواكه والخضروات.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب كل 6 شهور أو سنة من أجل تنظيف الأسنان وإزالة أي ترسبات جيرية والاطمئنان على سلامة التركيبات.

أفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز الطبية التي تقدم الخدمات العلاجية والتجميلية المختلفة لجميع فئات المجتمع ومختلف فئاتهم العمرية، ومن أبرز الخدمات التي يقدمها المركز هي خدمات تركيبات جسور الأسنان الثابتة التي يوفرها المركز بخصومات في الفترة الحالية، ولمعرفة العروض المختلفة على مختلف التقنيات العلاجية والتجميلية يمكنك التواصل مع فريق خدمة العملاء للمركز عن طريق رابط الموقع الرسمي من هنا.

ويقدم المركز أحدث التقنيات العلاجية المُستخدمة حالياً بواسطة أحدث الأجهزة الطبية مع اتباع أساليب التعقيم ومكافحة العدوى الحديثة والمتطورة والمُتبعة من منظمة الصحة العالمية، ويتم كل ذلك تحت إشراف أمهر الأطباء و فرق التمريض المتميزة.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟
تعرف على أفضل مسكن لالم الاسنان طبيعيا وكيف توقف الم الضرس المثقوب؟

مسكن لالم الاسنان طبيعيا، الأسنان الطبيعية التي توجد في فم المريض من أكثر حساسية والتي

عرض المزيد
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان
اكتشف طرق علاج طبيعي للضرس وأفضل مركز لعلاج وتجميل الأسنان

 علاج طبيعي للضرس، الضرس من أكثر المناطق التي تتعرض للضغط والمتغيرات الحادثة في الفم

عرض المزيد
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر
اعرف أكثر عن تركيب فم اصطناعي وأسعاره في مصر

تركيب فم اصطناعي، جراحة تركيبات الأسنان المختلفة من أكثر العمليات الجراحية التي يلجأ

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا