كل ما تحتاج معرفته عن تكلفة زراعة الضرس وأهم التعليمات المتبعة بعد الزراعة! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

كل ما تحتاج معرفته عن تكلفة زراعة الضرس وأهم التعليمات المتبعة بعد الزراعة!

تكلفة زراعة الضرس، كم تتكلف زراعة الضرس وهل بمقدور الجميع تحملها أم أن هذا الأمر سوف يجعلنا نعود إلى البدائل لعمليات زراعة الأسنان، كل هذه المعلومات وأكثر سوف نتعرف إليها بالتفصيل بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى المختلفة والعديد من الأمور الأخرى التي تهمكم في هذا الشأن بالتفصيل فتابعونا كي تجدوا ما يسركم.

تكلفة زراعة الضرس

تكلفة زراعة الضرس

تكلفة زراعة الضرس

بعد أن حصدت عملية زراعة الأسنان إعجاب كبير من الناس ولمسوا نتائج مبهرة بأنفسهم يتساءل الجميع عن تكلفة زراعة الضرس الواحد أو أكثر من ضرس فنجد أن الأسعار تختلف من بلد إلى أخرى وتبعاً لنوع الغرسة التي يتم استخدامها ولكن متوسط تكلفة الزرعة الواحدة في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان يتراوح بين 6000 ألف جنيه إلى 12000 جنيه مصري.

من المتعارف عليه أن عملية زراعة الأسنان والضروس في الولايات المتحدة الأمريكية مرتفعة بشكل كبير قد تصل 3000 إلى 4500 دولار أمريكي للضرس الواحد، بينما في مصر أسعار زراعة الأسنان والضروس تعتبر من بين الدول المنخفضة في التكلفة حيث تتراوح بين 3000 إلى 10000 جنيه مصري للغرسة الواحدة.

ما هي عملية زراعة الضرس؟

تعمل عملية زراعة الضرس على تعويض الضرس المكسور والتالف من خلال جذر مصنوع من مواد تتناسب مع أنسجة الجسم بالكامل مثل التيتانيوم التي لديها قدرة كبيرة على الالتحام والاندماج مع عظام الفك.

تعتبر تلك الطريقة من أحدث الطرق التي يتم العمل بها لتعويض الضروس والأسنان المفقودة نتيجة التسوس أو الكسر وتتميز الغرسات التي يتم وضعها أنها لا تصاب بالتسوس.

كيف تتم زراعة الضرس في مصر

تتم عملية زراعة الضرس في مصر من خلال عدة خطوات يقوم بها الطبيب المختص بحالتك على النحو التالي:

  • المرحلة الأولى: وتعتمد على تثبيت الغرسة وهي من معدن التيتانيوم في مكان الضرس المفقود في نسيج العظم، وتقوم تلك الغرسة بعمل الجذر ويتم تنفيذ العملية تحت تأثير البنج الموضعي.
  • المرحلة الثانية: من الأفضل الانتظار في تلك المرحلة حتى يحدث التئام تام بين نسيج العظام والغرسة وهذا الوقت ليس محدد ولكنه يتفاوت على حسب المريض، ونجد أن الغرسة تندمج مع عظام الفك السفلي بشكل أسرع من مثيلتها التي تندمج مع عظام الفك العلوي.
  • المرحلة الثالثة: يتم فيها أكثر من جلسة من أجل الحصول على طبعات للفم تساعد في صناعة الجزء التعويضي المناسب أو ما يعرف باسم الضرس البديل.
  • المرحلة الرابعة: تضم تركيب الضرس البديل بطريقة نهائية وربطه بجسم الجذر المصنوع من مادة التيتانيوم.
كيف تتم زراعة الضرس في مصر

كيف تتم زراعة الضرس في مصر

أنواع زرعات الأسنان

تختلف أنواع زرعات الأسنان على حسب الشركات المصنعة لها وأسمائها من بلد إلى آخر ولكن معظمها يندرج تحت نوعين رئيسين هما كالتالي:

  • داخلية endosteal: يعتبر هو النوع الأكثر استخداماً وشيوعاً وأماناً بين أطباء الأسنان وفي ذلك النوع يتم وضع الزرعة في داخل عظام الفك، ومنه أنواع تختلف في الشكل والحجم والاستخدام.
  • خارجية subperiosteal: وذلك النوع يتم فيه وضع الزراعات تحت اللثة أي فوق عظام الفك وتعرف في كثير من الأوقات باسم زرعة فوق العظم.

“ابتسامتك تستحق العناية الفائقة. اكتشف زراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان!”

أحدث تقنيات زراعة الضرس في مصر 2023

توجد أكثر من تقنية تقوم عليها زراعة الضروس ويتم اختيار النوع المناسب منها تبعاً لصحة عظام الفك وعدد الضروس المرغوب في استبدالها وهي كالتالي:

زراعة الضرس فوق العظم

يعتمد على وضع الغرسة في داخل أنسجة اللثة فوق عظام الفك حيث ترى رأس الغرسة من اللثة لعقد الترميم، وتتميز تلك الطريقة بأنها من الممكن أن تحمل أطقم الأسنان بطريقة آمنة للأفراد الذين ليس لديهم ما يكفي من ارتفاع في العظام.

زراعة الضرس داخل العظم

تعد النوع الأكثر شيوعاً حيث تتم العملية على مرحلتين وتتم زراعتها بشكل مباشر في عظم الفك وتكون بديلة للجسر أو طقم الأسنان القابل للإزالة، ولها الكثير من الأشكال منها المسمار والأسطوانة والغرس الأملس.

زراعة الضرس على مرحلتين

هي واحدة من التقنيات كثيرة الاستخدام في مجال زراعة الضروس والأسنان في مصر حيث يتم وضع الزرعة في في عظام الفك من خلال عملية جراحية تحت اللثة، والقيام بإغلاق نسيج اللثة بعدة غرز لحماية الزرعة أثناء عملية التئام العظم بها، ومن ثم بعد فترة الشفاء التام يتم إجراء عملية جراحية ثانية للكشف عن الزرع وإرفاق الدعامة والضرس البديل به.

زراعة الضرس على مرحلة واحدة

تضم تلك العلمية غرس أطول ومصنوع من قطعة واحدة يخرج من أنسجة اللثة بمجرد وضعها في عظام الفك وبعد مدة من الشفاء يتم وضع الدعامة والتاج بدون جراحة ثانية للكشف عن الزرعة.

من الممكن في تلك التقنية أن يتم استخدام عملية زرع مكونة من قطعتين مثل العملية المتواجدة على مرحلتين فيتم فيها ربط دعامة الغرس والشفاء في أسرع وقت.

زراعة الضرس على مرحلة واحدة

زراعة الضرس على مرحلة واحدة

هل تحتاج عملية زراعة الضرس إلى التحضير؟

تعتمد عملية زراعة الأسنان على تعويض جذور جذور الأسنان والضروس بدعامات من التيتانيوم وتركيبها في عظام الفك وفوقها سن أو ضرس اصطناعي يشبه الحقيقي ويقوم بنفس عمله.وبما أن غرسات الأسنان قد تحتاج واحدة أو أكثر من الإجراءات الجراحية فمن الضروري القيام بفحص شاكل من أجل التحضير لعملية زراعة الضرس وتتضمن:

  • فحص شامل للأسنان والضروس والقيام بالتقاط الأشعة السينية لها وصور ثلاثية الأبعاد وعمل نماذج من الأسنان والفك.
  • مراجعة التاريخ المرضي للحالة والاطلاع على الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها والتأكد من إصابته بأمراض في القلب أو خضوعه لزراعة الأسنان من قبل.
  • وضع خطة علاجية تبعاً للحالة مع الأخذ في الاعتبار بعض العوامل مثل عدد الضروس والأسنان التي يحتاج إلى زراعتها بالإضافة إلى حالة الفك والأسنان المحيطة.
  • اختيار نوع التخدير المناسب سواء كان موضعي أو مهدئ أو تخدير عام على حسب الحالة والخيار الأفضل لها.

تعليمات ما بعد عملية زراعة الضرس

لكي تضمن نجاح عملية زراعة الأسنان عليك باتباع بعض التعليمات للمحافظة على صحة الأسنان الاصطناعية والطبيعية أيضاً والتي تضم ما يلي:

  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان والضروس ونسيج اللثة عن طريق استخدام الفرشاة والمعجون، وهناك أنواع من الفرشاة تعمل على تنظيف الزوايا والشقوق حول الأسنان واللثة والأوتاد المعدنية.
  • ضرورة زيارة طبيب الأسنان بصورة منتظمة من أجل الاطمئنان على صحة الزرعة وسلامة الغرسات.
  • الحرص على تناول الأطعمة اللينة والطرية وتجنب الضغط القوي على الزرعة.
  • الابتعاد عن العادات الخاطئة وكسر الأشياء الصلبة وتتجنب التبغ ومنتجات الكافيين.
تعليمات ما بعد عملية زراعة الضرس

تعليمات ما بعد عملية زراعة الضرس

هل يمكن زراعة أكثر من ضرس؟

بالطبع يمكن زراعة اكثر من ضرس لكن لو كان لديك اثنين أو ثلاثة من الضروس المتجاورة المفقودة وترغب في استبدالها، فحينها الحصول على جسر من الأسنان الدائم ويكون مدعم بالزرع هو الاختيار المناسب والأفضل في ذلك الوضع فيتم إرفاق اثنين أو ثلاثة من تيجان الأسنان إلى بعضها البعض.

ما هي العوامل التي تتحكم في تكلفة زراعة الأسنان؟

بالفعل هناك أكثر من عامل يؤثر على أسعار زراعة الأسنان ومن أهمها الآتي:

  • عدد الأسنان المفقودة التي تحتاج إلى بديل.
  • حاجة الشخص إلى عمل زراعة طقم أسنان كامل وتكلفة هذا الأمر تكون مرتفعة للغاية.
  • مادة التيتانيوم نوعها الذي يتم استخدامه في الغرسة.
  • الحالة العامة لعظام الفك وحاجتها إلى الترميم من عدمه.
  • احتياج القيام ببعض الإجراءات الإضافية لعملية الزراعية والتي تضم علاج التهاب الأعصاب والجذور
  • الحصول على أشعة مقطعية على الفك
  • إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة قبل البدء في عملية الزراعة
  • تحديد نوع التخدير هل الحالة تحتاج إلى تخدير كلي أم موضعي لاختلاف كليهما في السعر عن بعضهم البعض فالكلي بالطبع أكبر في التكلفة من الموضعي.

“نحن نقدم في المركز الطبي لرعاية الأسنان خدمات تركيب الضرس بأسعار معقولة، مع خيارات دفع مرنة، لنجعل العلاج متاحًا للجميع ونضمن القيمة الممتازة للمرضى.”

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا