معلومات عن خراج زراعة الاسنان وإجراءات الوقاية منه - المركز الطبي لرعاية الأسنان

معلومات عن خراج زراعة الاسنان وإجراءات الوقاية منه

 خراج زراعة الاسنان، زراعة الأسنان من أكثر التقنيات الفعّالة في حل مشاكل الأسنان العديدة مثل التسوس أو تلف وفقد الأسنان وملأ الفراغات في هيكل الفك، وظهور خراج بعد زرع الأسنان يحتاج التدخل الطبي الفوري لمنع حدوث مضاعفات، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على تعريف خراج زراعة الأسنان وأسبابه وأعراضه والآثار الجانبية الناتجة عنه والإجراءات الوقاية اللازمة.

خراج زراعة الاسنان

خراج زراعة الاسنان

خراج زراعة الاسنان

زراعة الأسنان من أكثر التقنيات المستخدمة في علاج مشاكل الأسنان المختلفة نجاحاً وأماناً، لذلك فرصة ظهور خراج بعد الزراعة نادرة ولا تحدث إلا في حالات بسيطة جداً ويكون السبب في هذه الحالات عدم الالتزام بالإرشادات الطبية اللازمة بعد عملية الزرع، والخراج المتكون تحت الأسنان المزروعة يتطلب تدخل جراحي من أجل الحفاظ على الأسنان سليمة وصحية دون وصول الخطر أو الضرر إليها، نحن نفهم أن الألم وعدم الراحة يمكن أن يكونا مزعجين، لذا في المركز الطبي لرعاية الأسنان، نحن نقدم علاجات مؤلمة بأقصى درجات الراحة والاحترافية.

ما هو خراج زراعة الاسنان؟

خراج زراعة الأسنان عبارة عن التهابات في المنطقة التي تم زرع الأسنان بها نتيجة التلوث أو وصول العدوى إلى المكان بسبب إهمال المريض للالتزام بالإرشادات الطبية بعد العملية أو اتباع أحد العادات والسلوكيات الخاطئة.

الخراج بعد زراعة الأسنان يختلف عن أعراض تورم الخد كآثر جانبي طبيعي الحدوث بعد الزرع،لأن التورم يستمر مدة تتراوح بين يومين وأسبوع بعد انتهاء عملية الزرع وتتحدد هذه المدة بناءً على مناعة المريض وطريقة الزرع المُتبعة ونوع الجراحة وبعد ذلك تختفي أعراضه أو أي آثار جانبية مصاحبة له خاصةً في حالة استخدام تقنيات الليزر الحديثة في الزرع التي تقلل من ظهور الانتفاخات بعد الزرع.

وإذا استمر هذا التورم أو الانتفاخ لمدة أكثر من أسبوع يتحول العرض من آثر جانبي طبيعي إلى مشكلة مرضية ينبغي التدخل الفوري من أجل حلها، وتسمى هذه الحالة خراج زراعة الأسنان، ويمكنك التعرف على مشاكل مسمار الأسنان المُستخدم في عملية الزراعة وأفضل مركز زرع عند الضغط على هذا الرابط.

ما هي أسباب خراج زراعة الاسنان؟

هناك أسباب عديدة لظهور خراج في منطقة الأسنان المزروعة، وتتلخص هذه الأسباب فيما يلي:

  • الحالات التي يستمر مرضاها في التدخين بعد العملية.
  • إهمال الاهتمام بنظافة الجرح بعد الزراعة أو بنظافة الأسنان المزروعة.
  • عدم الالتزام بتعلميات الطبيب بعد العملية.
  • تناول الأطعمة الصلبة التي تسبب ضغط على الأسنان والمنطقة المحيطة بها مسببة الضرر لها.
  • عدم التعقيم جيداً أثناء عملية الزرع.
  • وجود عدوى في التجويف الذي تم فيه زرع السن في الفك قبل العملية وعدم الاهتمام بعلاجها أو عدم اكتشافها.
  • ارتفاع درجة حرارة الفم أثناء تحضير فراغ السن المراد زرعه في تجويف الفك من الممكن أن يسبب التهابات كردة فعل تحسسية من الجهاز المناعي.
  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر والضغط مما يسبب ضعف المناعة وتعرض الجسم لتكوين الخراج بعد الجراحة.
اعراض خراج زراعة الاسنان

اعراض خراج زراعة الاسنان

اعراض خراج زراعة الاسنان

كما ذكرنا فيما سبق أن خراج زراعة الأسنان يكون عبارة عن التهاب أو تجمع الجراثيم في مكان الزرع مسبب التهاب اللثة وتفاقم الأعراض إلى خراج في نهاية الأمر، ويكون الخراج مُصاحبه عدة أعراض هي كما يلي:

  • الألم.
  • النزيف.
  • احمرار اللون.
  • احتقان المنطقة المصابة.
  • ظهور الانتفاخ وتجمع السوائل داخل نسيج الأسنان.

الآثار الجانبية لخراج زراعة الاسنان

تكون خراج زراعة الأسنان يقلل من نسبة نجاح عملية الزرع ويطول فترة النقاهة اللازمة للشفاء التام والتئام الجرح، ويتطلب هذه الوضع التدخل الطبي فوراً من أجل محاولة الحفاظ على الأسنان المزروعة في أماكنها دون وصول التلف والعدوى لها وضمان نجاحها والتعامل مع الخراجي وعلاجه بعيداً عن تأثرها به، ومن الممكن أن تحدث مضاعفات خطيرة في حالة عدم علاج هذا الخراج حيث تصل العدوى إلى الزرعة وباقي الأسنان المجاورة.

إجراءات الوقاية من خراج زراعة الاسنان

إجراءات الوقاية من خراج زراعة الاسنان

إجراءات الوقاية من خراج زراعة الاسنان

هناك إجراءات عديدة من الممكن أن تحمي زراعة الأسنان، وتنقسم هذه الإجراءات إلى نوعين هما:

  • إجراءات طبية
  1. يصف الطبيب مسكنات غير ستيرويدية مثل البروفين لكي تقلل من التورم بعد عملية الزرع.
  2. يرشح الطبيب بعض المضادات الحيوية الفعّالة ومن أكثرهم فاعلية هو الأموكسسلين الذي يتم وصفه بعد عملية الزرع من أجل التحكم في العدوى والالتهابات بعد الجراحة.
  • إجراءات منزلية
  1. المواظبة على الكمادات الباردة على الخد من أجل التقليل من تورمه بعد زرع السن مباشرة، ويتم وضع الكمادات لمدة ربع ساعة ويتم تكرارها 3 أو 4 مرات في اليوم.
  2. الكمادات الدافئة يُفضل وضعها بعد يومين من عملية الزرع حتى تساعد على تدفق الدم إلى المنطقة المزروعة وتقليل مدة الشفاء.
  3. تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يومياً.
  4. المضمضة بالغسول الفموي الطبي بعد يوم من عملية الزرع حتى يحافظ على الفم من أي عدوى أو بكتيريا.
  5. استشارة الطبيب عند الشعور بأي خلل أو مشكلة وألم بعد عملية الزرع.

كيف تعتني بأسنانك بعد زراعة الاسنان؟

من المهم بعد عملية الزرع منع التدخين حتى لا يسبب تفاقمات تسبب فشل العملية، وينبغي على المريض الالتزام بنظافة الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون والمسواك أو الخيط الطبي، ويتطلب من المريض المتابعة الدورية مع الطبيب كل 3 شهور من أجل إزالة ترسبات الجير أو أي عدوى بالإضافة إلى الاطمئنان على صحة اللثة لأن عملية الزرع لا تعني عدم إصابتها بالأمراض في حالة الإهمال في نظافتها بل من الممكن أن تسقط الزرعة والأسنان المجاورة لها، ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات عن مشاكل زراعة الأسنان المختلفة وسعرها في مصر في الآونة الأخيرة وأفضل مركز للزرع في القاهرة عند قراءتك لـ هذا المقال.

كيف تتصرف اذا حدث خراج زراعة الاسنان؟

حالة ظهور الخراج بعد عملية زراعة الأسنان من أكثر الحالات خطورة وتعقيد لذلك تحتاج إلى استشارة الطبيب المعالج فوراً والالتزام بجميع الإرشادات الطبية التي يقدمها وتناول المضادات الحيوية والمسكنات في مواعيدها، وستشعر بالثقة والراحة مع فريقنا المتخصص في المركز الطبي لرعاية الأسنان، دعنا نتولى مشاكل أسنانك ونضمن لك نتائج ممتازة ورعاية ممتازة لصحة فمك.

هل من الممكن أن تحتاج لعمل جراحي للتخلص من خراج زراعة الاسنان؟

في حالة ظهور خراج بعد عملية زراعة الأسنان والتوجه إلى الطبيب المعالج، ويقوم الطبيب بفحص مكان الزرع ويفحص الأشعة السينية للمكان المصاب بالإضافة إلى السؤال عن بعض المعلومات مثل فترة ظهور الخراج ومدى الضرر في المنطقة التي تم فيها الزرع ومقدار الألم والأعراض المصاحبة.

هناك بعض الحالات التي تكون الحالة البسيطة أومتوسطة من الممكن استجابتها إلى المضادات الحيوية والكمادات وحالات أخرى تكون معقدة تحتاج التدخل الجراحي حتى يتم تنظيف المكان حول الأسنان المزروعة واللثة، وعادةً ما تكون الأعراض ناتجة عن ردة فعل الجهاز المناعي.

أفضل طرق علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

أفضل طرق علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

أفضل طرق علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان

هناك طرق عديدة تساعد في علاج التهاب اللثة بعد زراعة الأسنان، ويُمكن ذكر هذه الطرق العلاجية فيما يلي:

  • استبدال تاج الزراعة في حالة أنه كان السبب في الالتهابات.
  • نصح المريض بأهمية حفاظه على نظافة الأسنان باستخدام الفرشاة والمعجون.
  • المواظبة على استخدام الخيط الطبي مرة يومياً والمضمضة بالغسول الفموي الطبي مرة مساءاً.
  • تركيب واقي أسنان ليلي شفاف رفيع التصميم أثناء النوم من أجل تجنب المشاكل الناتجة عن جز الأسنان.
  • ضبط معدل الضغط والسكر في حالة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة حتى يتم تجنب التهابات اللثة الناتجة عن ضعف المناعة.
  • علاج مشكلة العدوى في المنطقة التي تم فيها الزرع من أجل التخلص من الالتهابات، وهناك بعض الحالات التي يمتد فيها العلاج إلى إعادة عملية الزرع مرة أخرى.
  • إزالة زوائد المواد اللاصقة المُستخدمة في عملية الزرع في حالة تسببها للالتهابات في اللثة.
  • علاج التهابات اللثة بعد الزرع بواسطة أشعة الليزر.
  • في الحالات الحساسة والمعقدة من الممكن استخدام الليزر في عملية الزرع بسبب قلة آثاره الجانبية وقلة فرص التعرض إلى أي مضاعفات.

هل يمكن خسارة الزرعة في حال حدوث خراج زراعة الاسنان؟

خسارة الزرعة وفشل عملية الزرع بعد تكون الخراج من الممكن أن تحدث في حالة إهمال التعليمات الطبية وعدم تنظيف الأسنان أو مرور فترة على ظهور الخراج دون علاجه مما يؤدي إلى حدوث المضاعفات وتخلخل الزرعة، نحن نقدم في المركز الطبي لرعاية الأسنان خدمات زراعة الأسنان وتركيب الأسنان باستخدام أحدث التقنيات والمواد عالية الجودة لضمان النتائج الدائمة والمثالية.

مخاطر زراعة الأسنان

هناك مخاطر من الممكن أن تحدث بعد زراعة الأسنان وتشمل هذه المخاطر التهاب في مكان الزرع أو تلف الأنسجة المحيطة بمكان العملية أو الأوعية ومن الممكن أن تصل إلى الأعصاب، وتكون هذه المخاطر مصحوبة بالألم والخدر في الأسنان واللثة ومنطقة الوجه بأكملها، ولمعرفة سعر زراعة الضرس الواحد وأحدث التقنيات المُستخدمة في عمليات الزرع في مصر في 2023.

ما هي العوامل التي تؤثر على نجاح عملية زراعة الأسنان؟

هناك عوامل من الممكن أن تؤثر على نجاح عملية زراعة الأسنان والعمر ليس أحد هذه العوامل لأن من الممكن زرع أسنان لأي مريض اكتمل نموه، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

  1. الخبرة العملية للطبيب المعالج.
  2. تفاصيل إجراءات العملية اللازمة لحالة كل مريض وكيفية الاستعداد لها وتنفيذها.
  3. كفاءة وجودة المواد الخام المُستخدمة في العملية.
  4. مدى قوة عظام المريض وتوافر كمية مناسبة في اللثة تلائم طبيعة عملية الزرع.
  5. الحالة الصحية للمريض والتاريخ المرضي له.
  6. مدى اهتمام المريض بأسنانه وفمه أو مدى الضرر الحادث في الفم وللأسنان نتيجة الإهمال.

افضل مركز طبي لعلاج و تجميل الاسنان

المركز الطبي لرعاية الأسنان من أفضل المراكز التي تقدم خدمات زراعة الأسنان في الآونة الأخيرة في القاهرة ويحتل  المركز أحد المراتب الأولى على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث جوجل في عمليات زرع الأسنان بسبب تميز المركز باحتوائه على أمهر وأكفأ الدكاترة المتخصصين في عمليات الزرع والذين شغلوا مناصب عليا في المستشفيات العربية الحكومية والخاصة، ووجود فريق تمريض متميز مُدرب على أعلى مستوى ولديه الحرفية العالية في مختلف مجالات علاج وتجميل الأسنان في العديد من المستشفيات والجامعات المصرية.

ويحصل المركز على تقييمات عالية من قبل المرضى السابقين لتوافر جميع سبل الراحة وحسن التعامل مع المرضى بالإضافة إلى حرص إدارة المركز على توفير أحدث أساليب التعقيم ومكافحة العدوى، وحرص الأطباء على تحديث جميع الأجهزة والأدوات الطبية المستخدمة في جميع تقنيات علاج وتجميل الأسنان كل فترة، لذلك دائماً ما يشتهر المركز بتوافر أحدث الأجهزة اللازمة للعلاج بأحدث التقنيات مثل الليزر والمنظار.

ويتوافر في المركز أجهزة بانوراما وأشعة مقطعية ثلاثية الأبعاد ضمن جلسات الكشف الطبي التي تتطلب فحص بالأشعة، ومعمل مجهز بأحدث الأدوات التي تساعد في صُنع تركيبات الأسنان المختلفة مما يوفر على المرضى الوقت والمجهود والمال.

0/5 (0 Reviews)

د. أسماء سمك

د.أسماء سمك أخصائي زراعة الأسنان لدى المركز الطبي لرعاية الأسنان، وهي طبيبة متمرسة في زراعة الأسنان وإعادة التأهيل الفموي بخبرة تصل إلى 4 سنوات، حاصل على درجة البكا� ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا