تعرف معنا على زراعة الأسنان في الفك العلوي وبدائلها لغير القادرين عليها - المركز الطبي لرعاية الأسنان

تعرف معنا على زراعة الأسنان في الفك العلوي وبدائلها لغير القادرين عليها

زراعة الأسنان في الفك العلوي، هل تختلف زراعة الاسنان في الفك العلوي عن الفك السفلي وهل من الممكن أن تقوم بزراعة أسنان الفك العلوي كاملةً هذا ما سوف نتعرف عليه بشيء من التفصيل في الفقرات التالية، والتي تتحدث بشكل خاص عن زراعة الأسنان العلوية الأمامية وخطواتها وأهميتها والشروط الواجب توافرها حتى يتم القيام بها ذلا تباع معنا المقال التالي وسوف نمدك بكل ما هو جديد.

زراعة الأسنان في الفك العلوي

زراعة الأسنان في الفك العلوي

 زراعة الأسنان في الفك العلوي

جميعنا يعلم أن الفك العلوي يحتوي على عدد من الأسنان والضروس التي تقوم بدروها مع أسنان وضروس الفك السفلي من أجل إكمال صورة الفك كاملة، ويعمل مع الفك السفلي جنباً إلى جنب في مضغ الطعام وطحنه وأيضاً الحفاظ على نطق الحروف من مخارجها الصحيحة، ويتميز الفك العلوي بأنه يعطي صورة جمالية للفم عند الابتسام والحديث ولا تقل أهميته عن أهمية الفك السفلي.

نرى أن زراعة الأسنان في الفك العلوي من الأمور الضرورية للأشخاص الذين يعطون أولوية لمظهرهم الجمالي وللاهتمام بصحة الفك، ولكن قد تكون زراعة الأسنان في الفك العلوي من الأمور الصعبة عن القيام بها في الفك السفلي.

“زراعة الأسنان في الفك العلوي لم تعد بالصعوبة التي تتوقعها، فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

أهمية أسنان الفك العلوي الأمامية

الأسنان الأمامية هي عبارة عن مجموعة الأسنان حيث تتضمن القواطع والأنياب والضواحك في الفكين العلوي والسفلي، ونرى أن الأسنان الأمامية تعمل على القيام بعملية تقطيع وقضم الطعام بالإضافة إلى المساعدة في مرحلة المضغ.

تشكل الأسنان الأمامية العلوي أهمية كبيرة في تشكيل مخارج بعض الحروف أثناء الكلام بجانب أنها تتميز بصفة خاصة وهي إعطاء الشكل الجمالي للفم ويظهر في التحدث والابتسام.

مدة زراعة الفك العلوي

أهمية أسنان الفك العلوي الأمامية

تعويض أسنان الفك العلوي الأمامية

اللثة في الفك العلوي في منطقة الأسنان الأمامية تتميز بأنها رقيقة للغاية لذا من المهم النظر إلى الشروط والاحتياجات التي تتطلبها عملية زراعة الأسنان في الفك العلوي من أجل تعويض الأسنان الأمامية المفقودة، ومن الضروري أن يتم الحفاظ على الأسنان المتبقية وأنسجة اللثة دون أن يصيبها أي ضرر.

هل يمكنك إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية؟

إجابة هذا السؤال هو نعم فمن الممكن أن تقوم بإجراء زراعة الأسنان على الأسنان الأمامية لما لها من تأثير كبير على استعادة المريض للثقة في نفسه واستعادة المريض لابتسامته ورضاه عن شكله ومظهره.

لو كنت تعاني من فقدان واحد أو أكثر من أسنانك الأمامية فإن زراعة الأسنان هي أفضل حل لتعويض الأسنان المفقودة والتي بمظهر يتشابه مع شكل الأسنان الطبيعية.

لماذا تختار إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية؟

تعتبر زراعة الأسنان في الاسنان الامامية واحدة من الخيارات المفضلة لدى كثير من الأشخاص لما تتميز به عن غيرها من طرق تعويض الأسنان الأخرى فيما يلي:

  • تتميز زراعة الأسنان الأمامية بأنها فترة عمرها الافتراضية كبيرة والتي تصل إلى 30 عام بل ومدى الحياة في بعض الحالات لو اهتم بها اهتمام مناسب، وتعتبر تلك الفترة أطول بكثير من العمر الافتراضي لجسور الأسنان والأطقم المتحركة.
  • الخضوع لعملية زراعة الأسنان الأمامية تساعد في القيام بعملية المضغ والقضم بقوة وثبات واستقرار، وهذا على العكس من طقم الأسنان المتحرك الجزئي الذي لا يوفر هضا الاستقرار والثبات.
  • زراعة الأسنان الأمامية تعمل على الحفاظ على عظام الفك في المنطقة الأمامية من التآكل وهذا ما تختلف عنه مع الأطقم المتحركة التي ينتج عنها تآكل في عظام الفك على المدى البعيد.
  • نجد أن جسر الأسنان الثابت يحتاج إلى تواجد الأسنان المجاورة في حالة جيدة من أجل أن يتم بردها واستخدامها كدعامة، وعلى النقيض الآخر نجد أن زراعة الأسنان الأمامية لا تحتاج إلى هذا الأمر بل لا تحتاج إلى وجود أسنان أمامية من أجل الزراعة.
تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

تجربتي مع زراعة الاسنان الأمامية

خطوات زراعة الفك العلوي

لا نجد اختلاف في خطوات زراعة أسنان الفك العلوي والفك السفلي بل زراعة الأسنان بشكل عام تتم بنفس الطريقة والتي تتضمن التالي:

  • في بداية الأمر يقوم الطبيب بوضع المريض تحت تأثير التخدير الموضعي للقيام بجميع الخطوات.
  • ومن ثم يعمل على إجراء شق صغير في اللثة من أجل الوصول إلى عظام الفك.
  • يعمل الطبيب على إزالة أي بقايا تالفة من السن القديم وتنظيف المنطقة بشكل جيد.
  • يقوم الطبيب بزراعة الغرسة السنية المصنوعة من مادة التيتانيوم في عظام الفك العلوي.
  • القيام بإغلاق الشقوق الجراحية ومن ثم الانتظار فترة كافية والتي تصل إلى ستة أشهر حتى تلتئم عظام الفك مع الغرسة السنية قبل البدء في المرحلة التي تليها وهي تركيب تاج السن الخارجي.

ولكي تتعرف على مراحل زراعة الأسنان والضروس بشكل عام بشيء من التفصيل اضغط هنا

ما هي شروط إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية؟

على الرغم من المميزات الكثيرة التي تتميز بها زراعة الأسنان الأمامية فإن واحدة من الشروط الأساسية التي من الضروري توافرها لتتم عملية الزراعة هي كمية العظام الموجودة في منطقة الزراعة، حيث أن وجود كتلة كافية من عظام الفك مهمة للغاية من أجل زراعة الأسنان الأمامية.

وفي بعض الأحيان نجد أن حجم وارتفاع العظام في المنطقة الأمامية يكون قليل بالمقارنة مع العظام الموجودة في المنطقة الخلفية، ومع فقدان الأسنان على المدى الطويل يحدث تآكل سريع في العظام وهو ما يؤدي إلى الحاجة إلى التطعيم العظمي من أجل تقوية عظام الفك قبل وضع الزرعة.

هذا بالإضافة إلى الشروط الأساسية اللازمة للقيام بزراعة الأسنان وتشتمل على:

  • تمتع اللثة بحالة صحية جيدة وخلوها من الأمراض والعدى والالتهابات التي تمنع زراعة الأسنان.
  • أن يتمتع المريض بصحة جيدة فلا يكون مصاب بواحد من الأمراض المناعية أو وجود أورام في الوجه والفكين، أو الخضوع للعلاج بالإشعاع ولا يعاني من هشاشة العظام ومن الأفضل له أن يبتعد عن التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

” تعرف على شروط إجراء زراعة الأسنان على أسنانك الأمامية فقط مع المركز الطبي لرعاية الأسنان“.

علاقة البعد العمودي للوجه بفقدان الأسنان

في حالة فقدان الأسنان المتقابلة في الأعلى والأسفل في كلا الجانبين الأيسر والأيمن فهي تعمل بالفعل على عدم وجود شيء يقوم برفع الجزء السفلي للوجه للأعلى، وهو ما يؤدي إلى حدوث تطبيق في الوجه في الثلث السفلي للوجه مما يعطي الشخص شكل أكبر من سنه لو فقد أسنانه في سن مبكر.

هل يمكن خلع السن المزروع

علاقة البعد العمودي للوجه بفقدان الأسنان

هل يمكن زراعة الفك العلوي بالكامل؟

نعم فمن الأخبار المفرحة أنك تتمكن من الخضوع إلى زراعة الفك العلوي بشكل كامل في حال لو فقدت أسنانك جميعها، وتلك الخطوة ليست صعبة على الإطلاق أو مستحيلة كما يفكر الكثير من الأشخاص، فيقوم الطبيب بتحديد عدد الغرسات التي تحتاجها الحالة بالإضافة إلى عدد الجسور والتيجان التي سيتم وضعها فوقها، ومن الممكن أن يقوم باستخدام تركيبة واحدة ثابتة لتغطية الفك بالكامل.

مدة زراعة الفك العلوي

زراعة الأسنان بشكل عام تتراوح في فترة زمنية بين ثلاثة إلى تسعة شهور ويتوقف الوضع على عدد الأسنان التي يقوم بزراعتها، والحالة الصحية لعظام الفك واللثة ونجد أن الفك العلوي يحتاج إلى فترة من أجل التعافي والاندماج أكبر من الفترة التي يحتاجها الفك السفلي.

الفك العلوي يحتاج مدة زمنية تصل إلى ستة شهور على العكس من الفك السفلي الذي يحتاج إلى فترة زمنية تتراوح بين ثلاثة إلى أربعة شهور.

أعراض فشل زراعة الأسنان

زراعة الأسنان من العمليات التي تتميز بنسبة نجاحها المرتفعة والتي تصل إلى 95% ولكن على الرغم من ذلك فقد يحدث فشل للزراعة نتيجة بعض الأسباب وتضم الأعراض والعلامات التالية:

  • المعاناة من آلام مبرحة وشديدة بعد القيام بالزراعة
  • ملاحظة لخلخة في الزرعة وعدم ثباتها
  • عدم القدرة على تناول الطعام والشراب أو مضغ الأكل
  • يحدث تورم بعد الزراعة لمدة تزيد عن أسبوع
  • ظهور جزء من معدن الزراعة تحت اللثة
  • يشعر المريض بتنميل مستمر في مكان الزراعة وحتى بعد أن ينتهي تأثير المخدر.

ولكي تتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية الزراعة وكيفية التغلب عليها اقرأ معنا في المقال التالي.

أسباب فشل زراعة الأسنان

أعراض فشل زراعة الأسنان

بدائل زراعة الأسنان

هناك العديد من البدائل لزراعة الأسنان والتي تكون خيار جيد للأشخاص التي لا تتناسب معهم عملية زراعة الأسنان والتي تتضمن التالي:

  • أطقم الأسنان
  • جسور الأسنان
  • تيجان الأسنان
  • جهاز الحفاظ على المساحة الفارغة

ولو كنت ترغب في الاطلاع على المزيد من المعلومات والتعرف على تلك البدائل بشيء من التفصيل اقرأ معنا المقال التالي.

كيف احافظ على الزرعة الجديدة ؟

  • يجب على المريض أن يهتم بتعليمات الطبيب بعد عملية زراعة الأسنان ويلتزم بها من تناول المضادات الحيوية والأدوية المسكنة.
  • من الضروري أن يهتم المريض بالحفاظ على أسنانه الصناعية مثل ما يفعل ما الطبيعية ويحرص على استخدام الفرشاة والمعجون بانتظام وخيط الأسنان.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة واللزجة لما لها من تأثير سيء على صحة الأسنان.
  • المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على صحة الغرسة السنية.
  • التوقف عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية.

“كي تحافظ أكثر على نظافة أسنانك والزرعة الجديد تابع نصائح المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا