عملية زراعة الأسنان وأهم الشروط الواجب توافرها! - المركز الطبي لرعاية الأسنان

عملية زراعة الأسنان وأهم الشروط الواجب توافرها!

زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان عملية من أكثر العمليات العصرية المتطورة على الإطلاق، وهي من العمليات المميزة التي من شأنها العمل على إضافة العديد من التطور إلى مجال طب الأسنان بشكل كامل، في المقال التالي سوف نتعرف معًا إلى أفضل الطرق الممكنة لإتمام هذه الزراعة وكيفية زراعتها وتثبيتها والعديد من التفاصيل الأخرى التي سوف نتعرف إليها فتابعونا.

ماهي عملية زراعة الأسنان؟

ماهي عملية زراعة الأسنان؟

ماهي عملية زراعة الأسنان؟

أن يفقد المرء أحد أسنانه أو ضروسه أو ربما أكثر من واحد هي مرحلة ليست سهلة ويترتب عليها نتائج غير جيدة على الإطلاق، ومن الضروري أن يحدد الطبيب المتابع لحالتك الأسباب التي أدت إلى فقدان السن ومن هنا تم التطرق إلى عملية زراعة الأسنان التي تعطي نتيجة مثالية ومرضية في كثير من الحالات.

تعرف عملية زراعة الأسنان بأنها إحدى الطرق الحديثة تهدف إلى تعويض الأسنان التي تم فقدها سواء فقدت بسبب الكسر أو التسوس، ويتم ذلك من خلال غرس زرعات (implants) معدنية جديدة مكان الأنسجة التالفة وتشبه إلى حد كبير الأسنان الحقيقة في الشكل والأداء.

“خيارات مالية مرنة وخطط دفع مريحة لزراعة الأسنان في المركز الطبي لرعاية الأسنان”.

متى نلجأ لوضع عظم قبل الزرع؟

قبل أن نتعرف على الظروف التي تجعل الطبيب يضطر إلى وضع عظم قبل الزرع  دعنا نتعرف في بداية الأمر على خطوات عملية الزرع والمراحل التي تمر بها وهي كما يلي بالترتيب:

  • التخلص الآمن من السن التالف أو المكسور
  • اللجوء إلى وضع عظم صناعي قبل الزرع إذا لزم الأمر ذلك
  • القيام بوضع الغرسة في عظام الفك
  • الانتظار حتى يحدث اندماج عظمي( osseointegration) والتئام للجرح
  • وضع غطاء الزرعة ويعرف باسم Abutment
  • تركيب الجزء العلوي الخارجي أو crown

بعد فحص الطبيب وعمل الأشعة المناسبة لو رأى أن المريض يعاني من ضعف في عظام الفك الموجود في مكان الزرع أو لو كان العظم كميته وكثافته قليلة، فحينها قد يحتاج الطبيب إلى إضافة كمية من العظم قبل البدء في الغرسة حتى لا تتعرض عملية الزراعة إلى الفشل.

هذا الأمر يعود إلى أن في الوضع الطبيعي الغرسة تتعرض لقوة كبيرة نتيجة المضغ فلو لم تكن الزرعة مدعمة بالقدر الكافي من العظم، فلن تتمكن من تحمل القوة والضغط الواقع عليها وسوف تتحرك من مكانها وبالتالي لن تنجح العملية.

هناك الكثير من أنواع العظام التي يتم استخدامها لتدعيم الفك قبل الشروع في عملية الزراعة وسوف يقوم الطبيب باختيار النوع المناسب لك، ومن الممكن أن نحصل على احتياجنا من العظم من الآتي:

  • عظم طبيعي ويكون من جسم المريض نفسه ولكن من مكان آخر
  • عظم صناعي وهو يساعد على حث العظام على النمو من جديد

كمية العظم يتم تحديدها تبعاً لكل حالة فهناك من يحتاج القليل يقوم الطبيب بوضعها في وقت عملية الزرع، وآخر قد يحتاج كمية كبيرة فينتظر الطبيب بعض الوقت حتى يكتمل نمو العظم حينها وللمزيد من المعلومات عن زراعات الأسنان الكورية اضغط هنا.

متى نلجأ لوضع عظم قبل الزرع؟

متى نلجأ لوضع عظم قبل الزرع؟

شروط زراعة الأسنان

هناك بعض الأسباب التي تدفع الشخص من أجل القيام بعملية زراعة الأسنان وهي كالتالي:

  • لو كان الشخص لديه سن مفقود أو أكثر
  • إذا كان الشخص غير قادر على لبس طقم الأسنان
  • في حالة الشخص المريض لا يرغب في ارتداء طقم الأسنان
  • عندما يكون الشخص لديه مشكلة في النطق أو الكلام ويكون سببها فقدان الأسنان.

يوجد بعض الشروط التي من الواجب توافرها في الشخص الذي يجري الزراعة لإتمام عملية زراعة الأسنان وتشتمل ما يلي:

  • لابد التأكد من عدم وجود أمراض تعمل على إعاقة عملية التئام اللثة وشفاء الجرح أو تمنعه من إجراء العملية مثل: أمراض نقص المناعة أو الخضوع للعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان.
  • أن لا يكون المريض يتناول بالفعل أدوية معينة تعمل على منع التئام العظم وتأخره.
  • من الضروري أن يكون الشخص الذي يقوم بالعملية الزرع لديه عظم كافي في الفك من أجل تأمين الجزء المزروع وتدعيمه، وأن يكون قادر وموافق على إجراء زرع لعظام الفك إن احتاج الأمر  بالفعل، وتوجد بعض الحالات التي يضطر فيها الطبيب إلى زرع العظام ومنها أن يكون عظم الفك غير سميك بما فيه الكفاية أو ربما يكون شديد النعومة.

بالإضافة إلى تلك النقاط السابقة فالشخص الذي سيقوم بزراعة الأسنان عليه أن يخبر الطبيب الخاص به عن تواجد أي حالة مرضية يمر بها وجميع للمكملات الغذائية والأدوية التي يتناولها، ويطلعه على العلميات التي خضع لها من قبل وقيامه بزراعات الأسنان السابقة لو تواجدت، وفي هذا الوضع ربما قد يقوم الطبيب بوصف أنواع معينة من المضادات الحيوية لحمايته من العدوى والالتهابات المختلفة.

مريض السكر وزراعة الأسنان: يعد مرضى داء السكري من الأشخاص المعرضين لفشل عملية زراعة الأسنان بنسبة كبيرة وقد يمتنع الكثير من الأطباء من إجراء العملية لهم بالفعل، وهذا لأنهم يعانون من صعوبة كبيرة في التئام الجروح بالمقارنة مع الأشخاص الأصحاء وبالتالي يكون من الصعب التئام اللثة والعظام لديهم.وبهذا القياس فإن مريض هشاشة العظام لا يجوز أن يقوم بزراعة الأسنان فكلا الأمرين لا يجتمعان مع نفس الشخص وهذا يرجع إلى صعوبة التئام العظام وهشاشتها.

التدخين وزراعة الأسنان: الأشخاص المدخنون بشراهة كبيرة تصل إلى استهلاك أكثر من عشرة سجائر في اليوم الواحد هم أفراد غير مؤهلين لإجراء عملية زراعة الأسنان على الإطلاق، وهم مهددين بفشل الزراعة بنسبة كبيرة جداً وبالمثل مع مدمني الكحول، مرضى السرطان، مرضى القلب، مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى السرطان الذين خضعوا للعلاج الإشعاعي في منطقة الرأس أو الرقبة. 

كم تدوم زراعة الاسنان؟

زراعة الأسنان من العمليات الناجحة التي لها عمر افتراضي كبير نوعاً ما بالمقارنة مع البدائل الأخرى ويتراوح هذا العمر بين 15 عام فيما فوق بدون حد أقصى، وربما تسقط الغرسة التيتانيوم نتيجة بعض المشاكل أو الأسباب فيما بعد وحينها من الممكن أن يتم إعادة الزرعة لو واجهت الغرسة الأولى مشاكل. 

“استعادة وظيفة الأسنان المفقودة والتحكم في النطق والمضغ من خلال زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان“.

كم تدوم زراعة الاسنان؟

كم تدوم زراعة الاسنان؟

خطوات زراعة الأسنان

زراعة الأسنان تتضمن الكثير من الخطوات التي يقوم بها الطبيب بالترتيب وهي كالتالي:

الخطوة الأولى

  • يقوم الطبيب بفحص المنطقة التي سيتم وضع الغرسة فيها وربما يأخذ بعض الصور الفوتوغرافية للمكان وأخذ مقاسات للفم من أجل عمل فك يشبع الفك الحقيقي، وهذا بجانب تصوير أفلام أشعة سينية للضرس أو السن المراد القيام بالزرع مكانه.
  • الطبيب المعالج لك سوف يطلب منك إجراء نوع من الأشعة تعرف باسم البانوراما حتى يتمكن من خلالها رؤية العظام بصورة جيدة، والقيام بتقييم حالة الضرس وموضعه بالنسبة للقناة العصبية لو كان سفلي وبالنسبة للجيوب الأنفية لو كان علوي.
  • بعض الحالات قد تحتاج إلى تصوير أشعة مقطعية لمساعدة الطبيب على تقييم جودة وكمية العظام المتواجدة في منطقة الزراعة.

الخطوة الثانية

  • يقوم فيها الطبيب بخلع الضرس التالف أو المكسور وفي بعض الحالات يكون عبارة عن مجرد بقايا من الضرس أو جذر يجب التخلص منه بعد التأكد من استعداد المريض لعملية الزرع ووضع الخطة المناسبة له.
  • تتم عملية تخدير المريض بتخدير موضعي حتى لا يشعر بأي ألم في جميع الخطوات بدءاً من الخلع حتى مرحلة التركيب، كما أن الطبيب قد يستعين ببعض الأدوية المهدئة إذا لزم الأمر لذلك.
  • يعمل الطبيب على إحداث قطع في اللثة يتمكن من خلاله من كشف العظام والوصول إلى الجزء العميق منه حتى يضع الغرسة المصنوعة من التيتانيوم داخل العظم، وهذا من خلال استخدام أدوات ومثاقب خاصة ومن ثم القيام بوضع غطاء على الغرسة healing cap، ويعمل هذا الغطاء على توفير الدعم والمساعدة للعظام وأنسجة اللثة على الاندماج مع الغرسة كما أنها تحمي الجزء العلوي من الغرسة من تراكم الجير وبقايا الطعام عليها.
  • يعمل الطبيب على غلق مكان الزرعة من خلال بعض الغرز الطبية ومن الأفضل الانتظار لفترة حتى يحدث اندماج بين الغرسة والعظام حتى تكون بمثابة دعامة قوية للتركيبة النهائية.
  • الفترة التي يجب على المريض والطبيب أن ينتظرها تتراوح بين شهرين إلى ستة أشهر تبعاً لجودة العظم، ومن الممكن خلال تلك الفترة أن يتم تصميم أسنان صناعية مؤقتة من أجل تعويض الأسنان التي تم خلعها بغرض التجميل، ومن الضروري في هذا الوقت أن يتم عدم تعريض الغرسة إلى أي ضغط أو قوة كبيرة حتى يحدث لها التئام تام.

الخطوة الثالثة

  • متابعة المريض مع الطبيب ضرورية للغاية من أجل التأكد من عدم تواجد أي عدوى في مكان الزرع والاطمئنان على أن عملية الالتئام تسير بشكل جيد وعلى أفضل ما يرام.
  • يقوم الطبيب باختبار الغرسة بعد فترة الشفاء لكي يتأكد من نجاح العملية وأنها ثابتة في مكانها وقادرة على تحمل قوة المضغ.
  • ومن ثم يستكمل الطبيب عملية الاستعاضة وتلمك من خلال ربط جزء علوي في الغرسة وتصميم التركيبة المناسبة له سواء كان تاج أو جسر.

ما هي مخاطر زرع الاسنان؟

بعد انتشار عملية زراعة الأسنان يراود الكثير من الناس أسئلة من نوعية هل لها أضرار أو ما هي المخاطر التي تنتج من تلك العملية والآثار الجانبية لها؟ وإجابة تلك الأسئلة أنها بالطبع مثلها مثل أي عملية يكون لها بعض الآثار الجانبية ومضاعفات يجب أن ننتبه لها، وهذا نراه في علاقة زراعة الأسنان بالجيوب الأنفية وارتباطها الوثيق بها حيث أن معظم مرضى زراعة الأسنان بالأخص في الفك العلوي يواجهون مشاكل تتعلق بالجيوب الأنفية.مخاطر جراحة زراعة الأسنان تشتمل الآتي:

  • التعرض لحدوث نزيف وتورم وربما حمى وارتفاع في درجة حرارة الجسم
  • مواجهة مشاكل في الجيوب الأنفية خاصة ً لو تمت عملية الزراعة في الفك العلوي
  • حدوث تلف في الأعصاب حيث أن العصب قد يتضرر عن طريق الخطأ خلال عملية الزراعة
  • الإصابة بعدوى بكتيرية وبالتالي حدوث التهاب في مكان الزراعة
  • ربما قد تتضرر الأسنان المحيطة بالغرسة
  • حدوث فشل في الزراعة ويكون نتيجة رفض الجسم للدعامة التي تام تركيبها وعدم وصول الدم لها بسبب رفض الجهاز المناعي لها ولا يقوم بتوفير الحماية لها من التلوث، وللتعرف إلى المزيد من مخاطر زراعة الأسنان أضغط هنا.
ما هي مخاطر زرع الاسنان؟

ما هي مخاطر زرع الاسنان؟

متى يلتئم جرح زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان تتم على ثلاث مراحل وفد تحتاج إلى فترة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر حتى يحدث تعافي تام للمريض، ويجب على المريض أن يحرص على زيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة اشهر من أجل المتابعة معه واطلاعه على أي تغير حدث معك، ومن المهم تناول الأطعمة الخفيفة وسهلة المضغ إلى أن تكتمل عملية الشفاء ويلتئم الجرح بشكل كامل وتندمج الأنسجة المحيطة بالغرسة معها. 

ما هي افضل انواع زراعة الاسنان؟

بعد انتشار عملية زراعة الأسنان على مدى كبير وواسع يسعى الأشخاص من أجل معرفة النوع الأفضل منها، ولكي نقوم بتحديد هذا الأمر يجب معرفة أن هناك أربع عوامل رئيسية لها دور كبير في تقييم الوضع وتتحكم فيه وتضم التالي:

  • التقنية التي يتم استخدامها وهي تشمل نوعين زراعة الأسنان التقليدية، زراعة الأسنان الفورية
  • نوع الغرسة المستخدمة تبعاً لمادة التصنيع وتصنع غرسات الأسنان بشكل أساسي من مادتين وهما التيتانيوم والزيركونيا
  • تكوين الغرسة حيث تختلف أنواع الغرسات تبعاً لطريقة تركيب الغرسة في عظام الفك وتشتمل على ثلاث أنواع رئيسية وهم: الغرسات البطانية، الغرسات العلوية، الأطقم ذات الغرسات
  • الإجراءات الإضافية التي يتم القيام بها أثناء عملية الزرع من اجل التدعيم وتتمثل في تكبير العظام، رفع الجيب الأنفي، توسيع الحافة.

ما هو العمر المناسب لزراعة الاسنان؟

يعتبر العمر المناسب لإجراء عملية زراعة الأسنان يبدا من عمر 18 سنة حينما يكتمل النمو العظمي للفكين، ومن الأفضل أن لا تتم زراعة الأسنان قبل هذا العمر بسبب نمو الفكين الذي يتأثر بوضع الغرسات أو التركيب، وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 سنة أو يعانون من ظروف صحية وأسباب مرضية معينة. 

ما هو العمر المناسب لزراعة الاسنان؟

ما هو العمر المناسب لزراعة الاسنان؟

كيف اعرف نجاح زراعة الاسنان؟

إن نسبة نجاح زراعة الأسنان في المعدل الطبيعي تتراوح بين 95 إلى 100% وتعتمد على نظرة الطبيب للحالة واختيارها، ومن المحتمل أن تتعرض العملية للفشل بنسبة تتراوح بين 8 إلى 10% بعد فترة قصيرة أو ربما خلال عدة أشهر.

من أهم الأمور التي تشير إلى نجاح عملية زراعة الأسنان هي أن تخلو اللثة من أي أمراض وتتمتع بحالة جيدة، ان لا يواجه المريض مشكلة مع المضغ باستخدام السن المزروع بل تسير الأمور معه بشكل جيد، عدم الشعور بألم في منطقة الزرعة وأن لا يتحرك الضرس أو السن المزروع من مكانه. 

نصائح وتعليمات بعد زراعة الاسنان

من أهم الأمور التي يجب الاطلاع عليها هي إجراءات ما بعد عملية زراعة الأسنان والتي لا تعتبر مصدر للألم على الإطلاق حيث أنها تتم تحت التخدير ويتمكن الشخص المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد العملية بشكل مباشر.

تستغرق عملية زراعة الأسنان الطبيعية مدة تتراوح بين نصف ساعة في أغلب الحالات إلى 3 ساعات على حسب عدد الأسنان التي يتم زراعتها، ولو رفض الجسم الغرسة وخرجت خارج جسم المريض حينها يتم استبدالها بواحدة أخرى دون مواجهة أي مشاكل.

قد تتم عملية زراعة الأسنان على مرحلة واحدة أو مراحل متعددة وكلا الأمرين قد يشعر المريض بعدم الراحة نتيجة الأعراض الجانبية التي تظهر بعد العملية ومن بينها التالي:

  • حدوث تورم في اللثة والوجه
  • وجود كدمات في الجلد واللثة
  • الشعور بألم في مكان الزرعة
  • حدوث نزيف بسيط

ويجب على المريض لو تزايد معه التورم والألم أن يعود إلى الطبيب المتابع لحالته حتى يصف له أدوية مسكنة للآلام ومضادة للتورم مع بعض المضادات الحيوية لتفادي حدوث العدوى والالتهابات وعليه فمن الضروري أن يتابع المريض بعد كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان مع الطبيب للاطمئنان على سير الأمور بشكل جيد، وسوف يحتاج الشخص إلى تناول الأطعمة الطرية لحين شفاء مكان الزرع تماماً، وفي أغلب الأوقات يلجأ الطبيب إلى استخدام الغرز التي تذوب من تلقاء نفسها ولو لم تكن كذلك سيتابع مع الطبيب حتى يحدد موعد إزالتها.

وعلى الشخص الذي قام بالزراعة عليه ابتاع بعض التعليمات التي تساعده على المحافظة على صحة الأسنان المزروعة وتشتمل الآتي: الحفاظ على الفم واللثة في حالة نظيفة ونظافة الأسنان الطبيعية والمزروعة عن طريق تنظيفها من الأركان والزوايا، الابتعاد عن العادات التي تضر الأسنان وتجنب مضغ الأشياء القاسية مثل الثلج والحلوى الصلبة التي قد تؤذي الاسنان الطبيعية وتكسر تاج السن المزروع وأخيراً تجنب مضغ التبغ ومنتجات الكافيين وتناول الأدوية المناسبة لهذا الأمر.

“استعادة الثقة بالنفس والابتسامة الجذابة من خلال زراعة الأسنان في مركزنا الطبي لرعاية الأسنان“.

0/5 (0 Reviews)

دكتور محمد مجدى عبد السلام

ماجيستير طب الفم وزراعة وتجميل الاسنان الخبرة العملية: لدي أكثر من 10 سنوات من الخبرة في مجال طب الأسنان، مع التركيز على العلاجات الحديثة واستخدام التكنولوجيا المتق ... read more


سعداء دائما بالرد على استفسارتكم
icon
مواضيع ذات صلة
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟
تعرف على زراعة اسنان بدون الم وما هي فوائدها؟

زراعة اسنان بدون الم، إن زراعة الأسنان بدون ألم هي تقنية حديثة في مجال طب الأسنان تهدف

عرض المزيد
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟
خياطة زراعة الأسنان وما هي أنواع الخيوط الجراحية المستخدمة؟

خياطة زراعة الأسنان هي عبارة عن إجراء دقيق ومهم ضمن عملية زراعة الأسنان، والتي تعتبر

عرض المزيد
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟
تعرف على أضرار زراعة الأسنان وهل تلائم هذه الزراعة جميع المرضى أم لا؟

أضرار زراعة الأسنان، إن زراعة الأسنان هي إجراء طبي معروف بكونه حلاً فعالاً وطويل الأمد

عرض المزيد
واتساب اتصل تواصل معنا